موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي::

لعبة الضوء... والظل

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

مغادرة الظل والانخراط في لعبة الأضواء والحضور الإعلامي المكثف واستقطاب الأنظار... خطوة خطرة، ولا يحذقها إلا الندرة، فالضوء كما يبرزك ويجعلك حاضرا ومعروفا بامتيازات نجم وصفات خارقة، فإنه في نفس الوقت أيضا يبرز عيوبك ونقائصك لملايين الأعين والأمزجة والنفسيات... وللضوء طاقاته المكهربة التي تفتح لك البوابات.. ولكنها في نفس الوقت قد تحرقك.

 

ركوب لعبة الأضواء مغامرة كبرى فهي تشبه امتطاء مارد الأبريق المسخر، الذي تجلس فوق كتفيه بزهو وفخار وقد يقطع بك السبعة بحور، ويأخذك حتى مشارف الأفق، ولكنه في حقيقته مارد نهم شديد الشره، لابد أن يقتات على وقتك وخصوصيتك وأخبارك وتفاصيل حياتك وحياة المقربين حولك... فاذا لم يجد شيئا يأكله... التهمك.

وهنا تبرز الاشكالية عندما يركب هذه اللعبة من يتصدر المشهد الوعظي من بعض الشخصيات التي استطابت لعبة الأضواء... بهجتها وبريقها... ولكنها لم تستطع أن تكمل اللعبة إلى النهاية، فعند منعطف خطر ارتج عليها ولم تستطع الاكمال، بل غضبت وهيجت اتباعها وطلبت النزول من اللعبة تحت ذريعة أن (لحوم العلماء مسمومة).

تلك الشخصيات لم تتحمل قسوة اللعبة وحاولت أن تتوارى خلف هيبة المنبر وحماية المكانة الوعظية، ولم تقرأ شروط العقد منذ البداية وتفاصيله الدقيقة والقاعدة الفقهية تنص على (أن العقد هو شريعة المتعاقدين) فلعبة الضوء من أبرز شروطها القبول بالجانب السلبي للحضور والبروز المكثف، فكما أن هذا الحضور يجلب لي الجماهيرية والنجومية وملايين الاتباع من البسطاء والعوام التي تصنع مشاعرهم الدينية نجوميتي، فإنه أيضا يجلب بمعيته الأعداء والمتربصين والساخرين ومتتبعي العيوب.

وكما أن حضوري المكثف في الفضاء العام وحزمة الآراء التي أطلقها حول المجتمع والسياسة والفن والاقتصاد وغلاء الأسعار وثورة مصر ومرشد الأخوان وحوار الأديان وكل ما هو موجود في (الزنبيل) سيبهر اتباعي البسطاء، ولكنها أيضا حتما سيزعج ويستفز جهات أخرى مناوئة لطروحاتي منها كيانات إعلامية عريقة لها تاريخها وأساليبها ولها أيضا اتباعها والموالون لها وتمتلك صلاتها داخل الفضاء الإعلامي وأوراق ضغطها التي من الممكن أن توظفها ضدي.

لعبة الضوء والظل هي لعبة ديمقراطية بامتياز، ومع أول خطوة يخطوها الفرد داخل بقعة الضوء متصديا للشأن العام ستنشر أوراق سيرته وماضيه وتاريخه على حبال الإعلام سواء كانت تلك الأوراق ناصعة أو متسخة... فالجميع يرضخ للعقد السري غير المكتوب بينه وبين لعبة الضوء.

لعبة الضوء هي كرة نارية ملتهبة كما هي تضيء ملامحك فإنها أيضا من الممكن أن تشوهها، لذا على الغالب يلجأ المشاهير إلى مديري أعمال وذوي خبرة في العلاقات العامة، ينظمون ظهورهم ويقننونه بمواقيت مدروسة وبمناسبات وأوضاع تتواءم مع مكانتهم، حيث تخدم حضورهم أو اﻟImage خاصتهم وتضفي عليه طابع النجومية.

لذا عندما أكون حاضرا بكثافة عبر كل نافذة متخيلة سواء عبر وسائل الاتصال الاجتماعي، أو في برامج الفضائيات الوعظية، وفوق المنابر، وداعما لثورات الربيع العربي، وفي مخيمات اللاجئين السوريين، وفوق الخيل مستعيدا لأمجاد سلاطين الدولة العثمانية، وحيناً مؤججاً للصراع الطائفي، وفي حين آخر زائرا في عاصمة الضباب...

كل هذا الحضور المطبق المكثف حتما سيستفز مارد الشهرة... ولابد أن يلتفت علي يوما ما... ويتناوشني... حتى وإن هددته بأن (لحوم العلماء مسمومة).

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم49398
mod_vvisit_counterالبارحة47554
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع184484
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر977085
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50953736
حاليا يتواجد 3167 زوار  على الموقع