موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

نقاط الاحتكاك بين المجتمع والدولة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

ما زلت أذكر خط الهاتف الذي دفعت للحصول عليه مبلغ 14 ألف ريال في مطلع التسعينيات. وما زلت أذكر هواتف سيناو اللاسلكية التي اضطررت إلى استعمالها، لأن الهاتف كان يومئذ إدارة حكومية، لا تسمع ردا من موظفيها سوى ''لا توجد بدالة، البدالة ممتلئة وليس فيها إمكانية لأرقام جديدة''... إلخ. لم نعد نسمع اليوم هذه الأسطوانة، لأن الحكومة قررت أن تريح نفسها من تجارة الاتصالات، وحسنا فعلت.

 

في هذا اليوم لم يعد الناس يلومون الحكومة إذا تعطلت هواتفهم، لأن الهاتف لم يعد دائرة حكومية. لو أردنا صياغة هذا المعنى بلغة سياسية فسنقول: إن خدمة الاتصالات لم تعد نقطة احتكاك بين الحكومة والجمهور، كما كان الأمر قبل 20 عاما.

جوهر المسألة إذن هو عدد ''نقاط الاحتكاك'' بين المجتمع والدولة. نفهم أن رضا الناس ليس غاية يسهل ضمانها، لكن الفرق شاسع بين فلسفة في العمل الإداري هدفها تقليل نقاط الاحتكاك، أي تقليل مساحة التغاضب بين الدولة والمجتمع، وفلسفة معاكسة تستهدف، أو تؤدي -موضوعيا- إلى زيادة نقاط الاحتكاك، أي تقليل مساحة التراضي بين الطرفين.

دعنا نضرب مثلا آخر من حوادث هذه الأيام. فقد ذكرت الصحف أن هيئة الاتصالات، وهي جهة حكومية، تريد إيقاف خدمة الواتساب. وشهدنا الحملة الواسعة في الصحافة ومواقع التواصل الاجتماعي، التي تندد بهذه الفكرة. حظر الواتساب سيخلق نقطة احتكاك جديدة بين الحكومة من جهة وبين ثلاثة ملايين من مستعملي هذا التطبيق في المملكة.. فهل تحتاج الحكومة إلى هذا؟

هذا المقال لا يخاطب هيئة الاتصالات، وليس غرضه المطالبة بإبقاء الواتساب أو غيره، بل يستهدف على وجه التحديد تنبيه مسؤولي البلد إلى التبعات السياسية لقراراتهم. أعلم أن بعض القرارات يتخذ على أعلى المستويات، وبعضها يتخذ في مستويات متوسطة أو دنيا، ويوقعه أحد الكبار دون تمحيص لمضمونه، أو لانعكاساته على مسار العلاقة بين الدولة والمجتمع، أي ''عدد نقاط الاحتكاك'' التي يضيفها أو يقللها.

لهذا فإني أتمنى أن يبادر كل وزير إلى مراجعة القرارات والإجراءات المتخذة في وزارته، تلك المتعلقة خصوصا بتعاملات الوزارة مع الجمهور، وأن يضع أمامه دائما السؤال التالي: كيف ينعكس كل منها على علاقة المجتمع بالدولة، هل يزيد نقاط الاحتكاك أم يزيد مساحة الرضا والتراضي؟

لا شك أن رضا الجمهور عن الخدمات العامة التي تقدمها أجهزة الدولة أهم معايير النجاح السياسي، وبالعكس فإن غضب الجمهور دليل واضح على الفشل.

ترى ما الذي يريده الوزير أو المسؤول الكبير: أن يوصف بالنجاح أم أن يوصم بالفشل؟ هل يريد تلطيف العلاقة بين المجتمع والدولة، أم يريد زيادة نقاط الاحتكاك بينهما؟ هذا هو لب الموضوع.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10299
mod_vvisit_counterالبارحة45806
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع194395
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر522737
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48035430