موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

هذه القهوة التي نحبها

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

كلما احتسيت فنجاناً من القهوة المركزة وشعرت برأسك “تتدوزن” بعد طول صداع، تذكر أن سياط الضرب كانت من نصيب العديد من أسلافنا لا لشيء، إنما لأنهم كانوا يشربون القهوة.

 

ونحن العرب أولى من سوانا بشربها فهي من حاصلاتنا، حيث إن البن ظهر أول ما ظهر في جنوبي جزيرة العرب.

لكن هذا المشروب الذي نحبه، والذي غدا طقساً يومياً من طقوسنا، كان موضوع فتاوى حرمت مجرد تذوقه. وأصدر بعض شيوخ الجامع الأزهر في أزمنة قديمة فتاوى بتحريمه ومعاقبة من يشربه. وفي القرن العاشر للهجرة صدر كتاب اسمه “عمدة الصفوة في حل القهوة” لمؤلفه عبدالقادر الحنبلي، تضمنت فصوله غرائب عن عقلية أسلافنا في الحجاز ومصر منذ نحو أربعة أو خمسة قرون، حيث شاع شرب القهوة بدءً من اليمن ثم انتقل إلى بقية أرجاء شبه الجزيرة العربية والبلاد الإسلامية الأخرى.

ويروي الكتاب أن أحد العلماء في مكة المكرمة أفتى بتحريم شربها، وأخذ والي المدينة يعاقب كل من يشربها أو يبيعها، “وشدد في ذلك حتى أنه حذر جماعة من باعتها وكبس مواضيعهم، وأخرج ما وجده فيها من قشر البن وأحرقه في وسط السوق”، وأصبح الناس يشربونها في بيوتهم اتقاء للخطر، لأن من كان يبلغ الوالي أنه يشربها يعاقبه ويطوف به في الأسواق للعبرة.

وحسب الكتاب أنه في سنة 39 بعد التسعماية رفع للشيخ العلامة وواعظ العصر شهاب الدين أحمد سؤال هذه صورته: “ما قولكم رضي الله عنكم في شراب يسمونه القهوة يجتمع عليه الجماعة ليشربوه، ويزعمون أنه مباح مع أنه تترتب عليه مفاسد كثيرة، فهل ذلك جائز أم حرام؟ فأجاب بحرمتها وأنها مسكرة.

ولكن لم يستمر الحال على ما هو عليه، إذ تعالت أصوات الاحتجاج على تحريم شرب القهوة، وجاء جيل جديد من العلماء أدركوا أنه لا يمكن حمل الناس على ترك عادة اعتادوها بناء على فتوى لم يجدوا لها السند الكافي. فأصدروا فتوى أخرى بجواز شربها ثانية.

شأن القهوة كشأن التدخين، الذي خضع هو الآخر للتحريم في فترات مختلفة من تاريخنا، بل إن بعض السلاطين العثمانيين قرروا عقوبة الإعدام على من تثبت عليهم “جناية” التدخين. لكن الأمر لم يطل، فالناس ما زالت تدخن، وبشراهة لا تقل، إنما تزيد.

*******

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم12236
mod_vvisit_counterالبارحة34127
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع73837
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر554226
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54566242
حاليا يتواجد 2371 زوار  على الموقع