موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

هل تؤسس الانتفاضة الكبرى في مصر بدايه انحسار الإسلام السياسي؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

وصفت انتفاضة مصر الحالية بانها أكبر حركة احتجاج عبر التاريخ وذلك لعدد المشاركين فيها حيث قيل ان حوالي 30 مليونا شارك فيها. وهوامر يدل على حيوية سياسية متجددة، خاصة انها تحصل وسط قناعه متصاعده ان ثوره 25 يناير قد تم اختطافها من قبل الإسلام السياسي الممثل في جماعة الاخوان المسلمين وحلفاؤهم من حزب النور السلفي.

فمن المعروف ان الربيع العربي بدا بحراك من قوى شبابية كانت تحتج على الأنظمة القمعية والفاسدة بداية قبل ان تلتحق بها قوى الإسلام السياسي. والدليل ان الشعارات التي كات تطلق في هذه الانتفاضات كانت حول الحرية والعدالة والكرامة ولم تكن أي منها تطرح شعارات إسلامية.

 

وفي بلد كحجم مصر التي شهدت مولد الإسلام السياسي الحديث العام 1928 وسط صدمة وغليان عم المنطقة حينذاك خاصة في اعقاب انهيار الدولة العثمانية العام 1924، فان الانتفاضة الحالية الكبرى تملك دلالات سياسية هامة تتجاوز مصر الى عموم المنطقة التي تشهد غليانا يختلف في درجاته ضد ثقافة الإسلام السياسي، التي تعتبرها قطاعات متنامية انه ينقل المجتمعات العربية من الاستبداد السياسي ذات القشرة العلمانية الى النظام الشمولي ذات الطابع الديني.

بل ان هناك من يعتبر ان النظام الشمولي الديني اكثر خطرا من نظام مبارك ذات القشرة العلمانية وما يعادله من الأنظمة العربية لسببين اساسين:

الاول، ان النظام الديني الشمولي يستعين بالمقدس في مجتمع متدين كالمجتمع المصري خاصة والمجتمعات العربية عموما، الامر الذي يمنحه شرعية ما تجعل تغييره امرا اكثر صعوبة.

ثانيا، ان نظام الشمولية الديني يملك قواعد شعبية حقيقية على عكس نظام مبارك الذي كان يقود حزبا شكليا لا وجود جماهيري له.

واذا كان تيار الإسلام السياسي قد حقق بعض النتائج في غمرة الربيع العربي مستفيدا من العطف الشعبي بسبب سياسة القمع والاقصاء التي تعرض لها على يد الأنظمة السابقة، الا انه سرعان ما بدأنا نرى تراجع شعبيته حسب بعض الاستطلاعات الاخيرة، خاصة من مصر ربما لادراك الجماهير ان ثورتها قد اجهضت بوصول قوى شمولية اقصائية وهذا حسب اعتقادي السبب الاكبر لللانتفاضة الكبرى الحالية في مصر.

فقد شهد العام من حكم الرئيس مرسي مخاوف متصاعدة من نوايا الاخوان المسلمين في الحكم حيث تم اتهامهم من قبل القوى الديموقراطية والعلمانية (باخونة الدولة). وانسحبت هذه المخاوف على قطاعات متزايدة من المجتمع. فقد اتهمت قوى المجتمع المدني التيار الديني باتباع سياسة الاستحواذ والاستفراد في الحكم. خاصة انه كان من المفترض بل من المنطقي ان تساهم كل القوى التي اطاحت بالنظام السابق في بناء مصر الجديدة، وهوامر لم يحصل الامر الذي ساهم في زيادة المخاوف والنقمة على حكم الاخوان.

السؤال اذن الى اين يمكن ان تؤدي الاوضاع في مصر؟ من الصعب التكهن بمجريات الاحداث خاصة بعدما رفض الرئيس مرسي مغادرة الحكم بعد انذار القوات المسلحة وامكانية ان يقود ذلك الى صدامات واسعة النطاق قد تأخذ شكل حرب اهلية ان لم يتم التوصل الى حل وسط بين الطرفين.

لكن حسب اعتقادي وبغض النظر عن الحلول السياسية التي يمكن التوصل اليها، ربما تشكل هذه الانتفاضة بداية تململ بل مقاومة شعبية لتيار الإسلام السياسي، الذي لا بد بحكم موقع وتأثير مصر ان ينتقل للبلاد العربية الاخرى التي تتبنى خيار الشمولية الدينية. كما قد يكون لهذه الانتفاضة تأثيرا على تركيا التي شهدت في الفترة الاخيرة غليانا ومظاهرات ضد نظام اردوغان ذات الطابع الديني. بل لا استبعد ان تمتد لايران التي تشهد بين الحين والاخر احتجاجات صامته على نظام الملالي هناك.

ولذا بغض النظر عن النتائج التي ستوؤل اليها الاوضاع في مصر فان ما يجري الان هو بداية لتحولات تاريخية كبرى في مصر وعموم المنطقة قد تستغرق وقتا لرؤية نتائجها.

 

 

د. سليم نزال

مؤرخ فلسطيني نرويجي. كتاباته وأبحاثه مترجمة إلى أكثر من عشر لغات.

 

 

شاهد مقالات د. سليم نزال

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم39801
mod_vvisit_counterالبارحة51945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع178091
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر506433
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48019126