موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

هذه القهوة التي نحبها

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

كلما احتسيت فنجاناً من القهوة المركزة وشعرت برأسك “تتدوزن” بعد طول صداع، تذكر أن سياط الضرب كانت من نصيب العديد من أسلافنا لا لشيء، إنما لأنهم كانوا يشربون القهوة.

 

ونحن العرب أولى من سوانا بشربها فهي من حاصلاتنا، حيث إن البن ظهر أول ما ظهر في جنوبي جزيرة العرب.

لكن هذا المشروب الذي نحبه، والذي غدا طقساً يومياً من طقوسنا، كان موضوع فتاوى حرمت مجرد تذوقه. وأصدر بعض شيوخ الجامع الأزهر في أزمنة قديمة فتاوى بتحريمه ومعاقبة من يشربه. وفي القرن العاشر للهجرة صدر كتاب اسمه “عمدة الصفوة في حل القهوة” لمؤلفه عبدالقادر الحنبلي، تضمنت فصوله غرائب عن عقلية أسلافنا في الحجاز ومصر منذ نحو أربعة أو خمسة قرون، حيث شاع شرب القهوة بدءً من اليمن ثم انتقل إلى بقية أرجاء شبه الجزيرة العربية والبلاد الإسلامية الأخرى.

ويروي الكتاب أن أحد العلماء في مكة المكرمة أفتى بتحريم شربها، وأخذ والي المدينة يعاقب كل من يشربها أو يبيعها، “وشدد في ذلك حتى أنه حذر جماعة من باعتها وكبس مواضيعهم، وأخرج ما وجده فيها من قشر البن وأحرقه في وسط السوق”، وأصبح الناس يشربونها في بيوتهم اتقاء للخطر، لأن من كان يبلغ الوالي أنه يشربها يعاقبه ويطوف به في الأسواق للعبرة.

وحسب الكتاب أنه في سنة 39 بعد التسعماية رفع للشيخ العلامة وواعظ العصر شهاب الدين أحمد سؤال هذه صورته: “ما قولكم رضي الله عنكم في شراب يسمونه القهوة يجتمع عليه الجماعة ليشربوه، ويزعمون أنه مباح مع أنه تترتب عليه مفاسد كثيرة، فهل ذلك جائز أم حرام؟ فأجاب بحرمتها وأنها مسكرة.

ولكن لم يستمر الحال على ما هو عليه، إذ تعالت أصوات الاحتجاج على تحريم شرب القهوة، وجاء جيل جديد من العلماء أدركوا أنه لا يمكن حمل الناس على ترك عادة اعتادوها بناء على فتوى لم يجدوا لها السند الكافي. فأصدروا فتوى أخرى بجواز شربها ثانية.

شأن القهوة كشأن التدخين، الذي خضع هو الآخر للتحريم في فترات مختلفة من تاريخنا، بل إن بعض السلاطين العثمانيين قرروا عقوبة الإعدام على من تثبت عليهم “جناية” التدخين. لكن الأمر لم يطل، فالناس ما زالت تدخن، وبشراهة لا تقل، إنما تزيد.

*******

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم38388
mod_vvisit_counterالبارحة34343
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع72731
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر401073
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47913766