موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

عند حافة الحدود

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

مفردة الحدود تواجهنا كل يوم. نحن نقرأ ونسمع عن حدود الدول والخلافات الحدودية، وحدود المياه الإقليمية، وحدود الآداب العامة، وعن “تجاوز الحد” في إشارة إلى التمادي في سلوك معين يتجاوز ما هو متعارف عليه، وعن “إقامة الحد” في إشارة إلى إنزال العقاب بمن خالف القواعد المرعية.

 

تبدو الحدود تأطيراً للأشياء والأماكن، حدود الدولة هي المساحة التي تبسط عليها هذه الدولة سيادتها باعتراف القانون الدولي، حدود السلوك المقبول، هو الإطار الذي داخله تقع القواعد المرعية التي يراعيها الجميع طوعاً أو كراهية.

الحدود نسبية، فيما اللاحدود هي المطلق. والتعبير الدارج يقول إن لكل شيء حداً، حتى الصبر: “إنما للصبر حدود”، على رأي الأغنية الشهيرة، لكن يظل السؤال: ما المسافة الفاصلة بين ما ندعوه حدوداً وما هو ليس كذلك، أي ليس حدوداً. أجمل تعريف للحدود قرأته يصفها بأنها “المقدار الأقصى المقبول من التكررات”.

صاحب هذا التعريف أوضح أيضاً أن الحدود ليست نتيجة للتكرار، وإنما التكرار ليس سوى “إحدى الطرق في جعل الحدود مرئية، كأن خط الحدود مغطى بغبار والتكرار يشبه حركة اليد التي تزيل هذا الغبار”. أما لماذا يدور الحديث عن التكرار بوصفه قريناً لمألوف العادة في إيصال الأمور إلى حدودها، فذلك يعود في أغلب الظن إلى أن الأمور حين تتكرر فإنها تفقد بالتدريج شيئاً من وهجها الذي كان لها أول مرة، حيث يأخذ هذا الوهج في الخبو بالتدريج إلى أن يصل إلى النهاية، إلى الحدود، إلى الانطفاء.

وفي أحيان كثيرة تكفي خطوة واحدة، كتلك التي يسمونها القشة التي تقصم ظهر البعير، لتجد نفسك على الطرف الآخر من الحدود، فتشعر أن الأمور فقدت معانيها التي كانت لها أو أوشكت. ومشكلة البشر أن حياتهم تجري دائماً على مقربة من الحدود، بمحاذاة الهاوية التي يمكن أن يقعوا فيها في أية لحظة، هذا ما يفسر تلك النقلات الحادة في أمزجة الناس من الفرح إلى الحزن، من التفاؤل إلى التشاؤم.

كلما ابتعدنا عن الحدود، عن حافة النقلة الحادة من حالٍ إلى حال نكون قد وسّعنا فضاء المساحة التي نتحرك فيها، سلوكاً وعاطفة ومشاعر، وجردنا من الحدود قدرتها على أن تشطر حياتنا إلى نصفين، وأن تحدث ذلك القطع البغيض من لحظة السكينة والألفة إلى لحظة القطيعة أو ما يشبهها.

*******

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16755
mod_vvisit_counterالبارحة34343
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع51098
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر379440
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47892133