موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

عمل بكرامة أو تسريح بإحسان!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

تقبلت "سيرا" قدرها بأن تكون الضحية لكي يستطيع بقية أفراد أسرتها العيش. إنه الفقر الذي يجعل الأب يدفع بفلذة كبده إلى التغرب في بلاد بعيدة من أجل لقمة العيش. الفقر الذي يدفع بامرأة أن تترك صغارها في رعاية أم عجوز أو زوج مقهور. الفقر الذي تحمل مرارته بين جنبيها وتطير إلى المجهول، ونستقبلها نحن غير مقدرين خوفها وحيرتها وألمها من لوعة الفراق!

 

منا من يتركها تنتظر في المطار لساعات، وأول ما تحط في أرض داره يبدأ التفتيش في "الهلاهيل" التي نسب إليها جورا وبهتانا اسم ملابس! ومنا من يضعها في غرفة ضيقة لا تكاد تسع قطة منزلية.. أعتذر من القطط فهي المدللة في منازلنا، ومنهن من تجد نفسها تنام على أرض المطبخ أو أي زاوية والسلام! ومع فجر أول يوم لها، ودون إعطائها أي فرصة لترتاح من طول ومشقة السفر، تبدأ سخرة اﻟ24 ساعة على مدار الأسابيع والأشهر والسنين!

بين ليلة وضحاها المطلوب منها أن تكون مربية أطفال، طباخة، أن تمسح وتكنس وتجلي! وويلها إن أحرقت أو كسرت، أو خربت أيا من الأدوات الكهربائية! طبعا فهي أتت من باريس وليس من قرية بدائية! وليت الأمر ينتهي هنا، فمنا من يطلب منها أن تغسل السيارة وتنظف الحديقة إن وجدت.. طبعا يجب أن نحلل من دمها كل قرش ندفعه لها.. وبما أننا نملكها، نعيرها للجارة ولكل من يحتاج أن "نبيض" وجهنا معه، فأزمة الخادمات تحتم علينا أن نساعدهم في تنظيف منازلهم.. ونحن عرب نحب الفزعة!

غريبة لا تفقه شيئا من لغتنا، يجب أن تتعلم لغتنا وبأسرع وقت ممكن، وإلاّ تعرضت لأقسى أنواع التعنيف اللفظي لأنها لم تفهم! والمسكينة يجب أن تركب سماعات حساسة تسمع بها بكاء الطفل بعيدا كان أم قريبا، وإن بكى وهو بين أيديها تصبح فورا متهمة، وطبعا هي دائما الكاذبة، المتهم الأول والأخير في أي مشكلة.. وكل من في المنزل ملائكة يمشون على الأرض! أما عن نفسيتها فهذا شأنها ولسنا مسؤولين عما تعانيه من شوق ولهفة لأهلها، لا يعنينا إن كانت تشعر بالتعب أو الإرهاق.. من عنده وقت أن يدلل؟! ثم الذين مثلها يجب أن يكونوا بقوة رجل آلي لا يشعر ولا يتألم، ولا يتوقف إلا عند أوامرنا! وويلها إن تجرأت وشكت أو اعترضت على أي تحرش جنسي، أو تفوهت بأي كلمة بعد أي لكمة أو رفسة أو حتى حرق بالمكواة.. يا سلام، أليست هي المذنبة؟! هي التي فتنت وهي التي كسرت وهي التي أحرقت..!

أجر؟ كيف تتجرأ وتسأل عن الأجر؟! ندفعه حين نثق بأنها لن تهرب، فلن ندفع دم قلبنا لها ونتكلف عليها ثم فجأة نجد أنها هربت! ثم ليست جريمة إن استلمت راتبها كل عدة شهر، لا يهمنا لماذا تركت أهلها وما عليها من ديون لمن لا يرحم من المؤسسات التي أرسلتها إلينا، ولا يهم أن أهلها على أحر من الجمر ينتظرون راتبها ليعيشوا.. مجرد العيش! غيرها هرب إذن تدفع هي وأهلها الثمن! إجازة؟! يكفيها أننا نأخذها معنا حيثما نذهب، صحيح أنها تخدمنا وتحمل الأكياس وتنتبه للأطفال، ولكنها تظل نزهة خارج جدران المنزل! يجب أن تتحمل عامين من غير أي راحة أو اتصال بأي أحد من جنسها إلى أن يحين وقت سفرها. وهنا قصة أخرى؛ تُجرد من ملابسها وتفتش هي وحقيبتها، تفتيش المجرمين فربما سرقت شيئا.. إهانة؟! بالطبع لا.. مجرد حذر واحتياط!

تطرقت العديد من وسائل الإعلام إلى ظاهرة عنف العمالة المنزلية، وكل فترة تظهر لنا جريمة يندى لها الجبين، فتبدأ الحرب ضد جنسية معينة ولا تنتهي حتى تظهر لنا جنسية أخرى نمارس من خلال محاربتها عنصريتنا وجهلنا. ولكن ماذا عن العنف ضد العمالة المنزلية؟ نعم قد تطرق إليها الإعلام وعلى استحياء من خلال نقل خبر انتحار هذه أو تشويه تلك، إنها ظاهرة شئنا أم أبينا، فبمجرد بحث بسيط على الإنترنت سنجد تقارير ودراسات وكتب للأسف غالبيتها أجنبية عن العنف في الدول العربية ودول مجلس التعاون. هذا بالإضافة إلى جملة من الأدلة التي قدمتها منظمات حقوق الإنسان المحلية، والتي تشير لوجود حالات متكررة من التعذيب والاستغلال الجنسي والاقتصادي وكل أنواع المعاملات غير الإنسانية، ووصل الأمر أن تتدخل سفارات الدول المصدرة للعمالة المنزلية.

واليوم يدور الجدل بين فئات المجتمع، فهناك من يرى أن الخادمات هن من يقمن بالعنف، وعلى الجانب الآخر الكثيرون يرون أن تلك الحوادث ترجع في الأصل كردة فعل لما يقع ضدهن. إن كان هنالك إجرام من البعض، وهن قلة نسبة لمن يتعرضن للعنف، ولا تبرير للجريمة، ولكن يجب ألاّ نعمم ونعاقب الباقي بأن نسحب الثقة، يا قوم إن خادم القوم سيدهم كما علمنا سيد الخلق عليه الصلاة والسلام، وإن الرحمة من صفات الرحمن سبحانه، فإما عمل بكرامة وإما تسريح بإحسان..!

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم34538
mod_vvisit_counterالبارحة35422
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع288730
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر617072
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48129765