موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

عمل بكرامة أو تسريح بإحسان!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

تقبلت "سيرا" قدرها بأن تكون الضحية لكي يستطيع بقية أفراد أسرتها العيش. إنه الفقر الذي يجعل الأب يدفع بفلذة كبده إلى التغرب في بلاد بعيدة من أجل لقمة العيش. الفقر الذي يدفع بامرأة أن تترك صغارها في رعاية أم عجوز أو زوج مقهور. الفقر الذي تحمل مرارته بين جنبيها وتطير إلى المجهول، ونستقبلها نحن غير مقدرين خوفها وحيرتها وألمها من لوعة الفراق!

 

منا من يتركها تنتظر في المطار لساعات، وأول ما تحط في أرض داره يبدأ التفتيش في "الهلاهيل" التي نسب إليها جورا وبهتانا اسم ملابس! ومنا من يضعها في غرفة ضيقة لا تكاد تسع قطة منزلية.. أعتذر من القطط فهي المدللة في منازلنا، ومنهن من تجد نفسها تنام على أرض المطبخ أو أي زاوية والسلام! ومع فجر أول يوم لها، ودون إعطائها أي فرصة لترتاح من طول ومشقة السفر، تبدأ سخرة اﻟ24 ساعة على مدار الأسابيع والأشهر والسنين!

بين ليلة وضحاها المطلوب منها أن تكون مربية أطفال، طباخة، أن تمسح وتكنس وتجلي! وويلها إن أحرقت أو كسرت، أو خربت أيا من الأدوات الكهربائية! طبعا فهي أتت من باريس وليس من قرية بدائية! وليت الأمر ينتهي هنا، فمنا من يطلب منها أن تغسل السيارة وتنظف الحديقة إن وجدت.. طبعا يجب أن نحلل من دمها كل قرش ندفعه لها.. وبما أننا نملكها، نعيرها للجارة ولكل من يحتاج أن "نبيض" وجهنا معه، فأزمة الخادمات تحتم علينا أن نساعدهم في تنظيف منازلهم.. ونحن عرب نحب الفزعة!

غريبة لا تفقه شيئا من لغتنا، يجب أن تتعلم لغتنا وبأسرع وقت ممكن، وإلاّ تعرضت لأقسى أنواع التعنيف اللفظي لأنها لم تفهم! والمسكينة يجب أن تركب سماعات حساسة تسمع بها بكاء الطفل بعيدا كان أم قريبا، وإن بكى وهو بين أيديها تصبح فورا متهمة، وطبعا هي دائما الكاذبة، المتهم الأول والأخير في أي مشكلة.. وكل من في المنزل ملائكة يمشون على الأرض! أما عن نفسيتها فهذا شأنها ولسنا مسؤولين عما تعانيه من شوق ولهفة لأهلها، لا يعنينا إن كانت تشعر بالتعب أو الإرهاق.. من عنده وقت أن يدلل؟! ثم الذين مثلها يجب أن يكونوا بقوة رجل آلي لا يشعر ولا يتألم، ولا يتوقف إلا عند أوامرنا! وويلها إن تجرأت وشكت أو اعترضت على أي تحرش جنسي، أو تفوهت بأي كلمة بعد أي لكمة أو رفسة أو حتى حرق بالمكواة.. يا سلام، أليست هي المذنبة؟! هي التي فتنت وهي التي كسرت وهي التي أحرقت..!

أجر؟ كيف تتجرأ وتسأل عن الأجر؟! ندفعه حين نثق بأنها لن تهرب، فلن ندفع دم قلبنا لها ونتكلف عليها ثم فجأة نجد أنها هربت! ثم ليست جريمة إن استلمت راتبها كل عدة شهر، لا يهمنا لماذا تركت أهلها وما عليها من ديون لمن لا يرحم من المؤسسات التي أرسلتها إلينا، ولا يهم أن أهلها على أحر من الجمر ينتظرون راتبها ليعيشوا.. مجرد العيش! غيرها هرب إذن تدفع هي وأهلها الثمن! إجازة؟! يكفيها أننا نأخذها معنا حيثما نذهب، صحيح أنها تخدمنا وتحمل الأكياس وتنتبه للأطفال، ولكنها تظل نزهة خارج جدران المنزل! يجب أن تتحمل عامين من غير أي راحة أو اتصال بأي أحد من جنسها إلى أن يحين وقت سفرها. وهنا قصة أخرى؛ تُجرد من ملابسها وتفتش هي وحقيبتها، تفتيش المجرمين فربما سرقت شيئا.. إهانة؟! بالطبع لا.. مجرد حذر واحتياط!

تطرقت العديد من وسائل الإعلام إلى ظاهرة عنف العمالة المنزلية، وكل فترة تظهر لنا جريمة يندى لها الجبين، فتبدأ الحرب ضد جنسية معينة ولا تنتهي حتى تظهر لنا جنسية أخرى نمارس من خلال محاربتها عنصريتنا وجهلنا. ولكن ماذا عن العنف ضد العمالة المنزلية؟ نعم قد تطرق إليها الإعلام وعلى استحياء من خلال نقل خبر انتحار هذه أو تشويه تلك، إنها ظاهرة شئنا أم أبينا، فبمجرد بحث بسيط على الإنترنت سنجد تقارير ودراسات وكتب للأسف غالبيتها أجنبية عن العنف في الدول العربية ودول مجلس التعاون. هذا بالإضافة إلى جملة من الأدلة التي قدمتها منظمات حقوق الإنسان المحلية، والتي تشير لوجود حالات متكررة من التعذيب والاستغلال الجنسي والاقتصادي وكل أنواع المعاملات غير الإنسانية، ووصل الأمر أن تتدخل سفارات الدول المصدرة للعمالة المنزلية.

واليوم يدور الجدل بين فئات المجتمع، فهناك من يرى أن الخادمات هن من يقمن بالعنف، وعلى الجانب الآخر الكثيرون يرون أن تلك الحوادث ترجع في الأصل كردة فعل لما يقع ضدهن. إن كان هنالك إجرام من البعض، وهن قلة نسبة لمن يتعرضن للعنف، ولا تبرير للجريمة، ولكن يجب ألاّ نعمم ونعاقب الباقي بأن نسحب الثقة، يا قوم إن خادم القوم سيدهم كما علمنا سيد الخلق عليه الصلاة والسلام، وإن الرحمة من صفات الرحمن سبحانه، فإما عمل بكرامة وإما تسريح بإحسان..!

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

الأيام كاشفة أسرار المصالحة الفلسطينية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

تساءل بعض السياسيين والمفكرين عن الأسباب التي عجلت بالمصالحة الفلسطينية في هذه المرحلة بالذات، حيث...

الانعتاق العقلي وحرية التفكير والاستيلاء على العقول

مــدارات | سميح خلف | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

حصار الثقافة الوطنية بأبجديات وتجربة فاشلة:- عملية تجهيل العقل واقصاؤه تعني حالة التبعية للآخرين ومح...

زلزال داعش.. ماذا بعد؟

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأربعاء, 11 أكتوبر 2017

    " التواصل المذهبي وما بعد داعش " هكذا جاء عنوان محاضرة الشيخ حسن الصفار ...

توطين العمالة في الخليج العربي.. التحديات والضرورات

مــدارات | نايف عبوش | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

يلاحظ ان العمالة الوافدة الى الخليج بقصد السعي للحصول على فرص عمل، غالبا ما تست...

سلاح المقاومة أبعد من المرحلة

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

أعرب كثير من الفلسطينيين عن قلقهم على مستقبل سلاح المقاومة، ولاسيما بعد لقاء السيد محم...

العلاقات الإسرائيلية الكردية بين الحقيقة والادعاء

مــدارات | سميح خلف | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

في 25 من شهر سبتمبر انجز الاكراد استفتائهم حول قرار الاستقلال بأغلبية كردية وان كان...

مستلزمات التغيير

مــدارات | نجيب الخنيزي | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    نحن نعيش في زمن عولمة عاتية ومهيمنة، لا انفكاك منها (حتى لو أردنا الانزواء ...

الفكر الاحتكاري

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    انتقد سماحة الشيخ حسن الصفار في محاضرة الليلة الخامسة من موسم عاشوراء التي جاءت ...

وتتمسك بفلسطينيتها!

مــدارات | د. صالح الشقباوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

فشل الربيع العبري.. أدى بالضرورة الى فشل المشروع الاخواني وبالتالي فشل تيار قيادي كبير في ...

المصالحة الفلسطينية ليست شخصية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | السبت, 7 أكتوبر 2017

هي مصالحة بين نهجين سياسيين، اختلفا وتفارقا، ولذلك فالمصالحة تقوم على التوافق والتراضي بين طرف...

سيدي الرئيس لا تفجع شعبك ولا تقتل فرحة أهلك

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

بقدر ما كان الفلسطينيون فرحين باستقبال رئيس حكومتهم العائد إلى قطاع غزة، ومستبشرين باستلامه مها...

حذاري من لغة وعنجهية سلوك المنتصر..

مــدارات | سميح خلف | السبت, 7 أكتوبر 2017

الشعب الفلسطيني وحدة واحدة، وان حاولت البرامج ان تفرق ولا تجمع، هنا الكثير من الع...

المزيد في: مــدارات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم7568
mod_vvisit_counterالبارحة40729
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع175361
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر666917
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45729305
حاليا يتواجد 3575 زوار  على الموقع