موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

لعبة الضوء... والظل

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

مغادرة الظل والانخراط في لعبة الأضواء والحضور الإعلامي المكثف واستقطاب الأنظار... خطوة خطرة، ولا يحذقها إلا الندرة، فالضوء كما يبرزك ويجعلك حاضرا ومعروفا بامتيازات نجم وصفات خارقة، فإنه في نفس الوقت أيضا يبرز عيوبك ونقائصك لملايين الأعين والأمزجة والنفسيات... وللضوء طاقاته المكهربة التي تفتح لك البوابات.. ولكنها في نفس الوقت قد تحرقك.

 

ركوب لعبة الأضواء مغامرة كبرى فهي تشبه امتطاء مارد الأبريق المسخر، الذي تجلس فوق كتفيه بزهو وفخار وقد يقطع بك السبعة بحور، ويأخذك حتى مشارف الأفق، ولكنه في حقيقته مارد نهم شديد الشره، لابد أن يقتات على وقتك وخصوصيتك وأخبارك وتفاصيل حياتك وحياة المقربين حولك... فاذا لم يجد شيئا يأكله... التهمك.

وهنا تبرز الاشكالية عندما يركب هذه اللعبة من يتصدر المشهد الوعظي من بعض الشخصيات التي استطابت لعبة الأضواء... بهجتها وبريقها... ولكنها لم تستطع أن تكمل اللعبة إلى النهاية، فعند منعطف خطر ارتج عليها ولم تستطع الاكمال، بل غضبت وهيجت اتباعها وطلبت النزول من اللعبة تحت ذريعة أن (لحوم العلماء مسمومة).

تلك الشخصيات لم تتحمل قسوة اللعبة وحاولت أن تتوارى خلف هيبة المنبر وحماية المكانة الوعظية، ولم تقرأ شروط العقد منذ البداية وتفاصيله الدقيقة والقاعدة الفقهية تنص على (أن العقد هو شريعة المتعاقدين) فلعبة الضوء من أبرز شروطها القبول بالجانب السلبي للحضور والبروز المكثف، فكما أن هذا الحضور يجلب لي الجماهيرية والنجومية وملايين الاتباع من البسطاء والعوام التي تصنع مشاعرهم الدينية نجوميتي، فإنه أيضا يجلب بمعيته الأعداء والمتربصين والساخرين ومتتبعي العيوب.

وكما أن حضوري المكثف في الفضاء العام وحزمة الآراء التي أطلقها حول المجتمع والسياسة والفن والاقتصاد وغلاء الأسعار وثورة مصر ومرشد الأخوان وحوار الأديان وكل ما هو موجود في (الزنبيل) سيبهر اتباعي البسطاء، ولكنها أيضا حتما سيزعج ويستفز جهات أخرى مناوئة لطروحاتي منها كيانات إعلامية عريقة لها تاريخها وأساليبها ولها أيضا اتباعها والموالون لها وتمتلك صلاتها داخل الفضاء الإعلامي وأوراق ضغطها التي من الممكن أن توظفها ضدي.

لعبة الضوء والظل هي لعبة ديمقراطية بامتياز، ومع أول خطوة يخطوها الفرد داخل بقعة الضوء متصديا للشأن العام ستنشر أوراق سيرته وماضيه وتاريخه على حبال الإعلام سواء كانت تلك الأوراق ناصعة أو متسخة... فالجميع يرضخ للعقد السري غير المكتوب بينه وبين لعبة الضوء.

لعبة الضوء هي كرة نارية ملتهبة كما هي تضيء ملامحك فإنها أيضا من الممكن أن تشوهها، لذا على الغالب يلجأ المشاهير إلى مديري أعمال وذوي خبرة في العلاقات العامة، ينظمون ظهورهم ويقننونه بمواقيت مدروسة وبمناسبات وأوضاع تتواءم مع مكانتهم، حيث تخدم حضورهم أو اﻟImage خاصتهم وتضفي عليه طابع النجومية.

لذا عندما أكون حاضرا بكثافة عبر كل نافذة متخيلة سواء عبر وسائل الاتصال الاجتماعي، أو في برامج الفضائيات الوعظية، وفوق المنابر، وداعما لثورات الربيع العربي، وفي مخيمات اللاجئين السوريين، وفوق الخيل مستعيدا لأمجاد سلاطين الدولة العثمانية، وحيناً مؤججاً للصراع الطائفي، وفي حين آخر زائرا في عاصمة الضباب...

كل هذا الحضور المطبق المكثف حتما سيستفز مارد الشهرة... ولابد أن يلتفت علي يوما ما... ويتناوشني... حتى وإن هددته بأن (لحوم العلماء مسمومة).

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6129
mod_vvisit_counterالبارحة29467
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع35596
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر734225
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54746241
حاليا يتواجد 2306 زوار  على الموقع