موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

"Amber Alert".. تنبيه: حالة اختطاف

إرسال إلى صديق طباعة PDF


في طريقي من مدينة إلى مدينة أخرى في ولاية كاليفورنيا، شاهدت على لوحة معلومات الطريق التي عادة ما تكون بخط عريض وبأحرف مضاءة وقوية كي يراها المسافر بكل وضوح، ظهرت عليها المعلومات التالية: طفل مخطوف، سيارة نيسان زرقاء (إضافة إلى رقم لوحة السيارة)...

وبعد مسافة أخرى ظهرت المعلومات نفسها.. ثم أيضا بعد مسافة أخرى، أي بمعدل مسافة كل نصف ساعة ظهرت المعلومات للمسافرين على الطريق.. شدني الأمر وقررت حين أعود لمدينتي أن أجري بحثا عن الموضوع.

 

أتدكر حينما كنت طالبة في المرحلة الثانوية، كان البحث عن الأطفال المخطوفين أو المختفين، لا يتعدى إلصاق إعلانات ورقية على لوحات في المراكز العامة والأسواق، ثم تطور الأمر على ما أذكر وأضيف وضع صور الأطفال على علب الحليب، مجهود قام به والد أحد الأطفال بعد ما خطف ابنه ووجد مقطوع الرأس، لم يستسلم بل استمر وقام بنشاط اجتماعي توعوي من محاضرات ومقابلات إعلامية لينبه الجميع إلى خطورة الأمر، وبسببه تم نشر صور الأطفال على علب الحليب، واليوم أجد أن الأمر تطور في إشراك جميع شرائح المجتمع في البحث السريع عن الأطفال المخطوفين، لأنه وحسب الدراسات التي أجريت عندهم يتم قتل الضحية والتخلص منها خلال أول ثلاث ساعات من الخطف.

ما شاهدته هو جزء من برنامج حماية تم إطلاقه من قبل وزارة العدل على مستوى الولايات المتحدة، تمت تسميته "Amber Alert" بعد أن تم اختطاف وقتل طفلة ذات تسع سنوات من أمام منزلها، وهنا أيضا لم تستسلم الأم وقامت بجهود جبارة وأطلقت حملة لحماية الأطفال، منها انبثق هذا التنبيه وسمي "آمبر" على اسم ابنتها.. المهم هنا أنه لم يتم ذلك بين ليلة وضحاها، أخد الأمر ليتحقق أكثر سنتين من العمل المتواصل، واشترك فيه مسؤولون من أعلى المراكز في الدولة لكي يصاغ الأمر كقانون بمفردات واضحة وقابلة للتنفيذ، منه ترجم إلى استراتيجيات وخطط تحرك يجند من خلالها المجتمع المحلي بأكملة وبأقصى سرعة؛ مثل وضع المعلومات على إعلانات الطرق، وإرسال رسائل قصيرة على الهواتف النقالة ترن على شاكلة جرس إنذار حين تصل للجهاز، وعلى قنوات التلفزة والمذياع المحلية، وعلى أماكن التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك والتويتر، وعلى الحدود في حالة تم الشك بأن الخاطف قد يلجأ إلى كندا أو المكسيك، المهم أن الخاطف يحاصر بكل السبل المتاحة، ولقد تم إنقاذ الكثير من خلال هذه الطريقة، حتى إن أحد الخاطفين تراجع وترك الضحية وهرب حين رأى التنبيه.

لقد تبنت هذا البرنامج عدة دول، منها كندا وبريطانيا وفرنسا وماليزيا وغيرها، طبعا بأسماء أخرى لكن بنفس الغرض والطرق المتبعة، كل ذلك بفضل مجهود قامت به أم لتحمي أبناء الغير وتجنبهم ما طالها من فجيعة وألم... نعم كان هنالك من استغل الوضع لأمور عائلية أو انتقام شخصي أو ما شابه، وفي بداية الأمر لم يكن العدد بقليل، ولكن حين تم تطبيق قانون العقوبات الصارم عليهم، خفت البلاغات الكيدية، وتم التركيز على حالات الخطف من قبل الغرباء... والقصة التي شدت انتباهي لم تحل إلى حين كتابة هذه السطور، فالخاطف الذي قتل الأم وخطف ابنتها ذات الستة عشر عاما وأخاها الذي لم يتم الثامنة من عمره، ما زال البحث عنه جاريا، ولكنه على الأقل لن يستطيع أن يتحرك بحرية كما يريد فهو محاصر، وأتمنى أن يتم إلقاء القبض عليه في أسرع وقت ممكن قبل أن يؤذي الأطفال أيضا.

السؤال هنا: لماذا لم نتبن برنامجا جبارا هكذا في البحث عن الأطفال أو الأفراد المختفين؟ نعم ولله الحمد ليست عندنا جرائم خطف وقتل أطفال بنفس النسب التي لديهم، ولكن لدينا أطفال يختفون من أمام منازلهم في أماكن أخرى، ولقد أسهم شباب واع ومسؤول على "تويتر" في عمليات البحث، في بعضها تم التوصل إلى الطفل الضائع، ومرة على ما أذكر كان مسنا ومرة كان أحدهم يعاني من مشاكل نفسية، المهم هناك إرادة لدى شريحة واسعة من مجتمعنا، وهم الشباب، ولقد أثبتوا أكثر من مرة تفاعلهم وسرعة تحركهم. إذن الإرادة موجودة وما يحتاجونه هو الدعم من خلال إطلاق برنامج إعلامي عام يحاصر الخاطف إن وجد، ويسرع من عمليات البحث عن الأطفال في حالات الفقد أو الخطف. بالمناسبة، كانت فكرة إشراك الإعلام وشبكات التواصل ولوحات المعلومات على الخط السريع، لشخص من المجال الإعلامي والتي تم تنفيذها من خلال تشريع القانون.. فدور الإعلامي ليس النقل والحوار والتثقيف والترفيه، إنه أيضا المشاركة في إيجاد الحلول والإبداع بذلك.

رسالة إلى الجميع؛ بدلا من الانشغال بما يفرقنا، وندخل في حوارات بيزنطية لا تؤخر ولا تقدم، بل في أحيان كثيرة تتسبب في اتساع الفجوات بين شرائح المجتمع الواحد إن لم تكن الأمة الواحدة، لنفكر بطرق كيف نحمي الإنسان... نبني الإنسان... نأخد بأيدي بعضنا البعض لنعود كما أراد الله سبحانه وتعالى لنا أن نكون.. مرآة للإنسانية.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

من أنت يا بلفور...؟؟!

مــدارات | سميح خلف | الاثنين, 23 أكتوبر 2017

منذ بدايات القرن العشرين يقع الشعب الفلسطيني تحت تآمر كبير على أرضه وحقوقه وتواجده على...

الالتزام الديني ..أين تكمن المشكلة ؟

مــدارات | حسن علي آل جميعان | السبت, 21 أكتوبر 2017

    في ليلة السابع من المحرم تحدث سماحة الشيخ حسن الصفار عن " الالتزام الديني ...

الأيام كاشفة أسرار المصالحة الفلسطينية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

تساءل بعض السياسيين والمفكرين عن الأسباب التي عجلت بالمصالحة الفلسطينية في هذه المرحلة بالذات، حيث...

الانعتاق العقلي وحرية التفكير والاستيلاء على العقول

مــدارات | سميح خلف | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

حصار الثقافة الوطنية بأبجديات وتجربة فاشلة:- عملية تجهيل العقل واقصاؤه تعني حالة التبعية للآخرين ومح...

زلزال داعش.. ماذا بعد؟

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأربعاء, 11 أكتوبر 2017

    " التواصل المذهبي وما بعد داعش " هكذا جاء عنوان محاضرة الشيخ حسن الصفار ...

توطين العمالة في الخليج العربي.. التحديات والضرورات

مــدارات | نايف عبوش | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

يلاحظ ان العمالة الوافدة الى الخليج بقصد السعي للحصول على فرص عمل، غالبا ما تست...

سلاح المقاومة أبعد من المرحلة

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

أعرب كثير من الفلسطينيين عن قلقهم على مستقبل سلاح المقاومة، ولاسيما بعد لقاء السيد محم...

العلاقات الإسرائيلية الكردية بين الحقيقة والادعاء

مــدارات | سميح خلف | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

في 25 من شهر سبتمبر انجز الاكراد استفتائهم حول قرار الاستقلال بأغلبية كردية وان كان...

مستلزمات التغيير

مــدارات | نجيب الخنيزي | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    نحن نعيش في زمن عولمة عاتية ومهيمنة، لا انفكاك منها (حتى لو أردنا الانزواء ...

الفكر الاحتكاري

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    انتقد سماحة الشيخ حسن الصفار في محاضرة الليلة الخامسة من موسم عاشوراء التي جاءت ...

وتتمسك بفلسطينيتها!

مــدارات | د. صالح الشقباوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

فشل الربيع العبري.. أدى بالضرورة الى فشل المشروع الاخواني وبالتالي فشل تيار قيادي كبير في ...

المصالحة الفلسطينية ليست شخصية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | السبت, 7 أكتوبر 2017

هي مصالحة بين نهجين سياسيين، اختلفا وتفارقا، ولذلك فالمصالحة تقوم على التوافق والتراضي بين طرف...

المزيد في: مــدارات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم35237
mod_vvisit_counterالبارحة43798
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع79035
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر823116
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45885504
حاليا يتواجد 4365 زوار  على الموقع