موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

من نظرية المرعى الى اشكالية دفع السيارة!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

كتبت في السابق عن نظرية المرعى العام. وهي نظرية معروفة في الانثروبولوجي استهدفت مناقشة مسوؤلية الافراد في مجتمعهم. وخلاصتها ان احترام القوانين العامة التي تحفظ مصالح المجتمع هي مهمة الجميع أو بالحد الادنى الغالبية. لان النظرية تفترض انه اذا لم يقم كل مواطن بمسوؤلياته فسوف ينهار المجتمع ويتحول الى قطيع. والفارق الاساسي بين المجتمع والقطيع هو القوانين والأنظمة التي تنظم علاقة الناس ببعضهم البعض.

 

والهدف من استخدامي (لاشكالية دفع السيارة) هو للاضاءه على ذات الاشكالية وهي اشكالية المسوؤلية. واظن ان من اكبر المشاكل التي تعانيها مجتمعاتنا العربية هو ضعف الشعور بالمسوؤلية العامة. وهناك من يفسر ذلك على انه يخفي غضبا دفينا من السلطات الحاكمة على المستوى التاريخي. لكن هذا الامر خارج الان عن موضوعنا.

دعنا نأتي للاشكالية المطروحة: رجل تتوقف سيارته في الطريق ويطلب من شابين كانا على مقربه لمساعدته في دفع السيارة لكي يتمكن من تشغيلها.

يقف كل منهما على جانب من السيارة والسائق يجلس امام المقود بانتظار ان يقوم الشابين بدفع السيارة حتى يتمكن من تشغيلها.

لنفترض ان الشاب (الف) يتصنع انه يدفع السيارة لكنه في حقيقة الامر لا يقوم بأي جهد. اما الشاب (ب) فيقوم ببذل كل جهده. النتيجة ان السيارة لا تتحرك. اذن ما هو الحل؟

اما ان يقوم الشاب (الف) بجهد حقيقي وحينها تتحرك السيارة.

اما ان يعترف بشجاعة انه لا يبذل أي جهد، وان ينسحب من الموضوع عسى ان يأتي شاب آخر للمساعدة.

لانه حينها يعرف الشاب الاخر على الاقل انه وحده وربما يبذل جهدا اكبر او يبحث عن شخص اخر للمساعدة. لكن المشكلة تكمن اذا لم يعترف الشاب الاخر بحقيقه جهده المزيف، ستظل كل محاولات السائق بلا جدوى.

نحن هنا امام اشكالية تطال المسوؤلية الاخلاقية للافراد.

* الخلاصة:

لا يمكن تطوير المجتمعات بدون ان يتشبع الافراد بشعور المسوؤلية العامة. ولن يحصل أي تقدم اذا ما شارك كل واحد تقريبا بالمعنى الحرفي للكلمة بتطور المجتمع.

والمثل الاكثر سوءا ان تسمع شخص من بلد محتل يقول انه يتطلع الى زوال الاحتلال وهو لا يقوم حرفيا بجهد واحد للتسريع في زوال الاحتلال. اذ لم اسمع في حياتي عن احتلال زال بالتمنيات.. الاحتلال مثل اشكالية السيارة اذا لم تبذل جهدا فستظل السيارة في مكانها!

وغاندى قدم تفسيرا معبرا عندما عقب على الكلام (الكبير) الذي يقال عادة حول مسألة التغيير الاجتماعي قائلا: انت التغيير!

 

 

د. سليم نزال

مؤرخ فلسطيني نرويجي. كتاباته وأبحاثه مترجمة إلى أكثر من عشر لغات.

 

 

شاهد مقالات د. سليم نزال

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19393
mod_vvisit_counterالبارحة51945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع157683
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر486025
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47998718