موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

"صفوا النية"

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

كلما فتحنا اﻟ"واتس أب"، إحدى قنوات التواصل الاجتماعي، تجد كل فترة، إن لم يكن يوميا، مقاطع: "صفوا النية"، بعضها غث وبعضها مفيد.. بعضها يقهر وبعضها مضحك، ولكن جميعها تدور في محور النية وأنت إما تتأثر أو لا تتأثر... حسب النية! ورأيت أن أتحدث عن "النية" لأنها باعتقادي تؤثر على معظم الأحكام التي نطلقها على أقوال وسلوكيات الآخر من البعيد إلى القريب، والأهم التراجيديا اليومية التي تنبع كناتج يعكر علينا صفو حياتنا وعلاقاتنا بجيمع أنواعها.

 

يحكى أنه ذات يوم قرر المفكر الصيني الكبير "سو دونغبو"، زيارة معبد لمشاركة الكاهن "فو ين" في التأمل، وبعد قضاء فترة طويلة من التدريب، سأل رفيق التجربة كيف بدا وهو يتأمل، فأجابه "فو ين": "كنت بحالة جليلة للغالية"، ففرح "سو" بهذا الوصف كثيرا، ثم سأله الكاهن عن شكله وهو في حالة التأمل، فأجابه سو الذي كان يشعر برغبة مفاجئة في مشاكسته حينها: "كنت تماما ككومة من روث البقر!"، هنا لم يبد على وجه الكاهن أي تعبير بل إنه لم يرد بأي كلمة، فظن "سو" أنه تفوق على الراهب، وتقول القصة أيضا، إنه كانت للمفكر أخت تدعى "سو خيامي" كان لديها فكر يبحر ويتعمق في كل شيء، وعندما عاد "سو" إلى المنزل أخبرها بقصته مع الراهب وتباهى أمامها كيف أنه أسكت الكاهن عن الكلام، وبعد فترة من التأمل والتفكير خاطبت "سو خيامي" أخاها قائلة: "لقد خسرت يا أخي العزيز.. لقد رآك بقلب عابد.. وهكذا بدوت له، أما أنت فلقد رأيته بقلب يملؤه روث البقر!".. وهنا أدرك "سو" كيف أن الكاهن درب نفسه وطوعها على ألا تتخلى عن الطيبة النابعة من القلب حتى وإن تعرض للتعدي.

المغزى من القصة هو أنك ترى الأشياء من منطلق طهارة ونقاء نفسك، وعليه لن يخرج منك سوى الكلمات التي تبني وتدعم حتى حين يتعرض المرء لكلمات أو سلوكيات جارحة، فإن تنقية الروح وضبط النفس تظهر أرقى أنواع ردات الفعل... وأضيف هنا أنه لو أن كليهما كانا فعلا في حالة تأمل وتعبد وتركيز، لما استطاعا فعلا رؤية كيف كانت وضعية الآخر.. ولكن تلك قصة أخرى وموضوع ليوم آخر.

نعم، لقد قرأنا: "كل إناء بما فيه ينضح" المنسوبة لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه، وهي ما أجدها أقرب معنى للقصة من التراث الصيني، فالخبرات الإنسانية وعلى مر العصور هي نفسها، التنوع نفسه والمعادن نفسها، والقصص والعبر نفسها على اختلاف التراث والثقافة والمؤثرات، ولكن ما شدني هو الإضافة هنا؛ أننا لسنا فقط نتصرف حسب تربيتنا وأخلاقياتنا، بل أيضا كانعكاس لما تحمله أرواحنا من نقاء لدرجة أننا نترفع عن الرد على الإساءة بالإساءة حتى ولو من باب المزاح والمشاكسة، أصحاب القلوب النقية كثر.. يمرون علينا مثل الخيال، قد نراهم وقد لا نلتفت إليهم، لأننا - للأسف- نعدهم سلبيين.. ضعفاء.. دراويش، ولكن من ننتبه لهم ويؤرقنا وجودهم هم أصحاب الألسنة السليطة، والمقالب السخيفة، والفكر المتجمد، والتعصب الأعمى، والقائمة تطول وتطول.. انشغلنا بالرد ومواجهتهم أو الاستعداد لهم، شغلنا ﺑ"التنك" والصفيح عن رؤية لمعان الذهب!

نصرف أجمل أوقات الحياة في مراقبة الغير، وتحليل تصرفاتهم طبعا من منطلق رؤيتنا ومعايير خاصة نحن من وضعها، نحد من حرية، نسحب صلاحيات، نحرم فرصا، نحكم من منطلق تأثير أي تحرك يقوم به الآخر علينا وليس على نفسه، نسرع في قص الأجنحة كي لا يقع أحد فوقنا، نكمم الأفواه لكي لا يحسب ما يخرج منها علينا، ولو بيدنا أن ندخل أعماق فكر من هم حولنا لنقص ونلصق ما نريد... لن نتأخر! ندعي المثالية ونلبس أقنعة المدنية والتحضر، ولكن عند أول هزة، تسقط الأقنعة وتتعرى القلوب... كلا ليس دائما أمام الغير وإلا انفضح الكثير منا، ولكن أمام أنفسنا... والمؤسف حقا... المؤلم حقا... أننا لا نعترف بل نستدير ونرتدي غيرها!

لن نتغير... لن نرتقي... لن نفيد أو نستفيد من أي تطور... طالما أن جانبا مهما من حياتنا يعيش في تخبط... في ظلام! أهم خطوة... أشجع خطوة يقوم بها المرء منا هي مواجهة النفس، وحين تظهر لنا الشوائب لنقتلعها من جذورها... عملية مؤلمة أن تتخلى عن جزء من ذاتك... جزء لازمك أياما وليالي طويلة من حياتك، وتبدأ ببناء ثقتك بالغير واحترام اختلافهم وتنوعهم، لكن المؤلم أكثر أن تستيقظ ذات يوم ولا تجد غير هذه الذات بجانبك، وأنت لا تثق بها هي الأخرى... بينما رحل الجميع من حولك!

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم5354
mod_vvisit_counterالبارحة38380
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع5354
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي292572
mod_vvisit_counterهذا الشهر626268
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48138961