موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي::

عند حافة الحدود

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

مفردة الحدود تواجهنا كل يوم. نحن نقرأ ونسمع عن حدود الدول والخلافات الحدودية، وحدود المياه الإقليمية، وحدود الآداب العامة، وعن “تجاوز الحد” في إشارة إلى التمادي في سلوك معين يتجاوز ما هو متعارف عليه، وعن “إقامة الحد” في إشارة إلى إنزال العقاب بمن خالف القواعد المرعية.

 

تبدو الحدود تأطيراً للأشياء والأماكن، حدود الدولة هي المساحة التي تبسط عليها هذه الدولة سيادتها باعتراف القانون الدولي، حدود السلوك المقبول، هو الإطار الذي داخله تقع القواعد المرعية التي يراعيها الجميع طوعاً أو كراهية.

الحدود نسبية، فيما اللاحدود هي المطلق. والتعبير الدارج يقول إن لكل شيء حداً، حتى الصبر: “إنما للصبر حدود”، على رأي الأغنية الشهيرة، لكن يظل السؤال: ما المسافة الفاصلة بين ما ندعوه حدوداً وما هو ليس كذلك، أي ليس حدوداً. أجمل تعريف للحدود قرأته يصفها بأنها “المقدار الأقصى المقبول من التكررات”.

صاحب هذا التعريف أوضح أيضاً أن الحدود ليست نتيجة للتكرار، وإنما التكرار ليس سوى “إحدى الطرق في جعل الحدود مرئية، كأن خط الحدود مغطى بغبار والتكرار يشبه حركة اليد التي تزيل هذا الغبار”. أما لماذا يدور الحديث عن التكرار بوصفه قريناً لمألوف العادة في إيصال الأمور إلى حدودها، فذلك يعود في أغلب الظن إلى أن الأمور حين تتكرر فإنها تفقد بالتدريج شيئاً من وهجها الذي كان لها أول مرة، حيث يأخذ هذا الوهج في الخبو بالتدريج إلى أن يصل إلى النهاية، إلى الحدود، إلى الانطفاء.

وفي أحيان كثيرة تكفي خطوة واحدة، كتلك التي يسمونها القشة التي تقصم ظهر البعير، لتجد نفسك على الطرف الآخر من الحدود، فتشعر أن الأمور فقدت معانيها التي كانت لها أو أوشكت. ومشكلة البشر أن حياتهم تجري دائماً على مقربة من الحدود، بمحاذاة الهاوية التي يمكن أن يقعوا فيها في أية لحظة، هذا ما يفسر تلك النقلات الحادة في أمزجة الناس من الفرح إلى الحزن، من التفاؤل إلى التشاؤم.

كلما ابتعدنا عن الحدود، عن حافة النقلة الحادة من حالٍ إلى حال نكون قد وسّعنا فضاء المساحة التي نتحرك فيها، سلوكاً وعاطفة ومشاعر، وجردنا من الحدود قدرتها على أن تشطر حياتنا إلى نصفين، وأن تحدث ذلك القطع البغيض من لحظة السكينة والألفة إلى لحظة القطيعة أو ما يشبهها.

*******

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم24383
mod_vvisit_counterالبارحة47554
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع159469
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر952070
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50928721
حاليا يتواجد 4687 زوار  على الموقع