موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

مفهوم العدالة الاجتماعية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

''العدالة الاجتماعية'' هي الهدف الذي ينشده جميع الناس، في شرق العالم وغربه. وأفترض أن جميع الفاعلين في الحقلين السياسي والاجتماعي يرونه أسمى الغايات. لكن علينا الإقرار بحقيقة أن ''العدالة الاجتماعية'' ليست مفهوما راسخا في تراثنا الثقافي، لهذا فمن المحتمل أن يتحدث الناس عنها وهم يقصدون أشياء متباينة. مصطلح ''العدل'' و''العدالة'' هو الشائع في الثقافة العربية والإسلامية، لكنه لم يحظ بما يكفي من النقاش الضروري لتوضيح مضمونه ومراميه. وأشير هنا أيضا إلى أن معظم القيم العليا التي توافق عليها عقلاء العالم وأقرتها الشرائع، مثل العدل والحرية والنظام، وأمثالها من القيم السامية، حظيت بكثير من التبجيل، لكنها لم تحصل على ما يقابله من النقاش والدراسة. ولهذا فإن مفهوم ''العدل'' الواسع التداول، غالبا ما ينصرف إلى معنيين فقط هما: عدالة القاضي بين المتنازعين، ومساواة الحاكم بين المواطنين.

 

والحق أن هذين من أجل معاني العدالة. لكنهما دون معناها الشامل، الذي جعلها أسمى مطالب المكافحين وطلاب الإصلاح، فضلا عن عامة الناس.

وخلال العقود الثلاثة التالية للحرب الكونية الثانية أصبح النموذج الاشتراكي قبلة العالم، لأنه ركز على مبدأ ''العدالة الاجتماعية''. نعلم اليوم أن هذا النموذج انحسر تماما في أواخر القرن العشرين، لأن تفسيره للعدالة اقتصر على معنى المساواة، ولا سيما التوزيع المتساوي للثروة الوطنية.

نعلم أيضا أن التطبيق القسري للمساواة، ولا سيما من خلال التحكم في السوق ومصادر المعيشة وأنماط التملك، كان ثمنه التضحية بالحريات الفردية. واتسمت الدول الاشتراكية بالانغلاق والتجبر وانعدام الحريات. كان أهم مبررات الاشتراكيين هو أن الحرية تبقى مجرد شعار، طالما كان الفرد مشغولا بهم البقاء على قيد الحياة. ومن هنا قرروا أن ضمان مستوى معيشي محترم لجميع الناس يعتبر أولوية مقدمة على حرياتهم، وأنها تستحق التضحية بحقوق بعض الأفراد. هذه الفكرة بذاتها هي ''خط الانكسار'' الذي قاد الاشتراكية إلى حتفها. طور المفكر الأمريكي جون راولز مقاربة مختلفة عن ''العدالة الاجتماعية'' تربط بين المساواة والحرية، وتجعلهما معا ركيزة العدل في الحياة السياسية.

ركز راولز على تعدد الخيارات والفرص المتاحة للأفراد، بما يمكنهم من اختيار نمط معيشتهم والتحكم في مسارات حياتهم. بعبارة أخرى، فإن النظام الاجتماعي العادل هو ذلك الذي يتيح لأعضائه حرية أكبر وخيارات أكثر، ويجعل الموارد العامة متاحة للجميع على قدم المساواة، كما يضع سياساته وينظم مؤسساته على نحو يمكن الأكثرية الساحقة من استثمار تلك الفرص والموارد. وبالعكس من ذلك فإن الظلم يتجلى في النظام الذي تضيق فيه خيارات الأفراد أو تحتكر لطبقة خاصة، أو يجري ربطها بالولاء السياسي أو التوافق مع سياسات النخبة.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم4288
mod_vvisit_counterالبارحة52002
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع90633
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر418975
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47931668