موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

من نظرية المرعى الى اشكالية دفع السيارة!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

كتبت في السابق عن نظرية المرعى العام. وهي نظرية معروفة في الانثروبولوجي استهدفت مناقشة مسوؤلية الافراد في مجتمعهم. وخلاصتها ان احترام القوانين العامة التي تحفظ مصالح المجتمع هي مهمة الجميع أو بالحد الادنى الغالبية. لان النظرية تفترض انه اذا لم يقم كل مواطن بمسوؤلياته فسوف ينهار المجتمع ويتحول الى قطيع. والفارق الاساسي بين المجتمع والقطيع هو القوانين والأنظمة التي تنظم علاقة الناس ببعضهم البعض.

 

والهدف من استخدامي (لاشكالية دفع السيارة) هو للاضاءه على ذات الاشكالية وهي اشكالية المسوؤلية. واظن ان من اكبر المشاكل التي تعانيها مجتمعاتنا العربية هو ضعف الشعور بالمسوؤلية العامة. وهناك من يفسر ذلك على انه يخفي غضبا دفينا من السلطات الحاكمة على المستوى التاريخي. لكن هذا الامر خارج الان عن موضوعنا.

دعنا نأتي للاشكالية المطروحة: رجل تتوقف سيارته في الطريق ويطلب من شابين كانا على مقربه لمساعدته في دفع السيارة لكي يتمكن من تشغيلها.

يقف كل منهما على جانب من السيارة والسائق يجلس امام المقود بانتظار ان يقوم الشابين بدفع السيارة حتى يتمكن من تشغيلها.

لنفترض ان الشاب (الف) يتصنع انه يدفع السيارة لكنه في حقيقة الامر لا يقوم بأي جهد. اما الشاب (ب) فيقوم ببذل كل جهده. النتيجة ان السيارة لا تتحرك. اذن ما هو الحل؟

اما ان يقوم الشاب (الف) بجهد حقيقي وحينها تتحرك السيارة.

اما ان يعترف بشجاعة انه لا يبذل أي جهد، وان ينسحب من الموضوع عسى ان يأتي شاب آخر للمساعدة.

لانه حينها يعرف الشاب الاخر على الاقل انه وحده وربما يبذل جهدا اكبر او يبحث عن شخص اخر للمساعدة. لكن المشكلة تكمن اذا لم يعترف الشاب الاخر بحقيقه جهده المزيف، ستظل كل محاولات السائق بلا جدوى.

نحن هنا امام اشكالية تطال المسوؤلية الاخلاقية للافراد.

* الخلاصة:

لا يمكن تطوير المجتمعات بدون ان يتشبع الافراد بشعور المسوؤلية العامة. ولن يحصل أي تقدم اذا ما شارك كل واحد تقريبا بالمعنى الحرفي للكلمة بتطور المجتمع.

والمثل الاكثر سوءا ان تسمع شخص من بلد محتل يقول انه يتطلع الى زوال الاحتلال وهو لا يقوم حرفيا بجهد واحد للتسريع في زوال الاحتلال. اذ لم اسمع في حياتي عن احتلال زال بالتمنيات.. الاحتلال مثل اشكالية السيارة اذا لم تبذل جهدا فستظل السيارة في مكانها!

وغاندى قدم تفسيرا معبرا عندما عقب على الكلام (الكبير) الذي يقال عادة حول مسألة التغيير الاجتماعي قائلا: انت التغيير!

 

 

د. سليم نزال

مؤرخ فلسطيني نرويجي. كتاباته وأبحاثه مترجمة إلى أكثر من عشر لغات.

 

 

شاهد مقالات د. سليم نزال

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم27558
mod_vvisit_counterالبارحة27474
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع55032
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر535421
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54547437
حاليا يتواجد 3206 زوار  على الموقع