موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

حول مشكلة السكن

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

في مايو من العام الماضي، شهد مجلس الشورى جدلا حاميا حول مشكلة السكن في المملكة، إثر معلومات قدمها وزير الاقتصاد، فحواها أن 61 في المائة من السعوديين يملكون مساكنهم. استند الرقم إلى تقدير لمصلحة الإحصاءات العامة، لكنه يتعارض مع أبحاث عديدة أجرتها هيئات مستقلة وتجارية، أظهرت أن النسبة الحقيقية لا تتجاوز 40 في المائة.

 

والحقيقة أنه لا يمكن الجزم بأي من التقديرين، فليست لدينا قاعدة معلومات موثوقة عن عدد المساكن ونسب التملك. لكن الواضح أن المسألة أمست همًّا شاغلا لشريحة عريضة من المواطنين. وحين أنظر حولي أرى أن الأغلبية الساحقة ممن أعرفهم تملكوا منازلهم بعدما جاوزوا 45 سنة من العمر. في المقابل، كشفت دراسات حديثة في بريطانيا أن معظم الناس يملكون منزلهم الأول في سن 35.

وأظهر مسح ميداني في مدينة الرياض أن تملك منزلا متوسط الكلفة (850 ألف ريال) يعادل سبع سنوات من الدخل السنوي لأسرة متوسطة. هذا يعني أن أقلية صغيرة سيملكون بيتهم الأول قبل تجاوز الأربعين عاما من العمر. وتظهر تقديرات متقاربة أن المملكة في حاجة إلى 2,5 مليون وحدة سكنية جديدة في السنوات السبع القادمة.

السؤال الملح هو: لماذا لا نستطيع تطبيق المعالجات التي جربتها مجتمعات كثيرة قبلنا؟

قيمة المنزل في الولايات المتحدة مثلا تعادل دخل الأسرة لثلاث سنوات ونصف، وفي دول الاتحاد الأوروبي تعادل أربع سنوات ونصف، فلماذا تزيد في المملكة عن سبع سنوات؟

احتمل أن السبب الرئيس هو مركب من انخفاض الأجور + افتقار البلاد إلى قنوات تمويل بشروط تناسب الطبقة الوسطى + تمحور جزء كبير من الاستثمارات الخاصة حول العقار.

لا أظننا قادرين على حل المسألة طالما بقي المتوسط العام للرواتب دون 200 ألف ريال في السنة. ولن نستطيع حلها ما لم تفرض الحكومة على البنوك نظاما للتمويل السكني، يختلف جوهريا عن أنظمة الإقراض القائمة، ويتجه خصوصا نحو دعم الأقل دخلا وليس العكس، أو السماح – بدل ذلك- بإنشاء مؤسسات متخصصة في التمويل السكني خارج النظام المصرفي الحالي.

أتفهم قلق الاقتصاديين من شبح التضخم الذي سيرافق مضاعفة الأجور. وقد شهدت ظرفا مثيلا لهذا في بريطانيا في أواخر الثمانينيات. ولهذا فإني أدعو إلى التفكير في إعادة هيكلة شاملة للاقتصاد الوطني، على نحو يمكن من حصر التضخم ضمن أمد زمني محدد، وإنشاء شبكة حماية رسمية لتلك الشريحة العاجزة عن مجاراة التحول. وثمة تجارب رائدة في هذا المجال من بينها التجربة الصينية بعد إصلاحات 1980 الاقتصادية.

زبدة القول: إن مشكلة السكن التي كانت بسيطة نوعا ما قبل 15 عاما، أصبحت الآن عسيرة. وما لم نتداركها فإنها ستمسي في 2020 معضلة مستحيلة. أعلم أيضا أن المشكلات العسيرة لا يمكن حلها دون قرارات شجاعة، مهما كانت مؤلمة.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم32492
mod_vvisit_counterالبارحة42996
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع190710
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر679923
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49335386
حاليا يتواجد 3409 زوار  على الموقع