موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

بمناسبة الانتخابات الإيرانية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

أطرف ما يصدر من تعليقات على الانتخابات الرئاسية، تلك التي تأتي من بعض “كتاب وفقهاء” في دول لم تعرف يوماً الانتخابات والدستور والأحزاب والجمعيات والرأي العام والتدافع والتزاحم والتنافس. والأدهى من ذلك وأمر، حين يتباكى “مثقفون” على حقوق الإنسان المهدورة والمصادرة في بلاد فارس.

 

نفهم أن يحمل هؤلاء على برنامج إيران النووي، برغم صمتهم المريب عن “برنامج إسرائيل النووي”، ونفهم أن يحذروا من تفاقم “التوسعية الإيرانية”، برغم انهزامهم ومن يمثلون، أمام “التوسعية الإسرائيلية”.. وأبعد من ذلك، نفهم أن يتحدث هؤلاء عن “ديمقراطية نسبيّة” في إيران، قياساً بالديمقراطيات الراسخة والقارّة.. لكن أن يقضي هؤلاء نهاراتهم في البرهنة على أن حال الناس والحريات و”الديمقراطية” في بلادهم، أفضل مما هي عليه في إيران، فتلكم والله، مهزلة تلامس ضفاف الفضيحة.

لسنا من المعجبين أبداً، ﺑ“ديمقراطية ولاية الفقيه”، ونرفضها بقدر رفضنا ﻟ“ولاية المرشد وحاكميته” التي تُسمّى زوراً “حاكمية الله”.. ونحن من مرجعية سياسية وفكرية، ترفض التسلط الديني على الدولة والسياسة ونظام الحكم، سواء كان إسلامياً أم مسيحياً، شيعياً أم سنيّا.. ونرى في كل ما يعرض ويطرح من شعارات وفتاوى وإسقاطات، ليس سوى ممارسة بشعة للخداع باسم الدين والإتجّار به.. ولكننا ننظر للتجربة الإيرانية في مجال الحكم والسياسة وعلاقة السلطة بالمعارضة، ودور المجتمع المدني والسياسي والفكري، بوصفه حالة متقدمة، بخطوات وسنوات، عن بعض التجارب “القروسطية” العربية، فمن أين يأتي هؤلاء بكل هذه الجرأة لنقد التجربة الانتخابية الإيرانية؟.. وكيف يمكن لمن لم ير طوال حياته التي شارفت على نهايتها، ورقة اقتراع من أي نوع، أن يجعل من نفسه قيّما وحكماً على تجارب الآخرين في ميدان الممارسة الديمقراطية.

وثمة كثير من التدجيل والتضليل في بعض ما يصدر عن “فقهاء” فيما خص دور إيران الإقليمي وتصرفات بعض حلفائها.. يحملون على حزب الله وتدخله في المعارك الدائرة في سوريا، ونحن ممن يرفضون هذا التدخل ويعتبرونه وبالاً على الحزب نفسه، قبل أن يكون وبالاً على السوريين والمنطقة عموماً.. لكن كيف يُعطي هؤلاء لأنفسهم “الحق الإلهي” في التدخل في الشؤون السورية الداخلية، ويحجبونه عن الآخرين.. أحد هؤلاء الفقهاء أعلن من القاهرة قبل أيام، عن تجهيز 12 ألف غازياً للجهاد في سوريا، بيد أنه ومن على قاعدة “من جهّز غازياً فقد غزا”، غادر إلى لندن لقضاء إجازته السنوية المعتادة، وكما تقول صحف بلاده، في أفخم فنادق الخمسة نجوم، وعلى متن الدرجة الأولى في أفخم الأساطيل الجوية؟!

لا يمكن لعاقل أن يصنف إيران في عداد الديمقراطيات القارّة أو الناشئة.. ولا معنى لانتخابات تخضع ﻟ“مصفاة” مجلس الخبراء ومقصلة “تشخيص مصلحة النظام”.. ولقد رأينا في آخر انتخابات، التي لم يتحدث أحد عن “عدم نزاهتها” لأنها جاءت برئيس معتدل/ إصلاحي، في حين كانت الدنيا ستقوم ولا تقعد، لو أنها أتت بمحسن رضائي أو قاليباف أو غيرهما من مرشحي التيار الأصولي والمحافظ.. نقول ليست ديمقراطية، تلك التي تسقط مئات المرشحين قبل أن يخوضوا غمار المنافسة، لأنهم لا يتوفرون على المعايير الصارمة لمجمع “الملالي”.. ولا ديمقراطية من دون “ولاية عامة” للرئيس والهيئات المنتخبة، وطالما أن “الفقيه الولي”، غير المنتخب، هو صاحب الولاية العامة، فما قيمة الأصوات التي يدلي بها الناخبون في صناديق الاقتراع.

والرئاسة في طهران ليست مؤسسة صنع قرار، والرئيس لا يمتلك ما يكفي من السلطة والصلاحيات، لإنفاذ برنامجه إن كان له برنامج مغاير، وأحسب أن موجهة “التهليل” الغربي بالرئيس الإيراني الجديد، ستصطدم قريباً بحقيقة أن “المؤسسة” وليس الرجل، هو من يصنع السياسة ويتخذ القرارات الكبرى في إيران، وأن التوجهات العامة للسياسة الإيرانية، لن تتغير بتغيير الأسماء والوجوه، اللهم إلا إذا كان “تشخيص مصلحة النظام”، يقتضي تغيير الوجهة والسياسة، فجاء انتخاب روحاني من قبيل “يُبنى على الشيء مقتضاه”.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم26881
mod_vvisit_counterالبارحة40928
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع226027
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر715240
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49370703
حاليا يتواجد 3274 زوار  على الموقع