موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

ماذا نريد من البيت التركي؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

(إن المدن تنتصب فوق أعمدة روحية كالمرايا العملاقة، وهي تعكس قلوب سكانها فإذا أظلمت هذه القلوب وفقدت إيمانها فإن المدن ستفقد بريقها وبهاءها).. شمس التبريزي

ولكن بهاء مدينة أسطنبول لايفتر وفتنتها لاتشيخ، وهي المدينة التي لاتنفك تلوح بقائمة وعود مستقبلية وخرائط متعددة لدروب الغد.

تشهد العلاقات السعودية والتركية نشاطاً كبيراً في السنوات الأخيرة على أكثر من صعيد، وإن زاد حجم التبادل التجاري بين البلدين بنسبة الضعف خلال الخمس سنوات الأخيرة، ولكن الأمر لا يتوقف على البعد التجاري مع وجود أرضية من المصالح المشتركة التي تجعل من تركيا هي الحليف المثالي للمرحلة، ولعل زيارة سمو ولي العهد إلى هناك هي بالتأكيد ستفتح آفاقاً لامتناهية بين البلدين.

فماذا نريد بالتحديد نحن من البيت التركي؟.. ما الإضافة التي من الممكن أن تمرر لنا على مستوى التجارب والخبرات والأحلام التي تصبو لها شعوب المنطقة؟

نحن بالتأكيد لانريد تركيا الخلافة العثمانية، فهناك مناطق في الذاكرة ما برحت مدماة، وفي سبيل خروج آخر جندي تركي من المشهد التاريخي دفعت المنطقة أثماناً كبيرة من أجل استقلالها وعروبتها.

ولكن من ناحية أخرى ينهض أمام أعيننا تجربة حضارية كبيرة عمرها لايتجاوز العقدين من الزمان استطاعت خلالها تركيا الحرية والعدالة، أن تصنع لها حكاية نجاح مستقلة لفتت أنظار العالم، حكاية تفوق قد توازي ماليزيا بل وتتفوق على معظم النمور الآسيوية.

ولأنه من البديهي ألا يكون هناك نجاح حضاري واقتصادي دون أرضية من الاستقرار السياسي والأمني فإن الجهود التي قامت في هذا المجال كبيرة، بعد أن كانت تركيا طوال مرحلة الحرب الباردة، تقبع على خطوط التماس تقريبا بين القطبين، وبسفورها كان بحيرة تجسس تمخرها عشرات الغواصات بين البحر الأسود الروسي، والبحر المتوسط الذي هو محمية أمريكية، ولكن على الرغم من هذا استطاعت أن تتجاوز المرحلة، عبر نظام عسكري متماسك ولكن أيضاً دكتاتوري رجعي.

والحرب الآن في سوريا هي تقريبا آخر صولات (الحرب الباردة ) بين القطبين السابقين، لذا بانتهائها سيعم المنطقة شبه فراغ سياسي يتربص به المد الإيراني، لذا فمحور السعودية/ تركيا قد يعطي للمنطقة قوة وتماسكاً واستقراراً ولكن أيضاً شعوب المنطقة التي تحلم بالاستقرار لاتريد تحريك قبور الإرث الطائفي المتخلف من الصراع بين الدولة العثمانية والصفوية وركامه الموجع المتورم الذي من الممكن أن يجد له أرضية جاهزة ومخصبة في المنطقة.

وماذا بالتحديد نريد من البيت التركي؟

النموذج التركي هو نموذج ناجح حضارياً، ولانستطيع أن نقول إنها نجحت اقتصادياً فقط، فمعنى أن تنجح اقتصادياً هناك اشتراطات عارمة تتطلب منك أولًا وقبل كل شيء استقرار أمني، أيضاً الازدهار الاقتصادي بحاجة إلى نظام قضائي عدلي قوي وبسلطة مستقلة يستطيع أن يحمي التبادلات التجارية ويستقطب رؤوس الأموال الحذرة في هذا المجال، النجاح والتفوق الحضاري يحتاج إلى نظام شفافية ومحاسبية شديد الحساسية عبر برلمان منتخب وإعلام حر وسقف حريات مرتفع.. النجاح الحضاري هو إيمان بالتعددية والتعايش والتسامح دون استبداد رؤية أحادية شمولية.

لذا ماذا نريد من البيت التركي؟

أعتقد أن لديهم الكثير من الجوانب المضيئة.. الجوانب الواعدة والمفردات المشتركة.. وقد يكون من أهمها البعد الروحاني الذي يجعل الكثير من الأتراك يمنحون الكثير من الامتيازات لنا كموطن لفجر الرسالة وبلاد الحرمين.

هناك الكثير بانتظارنا داخل البيت التركي.. وتأسيس محور سعودي تركي نأمل أن يحمي المنطقة من الأطماع والاضطرابات والتحالفات الدولية.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم13573
mod_vvisit_counterالبارحة40323
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع212785
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي266096
mod_vvisit_counterهذا الشهر613102
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56531939
حاليا يتواجد 3453 زوار  على الموقع