موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

من أجل استنهاض الروح الكفاحية لدى الشعب الفلسطيني

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

دعوت اكثر من مرة الى ضرورة ان يتم تجاوز الارتجالية في العمل الوطني الفلسطيني الى عمل بدرجات تنظيم اعلى لاجل استعادة ثقة المواطن الفلسطيني الذي بات يشعر بتراجع الاهتمام بالقضية الفلسطينية على المستويين العربي والدولي.

ومن المحزن اننا نسمع بين الحين والاخر تصريحات من قيادات فلسطينية تضع الأصبع على الجرح لكنها لا تسعى لتضميد الجرح. وانا لست من الذين يعتقدون ان حالة الاحباط هذه مصدرها الربيع العربي الذي اعتبر منافسا للاهتمام للقضية الفلسطينية. اذ لا بد من الاعتراف ان القضية الفلسطينية لم تعد وحدها القضية الاكثر تفجرا على مستوى منطقة الشرق الاوسط كما كان الوضع عليه لاعوام طويلة. ومن الطبيعي ان وسائل الاعلام وكذلك الدول تعطي الاولوية للقضايا المتفجرة كما يحصل الان من التركيز على الوضع السوري. ولذا لا اعتقد ان هذا الامر يجب ان يكون مصدر قلق. اذ يفترض ان يظل ربيع مقاومة الاحتلال هو الربيع الوحيد الذي لدى الشعب الفلسطيني. اذ ليس من المستغرب ان يخف الاهتمام بالمسالة الفلسطينية مؤقتا لدى الاقطار العربية التي تشهد صراعات ووانقسامات حادة. لان من الطبيعي جدا للإنسان ان يخف اهتمامه بمشاكل الآخرين عندما يجد نفسه غارقا في المشاكل. وفي التاريخ الحديث هناك ما قد نتعلم منه. فبعد احتلال اسرائيل لاراضي دول عربية بدا الخطاب العربي يتغير من خطاب ازالة العدوان نفسه الى ازالة آثار العدوان والفارق كبير بين الخطابين. المشكلة الأساس تكمن حسب رأيي في الاداء الفلسطيني بالدرجه الاولى. واعتقد ان على الشعب الفلسطيني ونخبه السياسية ان يتخلصوا مرة والى الابد من مقولات (اين انت يا صلاح الدين!) التي لا تؤدي الى شيء. وحتى هذه المقولة تفتقر للدقة التاريخية لانها تفترض انه لم يكن هناك مقاومة في فلسطين للغزو الأوروبي الذي اتخذ الصليب شعارا لتضليل الجماهير الاوروبية وان الفلسطينيين كانوا في حالة انتظار لا أكثر ولا أقل. والحقيقة انه كانت هناك مقاومة للاحتلال الاوروبي لكن من المؤسف انها لم تزل غير معروفة لاسباب عديدة لن أخوض فيها الآن. المطلوب من القوى السياسية الفلسطينية ان تسأل نفسها ما العمل الان على ضوء عمليات التهويد المكثفة ااتى تجري من قبل حكومة اسرائيلية لا تؤمن اطلاقا بحق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير. وان نتذكر ان الاسئلة التي تغوص في عمق المشكلة هي التي تفتح عادة ابواب أمل. كما يجب ان نتذكر ان المطر هو الذي ينبت الورود وليس الرعد رغم صوته الهادر. لا احد يستطيع الادعاء انه يملك الحل بالطبع. لكن هناك اجماع مؤكد ان استمرار القبول بالامر الواقع لن يؤدي الا الى المزيد من الاحباط والاحساس بالضعف. وحسب اعتقادي حان الوقت لتشكيل ما اسماه غرامشي الكتلة التاريخية من كافة القوى الفلسطينية لاجل تشكيل قوة قادرة على التصدي لهذا الوضع. وهذه الكتلة يجب ان تضع شعار الوطن فوق الايديولوجيا وكل الحسابات الشخصية. فحتى الحسابات الشخصية تنتهي اذا ما ضاع الوطن. حسب اعتقادي لدى الشعب الفلسطيني امكانات كبيرة قادر ان يوظفها في الصراع سواء على مستوى المقاومة في الداخل أو على مستوى التضامن العالمي أو على مستوى نقل الملف الفلسطيني الى الأمم المتحدة والانتهاء من مرحلة الاشراف الامريكي على ملف القضية الفلسطينية. فالأمم المتحدة هي من منحت إسرائيل شهادة الميلاد كما منحتها للفلسطينيين. وباختصار المطلوب حسب رأي التوقف عن ثقافة الشكوى والانتقال الى التفكير بما يمكن عمله. فالشعب الفلسطيني يمر الان في وضع صعب جدا لكن امكانية الخروج من هذا الوضع ممكنة اذا بدأنا نحدد ماذا نحن قادرين على عمله للخلاص من هذا الوضع..

 

 

 

د. سليم نزال

مؤرخ فلسطيني نرويجي. كتاباته وأبحاثه مترجمة إلى أكثر من عشر لغات.

 

 

شاهد مقالات د. سليم نزال

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم27713
mod_vvisit_counterالبارحة52797
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع258314
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر622136
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55538615
حاليا يتواجد 3322 زوار  على الموقع