موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

عمل بكرامة أو تسريح بإحسان!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

تقبلت "سيرا" قدرها بأن تكون الضحية لكي يستطيع بقية أفراد أسرتها العيش. إنه الفقر الذي يجعل الأب يدفع بفلذة كبده إلى التغرب في بلاد بعيدة من أجل لقمة العيش. الفقر الذي يدفع بامرأة أن تترك صغارها في رعاية أم عجوز أو زوج مقهور. الفقر الذي تحمل مرارته بين جنبيها وتطير إلى المجهول، ونستقبلها نحن غير مقدرين خوفها وحيرتها وألمها من لوعة الفراق!

 

منا من يتركها تنتظر في المطار لساعات، وأول ما تحط في أرض داره يبدأ التفتيش في "الهلاهيل" التي نسب إليها جورا وبهتانا اسم ملابس! ومنا من يضعها في غرفة ضيقة لا تكاد تسع قطة منزلية.. أعتذر من القطط فهي المدللة في منازلنا، ومنهن من تجد نفسها تنام على أرض المطبخ أو أي زاوية والسلام! ومع فجر أول يوم لها، ودون إعطائها أي فرصة لترتاح من طول ومشقة السفر، تبدأ سخرة اﻟ24 ساعة على مدار الأسابيع والأشهر والسنين!

بين ليلة وضحاها المطلوب منها أن تكون مربية أطفال، طباخة، أن تمسح وتكنس وتجلي! وويلها إن أحرقت أو كسرت، أو خربت أيا من الأدوات الكهربائية! طبعا فهي أتت من باريس وليس من قرية بدائية! وليت الأمر ينتهي هنا، فمنا من يطلب منها أن تغسل السيارة وتنظف الحديقة إن وجدت.. طبعا يجب أن نحلل من دمها كل قرش ندفعه لها.. وبما أننا نملكها، نعيرها للجارة ولكل من يحتاج أن "نبيض" وجهنا معه، فأزمة الخادمات تحتم علينا أن نساعدهم في تنظيف منازلهم.. ونحن عرب نحب الفزعة!

غريبة لا تفقه شيئا من لغتنا، يجب أن تتعلم لغتنا وبأسرع وقت ممكن، وإلاّ تعرضت لأقسى أنواع التعنيف اللفظي لأنها لم تفهم! والمسكينة يجب أن تركب سماعات حساسة تسمع بها بكاء الطفل بعيدا كان أم قريبا، وإن بكى وهو بين أيديها تصبح فورا متهمة، وطبعا هي دائما الكاذبة، المتهم الأول والأخير في أي مشكلة.. وكل من في المنزل ملائكة يمشون على الأرض! أما عن نفسيتها فهذا شأنها ولسنا مسؤولين عما تعانيه من شوق ولهفة لأهلها، لا يعنينا إن كانت تشعر بالتعب أو الإرهاق.. من عنده وقت أن يدلل؟! ثم الذين مثلها يجب أن يكونوا بقوة رجل آلي لا يشعر ولا يتألم، ولا يتوقف إلا عند أوامرنا! وويلها إن تجرأت وشكت أو اعترضت على أي تحرش جنسي، أو تفوهت بأي كلمة بعد أي لكمة أو رفسة أو حتى حرق بالمكواة.. يا سلام، أليست هي المذنبة؟! هي التي فتنت وهي التي كسرت وهي التي أحرقت..!

أجر؟ كيف تتجرأ وتسأل عن الأجر؟! ندفعه حين نثق بأنها لن تهرب، فلن ندفع دم قلبنا لها ونتكلف عليها ثم فجأة نجد أنها هربت! ثم ليست جريمة إن استلمت راتبها كل عدة شهر، لا يهمنا لماذا تركت أهلها وما عليها من ديون لمن لا يرحم من المؤسسات التي أرسلتها إلينا، ولا يهم أن أهلها على أحر من الجمر ينتظرون راتبها ليعيشوا.. مجرد العيش! غيرها هرب إذن تدفع هي وأهلها الثمن! إجازة؟! يكفيها أننا نأخذها معنا حيثما نذهب، صحيح أنها تخدمنا وتحمل الأكياس وتنتبه للأطفال، ولكنها تظل نزهة خارج جدران المنزل! يجب أن تتحمل عامين من غير أي راحة أو اتصال بأي أحد من جنسها إلى أن يحين وقت سفرها. وهنا قصة أخرى؛ تُجرد من ملابسها وتفتش هي وحقيبتها، تفتيش المجرمين فربما سرقت شيئا.. إهانة؟! بالطبع لا.. مجرد حذر واحتياط!

تطرقت العديد من وسائل الإعلام إلى ظاهرة عنف العمالة المنزلية، وكل فترة تظهر لنا جريمة يندى لها الجبين، فتبدأ الحرب ضد جنسية معينة ولا تنتهي حتى تظهر لنا جنسية أخرى نمارس من خلال محاربتها عنصريتنا وجهلنا. ولكن ماذا عن العنف ضد العمالة المنزلية؟ نعم قد تطرق إليها الإعلام وعلى استحياء من خلال نقل خبر انتحار هذه أو تشويه تلك، إنها ظاهرة شئنا أم أبينا، فبمجرد بحث بسيط على الإنترنت سنجد تقارير ودراسات وكتب للأسف غالبيتها أجنبية عن العنف في الدول العربية ودول مجلس التعاون. هذا بالإضافة إلى جملة من الأدلة التي قدمتها منظمات حقوق الإنسان المحلية، والتي تشير لوجود حالات متكررة من التعذيب والاستغلال الجنسي والاقتصادي وكل أنواع المعاملات غير الإنسانية، ووصل الأمر أن تتدخل سفارات الدول المصدرة للعمالة المنزلية.

واليوم يدور الجدل بين فئات المجتمع، فهناك من يرى أن الخادمات هن من يقمن بالعنف، وعلى الجانب الآخر الكثيرون يرون أن تلك الحوادث ترجع في الأصل كردة فعل لما يقع ضدهن. إن كان هنالك إجرام من البعض، وهن قلة نسبة لمن يتعرضن للعنف، ولا تبرير للجريمة، ولكن يجب ألاّ نعمم ونعاقب الباقي بأن نسحب الثقة، يا قوم إن خادم القوم سيدهم كما علمنا سيد الخلق عليه الصلاة والسلام، وإن الرحمة من صفات الرحمن سبحانه، فإما عمل بكرامة وإما تسريح بإحسان..!

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم4406
mod_vvisit_counterالبارحة33124
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع268131
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر631953
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55548432
حاليا يتواجد 2704 زوار  على الموقع