موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

هل تؤسس الانتفاضة الكبرى في مصر بدايه انحسار الإسلام السياسي؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

وصفت انتفاضة مصر الحالية بانها أكبر حركة احتجاج عبر التاريخ وذلك لعدد المشاركين فيها حيث قيل ان حوالي 30 مليونا شارك فيها. وهوامر يدل على حيوية سياسية متجددة، خاصة انها تحصل وسط قناعه متصاعده ان ثوره 25 يناير قد تم اختطافها من قبل الإسلام السياسي الممثل في جماعة الاخوان المسلمين وحلفاؤهم من حزب النور السلفي.

فمن المعروف ان الربيع العربي بدا بحراك من قوى شبابية كانت تحتج على الأنظمة القمعية والفاسدة بداية قبل ان تلتحق بها قوى الإسلام السياسي. والدليل ان الشعارات التي كات تطلق في هذه الانتفاضات كانت حول الحرية والعدالة والكرامة ولم تكن أي منها تطرح شعارات إسلامية.

 

وفي بلد كحجم مصر التي شهدت مولد الإسلام السياسي الحديث العام 1928 وسط صدمة وغليان عم المنطقة حينذاك خاصة في اعقاب انهيار الدولة العثمانية العام 1924، فان الانتفاضة الحالية الكبرى تملك دلالات سياسية هامة تتجاوز مصر الى عموم المنطقة التي تشهد غليانا يختلف في درجاته ضد ثقافة الإسلام السياسي، التي تعتبرها قطاعات متنامية انه ينقل المجتمعات العربية من الاستبداد السياسي ذات القشرة العلمانية الى النظام الشمولي ذات الطابع الديني.

بل ان هناك من يعتبر ان النظام الشمولي الديني اكثر خطرا من نظام مبارك ذات القشرة العلمانية وما يعادله من الأنظمة العربية لسببين اساسين:

الاول، ان النظام الديني الشمولي يستعين بالمقدس في مجتمع متدين كالمجتمع المصري خاصة والمجتمعات العربية عموما، الامر الذي يمنحه شرعية ما تجعل تغييره امرا اكثر صعوبة.

ثانيا، ان نظام الشمولية الديني يملك قواعد شعبية حقيقية على عكس نظام مبارك الذي كان يقود حزبا شكليا لا وجود جماهيري له.

واذا كان تيار الإسلام السياسي قد حقق بعض النتائج في غمرة الربيع العربي مستفيدا من العطف الشعبي بسبب سياسة القمع والاقصاء التي تعرض لها على يد الأنظمة السابقة، الا انه سرعان ما بدأنا نرى تراجع شعبيته حسب بعض الاستطلاعات الاخيرة، خاصة من مصر ربما لادراك الجماهير ان ثورتها قد اجهضت بوصول قوى شمولية اقصائية وهذا حسب اعتقادي السبب الاكبر لللانتفاضة الكبرى الحالية في مصر.

فقد شهد العام من حكم الرئيس مرسي مخاوف متصاعدة من نوايا الاخوان المسلمين في الحكم حيث تم اتهامهم من قبل القوى الديموقراطية والعلمانية (باخونة الدولة). وانسحبت هذه المخاوف على قطاعات متزايدة من المجتمع. فقد اتهمت قوى المجتمع المدني التيار الديني باتباع سياسة الاستحواذ والاستفراد في الحكم. خاصة انه كان من المفترض بل من المنطقي ان تساهم كل القوى التي اطاحت بالنظام السابق في بناء مصر الجديدة، وهوامر لم يحصل الامر الذي ساهم في زيادة المخاوف والنقمة على حكم الاخوان.

السؤال اذن الى اين يمكن ان تؤدي الاوضاع في مصر؟ من الصعب التكهن بمجريات الاحداث خاصة بعدما رفض الرئيس مرسي مغادرة الحكم بعد انذار القوات المسلحة وامكانية ان يقود ذلك الى صدامات واسعة النطاق قد تأخذ شكل حرب اهلية ان لم يتم التوصل الى حل وسط بين الطرفين.

لكن حسب اعتقادي وبغض النظر عن الحلول السياسية التي يمكن التوصل اليها، ربما تشكل هذه الانتفاضة بداية تململ بل مقاومة شعبية لتيار الإسلام السياسي، الذي لا بد بحكم موقع وتأثير مصر ان ينتقل للبلاد العربية الاخرى التي تتبنى خيار الشمولية الدينية. كما قد يكون لهذه الانتفاضة تأثيرا على تركيا التي شهدت في الفترة الاخيرة غليانا ومظاهرات ضد نظام اردوغان ذات الطابع الديني. بل لا استبعد ان تمتد لايران التي تشهد بين الحين والاخر احتجاجات صامته على نظام الملالي هناك.

ولذا بغض النظر عن النتائج التي ستوؤل اليها الاوضاع في مصر فان ما يجري الان هو بداية لتحولات تاريخية كبرى في مصر وعموم المنطقة قد تستغرق وقتا لرؤية نتائجها.

 

 

د. سليم نزال

مؤرخ فلسطيني نرويجي. كتاباته وأبحاثه مترجمة إلى أكثر من عشر لغات.

 

 

شاهد مقالات د. سليم نزال

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم9056
mod_vvisit_counterالبارحة33029
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع9056
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر801657
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50778308
حاليا يتواجد 2733 زوار  على الموقع