موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

عفوا.. لم أعد أثق في أحد!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

منذ الصغر وأهالينا يعلموننا كيف نتعاطف مع الفقراء والمساكين، كيف أن الابتسامة صدقة والكلمة الجميلة محبة وإخاء، علمونا أن نحترم ونقدر كل من يقوم بالعمل التطوعي ومساعدة الغير في الأزمات،

وفي المدارس كنا نُدرب على العطاء والتعاطف من خلال توعيتنا عن القضية الفلسطينية وتقديم الدعم ليس من باب الشفقة بل من باب الواجب قبل أن يكون من أجل الوقوف بجانب إخوتنا وأهلنا في مقاومتهم لكيان مغتصب زرعه المستعمر شوكة في خاصرة الأمة العربية والإسلامية ليستمر النزيف... لم يكن لدينا دعاة كما هو اليوم، بل كان لدينا مشايخ يسكنون بيننا ويأكلون مثلنا، ولا يتخذون من مكانتهم بيننا للواجهة أو المصلحة، كانت حياتهم بسيطة من بساطة من حولهم، كان حديثهم محبة ولقاؤهم لهفة وأحاديثهم عطفا وتسامحا ومودة، لم نسمع لهم فتاوى عامة، كانت لخاصة وكل حسب سؤاله، لم نسمع أنهم كفروا أحداً أو نادوا بالكراهية أو الطائفية أو المذهبية، كان الجميع عندهم إخوة، ولذلك حينما كانوا يطلقون نداء الخير، كان يسارع الجميع ليشارك، لأننا كنا نثق بهم، فلم نسمع بأن أحدهم أخذ التبرعات لنفسه أو لمن حوله، بل لم يخطر لنا يوما بأن هنالك من ينادي بالخير وهو يضمر الاحتيال والسرقة!

 

اليوم يمر إخوة لنا في الجمهورية العربية السورية بأزمة، هُدمت المنازل والقرى، وأحرقت الحقول والمزارع، فككت المصانع وسرقت، أغلق الكثير من أبواب الرزق، وانتقلت المأساة إلى دول مجاورة، فهل استقبلوا في مراكز الإيواء وفتحت لهم المدارس والأندية؟ كلا، نصبت الخيام وتركوا ليعانوا تقلبات الطبيعة مع كل أنواع المعاناة من جوع وخوف وتعدي على الأفراد والأعراض.. أطفال بلا بيئة صحية، بلا مدارس، بلا أمن نفسي أو جسدي... لن أكمل فالمأساة أكبر من تسطرها أحرف أو تعبر عنها كلمات!

السؤال الذي يطرح نفسه هنا، اليوم وبعد أكثر من ثمانية عشر شهرا على المأساة، ماذا وصلهم من إعانات؟ لماذا أسأل؟ لأنه وحسب الدول المستضيفة، الحال كل يوم أسوأ من الذي قبله! ولكن كيف؟! ألم تجمع التبرعات، ألم يناد في المساجد وفي الأسواق وفي المدارس وفي الساحات، وفي جميع وسائل الإعلام حتى في جميع وسائل الاتصال الاجتماعي! أين ذهبت كل التبرعات؟! فحسب أقوال الأم فاديا لحام، رئيسة دير مار يعقوب المقطع، بعد زيارة ميدانية لأغلب أماكن تواجد المهجرين في لبنان، لم يصل المهجرين غير الفتات، وما يحتاجونه هو الكثير والكثير من المساعدات العينية والنفسية والاجتماعية، وأيضا حسب البرنامج الوثائقي الذي قامت به قناة "البي بي سي" البريطانية عن مخيم الزعتري، لم يكن الحال هناك بأفضل، وأما ما حدث ويحدث في تركيا ففاجعة بكل ما تعني الكلمة من معنى! والأدلة جاءت من صحفهم وإعلاميهم، وأما عن داخل القطر السوري فالأعداد أضعاف أضعاف من هم خارجه، وحسب جمعية الأمم المتحدة للمساعدات فإن ما وصلهم من أموال لا يغطي ثلث الاحتياجات، إذن مرة أخرى... أين ذهبت كل الإعانات المادية والعينية التي جمعت تحت اسم مساعدة إخوتنا في بلاد الشام؟!

ظهرت مؤخرا مقاطع لأفراد قاموا بتصوير إعانات من الكويت والسعودية لإخوتنا في سورية تباع في السوق السوداء أو محلات تجارية عادية، ولم يتحرك أحد للتأكد من الموضوع، وكأن الأمر لا يعنيهم! أقصد بالتحديد القائمين على هذه الحملات الخيرية حسب قولهم، لم يتجه أحد ويتابع توزيع الإعانات بنفسه، ملايين الملايين من الأموال، وجبال من الملابس والمعلبات حتى اللحف والمخدات، ولكن عبث... وكأن التبرع كان مجرد عدة قروش، تركناها تحت إمرة مجموعات أو أفراد من هنا وهناك، فكل ما ضرب أحدهم على صدره وقال أنا لها، سارعنا وسلمناه التبرعات وكأنها حمل نريد أن نتخلص منه... ولكن الواضح أنهم كانوا يقولون جيوبنا لها!

يأتونا ويضربون على الوتر الحساس؛ بعض من القصص المؤلمة مع قليل من الصور، وتعمى البصيرة لدينا ونصدق بأنهم ملائكة الرحمة، ليس لأنهم كذلك بل لأن مستوى الرحمة والإنسانية لدينا عالي وعالي جداً، إضافة إلى صدمة ألم اللحظة يغطي عندنا على كل ما سواه من الأخذ بالحيطة والحذر، فنضع أيادينا في الجيب ونغرف، وهم يعرفون تماما لمن يتجهون وكيف ومتى وبماذا... إنهم لوردات الحروب والأزمات، مستعدون أن يأكلوا أنفسهم... فكيف بإخوة لهم! وهل بعد كل ذلك تريدونني أن أثق بأي أحد؟! آسفة فلقد تجمدت لدي كل المشاعر وتحول كل الحزن والأسى إلى غضب!

بمن نثق بعد الآن، إن شهر الخير والعطاء بات قريبا يطرق أبواب المحبة والغفران، وهم بالتأكيد يعدون عدتهم لتكملة الخديعة وإكمال التمثيلية.. يا إلهي بمن نثق.. يا إلهي كيف نكره ومحبتك تملأ القلب والروح، كيف تجتمع محبتك ومشاعر الكراهية في مكان واحد؟.. فمحبتك تطهرنا.. اللهم أنت العالم بالنوايا ألهمنا البصيرة لنراهم على حقيقتهم... إلهي نحن نساعد تقربا إليك، يا من زرعت المحبة في قلوبنا أيقظ الرحمة في قلوبهم.. طهرهم.. أيقظهم من غفلتهم.. اللهم ارحمهم ليرحموا... اللهم آمين...اللهم آمين.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

لينا بعلبكي مناضلة استحقت إعجابنا

مــدارات | عباس الجمعة | الاثنين, 23 أكتوبر 2017

"المناضلة اللبنانية العربية لينا بعلبكي" تستحق منا اوسمة الشرف، كيف لا وهي ابنة اتحاد الش...

المصالحةُ تغيظُ الإسرائيليين والوحدةُ تثير مخاوفهم

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 23 أكتوبر 2017

الإسرائيليون يراقبون المصالحة الوطنية الفلسطينية لكنهم غاضبون، ويتربصون بها ويدعون أنهم إزاءها صامتون وفيها لا ...

المصالحة لوحة فنية متعددة الألوان

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 23 أكتوبر 2017

لا يطيب حديث لأهل غزة بعيداً عن المصالحة، فأينما يممت وجهك يسألونك عن المصالحة، وأي...

المرأة في الخليج والحداثة

مــدارات | د. حسن مدن | الاثنين, 23 أكتوبر 2017

من المحال كتابة تاريخ التحولات باتجاه الحداثة في مجتمعات الخليج والجزيرة العربية دون الوقوف عند...

من أنت يا بلفور...؟؟!

مــدارات | سميح خلف | الاثنين, 23 أكتوبر 2017

منذ بدايات القرن العشرين يقع الشعب الفلسطيني تحت تآمر كبير على أرضه وحقوقه وتواجده على...

الالتزام الديني ..أين تكمن المشكلة ؟

مــدارات | حسن علي آل جميعان | السبت, 21 أكتوبر 2017

    في ليلة السابع من المحرم تحدث سماحة الشيخ حسن الصفار عن " الالتزام الديني ...

الأيام كاشفة أسرار المصالحة الفلسطينية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

تساءل بعض السياسيين والمفكرين عن الأسباب التي عجلت بالمصالحة الفلسطينية في هذه المرحلة بالذات، حيث...

الانعتاق العقلي وحرية التفكير والاستيلاء على العقول

مــدارات | سميح خلف | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

حصار الثقافة الوطنية بأبجديات وتجربة فاشلة:- عملية تجهيل العقل واقصاؤه تعني حالة التبعية للآخرين ومح...

زلزال داعش.. ماذا بعد؟

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأربعاء, 11 أكتوبر 2017

    " التواصل المذهبي وما بعد داعش " هكذا جاء عنوان محاضرة الشيخ حسن الصفار ...

توطين العمالة في الخليج العربي.. التحديات والضرورات

مــدارات | نايف عبوش | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

يلاحظ ان العمالة الوافدة الى الخليج بقصد السعي للحصول على فرص عمل، غالبا ما تست...

سلاح المقاومة أبعد من المرحلة

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

أعرب كثير من الفلسطينيين عن قلقهم على مستقبل سلاح المقاومة، ولاسيما بعد لقاء السيد محم...

العلاقات الإسرائيلية الكردية بين الحقيقة والادعاء

مــدارات | سميح خلف | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

في 25 من شهر سبتمبر انجز الاكراد استفتائهم حول قرار الاستقلال بأغلبية كردية وان كان...

المزيد في: مــدارات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم46293
mod_vvisit_counterالبارحة43798
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع133878
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي233281
mod_vvisit_counterهذا الشهر834172
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45896560
حاليا يتواجد 3512 زوار  على الموقع