موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

نقاط الاحتكاك بين المجتمع والدولة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

ما زلت أذكر خط الهاتف الذي دفعت للحصول عليه مبلغ 14 ألف ريال في مطلع التسعينيات. وما زلت أذكر هواتف سيناو اللاسلكية التي اضطررت إلى استعمالها، لأن الهاتف كان يومئذ إدارة حكومية، لا تسمع ردا من موظفيها سوى ''لا توجد بدالة، البدالة ممتلئة وليس فيها إمكانية لأرقام جديدة''... إلخ. لم نعد نسمع اليوم هذه الأسطوانة، لأن الحكومة قررت أن تريح نفسها من تجارة الاتصالات، وحسنا فعلت.

 

في هذا اليوم لم يعد الناس يلومون الحكومة إذا تعطلت هواتفهم، لأن الهاتف لم يعد دائرة حكومية. لو أردنا صياغة هذا المعنى بلغة سياسية فسنقول: إن خدمة الاتصالات لم تعد نقطة احتكاك بين الحكومة والجمهور، كما كان الأمر قبل 20 عاما.

جوهر المسألة إذن هو عدد ''نقاط الاحتكاك'' بين المجتمع والدولة. نفهم أن رضا الناس ليس غاية يسهل ضمانها، لكن الفرق شاسع بين فلسفة في العمل الإداري هدفها تقليل نقاط الاحتكاك، أي تقليل مساحة التغاضب بين الدولة والمجتمع، وفلسفة معاكسة تستهدف، أو تؤدي -موضوعيا- إلى زيادة نقاط الاحتكاك، أي تقليل مساحة التراضي بين الطرفين.

دعنا نضرب مثلا آخر من حوادث هذه الأيام. فقد ذكرت الصحف أن هيئة الاتصالات، وهي جهة حكومية، تريد إيقاف خدمة الواتساب. وشهدنا الحملة الواسعة في الصحافة ومواقع التواصل الاجتماعي، التي تندد بهذه الفكرة. حظر الواتساب سيخلق نقطة احتكاك جديدة بين الحكومة من جهة وبين ثلاثة ملايين من مستعملي هذا التطبيق في المملكة.. فهل تحتاج الحكومة إلى هذا؟

هذا المقال لا يخاطب هيئة الاتصالات، وليس غرضه المطالبة بإبقاء الواتساب أو غيره، بل يستهدف على وجه التحديد تنبيه مسؤولي البلد إلى التبعات السياسية لقراراتهم. أعلم أن بعض القرارات يتخذ على أعلى المستويات، وبعضها يتخذ في مستويات متوسطة أو دنيا، ويوقعه أحد الكبار دون تمحيص لمضمونه، أو لانعكاساته على مسار العلاقة بين الدولة والمجتمع، أي ''عدد نقاط الاحتكاك'' التي يضيفها أو يقللها.

لهذا فإني أتمنى أن يبادر كل وزير إلى مراجعة القرارات والإجراءات المتخذة في وزارته، تلك المتعلقة خصوصا بتعاملات الوزارة مع الجمهور، وأن يضع أمامه دائما السؤال التالي: كيف ينعكس كل منها على علاقة المجتمع بالدولة، هل يزيد نقاط الاحتكاك أم يزيد مساحة الرضا والتراضي؟

لا شك أن رضا الجمهور عن الخدمات العامة التي تقدمها أجهزة الدولة أهم معايير النجاح السياسي، وبالعكس فإن غضب الجمهور دليل واضح على الفشل.

ترى ما الذي يريده الوزير أو المسؤول الكبير: أن يوصف بالنجاح أم أن يوصم بالفشل؟ هل يريد تلطيف العلاقة بين المجتمع والدولة، أم يريد زيادة نقاط الاحتكاك بينهما؟ هذا هو لب الموضوع.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم30544
mod_vvisit_counterالبارحة26747
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع212252
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر692641
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54704657
حاليا يتواجد 3207 زوار  على الموقع