موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

3 مليارات برميل.. ونصف!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

أنتجت المملكة خلال العام الماضي أكبر كمية من البترول في تاريخها، حيث بلغ حجم الإنتاج 3500 مليون برميل.. برميل ينطح برميل.. وهذه الثروة الخرافية التي أنعم بها الله علينا تؤكد أن خزائن البلاد اليوم تحتضن أكبر ثروة في تاريخ الجزيرة العربية وهي ثروة كفيلة بتغيير حياتنا في مختلف المجالات التي مع توافر الإرادة الحقيقية تجعل هذا البلد المبارك واحدا من أكثر دول العالم تقدما، ومتى ما نجحنا في القضاء على الفساد.

 

بعد 10 أعوام أو 20 عاما سوف يسألنا أحفادنا عن مليارات البراميل التي تم استخراجها من باطن الأرض، أين هي على الأرض؟، حينها سنكون أمام واقعين لا ثالث لهما، إما أن نشير إلى إنجازات حضارية لا تخطئها العين أو أننا سنحاول تذكر برنامج الابتعاث الرائد وبعض المشاريع التنموية الضرورية التي عانت من التعثر، تضاعفت ثروات الكثيرين خلال الفترة المليارية وعاش آخرون حياة الفقر، حضرت الخطط والدراسات ولم تواكبها كما يجب الإنجازات على الأرض.

أجهزة الحكومة مسؤولة اليوم عن استغلال هذه الوفرة المالية الاستثنائية من أجل صناعة غد مختلف، فربط هذه البلاد من شمالها إلى جنوبها ومن شرقها إلى غربها بوسائل نقل حديثة ومتقدمة أمر لا يمكن تحقيقه إلا في هذه المرحلة، وإعادة تأسيس وصيانة البنية التحتية في المدن والبلدات شيء لا بد منه لتصحيح ما وقع من بعض الأخطاء، وغربلة التعليم والصحة والإسكان من أجل حياة أفضل للناس مسألة لا تحتمل التأجيل، قد يطول جدول الاحتياجات ولكن حظنا الحسن أننا نستطيع تحقيق أغلب ما في هذا الجدول بفضل هذه الثروة التي رزقنا الله بها بعد أزمات اقتصادية قادتنا في يوم من الأيام لاتباع سياسة التقشف وشد الحزام.

وما هو أهم من الثروة النفطية هو الثروة البشرية التي نتمتع بها اليوم فشبابنا من الجنسين يملكون اليوم قدرات علمية لا يستهان بها وقد نجح الكثيرون منهم في تحقيق إنجازات عالمية مشهودة لكننا إذا لم نستغل طاقاتهم بالشكل الصحيح فإنهم سيتحولون إلى ما يشبه البرميل المثقوب وتتسرب أحلامهم وطموحاتهم مع مرور الأيام فيتحولون رغما عنهم إلى كائنات تقضي جل وقتها في التناحر على شبكة الإنترنت لأنها همشت ولم تشارك في البناء بشكل فاعل ومؤثر.

اليوم أنا وأنت عزيزي القارئ في رصيدنا الوطني ثلاثة مليارات برميل ونصف سنكسب منها نظرات الحاسدين إذا لم نستغلها بالشكل الصحيح وربما بعض المشاريع التي لابد منها، وبعد 30 عاما سوف يخترع قوم غيرنا محركات تسير بوقود مستخرج من قشر الليمون فهل تظن أننا خلال هذه الفترة سوف نعيد تشكيل واقعنا أم أن أبناءنا سوف يسافرون إلى تلك الدول كي يعملوا في تقشير الليمون؟!.

*******

klfhrbe@gmail.com

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم29434
mod_vvisit_counterالبارحة28050
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع119085
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر599474
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54611490
حاليا يتواجد 2944 زوار  على الموقع