موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

التاجر «فلان»

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

التاجر ''فلان'' يملك 300 شاحنة، توفر له عائدات سنوية تصل إلى 90 مليون ريال. تستهلك هذه الشاحنات وقودا قيمته 2.5 مليون ريال سنويا. نعلم أن وقود السيارات في المملكة مدعوم من جانب الدولة. متوسط السعر العالمي للديزل مثلا هو 2.85 ريال للتر، بينما سعره في السوق المحلية 25 هللة. حين تبيع سلعة بأقل من عُشر قيمتها، فهذا يعني أنك تقدم الفارق بين السعرين كدعم للمشتري. بعبارة أخرى فإن التاجر ''فلان'' يحصل على دعم سنوي من بيت المال يزيد على 17.5 مليون ريال. نعرف طبعا أن التاجر ''فلان'' لا يدفع ضريبة دخل على ثروته، ولا ضريبة طرق مقابل إهلاك شاحناته للطرق، ولا ضريبة صحة مقابل تلويثها للهواء.

 

حين أقرأ هذه الأرقام، أشعر أن أي مواطن مثلي يستحق الحصول على دعم مماثل. فأنا وبقية الـ 20 مليون سعودي، مثل ''التاجر فلان'' متساوون في حقوق المواطنة. كل منا يستحق 17.5 مليون ريال سنويا.

ربما لا تستطيع الحكومة توزيع هذه المبالغ علينا جميعا لأننا لا نملك 300 شاحنة، أو لأنها لا تملك ما يكفي من المال. لكن هذا لا يحل المشكلة.

فأمامنا صورة واضحة عن توزيع غير منصف لثروة البلد. مواطن واحد يستأثر بالملايين من أموال الدولة، لا لسبب إلا لأنه ثري، بينما ملايين المواطنين الآخرين لا يحصلون على القدر نفسه من المال العام، لأن آباءهم لم يورثوهم شاحنات أو أموالا تشتري شاحنات.

ما الحل إذن؟

المجتمعات المتقدمة وجدت حلا في المبدأ العقلي الذي أقره الإسلام: ''من له الغنم فعليه الغرم''. وترجمة هذا الكلام بلغة تلك المجتمعات، أن من يحصل على أموال أكثر، فعليه أن يدفع ضرائب أكثر إلى بيت المال.

مجتمعات أخرى قررت تغيير نظام الدعم من نظام المسطرة، المطبق عندنا، إلى نظام متعدد المستويات، حيث يذهب الدعم مباشرة إلى ذوي الدخول المتدنية والمتوسطة، وليس للتاجر فلان الذي يكسب سنويا 90 مليون ريال.

إذا لم نكن راغبين في زيادة الأجور خشية التضخم مثلا، فلنفكر في تطوير نظام مختلف لتوزيع الدعم الحكومي ــــ القائم فعلا ـــ بشكل صحيح، ننفقه مثلا في توسيع نطاق الخدمات العامة أو تحمل الدولة لاستقطاعات التأمين والتقاعد، أو تعديل نظام الرهن العقاري المنتظر، بتحميل جزء من الأقساط على الميزانية العامة، أو تقديم إعانة للأطفال وكبار السن. هذه خيارات مطبقة فعلا في دول عديدة. المهم في الموضوع كله أن مئات الملايين من المال العام تذهب الآن لمن لا يحتاج إليها أو لا يستحقها، بينما يتوجب توجيهها إلى من يحتاج إليها فعلا. فهذا ما نسميه بالتوزيع العادل للثروة الوطنية.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19260
mod_vvisit_counterالبارحة37471
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع56731
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي292572
mod_vvisit_counterهذا الشهر677645
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48190338