موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

لماذا نكره بعضنا البعض!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

تمر بلادنا الان في ليل حالك قد يطول وقد يقصر. كلنا شهود على الدمار والخراب الذي يحل ببلادنا جراء العنف الأعمى الذي بات يتنقل بحرية في بلادنا. لغة التحريض على الآخر المختلف عنا باتت في كل مكان وساعد على انتشارها تقنيات الاتصالات الحديثة.

 

اسعى مع كل الساعين من الخيرين في بلادنا لرفع الصوت من أجل وقف تدفق لغة الموت الى ثقافتنا وادعو الجميع ان نوقف تسلل لغة الموت لعقولنا وقلوبنا لان الجميع سيدفع الثمن غاليا في حرب الكراهية هذه.

لا استطيع ان أفهم لماذا نكره بعضنا البعض سوى القول ان استحضار واحياء الاسوأ من تاريخنا وتوظيفه اليوم هو بمثابة ارتكاب جريمة حرب. وبدقة اكثر يراد لنا ان نكره بعضنا البعض لكي نشعل بلادنا حروبا. والمحزن انه يوجد قابلية لاستقبال ثقافة الكراهية، وهي حقيقة محزنة على الرغم ان شعوبنا كانت دوما تعيش بسلام مع بعضها البعض قبل دخول ايديولوجيات شيطنة الاخر المختلف في الدين او المذهب. الذي يلقي نظرة عامة على ما يكتب في الإعلام الاجتماعي وسواه سيصاب بالرعب من حجم الكراهية الذي هو في جذوره صراع على المتخيل من التاريخ ولا ينتمي حقيقة لواقع الحياة المعاصرة.

الصور النمطية عن الاخر تمهد للقتل الفعلي. القتل اللفظي عادة يسبق القتل الفعلي. يبدأ أولا في وضع الاخر في مكانة دونية لانقاص إنسانيته وهذا يعني دعوة لقتله. ولذا استخدت الايديولوجيات الشمولية عبر التاريخ التعميم والتنميط والاختزال لاجل تعبئة البسطاء لكي يقتلوا بسطاء آخرين.

ذخيرة اللغة القاتلة التعميم أي كلهم هكذا! وكذلك التقسيم والتنميط والاختزال أي نحن هكذا وهم هكذا. التنميط والاختزال يضع الكل في بلوك واحد.. يتم الغاء كل الفروقات بين البشر لصالح الفكرة الاختزالية. ولان المطلوب شيطنة الاخر تصبح هذه هي اللغة السائدة.

لذا.

يتم استحضار التاريخ وفق انتقائية تخدم هذا التوجه. يتم حشد الصور النمطية والذهنية لأجل تحقيق الغرض

المطلوب الان موقف أخلاقي قوي ومواقف سياسية لمواجهة ثقافة الكراهية التي يتم تصنيعها وتصديرها للناشئة من أولادنا والنتيجة هي الدمار على الجميع..

انها اللغة القاتلة التي تسود بلادنا. ان هذه اللغة التي يجب ان نقف جميعا متحدين لأجل محاربتها بلا هواده قبل ان تقتل الجميع!

 

 

د. سليم نزال

مؤرخ فلسطيني نرويجي. كتاباته وأبحاثه مترجمة إلى أكثر من عشر لغات.

 

 

شاهد مقالات د. سليم نزال

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم44974
mod_vvisit_counterالبارحة51945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع183264
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر511606
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48024299