موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

لعبة الضوء... والظل

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

مغادرة الظل والانخراط في لعبة الأضواء والحضور الإعلامي المكثف واستقطاب الأنظار... خطوة خطرة، ولا يحذقها إلا الندرة، فالضوء كما يبرزك ويجعلك حاضرا ومعروفا بامتيازات نجم وصفات خارقة، فإنه في نفس الوقت أيضا يبرز عيوبك ونقائصك لملايين الأعين والأمزجة والنفسيات... وللضوء طاقاته المكهربة التي تفتح لك البوابات.. ولكنها في نفس الوقت قد تحرقك.

 

ركوب لعبة الأضواء مغامرة كبرى فهي تشبه امتطاء مارد الأبريق المسخر، الذي تجلس فوق كتفيه بزهو وفخار وقد يقطع بك السبعة بحور، ويأخذك حتى مشارف الأفق، ولكنه في حقيقته مارد نهم شديد الشره، لابد أن يقتات على وقتك وخصوصيتك وأخبارك وتفاصيل حياتك وحياة المقربين حولك... فاذا لم يجد شيئا يأكله... التهمك.

وهنا تبرز الاشكالية عندما يركب هذه اللعبة من يتصدر المشهد الوعظي من بعض الشخصيات التي استطابت لعبة الأضواء... بهجتها وبريقها... ولكنها لم تستطع أن تكمل اللعبة إلى النهاية، فعند منعطف خطر ارتج عليها ولم تستطع الاكمال، بل غضبت وهيجت اتباعها وطلبت النزول من اللعبة تحت ذريعة أن (لحوم العلماء مسمومة).

تلك الشخصيات لم تتحمل قسوة اللعبة وحاولت أن تتوارى خلف هيبة المنبر وحماية المكانة الوعظية، ولم تقرأ شروط العقد منذ البداية وتفاصيله الدقيقة والقاعدة الفقهية تنص على (أن العقد هو شريعة المتعاقدين) فلعبة الضوء من أبرز شروطها القبول بالجانب السلبي للحضور والبروز المكثف، فكما أن هذا الحضور يجلب لي الجماهيرية والنجومية وملايين الاتباع من البسطاء والعوام التي تصنع مشاعرهم الدينية نجوميتي، فإنه أيضا يجلب بمعيته الأعداء والمتربصين والساخرين ومتتبعي العيوب.

وكما أن حضوري المكثف في الفضاء العام وحزمة الآراء التي أطلقها حول المجتمع والسياسة والفن والاقتصاد وغلاء الأسعار وثورة مصر ومرشد الأخوان وحوار الأديان وكل ما هو موجود في (الزنبيل) سيبهر اتباعي البسطاء، ولكنها أيضا حتما سيزعج ويستفز جهات أخرى مناوئة لطروحاتي منها كيانات إعلامية عريقة لها تاريخها وأساليبها ولها أيضا اتباعها والموالون لها وتمتلك صلاتها داخل الفضاء الإعلامي وأوراق ضغطها التي من الممكن أن توظفها ضدي.

لعبة الضوء والظل هي لعبة ديمقراطية بامتياز، ومع أول خطوة يخطوها الفرد داخل بقعة الضوء متصديا للشأن العام ستنشر أوراق سيرته وماضيه وتاريخه على حبال الإعلام سواء كانت تلك الأوراق ناصعة أو متسخة... فالجميع يرضخ للعقد السري غير المكتوب بينه وبين لعبة الضوء.

لعبة الضوء هي كرة نارية ملتهبة كما هي تضيء ملامحك فإنها أيضا من الممكن أن تشوهها، لذا على الغالب يلجأ المشاهير إلى مديري أعمال وذوي خبرة في العلاقات العامة، ينظمون ظهورهم ويقننونه بمواقيت مدروسة وبمناسبات وأوضاع تتواءم مع مكانتهم، حيث تخدم حضورهم أو اﻟImage خاصتهم وتضفي عليه طابع النجومية.

لذا عندما أكون حاضرا بكثافة عبر كل نافذة متخيلة سواء عبر وسائل الاتصال الاجتماعي، أو في برامج الفضائيات الوعظية، وفوق المنابر، وداعما لثورات الربيع العربي، وفي مخيمات اللاجئين السوريين، وفوق الخيل مستعيدا لأمجاد سلاطين الدولة العثمانية، وحيناً مؤججاً للصراع الطائفي، وفي حين آخر زائرا في عاصمة الضباب...

كل هذا الحضور المطبق المكثف حتما سيستفز مارد الشهرة... ولابد أن يلتفت علي يوما ما... ويتناوشني... حتى وإن هددته بأن (لحوم العلماء مسمومة).

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10921
mod_vvisit_counterالبارحة52002
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع97266
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر425608
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47938301