موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

نأمل أن تكون الفتوى دائمة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

حسم سماحة المفتي نصف القضية المتعلقة بكثافة أعداد الحجاج الهائلة المتصعدة موسما إثر الآخر، عندما أصدر فتوى بضرورة تخفيف أعداد الحجاج والمعتمرين.

 

وإن كانت فتوى سماحته محصورة بالانتهاء من مشروع التوسعة، إلا أن أهميتها تكمن في أن المؤسسة الدينية أصبحت شريكا في العملية التنظيمية لموسم الحج، الذي بات يواجه مأزقا حقيقيا في التعامل مع الحشود.. بشكل من الممكن أن يهدد سلامة الحجاج وطمائنينة أدائهم لشعائرهم وخشوعهم والانطباعات والصورة الذهنية التي سيحملونها في حقائب العودة من المملكة.

فالمشهد لم يعد ذلك الروحاني القديم والقوافل تتقاطر من أصقاع الأرض وسط مصاعب وأهوال، طرق صعبة وخطرة، ومواصلات نادرة تتطلب القوة المادية والجسمانية فلا يحج كل عام إلا الندرة المقتدرة، لكن الآن المواصلات شبكات هائلة ما بين جو وبحر وبر، من جميع القارات تسكب حجاجا شتى لابد أن يحضروا جميعهم في وقت معين، ويقوموا بأداء نفس الطقوس والمشاعر أيضا في مكان محدد، ومن هنا يظهر المأزق الذي يتنامى عاما إثر الآخر لحشود هائلة مطوقة بشروط الزمان والمكان .

مأزق الكثافة البشرية والتنامي في عدد السكان هو مأزق عالمي فالبشر وبحسب نظرية (مالتوس) يتزايدون وفق متوالية هندسية متضاعفة، بينما الموارد الطبيعية تتزايد وفق متوالية حسابية فقط.

هذا بالاضافة إلى ارتفاع معدلات الأعمار داخل الكثير من الدول نظرا لارتفاع مستويات الدخل ولتحسن الخدمات الصحية.

هذا الاتجاه الذي بدأه سماحة المفتي لابد أن يأخذ امتداداته وتفرعاته على أكثر من نطاق ليصل المجمع الفقهي الإسلامي فيعالج الموضوع عبر فتوى تحسم الأمر فلا تظل قضية التحكم بأعداد الحجاج مرتبطة بزمن التوسعة فقط .

لأنه مهما كانت التوسعة عظيمة وبحسب تصريح وزير الحج أن (الحرم الشريف ستكون مساحته مضاعفة أربع مرات عنه مساحة مكة في زمن الصحابة، وإن الطاقة الاستيعابية للطائفين سترتفع من 48 ألف طائف في الساعة، إلى 105 آلاف طائف في الساعة، بالاضافة إلى أن جميع المشاعر ستطالها التوسعة)..

لكن لن تبقى التوسعة تتمدد حتى يفقد البلد الحرام ملامحه وتندثر آثاره، وبالتالي لابد من حسم لقضية الكثافة، وبما أن موسمية الحج تمنع المساس بالزمان والمكان، فلا يبقى سوى التحكم بالأعداد القادمة للحج، ومهمة المؤسسة الدينية أن تحسم الموضوع وتضعه في نطاقه الشرعي، بكونه مرة واحدة في عمر المسلم، وما سوى ذلك فهو تضييق ومزاحمة وإيذاء لعموم المسلمين.

في العالم المتحضر هندسة إدارة الحشود باتت علماً ودراسة في الجامعات الكبرى، وتطبق في المطارات، والمواسم الرياضية الكبرى، والاحتفالات، بل إن السياحة وجدت نفسها مضطرة لإدخال شروط وضوابط تنظم الحشود والأعداد الكبيرة فعلى سبيل المثال لوحة العشاء الأخير في مدينة ميلان الإيطالية، تحتاج أن يحجز لرؤيتها قبل أربعة أشهر، فهي قطعة فنية خالدة يخشون عليها من الازدحام وكثافة الأنفاس.

قصر الحمراء في غرناطة يفوجون الزوار للدخول إليه وفق ساعات محددة، وأعداد مدروسة تجعل الزيارة تحت السيطرة ومنتظمة ويحسبون بدقة المسافة الزمنية التي سيمكثها الزوار بالداخل.

فما بالنا بالشعائر المقدسة أليس من الواجب أن نحميها ونتحكم بأعداد الحشود داخلها وحولها؟

التوسعة على الرغم من عظمتها فهي لن تحسم الموضوع إلى الأبد، فكثافة الحشود في موسم الحج هي قضية تتصعد عاماً إثر الآخر، لابد أن يتدخل عدد من الجهات الدينية والدولية الدبلوماسية وأيضا الأمنية للتحكم في الموضوع، حتى لايفسد الازدحام موسم الحج عاما تلو الآخر.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم24273
mod_vvisit_counterالبارحة31552
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع24273
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر683372
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55599851
حاليا يتواجد 2485 زوار  على الموقع