موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

لماذا نكره بعضنا البعض!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

تمر بلادنا الان في ليل حالك قد يطول وقد يقصر. كلنا شهود على الدمار والخراب الذي يحل ببلادنا جراء العنف الأعمى الذي بات يتنقل بحرية في بلادنا. لغة التحريض على الآخر المختلف عنا باتت في كل مكان وساعد على انتشارها تقنيات الاتصالات الحديثة.

 

اسعى مع كل الساعين من الخيرين في بلادنا لرفع الصوت من أجل وقف تدفق لغة الموت الى ثقافتنا وادعو الجميع ان نوقف تسلل لغة الموت لعقولنا وقلوبنا لان الجميع سيدفع الثمن غاليا في حرب الكراهية هذه.

لا استطيع ان أفهم لماذا نكره بعضنا البعض سوى القول ان استحضار واحياء الاسوأ من تاريخنا وتوظيفه اليوم هو بمثابة ارتكاب جريمة حرب. وبدقة اكثر يراد لنا ان نكره بعضنا البعض لكي نشعل بلادنا حروبا. والمحزن انه يوجد قابلية لاستقبال ثقافة الكراهية، وهي حقيقة محزنة على الرغم ان شعوبنا كانت دوما تعيش بسلام مع بعضها البعض قبل دخول ايديولوجيات شيطنة الاخر المختلف في الدين او المذهب. الذي يلقي نظرة عامة على ما يكتب في الإعلام الاجتماعي وسواه سيصاب بالرعب من حجم الكراهية الذي هو في جذوره صراع على المتخيل من التاريخ ولا ينتمي حقيقة لواقع الحياة المعاصرة.

الصور النمطية عن الاخر تمهد للقتل الفعلي. القتل اللفظي عادة يسبق القتل الفعلي. يبدأ أولا في وضع الاخر في مكانة دونية لانقاص إنسانيته وهذا يعني دعوة لقتله. ولذا استخدت الايديولوجيات الشمولية عبر التاريخ التعميم والتنميط والاختزال لاجل تعبئة البسطاء لكي يقتلوا بسطاء آخرين.

ذخيرة اللغة القاتلة التعميم أي كلهم هكذا! وكذلك التقسيم والتنميط والاختزال أي نحن هكذا وهم هكذا. التنميط والاختزال يضع الكل في بلوك واحد.. يتم الغاء كل الفروقات بين البشر لصالح الفكرة الاختزالية. ولان المطلوب شيطنة الاخر تصبح هذه هي اللغة السائدة.

لذا.

يتم استحضار التاريخ وفق انتقائية تخدم هذا التوجه. يتم حشد الصور النمطية والذهنية لأجل تحقيق الغرض

المطلوب الان موقف أخلاقي قوي ومواقف سياسية لمواجهة ثقافة الكراهية التي يتم تصنيعها وتصديرها للناشئة من أولادنا والنتيجة هي الدمار على الجميع..

انها اللغة القاتلة التي تسود بلادنا. ان هذه اللغة التي يجب ان نقف جميعا متحدين لأجل محاربتها بلا هواده قبل ان تقتل الجميع!

 

 

د. سليم نزال

مؤرخ فلسطيني نرويجي. كتاباته وأبحاثه مترجمة إلى أكثر من عشر لغات.

 

 

شاهد مقالات د. سليم نزال

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم32601
mod_vvisit_counterالبارحة31419
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع153671
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر634060
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54646076
حاليا يتواجد 2991 زوار  على الموقع