موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

التاجر «فلان»

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

التاجر ''فلان'' يملك 300 شاحنة، توفر له عائدات سنوية تصل إلى 90 مليون ريال. تستهلك هذه الشاحنات وقودا قيمته 2.5 مليون ريال سنويا. نعلم أن وقود السيارات في المملكة مدعوم من جانب الدولة. متوسط السعر العالمي للديزل مثلا هو 2.85 ريال للتر، بينما سعره في السوق المحلية 25 هللة. حين تبيع سلعة بأقل من عُشر قيمتها، فهذا يعني أنك تقدم الفارق بين السعرين كدعم للمشتري. بعبارة أخرى فإن التاجر ''فلان'' يحصل على دعم سنوي من بيت المال يزيد على 17.5 مليون ريال. نعرف طبعا أن التاجر ''فلان'' لا يدفع ضريبة دخل على ثروته، ولا ضريبة طرق مقابل إهلاك شاحناته للطرق، ولا ضريبة صحة مقابل تلويثها للهواء.

 

حين أقرأ هذه الأرقام، أشعر أن أي مواطن مثلي يستحق الحصول على دعم مماثل. فأنا وبقية الـ 20 مليون سعودي، مثل ''التاجر فلان'' متساوون في حقوق المواطنة. كل منا يستحق 17.5 مليون ريال سنويا.

ربما لا تستطيع الحكومة توزيع هذه المبالغ علينا جميعا لأننا لا نملك 300 شاحنة، أو لأنها لا تملك ما يكفي من المال. لكن هذا لا يحل المشكلة.

فأمامنا صورة واضحة عن توزيع غير منصف لثروة البلد. مواطن واحد يستأثر بالملايين من أموال الدولة، لا لسبب إلا لأنه ثري، بينما ملايين المواطنين الآخرين لا يحصلون على القدر نفسه من المال العام، لأن آباءهم لم يورثوهم شاحنات أو أموالا تشتري شاحنات.

ما الحل إذن؟

المجتمعات المتقدمة وجدت حلا في المبدأ العقلي الذي أقره الإسلام: ''من له الغنم فعليه الغرم''. وترجمة هذا الكلام بلغة تلك المجتمعات، أن من يحصل على أموال أكثر، فعليه أن يدفع ضرائب أكثر إلى بيت المال.

مجتمعات أخرى قررت تغيير نظام الدعم من نظام المسطرة، المطبق عندنا، إلى نظام متعدد المستويات، حيث يذهب الدعم مباشرة إلى ذوي الدخول المتدنية والمتوسطة، وليس للتاجر فلان الذي يكسب سنويا 90 مليون ريال.

إذا لم نكن راغبين في زيادة الأجور خشية التضخم مثلا، فلنفكر في تطوير نظام مختلف لتوزيع الدعم الحكومي ــــ القائم فعلا ـــ بشكل صحيح، ننفقه مثلا في توسيع نطاق الخدمات العامة أو تحمل الدولة لاستقطاعات التأمين والتقاعد، أو تعديل نظام الرهن العقاري المنتظر، بتحميل جزء من الأقساط على الميزانية العامة، أو تقديم إعانة للأطفال وكبار السن. هذه خيارات مطبقة فعلا في دول عديدة. المهم في الموضوع كله أن مئات الملايين من المال العام تذهب الآن لمن لا يحتاج إليها أو لا يستحقها، بينما يتوجب توجيهها إلى من يحتاج إليها فعلا. فهذا ما نسميه بالتوزيع العادل للثروة الوطنية.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21345
mod_vvisit_counterالبارحة47348
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع180234
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي266096
mod_vvisit_counterهذا الشهر580551
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56499388
حاليا يتواجد 3137 زوار  على الموقع