موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

محلك سر!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

ظهرت في مصر العربية منذ أسابيع رواية جديدة تحمل هذا العنوان الذي وضعته في صدر هذه اليوميات. والرواية تحكي عن المراوحة التي يمر بها أشقاؤنا في ذلك البلد العربي العزيز، مراوحة في الصراعات اليومية بين الحكم الجديد والمعارضة، ومراوحة في مواجهة المستقبل الذي ينتظره الجميع.

ولابد من التأكيد على أن المراوحة ليست حالة مصرية وإن كان هذا البلد الشقيق يعد القدوة والمثال في حياتنا العربية المعاصرة، وإنما هي - أي المراوحة- حالة عربية تعاني منها كل الأقطار العربية دون استثناء. ولنتأمل واقعنا نحن في هذا البلد "السعيد" وما تكلفة المراوحة من هموم وأشجان. صحيح أن فتح باب الحوار على مصراعيه قد أعطى المواطنين شيئاً من الأمل في تجاوز المراوحة إلاَّ أن كثيراً من الأفعال الشنيعة التي ما تزال تتم جهاراً نهاراً تبعث على التشاؤم وتؤكد أننا ما زلنا نراوح، ولم تخرج من دائرة "محلك سر" وهذه بعض الأسباب.

 

أولاً: الحالة الأمنية، وهي الأهم، حيث لم يحدث فيها أي تحسن، بل ربما زادت سوءاً، وتتابع الأحداث المؤسفة يضاعف من خوف المواطنين، ومن عدم ثقتهم بالأجهزة الأمنية التي لا يشك أحد في إخلاصها وحرصها على استتباب الأمن، وإنما يشفقون عليها من حيرتها تجاه ما يحدث وعدم تضافر الجميع في تمكينها من مواجهة الاختلالات بصرامة وحزم. ولا مبالغة في القول بأن شبح الخوف الجاثم على الصدور لم يسبق له مثيل من قبل في تاريخ هذا الوطن الذي لم يعرف حالة من الأمن الحقيقي إلاَّ في فترات وجيزة نتيجة السياسات المغلوطة والقائمة على المجاملات والاسترضاء، وعدم الإخلاص في بناء دولة النظام والقانون، وفي غياب مبدأ الثواب والعقاب أو استخدامه على عكس محتواه، مكافأة الجاني، ومعاقبة البرئ، وهناك الكثير من الحوادث والوقائع التي يتداولها الشارع بقدر من السخرية الصارخة.

ثانياً: حالة الكهرباء، وهي رمز للنور والاستنارة ومحاربة ظلام الجهل والتخلف، وما يعاني منه المواطنون من عذاب الإطفاءات اليومية لساعات طويلة في الليلة وساعات أطول في النهار، وتكرار هذه الحالة بصورة غير مسبوقة حتى في شهور اشتداد الأزمة وارتفاع درجة الصراع. وإذا كانت الطبقة الموسرة قد حلت مشاكلها مع الكهرباء عن طريق المولدات الخاصة، فإن الملايين في المدن والأرياف ليس في مقدورهم الوصول إلى مثل هذا الحل. والإشكالية المؤلمة في هذه الحالة أن المواطنين جميعاً لم يجدوا تفسيراً مقبولاً لإخضاعهم لهذا الابتزاز اليومي والقهر المتواصل وما يرافقه في أغلب الأحيان من تعطيل للأجهزة التي تعمل بالكهرباء ومن إفساد للأطعمة المخزونة في الثلاجات. وأعترف أنني أتلقى يومياً عدداً من المكالمات من بعض القرى التي يسكنها عدد من الأصدقاء الذين يؤكدون لي أن انقطاع التيار عنها يستمر أسبوعاً كاملاً لا يتخلله سوى الظلام وأحاديث الأشباح.

أليس في هاتين الحالتين وحالات أخرى كثيرة لا يتسع الحيّز للحديث عنها، ما يؤكد أننا نراوح في مكان الأزمة، وأن "محلك سر" هو عنوان واقعنا المؤلم والحزين. ووسط هذه المعاناة الشاملة يتساءل عدد من المثقفين: لماذا لا يسارع الأشقاء والأصدقاء ممن يهمهم أن لا تصل الأحوال في بلادنا إلى ما هو أسوأ أن يشاركوا في حل مشكلة الكهرباء وما تخلقه الإطفاءات من ردود أفعال لدى الغالبية، وذلك باستيراد مجموعة من المولدات الكبيرة والحديثة لمواجهة الظلام في المدن على الأقل، وفي العاصمة خاصة، لما للنور في حياة البشر من تأثير في إدراك الأمور على حقيقتها ومن قدرة على اكتشاف الطريق الصحيح للخروج بالبلاد من حالتها الراهنة.

 

 

د. عبدالعزيز المقالح

تعريف بالكاتب: كاتب وشاعر
جنسيته: يمني

 

 

شاهد مقالات د. عبدالعزيز المقالح

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم28797
mod_vvisit_counterالبارحة33124
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع292522
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر656344
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55572823
حاليا يتواجد 3121 زوار  على الموقع