موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

لماذا نكره بعضنا البعض!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

تمر بلادنا الان في ليل حالك قد يطول وقد يقصر. كلنا شهود على الدمار والخراب الذي يحل ببلادنا جراء العنف الأعمى الذي بات يتنقل بحرية في بلادنا. لغة التحريض على الآخر المختلف عنا باتت في كل مكان وساعد على انتشارها تقنيات الاتصالات الحديثة.

 

اسعى مع كل الساعين من الخيرين في بلادنا لرفع الصوت من أجل وقف تدفق لغة الموت الى ثقافتنا وادعو الجميع ان نوقف تسلل لغة الموت لعقولنا وقلوبنا لان الجميع سيدفع الثمن غاليا في حرب الكراهية هذه.

لا استطيع ان أفهم لماذا نكره بعضنا البعض سوى القول ان استحضار واحياء الاسوأ من تاريخنا وتوظيفه اليوم هو بمثابة ارتكاب جريمة حرب. وبدقة اكثر يراد لنا ان نكره بعضنا البعض لكي نشعل بلادنا حروبا. والمحزن انه يوجد قابلية لاستقبال ثقافة الكراهية، وهي حقيقة محزنة على الرغم ان شعوبنا كانت دوما تعيش بسلام مع بعضها البعض قبل دخول ايديولوجيات شيطنة الاخر المختلف في الدين او المذهب. الذي يلقي نظرة عامة على ما يكتب في الإعلام الاجتماعي وسواه سيصاب بالرعب من حجم الكراهية الذي هو في جذوره صراع على المتخيل من التاريخ ولا ينتمي حقيقة لواقع الحياة المعاصرة.

الصور النمطية عن الاخر تمهد للقتل الفعلي. القتل اللفظي عادة يسبق القتل الفعلي. يبدأ أولا في وضع الاخر في مكانة دونية لانقاص إنسانيته وهذا يعني دعوة لقتله. ولذا استخدت الايديولوجيات الشمولية عبر التاريخ التعميم والتنميط والاختزال لاجل تعبئة البسطاء لكي يقتلوا بسطاء آخرين.

ذخيرة اللغة القاتلة التعميم أي كلهم هكذا! وكذلك التقسيم والتنميط والاختزال أي نحن هكذا وهم هكذا. التنميط والاختزال يضع الكل في بلوك واحد.. يتم الغاء كل الفروقات بين البشر لصالح الفكرة الاختزالية. ولان المطلوب شيطنة الاخر تصبح هذه هي اللغة السائدة.

لذا.

يتم استحضار التاريخ وفق انتقائية تخدم هذا التوجه. يتم حشد الصور النمطية والذهنية لأجل تحقيق الغرض

المطلوب الان موقف أخلاقي قوي ومواقف سياسية لمواجهة ثقافة الكراهية التي يتم تصنيعها وتصديرها للناشئة من أولادنا والنتيجة هي الدمار على الجميع..

انها اللغة القاتلة التي تسود بلادنا. ان هذه اللغة التي يجب ان نقف جميعا متحدين لأجل محاربتها بلا هواده قبل ان تقتل الجميع!

 

 

د. سليم نزال

مؤرخ فلسطيني نرويجي. كتاباته وأبحاثه مترجمة إلى أكثر من عشر لغات.

 

 

شاهد مقالات د. سليم نزال

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم5749
mod_vvisit_counterالبارحة31915
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع37664
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر830265
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50806916
حاليا يتواجد 2331 زوار  على الموقع