موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

الوطن الرومانسي والوطن الواقعي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

تحتفل البلاد بعد أسبوعين باليوم الوطني، ولهذه المناسبة أدعو وزارة التربية لتخصيص بضع ساعات خلال هذه الأيام لشرح المفهوم الصحيح للوطن والمواطنة.

 

مبرر هذا الاقتراح هو ما رأيته في سنوات سابقة من اتجاه أحادي يركز على ''واجب'' المواطن تجاه وطنه. وصرف هذا المعنى للتأكيد على جماليات الوطن، واستقراره في القلب، والدعوة إلى بذل الغالي والنفيس من أجله. وهي معان يجري التعبير عنها شعرا ونثرا. وقد حفظها المعلمون والطلاب وعامة الناس.

وسبق أن وصفت هذا المفهوم بالوطن الرومانسي، أي الوطن الذي نحمله في قلوبنا ونحبه ونتغنى به ونشتاق إليه.

لكننا في حاجة إلى استيعاب البعد الثاني، الذي سميته الوطن المادي، الواقعي، اليومي، الذي تراه في الشارع وفي العمل وفي الدائرة الحكومية، وفي المطار، وفي كل مكان يصح وصفه بالمجال العام، أي المجال الذي تشترك فيه مع سائر المواطنين ويخضع لسلطة القانون. هنا أنت في حاجة إلى وطن يحملك ويحبك ويحميك. أنت في حاجة إلى وطن يضحي بالغالي والنفيس كي تعيش حرا، آمنا، موفور الكرامة.

الصورة الأولى للوطن تخبرك عن ''واجباتك'' تجاه وطنك. أما الصورة الثانية فهي تخبرك عن ''حقوقك'' على وطنك. هذا المفهوم الثنائي للوطن ليس من المفاهيم العفوية التي يدركها الناس بأنفسهم. نحن في حاجة إلى شرحه وبسط معانيه ومراميه وتفصيحه، كي يأخذ مكانه في أذهاننا وينغرس في نسيج ثقافتنا العامة.

منظومة القيم الأساسية في المجتمعات المحافظة مثل مجتمعنا تنظر للفرد باعتباره ''مكلفا'' في المقام الأول، وبالتالي فإن اهتمامها منصب على قائمة الواجبات التي يطالب الفرد بأدائها. أما ''حقوق'' الفرد فهي منسية أو مؤجلة. حين يوصف فرد ما بأنه ''آدمي'' أو ''مهذب''، فهم يعنون أنه مطيع ملتزم بواجباته. أما الفرد الذي يطالب بحقه فهو يوصف عادة بأنه ''شين وقوي عين''.

لا أظن أحدا من القراء الكرام قد سمع يوما من أبيه أو معلمه أو من خطيب المسجد حديثا عن حقوقه كفرد على عائلته، وعلى ربه، وعلى حكومته، وعلى مجتمعه، وعلى وطنه. معلوم أن لكل فرد حقوقا تمنحه امتياز المطالبة العلنية بكل منها. لكننا لا نعرف ما حقوقنا على وجه التحديد، ولا نعلم عن الجهة التي نطالبها بتلك الحقوق. ولهذا فإن وجودها مثل عدمها. إنها مجرد حقوق نظرية أقرب للتخيل منها للواقع.

تقديم مفهوم صحيح للوطن والمواطنة قائم على معادلة صحيحة للحقوق والواجبات، يسهم دون شك في تخليق شخصية قويمة منفتحة. كما يساعد الشباب خصوصا على تحديد موقعهم ضمن الفضاء الاجتماعي، ويقيهم من حالة الاغتراب النفسي التي يعانيها كثير من شباب اليوم. ترى.. هل لوزارة التربية دور في هذا؟

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم17173
mod_vvisit_counterالبارحة42524
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع99406
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي266096
mod_vvisit_counterهذا الشهر499723
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56418560
حاليا يتواجد 2886 زوار  على الموقع