موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

من نظرية المرعى الى اشكالية دفع السيارة!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

كتبت في السابق عن نظرية المرعى العام. وهي نظرية معروفة في الانثروبولوجي استهدفت مناقشة مسوؤلية الافراد في مجتمعهم. وخلاصتها ان احترام القوانين العامة التي تحفظ مصالح المجتمع هي مهمة الجميع أو بالحد الادنى الغالبية. لان النظرية تفترض انه اذا لم يقم كل مواطن بمسوؤلياته فسوف ينهار المجتمع ويتحول الى قطيع. والفارق الاساسي بين المجتمع والقطيع هو القوانين والأنظمة التي تنظم علاقة الناس ببعضهم البعض.

 

والهدف من استخدامي (لاشكالية دفع السيارة) هو للاضاءه على ذات الاشكالية وهي اشكالية المسوؤلية. واظن ان من اكبر المشاكل التي تعانيها مجتمعاتنا العربية هو ضعف الشعور بالمسوؤلية العامة. وهناك من يفسر ذلك على انه يخفي غضبا دفينا من السلطات الحاكمة على المستوى التاريخي. لكن هذا الامر خارج الان عن موضوعنا.

دعنا نأتي للاشكالية المطروحة: رجل تتوقف سيارته في الطريق ويطلب من شابين كانا على مقربه لمساعدته في دفع السيارة لكي يتمكن من تشغيلها.

يقف كل منهما على جانب من السيارة والسائق يجلس امام المقود بانتظار ان يقوم الشابين بدفع السيارة حتى يتمكن من تشغيلها.

لنفترض ان الشاب (الف) يتصنع انه يدفع السيارة لكنه في حقيقة الامر لا يقوم بأي جهد. اما الشاب (ب) فيقوم ببذل كل جهده. النتيجة ان السيارة لا تتحرك. اذن ما هو الحل؟

اما ان يقوم الشاب (الف) بجهد حقيقي وحينها تتحرك السيارة.

اما ان يعترف بشجاعة انه لا يبذل أي جهد، وان ينسحب من الموضوع عسى ان يأتي شاب آخر للمساعدة.

لانه حينها يعرف الشاب الاخر على الاقل انه وحده وربما يبذل جهدا اكبر او يبحث عن شخص اخر للمساعدة. لكن المشكلة تكمن اذا لم يعترف الشاب الاخر بحقيقه جهده المزيف، ستظل كل محاولات السائق بلا جدوى.

نحن هنا امام اشكالية تطال المسوؤلية الاخلاقية للافراد.

* الخلاصة:

لا يمكن تطوير المجتمعات بدون ان يتشبع الافراد بشعور المسوؤلية العامة. ولن يحصل أي تقدم اذا ما شارك كل واحد تقريبا بالمعنى الحرفي للكلمة بتطور المجتمع.

والمثل الاكثر سوءا ان تسمع شخص من بلد محتل يقول انه يتطلع الى زوال الاحتلال وهو لا يقوم حرفيا بجهد واحد للتسريع في زوال الاحتلال. اذ لم اسمع في حياتي عن احتلال زال بالتمنيات.. الاحتلال مثل اشكالية السيارة اذا لم تبذل جهدا فستظل السيارة في مكانها!

وغاندى قدم تفسيرا معبرا عندما عقب على الكلام (الكبير) الذي يقال عادة حول مسألة التغيير الاجتماعي قائلا: انت التغيير!

 

 

د. سليم نزال

مؤرخ فلسطيني نرويجي. كتاباته وأبحاثه مترجمة إلى أكثر من عشر لغات.

 

 

شاهد مقالات د. سليم نزال

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم24857
mod_vvisit_counterالبارحة31915
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع56772
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر849373
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50826024
حاليا يتواجد 2386 زوار  على الموقع