موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

حول مشكلة السكن

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

في مايو من العام الماضي، شهد مجلس الشورى جدلا حاميا حول مشكلة السكن في المملكة، إثر معلومات قدمها وزير الاقتصاد، فحواها أن 61 في المائة من السعوديين يملكون مساكنهم. استند الرقم إلى تقدير لمصلحة الإحصاءات العامة، لكنه يتعارض مع أبحاث عديدة أجرتها هيئات مستقلة وتجارية، أظهرت أن النسبة الحقيقية لا تتجاوز 40 في المائة.

 

والحقيقة أنه لا يمكن الجزم بأي من التقديرين، فليست لدينا قاعدة معلومات موثوقة عن عدد المساكن ونسب التملك. لكن الواضح أن المسألة أمست همًّا شاغلا لشريحة عريضة من المواطنين. وحين أنظر حولي أرى أن الأغلبية الساحقة ممن أعرفهم تملكوا منازلهم بعدما جاوزوا 45 سنة من العمر. في المقابل، كشفت دراسات حديثة في بريطانيا أن معظم الناس يملكون منزلهم الأول في سن 35.

وأظهر مسح ميداني في مدينة الرياض أن تملك منزلا متوسط الكلفة (850 ألف ريال) يعادل سبع سنوات من الدخل السنوي لأسرة متوسطة. هذا يعني أن أقلية صغيرة سيملكون بيتهم الأول قبل تجاوز الأربعين عاما من العمر. وتظهر تقديرات متقاربة أن المملكة في حاجة إلى 2,5 مليون وحدة سكنية جديدة في السنوات السبع القادمة.

السؤال الملح هو: لماذا لا نستطيع تطبيق المعالجات التي جربتها مجتمعات كثيرة قبلنا؟

قيمة المنزل في الولايات المتحدة مثلا تعادل دخل الأسرة لثلاث سنوات ونصف، وفي دول الاتحاد الأوروبي تعادل أربع سنوات ونصف، فلماذا تزيد في المملكة عن سبع سنوات؟

احتمل أن السبب الرئيس هو مركب من انخفاض الأجور + افتقار البلاد إلى قنوات تمويل بشروط تناسب الطبقة الوسطى + تمحور جزء كبير من الاستثمارات الخاصة حول العقار.

لا أظننا قادرين على حل المسألة طالما بقي المتوسط العام للرواتب دون 200 ألف ريال في السنة. ولن نستطيع حلها ما لم تفرض الحكومة على البنوك نظاما للتمويل السكني، يختلف جوهريا عن أنظمة الإقراض القائمة، ويتجه خصوصا نحو دعم الأقل دخلا وليس العكس، أو السماح – بدل ذلك- بإنشاء مؤسسات متخصصة في التمويل السكني خارج النظام المصرفي الحالي.

أتفهم قلق الاقتصاديين من شبح التضخم الذي سيرافق مضاعفة الأجور. وقد شهدت ظرفا مثيلا لهذا في بريطانيا في أواخر الثمانينيات. ولهذا فإني أدعو إلى التفكير في إعادة هيكلة شاملة للاقتصاد الوطني، على نحو يمكن من حصر التضخم ضمن أمد زمني محدد، وإنشاء شبكة حماية رسمية لتلك الشريحة العاجزة عن مجاراة التحول. وثمة تجارب رائدة في هذا المجال من بينها التجربة الصينية بعد إصلاحات 1980 الاقتصادية.

زبدة القول: إن مشكلة السكن التي كانت بسيطة نوعا ما قبل 15 عاما، أصبحت الآن عسيرة. وما لم نتداركها فإنها ستمسي في 2020 معضلة مستحيلة. أعلم أيضا أن المشكلات العسيرة لا يمكن حلها دون قرارات شجاعة، مهما كانت مؤلمة.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16075
mod_vvisit_counterالبارحة33464
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع49539
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر708638
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55625117
حاليا يتواجد 3046 زوار  على الموقع