موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي:: الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر ::التجــديد العــربي:: النفط عند أعلى مستوى منذ نهاية 2014 ::التجــديد العــربي:: صفاقس التونسية تشهد العديد من الفعاليات الثقافية ::التجــديد العــربي:: مهرجان دبي السينمائي يعدّل موعد تنظيمه الدوري ::التجــديد العــربي:: النشاط الجسدي يحمي المسنين من السقوط أكثر من الفيتامينات ::التجــديد العــربي:: الفيفا يعتزم إلغاء كأس القارات والاستعاضة عنها بمونديال الأندية ::التجــديد العــربي:: تحديد موعد إقامة كلاسيكو إسبانيا بين الغريمين برشلونة وريال مدريد في السادس من مايو المقبل على ملعب "كامب نو" معقل الفريق الكتالوني ::التجــديد العــربي:: الجنائية الدولية تجري استقصاء مبدئيا حول أحداث غزة ::التجــديد العــربي:: لبنان يستعد لانتخابات برلمانية بتحالفات جديدة ::التجــديد العــربي:: 'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم ::التجــديد العــربي:: السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن القضاء على أمير تنظيم داعش في عملية مداهمة لعدد من المناطق الجبلية الوعرة وسط سيناء ::التجــديد العــربي:: كوبا تستعد لانتخاب بديل لعهد كاسترو ::التجــديد العــربي::

ماذا نريد من البيت التركي؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

(إن المدن تنتصب فوق أعمدة روحية كالمرايا العملاقة، وهي تعكس قلوب سكانها فإذا أظلمت هذه القلوب وفقدت إيمانها فإن المدن ستفقد بريقها وبهاءها).. شمس التبريزي

ولكن بهاء مدينة أسطنبول لايفتر وفتنتها لاتشيخ، وهي المدينة التي لاتنفك تلوح بقائمة وعود مستقبلية وخرائط متعددة لدروب الغد.

تشهد العلاقات السعودية والتركية نشاطاً كبيراً في السنوات الأخيرة على أكثر من صعيد، وإن زاد حجم التبادل التجاري بين البلدين بنسبة الضعف خلال الخمس سنوات الأخيرة، ولكن الأمر لا يتوقف على البعد التجاري مع وجود أرضية من المصالح المشتركة التي تجعل من تركيا هي الحليف المثالي للمرحلة، ولعل زيارة سمو ولي العهد إلى هناك هي بالتأكيد ستفتح آفاقاً لامتناهية بين البلدين.

فماذا نريد بالتحديد نحن من البيت التركي؟.. ما الإضافة التي من الممكن أن تمرر لنا على مستوى التجارب والخبرات والأحلام التي تصبو لها شعوب المنطقة؟

نحن بالتأكيد لانريد تركيا الخلافة العثمانية، فهناك مناطق في الذاكرة ما برحت مدماة، وفي سبيل خروج آخر جندي تركي من المشهد التاريخي دفعت المنطقة أثماناً كبيرة من أجل استقلالها وعروبتها.

ولكن من ناحية أخرى ينهض أمام أعيننا تجربة حضارية كبيرة عمرها لايتجاوز العقدين من الزمان استطاعت خلالها تركيا الحرية والعدالة، أن تصنع لها حكاية نجاح مستقلة لفتت أنظار العالم، حكاية تفوق قد توازي ماليزيا بل وتتفوق على معظم النمور الآسيوية.

ولأنه من البديهي ألا يكون هناك نجاح حضاري واقتصادي دون أرضية من الاستقرار السياسي والأمني فإن الجهود التي قامت في هذا المجال كبيرة، بعد أن كانت تركيا طوال مرحلة الحرب الباردة، تقبع على خطوط التماس تقريبا بين القطبين، وبسفورها كان بحيرة تجسس تمخرها عشرات الغواصات بين البحر الأسود الروسي، والبحر المتوسط الذي هو محمية أمريكية، ولكن على الرغم من هذا استطاعت أن تتجاوز المرحلة، عبر نظام عسكري متماسك ولكن أيضاً دكتاتوري رجعي.

والحرب الآن في سوريا هي تقريبا آخر صولات (الحرب الباردة ) بين القطبين السابقين، لذا بانتهائها سيعم المنطقة شبه فراغ سياسي يتربص به المد الإيراني، لذا فمحور السعودية/ تركيا قد يعطي للمنطقة قوة وتماسكاً واستقراراً ولكن أيضاً شعوب المنطقة التي تحلم بالاستقرار لاتريد تحريك قبور الإرث الطائفي المتخلف من الصراع بين الدولة العثمانية والصفوية وركامه الموجع المتورم الذي من الممكن أن يجد له أرضية جاهزة ومخصبة في المنطقة.

وماذا بالتحديد نريد من البيت التركي؟

النموذج التركي هو نموذج ناجح حضارياً، ولانستطيع أن نقول إنها نجحت اقتصادياً فقط، فمعنى أن تنجح اقتصادياً هناك اشتراطات عارمة تتطلب منك أولًا وقبل كل شيء استقرار أمني، أيضاً الازدهار الاقتصادي بحاجة إلى نظام قضائي عدلي قوي وبسلطة مستقلة يستطيع أن يحمي التبادلات التجارية ويستقطب رؤوس الأموال الحذرة في هذا المجال، النجاح والتفوق الحضاري يحتاج إلى نظام شفافية ومحاسبية شديد الحساسية عبر برلمان منتخب وإعلام حر وسقف حريات مرتفع.. النجاح الحضاري هو إيمان بالتعددية والتعايش والتسامح دون استبداد رؤية أحادية شمولية.

لذا ماذا نريد من البيت التركي؟

أعتقد أن لديهم الكثير من الجوانب المضيئة.. الجوانب الواعدة والمفردات المشتركة.. وقد يكون من أهمها البعد الروحاني الذي يجعل الكثير من الأتراك يمنحون الكثير من الامتيازات لنا كموطن لفجر الرسالة وبلاد الحرمين.

هناك الكثير بانتظارنا داخل البيت التركي.. وتأسيس محور سعودي تركي نأمل أن يحمي المنطقة من الأطماع والاضطرابات والتحالفات الدولية.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل

News image

حالة من الجدل خلفها قرار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بإجراء انتخابات رئاسية وبرل...

بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر

News image

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، اليوم الخميس، أن التحضير مازال جاريا لعقد لقا...

الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر

News image

أكدت الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة لا تسعى للمواجهة مع روسيا في سور...

'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم

News image

القدس- أحيا الفلسطينيون الثلاثاء "يوم الاسير الفلسطيني" في مسيرات تضامنية في مدن وقرى الضفة الغ...

السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه

News image

الخرطوم - أعلن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، الأربعاء، أن بلاده تقدمت بشكوى لمجلس الأ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم22883
mod_vvisit_counterالبارحة26265
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع85472
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر831946
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52964378
حاليا يتواجد 2127 زوار  على الموقع