موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

نقاط الاحتكاك بين المجتمع والدولة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

ما زلت أذكر خط الهاتف الذي دفعت للحصول عليه مبلغ 14 ألف ريال في مطلع التسعينيات. وما زلت أذكر هواتف سيناو اللاسلكية التي اضطررت إلى استعمالها، لأن الهاتف كان يومئذ إدارة حكومية، لا تسمع ردا من موظفيها سوى ''لا توجد بدالة، البدالة ممتلئة وليس فيها إمكانية لأرقام جديدة''... إلخ. لم نعد نسمع اليوم هذه الأسطوانة، لأن الحكومة قررت أن تريح نفسها من تجارة الاتصالات، وحسنا فعلت.

 

في هذا اليوم لم يعد الناس يلومون الحكومة إذا تعطلت هواتفهم، لأن الهاتف لم يعد دائرة حكومية. لو أردنا صياغة هذا المعنى بلغة سياسية فسنقول: إن خدمة الاتصالات لم تعد نقطة احتكاك بين الحكومة والجمهور، كما كان الأمر قبل 20 عاما.

جوهر المسألة إذن هو عدد ''نقاط الاحتكاك'' بين المجتمع والدولة. نفهم أن رضا الناس ليس غاية يسهل ضمانها، لكن الفرق شاسع بين فلسفة في العمل الإداري هدفها تقليل نقاط الاحتكاك، أي تقليل مساحة التغاضب بين الدولة والمجتمع، وفلسفة معاكسة تستهدف، أو تؤدي -موضوعيا- إلى زيادة نقاط الاحتكاك، أي تقليل مساحة التراضي بين الطرفين.

دعنا نضرب مثلا آخر من حوادث هذه الأيام. فقد ذكرت الصحف أن هيئة الاتصالات، وهي جهة حكومية، تريد إيقاف خدمة الواتساب. وشهدنا الحملة الواسعة في الصحافة ومواقع التواصل الاجتماعي، التي تندد بهذه الفكرة. حظر الواتساب سيخلق نقطة احتكاك جديدة بين الحكومة من جهة وبين ثلاثة ملايين من مستعملي هذا التطبيق في المملكة.. فهل تحتاج الحكومة إلى هذا؟

هذا المقال لا يخاطب هيئة الاتصالات، وليس غرضه المطالبة بإبقاء الواتساب أو غيره، بل يستهدف على وجه التحديد تنبيه مسؤولي البلد إلى التبعات السياسية لقراراتهم. أعلم أن بعض القرارات يتخذ على أعلى المستويات، وبعضها يتخذ في مستويات متوسطة أو دنيا، ويوقعه أحد الكبار دون تمحيص لمضمونه، أو لانعكاساته على مسار العلاقة بين الدولة والمجتمع، أي ''عدد نقاط الاحتكاك'' التي يضيفها أو يقللها.

لهذا فإني أتمنى أن يبادر كل وزير إلى مراجعة القرارات والإجراءات المتخذة في وزارته، تلك المتعلقة خصوصا بتعاملات الوزارة مع الجمهور، وأن يضع أمامه دائما السؤال التالي: كيف ينعكس كل منها على علاقة المجتمع بالدولة، هل يزيد نقاط الاحتكاك أم يزيد مساحة الرضا والتراضي؟

لا شك أن رضا الجمهور عن الخدمات العامة التي تقدمها أجهزة الدولة أهم معايير النجاح السياسي، وبالعكس فإن غضب الجمهور دليل واضح على الفشل.

ترى ما الذي يريده الوزير أو المسؤول الكبير: أن يوصف بالنجاح أم أن يوصم بالفشل؟ هل يريد تلطيف العلاقة بين المجتمع والدولة، أم يريد زيادة نقاط الاحتكاك بينهما؟ هذا هو لب الموضوع.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم8980
mod_vvisit_counterالبارحة33029
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع8980
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر801581
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50778232
حاليا يتواجد 2728 زوار  على الموقع