موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

عند حافة الحدود

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

مفردة الحدود تواجهنا كل يوم. نحن نقرأ ونسمع عن حدود الدول والخلافات الحدودية، وحدود المياه الإقليمية، وحدود الآداب العامة، وعن “تجاوز الحد” في إشارة إلى التمادي في سلوك معين يتجاوز ما هو متعارف عليه، وعن “إقامة الحد” في إشارة إلى إنزال العقاب بمن خالف القواعد المرعية.

 

تبدو الحدود تأطيراً للأشياء والأماكن، حدود الدولة هي المساحة التي تبسط عليها هذه الدولة سيادتها باعتراف القانون الدولي، حدود السلوك المقبول، هو الإطار الذي داخله تقع القواعد المرعية التي يراعيها الجميع طوعاً أو كراهية.

الحدود نسبية، فيما اللاحدود هي المطلق. والتعبير الدارج يقول إن لكل شيء حداً، حتى الصبر: “إنما للصبر حدود”، على رأي الأغنية الشهيرة، لكن يظل السؤال: ما المسافة الفاصلة بين ما ندعوه حدوداً وما هو ليس كذلك، أي ليس حدوداً. أجمل تعريف للحدود قرأته يصفها بأنها “المقدار الأقصى المقبول من التكررات”.

صاحب هذا التعريف أوضح أيضاً أن الحدود ليست نتيجة للتكرار، وإنما التكرار ليس سوى “إحدى الطرق في جعل الحدود مرئية، كأن خط الحدود مغطى بغبار والتكرار يشبه حركة اليد التي تزيل هذا الغبار”. أما لماذا يدور الحديث عن التكرار بوصفه قريناً لمألوف العادة في إيصال الأمور إلى حدودها، فذلك يعود في أغلب الظن إلى أن الأمور حين تتكرر فإنها تفقد بالتدريج شيئاً من وهجها الذي كان لها أول مرة، حيث يأخذ هذا الوهج في الخبو بالتدريج إلى أن يصل إلى النهاية، إلى الحدود، إلى الانطفاء.

وفي أحيان كثيرة تكفي خطوة واحدة، كتلك التي يسمونها القشة التي تقصم ظهر البعير، لتجد نفسك على الطرف الآخر من الحدود، فتشعر أن الأمور فقدت معانيها التي كانت لها أو أوشكت. ومشكلة البشر أن حياتهم تجري دائماً على مقربة من الحدود، بمحاذاة الهاوية التي يمكن أن يقعوا فيها في أية لحظة، هذا ما يفسر تلك النقلات الحادة في أمزجة الناس من الفرح إلى الحزن، من التفاؤل إلى التشاؤم.

كلما ابتعدنا عن الحدود، عن حافة النقلة الحادة من حالٍ إلى حال نكون قد وسّعنا فضاء المساحة التي نتحرك فيها، سلوكاً وعاطفة ومشاعر، وجردنا من الحدود قدرتها على أن تشطر حياتنا إلى نصفين، وأن تحدث ذلك القطع البغيض من لحظة السكينة والألفة إلى لحظة القطيعة أو ما يشبهها.

*******

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10614
mod_vvisit_counterالبارحة29467
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع40081
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر738710
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54750726
حاليا يتواجد 2384 زوار  على الموقع