موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

نأمل أن تكون الفتوى دائمة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

حسم سماحة المفتي نصف القضية المتعلقة بكثافة أعداد الحجاج الهائلة المتصعدة موسما إثر الآخر، عندما أصدر فتوى بضرورة تخفيف أعداد الحجاج والمعتمرين.

 

وإن كانت فتوى سماحته محصورة بالانتهاء من مشروع التوسعة، إلا أن أهميتها تكمن في أن المؤسسة الدينية أصبحت شريكا في العملية التنظيمية لموسم الحج، الذي بات يواجه مأزقا حقيقيا في التعامل مع الحشود.. بشكل من الممكن أن يهدد سلامة الحجاج وطمائنينة أدائهم لشعائرهم وخشوعهم والانطباعات والصورة الذهنية التي سيحملونها في حقائب العودة من المملكة.

فالمشهد لم يعد ذلك الروحاني القديم والقوافل تتقاطر من أصقاع الأرض وسط مصاعب وأهوال، طرق صعبة وخطرة، ومواصلات نادرة تتطلب القوة المادية والجسمانية فلا يحج كل عام إلا الندرة المقتدرة، لكن الآن المواصلات شبكات هائلة ما بين جو وبحر وبر، من جميع القارات تسكب حجاجا شتى لابد أن يحضروا جميعهم في وقت معين، ويقوموا بأداء نفس الطقوس والمشاعر أيضا في مكان محدد، ومن هنا يظهر المأزق الذي يتنامى عاما إثر الآخر لحشود هائلة مطوقة بشروط الزمان والمكان .

مأزق الكثافة البشرية والتنامي في عدد السكان هو مأزق عالمي فالبشر وبحسب نظرية (مالتوس) يتزايدون وفق متوالية هندسية متضاعفة، بينما الموارد الطبيعية تتزايد وفق متوالية حسابية فقط.

هذا بالاضافة إلى ارتفاع معدلات الأعمار داخل الكثير من الدول نظرا لارتفاع مستويات الدخل ولتحسن الخدمات الصحية.

هذا الاتجاه الذي بدأه سماحة المفتي لابد أن يأخذ امتداداته وتفرعاته على أكثر من نطاق ليصل المجمع الفقهي الإسلامي فيعالج الموضوع عبر فتوى تحسم الأمر فلا تظل قضية التحكم بأعداد الحجاج مرتبطة بزمن التوسعة فقط .

لأنه مهما كانت التوسعة عظيمة وبحسب تصريح وزير الحج أن (الحرم الشريف ستكون مساحته مضاعفة أربع مرات عنه مساحة مكة في زمن الصحابة، وإن الطاقة الاستيعابية للطائفين سترتفع من 48 ألف طائف في الساعة، إلى 105 آلاف طائف في الساعة، بالاضافة إلى أن جميع المشاعر ستطالها التوسعة)..

لكن لن تبقى التوسعة تتمدد حتى يفقد البلد الحرام ملامحه وتندثر آثاره، وبالتالي لابد من حسم لقضية الكثافة، وبما أن موسمية الحج تمنع المساس بالزمان والمكان، فلا يبقى سوى التحكم بالأعداد القادمة للحج، ومهمة المؤسسة الدينية أن تحسم الموضوع وتضعه في نطاقه الشرعي، بكونه مرة واحدة في عمر المسلم، وما سوى ذلك فهو تضييق ومزاحمة وإيذاء لعموم المسلمين.

في العالم المتحضر هندسة إدارة الحشود باتت علماً ودراسة في الجامعات الكبرى، وتطبق في المطارات، والمواسم الرياضية الكبرى، والاحتفالات، بل إن السياحة وجدت نفسها مضطرة لإدخال شروط وضوابط تنظم الحشود والأعداد الكبيرة فعلى سبيل المثال لوحة العشاء الأخير في مدينة ميلان الإيطالية، تحتاج أن يحجز لرؤيتها قبل أربعة أشهر، فهي قطعة فنية خالدة يخشون عليها من الازدحام وكثافة الأنفاس.

قصر الحمراء في غرناطة يفوجون الزوار للدخول إليه وفق ساعات محددة، وأعداد مدروسة تجعل الزيارة تحت السيطرة ومنتظمة ويحسبون بدقة المسافة الزمنية التي سيمكثها الزوار بالداخل.

فما بالنا بالشعائر المقدسة أليس من الواجب أن نحميها ونتحكم بأعداد الحشود داخلها وحولها؟

التوسعة على الرغم من عظمتها فهي لن تحسم الموضوع إلى الأبد، فكثافة الحشود في موسم الحج هي قضية تتصعد عاماً إثر الآخر، لابد أن يتدخل عدد من الجهات الدينية والدولية الدبلوماسية وأيضا الأمنية للتحكم في الموضوع، حتى لايفسد الازدحام موسم الحج عاما تلو الآخر.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21576
mod_vvisit_counterالبارحة38380
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع21576
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي292572
mod_vvisit_counterهذا الشهر642490
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48155183