موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

هذه القهوة التي نحبها

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

كلما احتسيت فنجاناً من القهوة المركزة وشعرت برأسك “تتدوزن” بعد طول صداع، تذكر أن سياط الضرب كانت من نصيب العديد من أسلافنا لا لشيء، إنما لأنهم كانوا يشربون القهوة.

 

ونحن العرب أولى من سوانا بشربها فهي من حاصلاتنا، حيث إن البن ظهر أول ما ظهر في جنوبي جزيرة العرب.

لكن هذا المشروب الذي نحبه، والذي غدا طقساً يومياً من طقوسنا، كان موضوع فتاوى حرمت مجرد تذوقه. وأصدر بعض شيوخ الجامع الأزهر في أزمنة قديمة فتاوى بتحريمه ومعاقبة من يشربه. وفي القرن العاشر للهجرة صدر كتاب اسمه “عمدة الصفوة في حل القهوة” لمؤلفه عبدالقادر الحنبلي، تضمنت فصوله غرائب عن عقلية أسلافنا في الحجاز ومصر منذ نحو أربعة أو خمسة قرون، حيث شاع شرب القهوة بدءً من اليمن ثم انتقل إلى بقية أرجاء شبه الجزيرة العربية والبلاد الإسلامية الأخرى.

ويروي الكتاب أن أحد العلماء في مكة المكرمة أفتى بتحريم شربها، وأخذ والي المدينة يعاقب كل من يشربها أو يبيعها، “وشدد في ذلك حتى أنه حذر جماعة من باعتها وكبس مواضيعهم، وأخرج ما وجده فيها من قشر البن وأحرقه في وسط السوق”، وأصبح الناس يشربونها في بيوتهم اتقاء للخطر، لأن من كان يبلغ الوالي أنه يشربها يعاقبه ويطوف به في الأسواق للعبرة.

وحسب الكتاب أنه في سنة 39 بعد التسعماية رفع للشيخ العلامة وواعظ العصر شهاب الدين أحمد سؤال هذه صورته: “ما قولكم رضي الله عنكم في شراب يسمونه القهوة يجتمع عليه الجماعة ليشربوه، ويزعمون أنه مباح مع أنه تترتب عليه مفاسد كثيرة، فهل ذلك جائز أم حرام؟ فأجاب بحرمتها وأنها مسكرة.

ولكن لم يستمر الحال على ما هو عليه، إذ تعالت أصوات الاحتجاج على تحريم شرب القهوة، وجاء جيل جديد من العلماء أدركوا أنه لا يمكن حمل الناس على ترك عادة اعتادوها بناء على فتوى لم يجدوا لها السند الكافي. فأصدروا فتوى أخرى بجواز شربها ثانية.

شأن القهوة كشأن التدخين، الذي خضع هو الآخر للتحريم في فترات مختلفة من تاريخنا، بل إن بعض السلاطين العثمانيين قرروا عقوبة الإعدام على من تثبت عليهم “جناية” التدخين. لكن الأمر لم يطل، فالناس ما زالت تدخن، وبشراهة لا تقل، إنما تزيد.

*******

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم18561
mod_vvisit_counterالبارحة28800
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع79276
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر871877
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50848528
حاليا يتواجد 2192 زوار  على الموقع