موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

ميشيل ايوب يرد من فلسطين على طروحات الطائفيين!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

ميشيل ايوب مواطن فلسطيني عادي بكل المقاييس. فهو عامل يمارس مهنة البناء ليعيل اسرته في القدس. وهو مسيحي اذا ما اعتمدنا التصنيف الديني. لكن المتأمل لرسالة ميشيل ايوب يجد ان هذا الرجل بالفعل وليس بالقول يرد على اطروحات الطائفيين الذين يسعون لتمزيق المجتمع العربي الى طوائف ومذاهب وجماعات متناحرة.

 

يقول ميشيل ايوب انه يشعر بالقلق لان تقاليد رمضان بما فيها المسحراتي الذي يقرع طبلته ليلا ليوقظ الصائمين، بدأت تخف تدريجيا. لذا قرر ميشيل ان يعمل على المحافظة على هذه العادة الرمضانية المستمرة من الف وخمسمائة سنة.

لذا قرر التطوع يوميا لكي ينهض في الليل ليوقظ الصائمين.

يمضي ميشيل مرتديا الزي الفلسطيني متنقلا بين حارات القدس موقظا الناس لان هذا امر جيد لكل الطوائف كما يقول ميشيل.

هذه هي قصة الرجل باختصار ولو انها حصلت في زمن سابق لقلنا انها امر عادي لكن اهميتها انها تحصل في هذا الزمن الذي نرى فيه مشايخ متعصبين يدعون للتحريض على القتل وسفك الدماء تحت ذرائع مختلفة.

حتى وصل الامر ان ثقافة التحريض الطائفي باتت تهدد نسيج المجتمعات العربية خاصة ذات التنوع الديني.

وبتنا نرى مظاهر تعصب مقززة تجلت في اعمال كنا نشك انها يمكن ان تحصل في بلادنا مثل سحل ثلاثة مواطنين مصريين شيعة ومثل قتل رجال دين مسيحيين في سوريا.

رسالة ميشيل ايوب واضحة كل الوضوح: احترموا اديان بعضكم البعض. ولا يظنن احد ان الحقيقة كلها معه، وخالق العباد هو الوحيد المخول على الحكم ما هو صالح وما هو فاسد على هذه الارض. والدين لله والوطن للجميع ولا تدينوا لكي لا تدانوا، لان الدين في نهاية المطاف معاملة، والمفترض ان تكون معاملة طيبة قائمة على التعاون والمحبة والاخلاق الفاضلة.

كما هو رد على الصهيونية العنصرية التي تريد تهويد فلسطين من خلال الارهاب والقتل والاضطهاد. ورسالة قوية انه لا مكان للفكر العنصري الصهيوني في فلسطين.

وبالتالي فان فلسطين ستظل ارضا مقدسة ورسالة حوار وتعايش بين كافة الحضارات.

اما نحن العرب مسلمين بطوائفنا ومسيحيين بطوائفنا، ليس امامنا سوى ان نتأمل ما يقوم به ايوب لكي نستخلص الدرس المطلوب استخلاصه لكي نشرع في بناء اوطاننا على اساس اننا جميعا ابناء وطن واحد ودمار بلادنا دمار لنا جميعا.

 

 

د. سليم نزال

مؤرخ فلسطيني نرويجي. كتاباته وأبحاثه مترجمة إلى أكثر من عشر لغات.

 

 

شاهد مقالات د. سليم نزال

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم32877
mod_vvisit_counterالبارحة42996
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع191095
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر680308
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49335771
حاليا يتواجد 3107 زوار  على الموقع