موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

العنف ضد المرأة... متى نقضي على هذه الظاهرة؟!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

تكملة لقضايا العنف التي تناولتها في مقالاتي السابقة اليوم أشير للعنف ضد المرأة؛ الموضوع الذي تناولته لأكثر من مرة، وأجد نفسي أسير فيه مجددا، ولست الوحيدة، ولكن على ما يبدو أن الأمر يأبى أن يُحل أو ينتهي! إنها مشكلة عالمية بحيث إنها جعلت المنظمات الدولية وهيئات المجتمع المدني تهتم بها في السنوات الأخيرة،

بل إنها أصبحت تعد قضية من قضايا حقوق الإنسان وميزانا لتحضر الشعوب، والحكم على أهلية المجتمعات بالانتساب للإنسانية، ونحن بحكم أننا ننتمي لدين الإنسانية والمحبة والسلام نرفض أن يكون بيننا من يقوم بالتعدي على المرأة بأي شكل من الأشكال، وككتاب ومثقفين ليس بيدنا أن نصل إلى كل أسرة، ولكن ما هو بيدنا أن نظل خلف القضية من أجل التوعية والعمل على القضاء على كل شكل من أشكال العنف، فمجرد إبقائها على صفحات وشاشات الإعلام يبقيها في الواجهة ويثيرنا كمجتمع بالتعامل معها كل من خلال قدراته وصلاحياته.

 

إنها قضية ليست وليدة اليوم، بل نتيجة التراكمات التاريخية غير المتساوية بين الرجال والنساء، والتي أدت في كثير من الأحوال إلى الهيمنة والتمييز ضد النساء من قبل الرجال، وإلى منع التقدم الكامل للمرأة في جميع المجالات، وما زالت، رغم كل مظاهر التغيرات التي طرأت على حياة المرأة في مجتمعنا، بل إنها إحدى الآليات الاجتماعية التي أُجبرت من خلالها المرأة على التنازل عن احتلال الكثير من مواقع متساوية مع الرجل، نعم تم الاعتراف بمسألة العنف ضد المرأة والتمييز القائم ضدها دوليا وعلى جميع الأصعدة، والتي من أهمها المؤتمرات الدولية ومواثيق الأمم المتحدة، ولكن للأسف على ما يبدو أن كل ذلك لم يصل للكثير من الرجال، وللأسف الكثير من النساء عندنا.. لأنه كلما تم تناول القضية نجد أن الكثير من النساء يتقمصن دور المحارب ويأخذن الأمر إلى خندق آخر باعتبار أنه حرب ضد الفضيلة والأسرة!

يجب أن نتذكر أن للعنف الأسري العديد من الآثار السلبية على الأسرة واستقرارها واستمرارها من جهة، وعلى المرأة وعلى نظرتها لنفسها وعلى مقدرتها في تكوين علاقات سليمة مع الآخرين من جهة أخرى، وحين نلقي الضوء على هذه القضية لا نتعدى على الأسرة، بل ما نريده هو بناؤها وتطورها، فلا أحد يرضى أن تعاني المرأة، والتي هي نواة الأسرة، للعديد من المشاكل، مما قد يؤثر على دورها الأساسي ويشوش على المسار الصحي والطبيعي للأسرة كما نتمناه لتقدم المجتمع وبالتالي تقدم الوطن. إن من أهم تلك الآثار، كما توصلت إليه الكثير من الدراسات المحلية والإقليمية والعالمية والتي اتفقت في مجملها على التالي: الشعور لدى العديد ممن تعرضن للعنف بعدم الرضى عن علاقاتها الاجتماعية مع الآخرين، ارتفاع نسبة القلق لدى المرأة التي تتعرض للعنف بدرجة كبيرة، الإحساس بالعجز وقلة الحيلة، الخوف الشديد من كل شيء محيط بها، انخفاض الثقة بالنفس، وعدم القدرة على الثقة بالآخرين، الاكتئاب والحزن، المعاناة من الكوابيس، الشعور بالذنب، الشعور بالدونية، العزلة والانطوائية، الشعور بالضعف، نظرة سوداوية إلى الحياة قد تدفعها إلى الانتحار، والعارض الأخير بدأ يظهر عندنا لأكثر من حالة تناولتها الصحف المحلية مؤخرا.

وما السبب الرئيس الذي يظل يظهر في غالبية الدراسات التي تناولت هذه القضية؟ إنه سيطرة الأعراف والعادات والتقاليد المتعارضة مع الإسلام لدى الكثير من العائلات، وإلباسها لباس الإسلام من قبل المستفيدين من ذلك، فنجدهم يعددون الفتاوى والأدلة التي يصفونها بالشرعية. وبقليل من التدقيق نجد أنها ليست سوى وليدة بضع من العادات والتقاليد. وأما نظرة الكثير من الرجال الدونية للمرأة نجدها تتضح وتظهر مرارا وتكرارا في تعليقاتهم على قضايا المرأة على شبكات التواصل الاجتماعي أو الأحاديث الجانبية، حتى إننا نجد من يصر على معاملة النساء على أساس أنهن ناقصات الأهلية من بعض من يعملون في الدوائر الحكومية، ويصرون على غض البصر عن اللوائح والقوانين الحديثة؛ كإعطاء ولي الأمر أو الوكيل حقوقاً ليست له من الأصل، مما يجعل المرأة تشعر بأنها مجبرة على أن تخضع للذكر الذي كثيرا ما يكون غير مؤهل أو أقل علما أو سنا منها، فعلى سبيل المثال: هناك من تحرم من حق اختيار مجال التعليم إلا بموافقة ولي الأمر، وهناك من تحرم من إرث والدها تحت عذر حماية ثروة العائلة من الذهاب لمن هو خارج الأسرة، وهناك من يتم الاعتداء عليها.. وكأنها ملك لهم جسدا ومالا وروحا، إن ترك المجال لهم! وما ارتفاع نسب قضايا اغتصاب المحارم إلا دليل على ذلك، ولو أن ما يبلغ عنه أو يصل للجهات المختصة ليس سوى رأس جبل الجليد وما خفي كان أعظم! ثم هنالك قضايا عضل أولياء الأمور لبناتهم أو أخواتهم، تحت أعذار شتى، ولو أن العذر واضح جدا في جميع القضايا؛ المصلحة الشخصية التي لا شأن لها بمصلحة الفتاة لا من قريب ولا من بعيد.. ولا ننسى هنا أن نشير للمرة المليون إلى حالات عدم العدل بين الزوجات في حالة التعدد، وما لذلك من أثر مدمر، ليس على المرأة فقط، بل على الأسرة بأكملها، خاصة الأبناء. ولو استمررت لأصبحت المقالة جريدة بأكملها!

إن الحل ليس ببعيد عنا كمجتمع، أولا التوعية والاستمرار بالتوعية في المدارس وفي الجامعات وفي المساجد، وفوق ذلك كله في كل مجالات الإعلام وعلى مدار العام، وألا نقف موقف المتفرج حين يصلنا خبر الاعتداء على حق من حقوق المرأة أو التعدي عليها بأي شكل من أشكال العنف.. يجب أن نتدخل ولا نعد الأمر مجرد مشكلة أسرية، لأنها ليست كذلك... إنها مشكلة إنسانية!

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

الأيام كاشفة أسرار المصالحة الفلسطينية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

تساءل بعض السياسيين والمفكرين عن الأسباب التي عجلت بالمصالحة الفلسطينية في هذه المرحلة بالذات، حيث...

الانعتاق العقلي وحرية التفكير والاستيلاء على العقول

مــدارات | سميح خلف | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

حصار الثقافة الوطنية بأبجديات وتجربة فاشلة:- عملية تجهيل العقل واقصاؤه تعني حالة التبعية للآخرين ومح...

زلزال داعش.. ماذا بعد؟

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأربعاء, 11 أكتوبر 2017

    " التواصل المذهبي وما بعد داعش " هكذا جاء عنوان محاضرة الشيخ حسن الصفار ...

توطين العمالة في الخليج العربي.. التحديات والضرورات

مــدارات | نايف عبوش | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

يلاحظ ان العمالة الوافدة الى الخليج بقصد السعي للحصول على فرص عمل، غالبا ما تست...

سلاح المقاومة أبعد من المرحلة

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

أعرب كثير من الفلسطينيين عن قلقهم على مستقبل سلاح المقاومة، ولاسيما بعد لقاء السيد محم...

العلاقات الإسرائيلية الكردية بين الحقيقة والادعاء

مــدارات | سميح خلف | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

في 25 من شهر سبتمبر انجز الاكراد استفتائهم حول قرار الاستقلال بأغلبية كردية وان كان...

مستلزمات التغيير

مــدارات | نجيب الخنيزي | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    نحن نعيش في زمن عولمة عاتية ومهيمنة، لا انفكاك منها (حتى لو أردنا الانزواء ...

الفكر الاحتكاري

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    انتقد سماحة الشيخ حسن الصفار في محاضرة الليلة الخامسة من موسم عاشوراء التي جاءت ...

وتتمسك بفلسطينيتها!

مــدارات | د. صالح الشقباوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

فشل الربيع العبري.. أدى بالضرورة الى فشل المشروع الاخواني وبالتالي فشل تيار قيادي كبير في ...

المصالحة الفلسطينية ليست شخصية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | السبت, 7 أكتوبر 2017

هي مصالحة بين نهجين سياسيين، اختلفا وتفارقا، ولذلك فالمصالحة تقوم على التوافق والتراضي بين طرف...

سيدي الرئيس لا تفجع شعبك ولا تقتل فرحة أهلك

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

بقدر ما كان الفلسطينيون فرحين باستقبال رئيس حكومتهم العائد إلى قطاع غزة، ومستبشرين باستلامه مها...

حذاري من لغة وعنجهية سلوك المنتصر..

مــدارات | سميح خلف | السبت, 7 أكتوبر 2017

الشعب الفلسطيني وحدة واحدة، وان حاولت البرامج ان تفرق ولا تجمع، هنا الكثير من الع...

المزيد في: مــدارات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم22638
mod_vvisit_counterالبارحة38345
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع149702
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر641258
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45703646
حاليا يتواجد 3374 زوار  على الموقع