موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

ماذا نريد من البيت التركي؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

(إن المدن تنتصب فوق أعمدة روحية كالمرايا العملاقة، وهي تعكس قلوب سكانها فإذا أظلمت هذه القلوب وفقدت إيمانها فإن المدن ستفقد بريقها وبهاءها).. شمس التبريزي

ولكن بهاء مدينة أسطنبول لايفتر وفتنتها لاتشيخ، وهي المدينة التي لاتنفك تلوح بقائمة وعود مستقبلية وخرائط متعددة لدروب الغد.

تشهد العلاقات السعودية والتركية نشاطاً كبيراً في السنوات الأخيرة على أكثر من صعيد، وإن زاد حجم التبادل التجاري بين البلدين بنسبة الضعف خلال الخمس سنوات الأخيرة، ولكن الأمر لا يتوقف على البعد التجاري مع وجود أرضية من المصالح المشتركة التي تجعل من تركيا هي الحليف المثالي للمرحلة، ولعل زيارة سمو ولي العهد إلى هناك هي بالتأكيد ستفتح آفاقاً لامتناهية بين البلدين.

فماذا نريد بالتحديد نحن من البيت التركي؟.. ما الإضافة التي من الممكن أن تمرر لنا على مستوى التجارب والخبرات والأحلام التي تصبو لها شعوب المنطقة؟

نحن بالتأكيد لانريد تركيا الخلافة العثمانية، فهناك مناطق في الذاكرة ما برحت مدماة، وفي سبيل خروج آخر جندي تركي من المشهد التاريخي دفعت المنطقة أثماناً كبيرة من أجل استقلالها وعروبتها.

ولكن من ناحية أخرى ينهض أمام أعيننا تجربة حضارية كبيرة عمرها لايتجاوز العقدين من الزمان استطاعت خلالها تركيا الحرية والعدالة، أن تصنع لها حكاية نجاح مستقلة لفتت أنظار العالم، حكاية تفوق قد توازي ماليزيا بل وتتفوق على معظم النمور الآسيوية.

ولأنه من البديهي ألا يكون هناك نجاح حضاري واقتصادي دون أرضية من الاستقرار السياسي والأمني فإن الجهود التي قامت في هذا المجال كبيرة، بعد أن كانت تركيا طوال مرحلة الحرب الباردة، تقبع على خطوط التماس تقريبا بين القطبين، وبسفورها كان بحيرة تجسس تمخرها عشرات الغواصات بين البحر الأسود الروسي، والبحر المتوسط الذي هو محمية أمريكية، ولكن على الرغم من هذا استطاعت أن تتجاوز المرحلة، عبر نظام عسكري متماسك ولكن أيضاً دكتاتوري رجعي.

والحرب الآن في سوريا هي تقريبا آخر صولات (الحرب الباردة ) بين القطبين السابقين، لذا بانتهائها سيعم المنطقة شبه فراغ سياسي يتربص به المد الإيراني، لذا فمحور السعودية/ تركيا قد يعطي للمنطقة قوة وتماسكاً واستقراراً ولكن أيضاً شعوب المنطقة التي تحلم بالاستقرار لاتريد تحريك قبور الإرث الطائفي المتخلف من الصراع بين الدولة العثمانية والصفوية وركامه الموجع المتورم الذي من الممكن أن يجد له أرضية جاهزة ومخصبة في المنطقة.

وماذا بالتحديد نريد من البيت التركي؟

النموذج التركي هو نموذج ناجح حضارياً، ولانستطيع أن نقول إنها نجحت اقتصادياً فقط، فمعنى أن تنجح اقتصادياً هناك اشتراطات عارمة تتطلب منك أولًا وقبل كل شيء استقرار أمني، أيضاً الازدهار الاقتصادي بحاجة إلى نظام قضائي عدلي قوي وبسلطة مستقلة يستطيع أن يحمي التبادلات التجارية ويستقطب رؤوس الأموال الحذرة في هذا المجال، النجاح والتفوق الحضاري يحتاج إلى نظام شفافية ومحاسبية شديد الحساسية عبر برلمان منتخب وإعلام حر وسقف حريات مرتفع.. النجاح الحضاري هو إيمان بالتعددية والتعايش والتسامح دون استبداد رؤية أحادية شمولية.

لذا ماذا نريد من البيت التركي؟

أعتقد أن لديهم الكثير من الجوانب المضيئة.. الجوانب الواعدة والمفردات المشتركة.. وقد يكون من أهمها البعد الروحاني الذي يجعل الكثير من الأتراك يمنحون الكثير من الامتيازات لنا كموطن لفجر الرسالة وبلاد الحرمين.

هناك الكثير بانتظارنا داخل البيت التركي.. وتأسيس محور سعودي تركي نأمل أن يحمي المنطقة من الأطماع والاضطرابات والتحالفات الدولية.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10286
mod_vvisit_counterالبارحة40928
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع209432
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر698645
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49354108
حاليا يتواجد 3071 زوار  على الموقع