موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي:: الصين تتقدم لمنظمة التجارة بشكوى من رسوم أميركية مقترحة و تهدد الولايات المتحدة بفرض رسوم نسبتها عشرة في المئة بقيمة 200 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: رحلة مع الموسيقى «من قرطاجة إلى أشبيلية» ::التجــديد العــربي:: «منتدى الشعر المصري» ينطلق بأمسية عربية ::التجــديد العــربي:: النظام النباتي.. "المعيار الذهبي" لخفض الكوليسترول ::التجــديد العــربي:: وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي ::التجــديد العــربي:: فرنسا بطلة لمونديال روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: فرنسا تقسو على كرواتيا 4 / 2 وتحقق لقب كأس العالم للمرة الثانية في تاريخها ::التجــديد العــربي:: الفائزين بجوائز مونديال روسيا 2018: الكرواتي لوكا مودريتش بجائزة " الكرة الذهبية " كأفضل لاعب والبلجيكي تيبو كورتوا بجائزة " القفاز الذهبي " كأفضل حارس مرمى و الفرنسي كيليان مبابي أفضل لاعب صاعد ::التجــديد العــربي:: بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم ::التجــديد العــربي:: الرئيسة الكرواتية تواسي منتخبها برسالة مؤثرة ::التجــديد العــربي:: الفرنسيون يحتفلون في جادة الشانزليزيه‬‎ بفوز بلادهم بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي ::التجــديد العــربي:: ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم" ::التجــديد العــربي:: احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي::

"صفوا النية"

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

كلما فتحنا اﻟ"واتس أب"، إحدى قنوات التواصل الاجتماعي، تجد كل فترة، إن لم يكن يوميا، مقاطع: "صفوا النية"، بعضها غث وبعضها مفيد.. بعضها يقهر وبعضها مضحك، ولكن جميعها تدور في محور النية وأنت إما تتأثر أو لا تتأثر... حسب النية! ورأيت أن أتحدث عن "النية" لأنها باعتقادي تؤثر على معظم الأحكام التي نطلقها على أقوال وسلوكيات الآخر من البعيد إلى القريب، والأهم التراجيديا اليومية التي تنبع كناتج يعكر علينا صفو حياتنا وعلاقاتنا بجيمع أنواعها.

 

يحكى أنه ذات يوم قرر المفكر الصيني الكبير "سو دونغبو"، زيارة معبد لمشاركة الكاهن "فو ين" في التأمل، وبعد قضاء فترة طويلة من التدريب، سأل رفيق التجربة كيف بدا وهو يتأمل، فأجابه "فو ين": "كنت بحالة جليلة للغالية"، ففرح "سو" بهذا الوصف كثيرا، ثم سأله الكاهن عن شكله وهو في حالة التأمل، فأجابه سو الذي كان يشعر برغبة مفاجئة في مشاكسته حينها: "كنت تماما ككومة من روث البقر!"، هنا لم يبد على وجه الكاهن أي تعبير بل إنه لم يرد بأي كلمة، فظن "سو" أنه تفوق على الراهب، وتقول القصة أيضا، إنه كانت للمفكر أخت تدعى "سو خيامي" كان لديها فكر يبحر ويتعمق في كل شيء، وعندما عاد "سو" إلى المنزل أخبرها بقصته مع الراهب وتباهى أمامها كيف أنه أسكت الكاهن عن الكلام، وبعد فترة من التأمل والتفكير خاطبت "سو خيامي" أخاها قائلة: "لقد خسرت يا أخي العزيز.. لقد رآك بقلب عابد.. وهكذا بدوت له، أما أنت فلقد رأيته بقلب يملؤه روث البقر!".. وهنا أدرك "سو" كيف أن الكاهن درب نفسه وطوعها على ألا تتخلى عن الطيبة النابعة من القلب حتى وإن تعرض للتعدي.

المغزى من القصة هو أنك ترى الأشياء من منطلق طهارة ونقاء نفسك، وعليه لن يخرج منك سوى الكلمات التي تبني وتدعم حتى حين يتعرض المرء لكلمات أو سلوكيات جارحة، فإن تنقية الروح وضبط النفس تظهر أرقى أنواع ردات الفعل... وأضيف هنا أنه لو أن كليهما كانا فعلا في حالة تأمل وتعبد وتركيز، لما استطاعا فعلا رؤية كيف كانت وضعية الآخر.. ولكن تلك قصة أخرى وموضوع ليوم آخر.

نعم، لقد قرأنا: "كل إناء بما فيه ينضح" المنسوبة لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه، وهي ما أجدها أقرب معنى للقصة من التراث الصيني، فالخبرات الإنسانية وعلى مر العصور هي نفسها، التنوع نفسه والمعادن نفسها، والقصص والعبر نفسها على اختلاف التراث والثقافة والمؤثرات، ولكن ما شدني هو الإضافة هنا؛ أننا لسنا فقط نتصرف حسب تربيتنا وأخلاقياتنا، بل أيضا كانعكاس لما تحمله أرواحنا من نقاء لدرجة أننا نترفع عن الرد على الإساءة بالإساءة حتى ولو من باب المزاح والمشاكسة، أصحاب القلوب النقية كثر.. يمرون علينا مثل الخيال، قد نراهم وقد لا نلتفت إليهم، لأننا - للأسف- نعدهم سلبيين.. ضعفاء.. دراويش، ولكن من ننتبه لهم ويؤرقنا وجودهم هم أصحاب الألسنة السليطة، والمقالب السخيفة، والفكر المتجمد، والتعصب الأعمى، والقائمة تطول وتطول.. انشغلنا بالرد ومواجهتهم أو الاستعداد لهم، شغلنا ﺑ"التنك" والصفيح عن رؤية لمعان الذهب!

نصرف أجمل أوقات الحياة في مراقبة الغير، وتحليل تصرفاتهم طبعا من منطلق رؤيتنا ومعايير خاصة نحن من وضعها، نحد من حرية، نسحب صلاحيات، نحرم فرصا، نحكم من منطلق تأثير أي تحرك يقوم به الآخر علينا وليس على نفسه، نسرع في قص الأجنحة كي لا يقع أحد فوقنا، نكمم الأفواه لكي لا يحسب ما يخرج منها علينا، ولو بيدنا أن ندخل أعماق فكر من هم حولنا لنقص ونلصق ما نريد... لن نتأخر! ندعي المثالية ونلبس أقنعة المدنية والتحضر، ولكن عند أول هزة، تسقط الأقنعة وتتعرى القلوب... كلا ليس دائما أمام الغير وإلا انفضح الكثير منا، ولكن أمام أنفسنا... والمؤسف حقا... المؤلم حقا... أننا لا نعترف بل نستدير ونرتدي غيرها!

لن نتغير... لن نرتقي... لن نفيد أو نستفيد من أي تطور... طالما أن جانبا مهما من حياتنا يعيش في تخبط... في ظلام! أهم خطوة... أشجع خطوة يقوم بها المرء منا هي مواجهة النفس، وحين تظهر لنا الشوائب لنقتلعها من جذورها... عملية مؤلمة أن تتخلى عن جزء من ذاتك... جزء لازمك أياما وليالي طويلة من حياتك، وتبدأ ببناء ثقتك بالغير واحترام اختلافهم وتنوعهم، لكن المؤلم أكثر أن تستيقظ ذات يوم ولا تجد غير هذه الذات بجانبك، وأنت لا تثق بها هي الأخرى... بينما رحل الجميع من حولك!

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم

News image

نقل الكرملين الإثنين عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوله إن بلاده تعرضت خلال استضافتها كأس...

بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي

News image

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن جميع المواطنين الأجانب الذي يملكون بطاقات هوية المشجع لمو...

ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم"

News image

عرضت محطات التلفزيون الفرنسية صور الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وهو يحتفي بفوز منتخب بلاده بكأ...

احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم

News image

غصت شوارع العاصمة الفرنسية باريس مساء الأحد بالجموع البشرية التي خرجت للاحتفال بفوز بلادها بكأ...

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم44345
mod_vvisit_counterالبارحة40259
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع117267
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر481089
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55397568
حاليا يتواجد 4002 زوار  على الموقع