موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

الملف المهمل

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

استقطبت قضايا العاملات المنزليات الاهتمام المحلي بكثافة هذه الأيام، فمع حوادث العنف المنزلي، وتهم السحر، الهروب، الاستجداء لسماسرة الخادمات مع دخول شهر رمضان، تكدس الهاربات منهن أمام سفارات بلدانهن، الإشكاليات القانونية المتعلقة بمرافقتهن لنا خارج البلاد.. المشهد برمته غير صحي وغير إنساني ويستدعي وقفة طويلة ومراجعة..

 

فنحن على الغالب نتعامل مع ملف العاملات وفق تصورين لا ثالث لهما..

الأول:- خطاب وعظي مثالي رقيق يميل إلى تغليب الحسنى وتبني رأي (أن إعطاءهن حقوقهن مع حسن المعاملة والاحتواء سيقوم باستنطاق البعد الإنساني بداخلهن ويداوي عذابات غربتهن وستسير الأمور على مايرام).. ولكن على الغالب هذا الطرح لا يجدي لأنه رغم أهمية بعض بنوده، إلا أنه يغفل مبدأ القوانين والأنظمة التي تضبط وتكبح نوازع الشر وتنظم العلاقة بين البشر، وتجعل مساحة رادعة للعقاب كما هي موجودة للثواب.

الخطاب الآخر:- هو خطاب شيوفيني عنصري يشيطنهن يجعلهن مصدراً لكل الشرور من فساد سلوكي وتهديد للدين والهوية، ومصدراً للسحر الأسود والصرف، والانحلال الأخلاقي، بالطبع الخطاب السابق خطاب من الخطر جدا أن نستقبل به فقيرة مغتربة تلاطمتها المطارات والدروب وهي تبحث عن لقمة عيشها، وستدفع أعواماً من صحتها وشبابها بين غرفاتنا بينما تتآكل طبقات جلدها من محلولات التنظيف في منازلنا.

وأعتقد أن الخطابين السابقين نتيجة وليس تفسيراً، ولم يجيبا على سؤال.. كيف تواشجت وتعقدت علاقتنا معهن وخلقت حالة اتكالية كبرى في المجتمع؟

وقبل أن تتجه لي أصابهع الاتهام لا أنوي هنا أن أبدأ في التنظير والوعظ بينما هؤلاء النحلات الدؤوبات يرفرفن حولي يحففني في منزلي فيجعلن يومي منعشاً وساعاتي خالية من المسؤوليات فأصرفها للقراءة والكتابة، وأنا فقط أتمنى إعادة تقليب ملف العاملات المنزليات سوياً وفكفكة الكثير من القضايا التي يحويها ذلك الملف.

- هل نبدأ بالطرز التي صممنا منازلنا عليها مساحات كبيرة تحتاج في ظروفنا الجوية القاسية صيانة مستمرة ونشطة، فبات يرافق تصميم المنازل لدينا كواقع ثابت غرف للخدم وللسائقين؟

- هل لأننا على المستوى النفسي نكابد حالة اتكال جمعي على وجودهن.. وكساح أصابنا وأبناءنا عن القيام بأبسط المهام؟ أعتقد أن عملية الفطام من هذا كله تحتاج إلى مراحل زمنية طويلة مع إعادة برمجة أو فورمات لواقع الزمان والمكان.

- هل هو مأزق نظام الكفالة الذي لم يسبب لنا فقط مشاكل داخلية من تسلط وهروب وتزوير وعنف متبادل، بل أيضا أصبح مصدراً لعلامة استفهام واستياء من قبل العالم ومنظماته الحقوقية، ومن هنا بالتحديد أعتقد يظهر المأزق القانوني الذي نتورط به عندما ترافقنا الخادمات إلى العالم الخارجي، حيث يتبدى في سوء الترجمة مابين نظام الكفالة المحلي الذي يسوغ الاحتفاظ بالأوراق الرسمية والثبوتية للعمال، ومابين من يفسر هذا كنوع من الاتجار بالبشر.. حيث الهوة الكبيرة بين نظامين وثقافتين.

ملف العاملات المنزليات ملف متورم.. ويحتاج إلى فتح ونقاش وإعادة صياغة للأنظمة بشكل يكفل الحقوق لجميع الأطراف.

العالم المتمدن أوجد الكثير من الحلول سواء بالنسبة للنشاط الأسري المتكامل وتوازع المسؤوليات بحيث لا تصبح الخادمة جزءاً أساساً من المشهد بل زائرة طارئة لساعات يومية أو أسبوعية محدودة، بالإضافة إلى سن قوانين وأنظمة تضبط عملية التأجير بالساعات، تأسيس شركات للصيانة المنزلية على مستوى متطور، استحداث حضانات أطفال بشروط ومعايير جودة مرتفعة للأمهات العاملات.

الحلول كثيرة ولا أظن أنني أعرفها كلها، ولكن استمرار الوضع كما هو عليه وتصعد المشاكل الاجتماعية التي تصل إلى حد الأزمات الدبلوماسية الدولية بيننا وبين بلدان العالم بات يتطلب مقاربة سريعة وحاسمة لما يحدث على أرض الواقع.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم9591
mod_vvisit_counterالبارحة37480
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع47071
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278069
mod_vvisit_counterهذا الشهر725457
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56644294
حاليا يتواجد 3297 زوار  على الموقع