موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

الوطن الرومانسي والوطن الواقعي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

تحتفل البلاد بعد أسبوعين باليوم الوطني، ولهذه المناسبة أدعو وزارة التربية لتخصيص بضع ساعات خلال هذه الأيام لشرح المفهوم الصحيح للوطن والمواطنة.

 

مبرر هذا الاقتراح هو ما رأيته في سنوات سابقة من اتجاه أحادي يركز على ''واجب'' المواطن تجاه وطنه. وصرف هذا المعنى للتأكيد على جماليات الوطن، واستقراره في القلب، والدعوة إلى بذل الغالي والنفيس من أجله. وهي معان يجري التعبير عنها شعرا ونثرا. وقد حفظها المعلمون والطلاب وعامة الناس.

وسبق أن وصفت هذا المفهوم بالوطن الرومانسي، أي الوطن الذي نحمله في قلوبنا ونحبه ونتغنى به ونشتاق إليه.

لكننا في حاجة إلى استيعاب البعد الثاني، الذي سميته الوطن المادي، الواقعي، اليومي، الذي تراه في الشارع وفي العمل وفي الدائرة الحكومية، وفي المطار، وفي كل مكان يصح وصفه بالمجال العام، أي المجال الذي تشترك فيه مع سائر المواطنين ويخضع لسلطة القانون. هنا أنت في حاجة إلى وطن يحملك ويحبك ويحميك. أنت في حاجة إلى وطن يضحي بالغالي والنفيس كي تعيش حرا، آمنا، موفور الكرامة.

الصورة الأولى للوطن تخبرك عن ''واجباتك'' تجاه وطنك. أما الصورة الثانية فهي تخبرك عن ''حقوقك'' على وطنك. هذا المفهوم الثنائي للوطن ليس من المفاهيم العفوية التي يدركها الناس بأنفسهم. نحن في حاجة إلى شرحه وبسط معانيه ومراميه وتفصيحه، كي يأخذ مكانه في أذهاننا وينغرس في نسيج ثقافتنا العامة.

منظومة القيم الأساسية في المجتمعات المحافظة مثل مجتمعنا تنظر للفرد باعتباره ''مكلفا'' في المقام الأول، وبالتالي فإن اهتمامها منصب على قائمة الواجبات التي يطالب الفرد بأدائها. أما ''حقوق'' الفرد فهي منسية أو مؤجلة. حين يوصف فرد ما بأنه ''آدمي'' أو ''مهذب''، فهم يعنون أنه مطيع ملتزم بواجباته. أما الفرد الذي يطالب بحقه فهو يوصف عادة بأنه ''شين وقوي عين''.

لا أظن أحدا من القراء الكرام قد سمع يوما من أبيه أو معلمه أو من خطيب المسجد حديثا عن حقوقه كفرد على عائلته، وعلى ربه، وعلى حكومته، وعلى مجتمعه، وعلى وطنه. معلوم أن لكل فرد حقوقا تمنحه امتياز المطالبة العلنية بكل منها. لكننا لا نعرف ما حقوقنا على وجه التحديد، ولا نعلم عن الجهة التي نطالبها بتلك الحقوق. ولهذا فإن وجودها مثل عدمها. إنها مجرد حقوق نظرية أقرب للتخيل منها للواقع.

تقديم مفهوم صحيح للوطن والمواطنة قائم على معادلة صحيحة للحقوق والواجبات، يسهم دون شك في تخليق شخصية قويمة منفتحة. كما يساعد الشباب خصوصا على تحديد موقعهم ضمن الفضاء الاجتماعي، ويقيهم من حالة الاغتراب النفسي التي يعانيها كثير من شباب اليوم. ترى.. هل لوزارة التربية دور في هذا؟

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21309
mod_vvisit_counterالبارحة35422
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع275501
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر603843
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48116536