موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

صار الملل وباءً

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

تابعت على مدى شهر حالات شعور بالملل لم أشهد مثلها عددا أو حدة في أي وقت مضى. ففي كل مكان ذهبت إليه، حتى في مؤتمرات وندوات وجلسات كلام ولقاءات اجتماعية، رأيت بشرا يطل الملل من عيونهم المتكاسلة وتكشف عنه حركتهم المتثاقلة.

في كل هذه الأماكن سمعت الشكوى تلو الشكوى من صديق أو زميل أصابه بالملل. أكاد أجزم أن الملل في هذا الانتشار الرهيب لم يترك طفلا أو شيخا إلا وخلف قليلا أو كثيرا من أعراضه، وأكاد أجزم أيضا انه اختار النساء ليشكلن غالبية ضحاياه، هنا أيضا لم يميز بين عجوز وشابة وطفلة.

 

وجدته يتسرب كالنار في الهشيم. لم يفلت منه فقراء أو متوسطو الدخل. وللغرابة وجدته منتشرا على نطاق واسع بين نساء منتميات إلى الطبقة العليا، أو الطبقات فوق الوسطى. ما وجه الغرابة في هذا الاكتشاف؟ ألم تأت كلمة الملل في أصلها باللغة الانجليزية Boredom من كلمة Bores، حسب قاموس أوكسفورد، كناية عن الطبقة الارستقراطية البريطانية.

*****

ما لمسته، وبكثرة مدهشة خلال الشهر الفائت، كان الشعور «بالزهق» وليس القرف أو الضيق أو الغضب. سمعت شكاوى متكررة إلى درجة انها صارت من كثرة تكرارها تمثل مصدرا مستقلا لملل إضافي. أما جوهر الشكوى فكان إما صعوبة التنفس أو ضيق الصدر أو الحركة الدائبة بغير هدف أو النطق بكلمات مبهمة وغير مترابطة أو عيون زائغة أو عدم الإقبال على القراءة ورفض الاستماع إلى الموسيقى أو كلها معا. انا شخصيا لمحت أعراضا أخرى تكشف عن الإصابة بالملل. رأيت درجات متفاوتة من عدم الاهتمام ولاحظت نسبة مرتفعة من قلة الإنتاج وتوقفت طويلا عند ملاحظة لم تكن مألوفة بين من أعرفهم خلال الشهور الماضية، لاحظت ميلا للإهمال في المظهر الخارجي، بمعنى عدم التدقيق في تناسق الألوان وعدم الاكتراث برأي الأخريات والآخرين في المظهر والسلوك. ومع ذلك أسرت زميلات وصديقات بأنهن عند إصابتهن بحالات ملل يكثرن من زيارة محال تصفيف الشعر ربما بأمل مطاردة الملل.

*****

اختلفوا واختلفن في وصف حالة الملل. سمعت من يقول إنها لحظات، وقد تستمر أياما، من القلق والاضطراب بسبب فقدان الاهتمام. لحظات، أو أيام، يفقد فيها المصاب بالملل القدرة على استغلال الوقت والظرف بطريقة رصينة وممتعة. القائلون بهذا الوصف يعبرون عن رأي سائد يعتقد أن «الملل صناعة إنسان». الملل اختيار شخصي وليس قدرا مكتوبا أو مرضا تنقله ميكروبات وفيروسات. يتفق هذا الرأي مع القول بأن الحياة لا يمكن أن تكون مملة لأنها نعمة ومصدر متعة وسببا لفضول لا يشبع وسعي دائم لمعرفة أشمل وأعمق. قدمت زميلة وصفا آخر لحالة الملل التي تعاني منها. قالت إنها تشعر بالملل كرغبة قوية في «رغبات أخرى» لم تتحقق. «يئست من إمكان تحقيق رغبات ألحت بشدة في الآونة الأخيرة. تمنيت أشياء ولم تحصل. في النهاية استسلمت لرغبة الانتظار». أفهم مثل هذا التفسير لنشأة الملل، ولكني لا أفهم الإصرار على الاستسلام للملل.

*****

أذكر أن أحد الفلاسفة كتب قبل قرون يقول إن الملل طبيعة كونية، حتى الآلهة تمل. ويردد اسطورة الآلهة التي أصابها الملل فشغلت نفسها بعملية خلق البشرية. لذلك خرجت البشرية حسب الاسطورة مطعمة بخطايا هائلة. لقد خلق آلهة الأساطير الإنسان في لحظة ملل، فحقت عليه لعنة الشر تلازمه ويلازمها. ثم أطلعني صديق على وصف للملل لعله الأقرب إلى الواقع. يقول الوصف ان الإنسان المصاب بالملل مثله مثل إنسان يحملق في لا شيء، ينظر في جب بلا قاع، فالملل في نهاية الأمر ليس أكثر من تجسيد اللا شيء واللا نهائي.

*****

حذر الأقدمون من خطورة الملل. قال أحدهم عن الملل انه يقضم الحياة. لا تراه قادما لأنه يتسلل ويتسرب كالغبار، تتنفسه وتأكله وتشربه حتى يمتلئ به الجوف والصدر والعقل. إلا أن أبشع ما قيل فيه جاء بقلم فيكتور هوجو في رواية البؤساء عندما كتب يقول «هناك شيء مرعب أكثر من جحيم المعاناة، انه جحيم الملل». وكرر اريك فروم اقتناعه بأن الملل أداة تعذيب أشد وحشية من كل ما عرفته البشرية على امتداد تاريخها من أدوات تعذيب، وأضاف «إذا قدر لي أن أتخيل جهنم، فستكون عبارة عن مكان غاية في الملل».

آخرون، طوروا الأسطورة القديمة ليلقوا بمسئولية الملل على الإنسان ويعفوا الآلهة منها. قال أحدهم إن نصف الشرور التي يرتكبها البشر إنما ترتكب بنية اتقاء الملل. وفي صياغة أخرى قال برتراند راسل إن «نصف خطايا البشرية سببها خوف الإنسان من الملل».

*****

إيماني بقوة الفرد وعزيمته تدفعني لرفض مقولات الاساطير وشرور البشرية وضعف الانسان. أتفق مع فولتير الذي كان يقول إنه بالعمل وحده يستطيع الإنسان أن يحارب الشرور الثلاثة: الملل والرذيلة والفقر. واستنادا إلى واقع مشاهداتي وعلاقاتي أستطيع أن أؤكد أن الملل نادرا ما يصيب إنسانا يحاول ان يصنع شيئا جميلا أو يكتشف جانبا من حقيقة أو يشارك في ثورة ضد الظلم والقمع أو يكتب قطعة موسيقية أو يؤلف رواية أو يرسم لوحة، ونادرا ما يصيب إنسانا يحب أو انسانا يهتم بالآخرين ويرعى مصالحهم ويتعاطف مع قضاياهم. الملل، بكلمات أخرى، نادرا ما يصيب إنسانا يشغل نفسه بغيره.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

الأيام كاشفة أسرار المصالحة الفلسطينية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

تساءل بعض السياسيين والمفكرين عن الأسباب التي عجلت بالمصالحة الفلسطينية في هذه المرحلة بالذات، حيث...

الانعتاق العقلي وحرية التفكير والاستيلاء على العقول

مــدارات | سميح خلف | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

حصار الثقافة الوطنية بأبجديات وتجربة فاشلة:- عملية تجهيل العقل واقصاؤه تعني حالة التبعية للآخرين ومح...

زلزال داعش.. ماذا بعد؟

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأربعاء, 11 أكتوبر 2017

    " التواصل المذهبي وما بعد داعش " هكذا جاء عنوان محاضرة الشيخ حسن الصفار ...

توطين العمالة في الخليج العربي.. التحديات والضرورات

مــدارات | نايف عبوش | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

يلاحظ ان العمالة الوافدة الى الخليج بقصد السعي للحصول على فرص عمل، غالبا ما تست...

سلاح المقاومة أبعد من المرحلة

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

أعرب كثير من الفلسطينيين عن قلقهم على مستقبل سلاح المقاومة، ولاسيما بعد لقاء السيد محم...

العلاقات الإسرائيلية الكردية بين الحقيقة والادعاء

مــدارات | سميح خلف | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

في 25 من شهر سبتمبر انجز الاكراد استفتائهم حول قرار الاستقلال بأغلبية كردية وان كان...

مستلزمات التغيير

مــدارات | نجيب الخنيزي | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    نحن نعيش في زمن عولمة عاتية ومهيمنة، لا انفكاك منها (حتى لو أردنا الانزواء ...

الفكر الاحتكاري

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    انتقد سماحة الشيخ حسن الصفار في محاضرة الليلة الخامسة من موسم عاشوراء التي جاءت ...

وتتمسك بفلسطينيتها!

مــدارات | د. صالح الشقباوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

فشل الربيع العبري.. أدى بالضرورة الى فشل المشروع الاخواني وبالتالي فشل تيار قيادي كبير في ...

المصالحة الفلسطينية ليست شخصية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | السبت, 7 أكتوبر 2017

هي مصالحة بين نهجين سياسيين، اختلفا وتفارقا، ولذلك فالمصالحة تقوم على التوافق والتراضي بين طرف...

سيدي الرئيس لا تفجع شعبك ولا تقتل فرحة أهلك

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

بقدر ما كان الفلسطينيون فرحين باستقبال رئيس حكومتهم العائد إلى قطاع غزة، ومستبشرين باستلامه مها...

حذاري من لغة وعنجهية سلوك المنتصر..

مــدارات | سميح خلف | السبت, 7 أكتوبر 2017

الشعب الفلسطيني وحدة واحدة، وان حاولت البرامج ان تفرق ولا تجمع، هنا الكثير من الع...

المزيد في: مــدارات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم32397
mod_vvisit_counterالبارحة40729
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع200190
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر691746
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45754134
حاليا يتواجد 3514 زوار  على الموقع