موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

فضاء يحتفي بالنساء

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

يصر أولئك الذين يختبئون خلف باب سد الذرائع على التوسل بالنص الديني كذريعة على صدق حجتهم وقوة برهانهم، بينما قد يكون ما يقدمونه هو محض قراءة انتقائية للنص الشرعي تعسف داخله النصوص وفق ما يستجيب لحدود وعيهم، ولاسيما في ما يتعلق بالموقف من المرأة ودورها الاجتماعي وحضورها الفاعل في الفضاء العام.

 

والدليل على منهجهم الانتقائي فيما يتعلق بالنصوص، هو تغييبهم أو تغاضيهم عن كم وافر من النصوص التي كان للمرأة فيها حضور مؤسس فاعل، فعلى سبيل المثال السيدة عائشة رضي الله عنها كانت جزءاً من ملحمة الرسالة وحضرت أكثر أحداثها قدسية وهو نزول الوحي، فقد رأت جبريل (عليه السلام) في صورة دحية الكلبي في حضرة الرسول عليه الصلاة والسلام، وسلم عليها (وثبت في الصحيحين زاد الحاكم) فقالت يا رسول الله من هذا، قال بمن شبهته؟ قالت بدحية.. فأجابها عليه الصلاة والسلام: لقد رأيت جبريل..)

لم يكن هناك هوس القلوب المتورمة ريبة ودنسا حول المرأة ببعدها الغرائزي مع تغييب بعدها الإنساني بتمام خواصه، كانت المرأة متمثلة في السيدة عائشة رضي الله عنها تحتل حضورا فاعلا في البنيان الفكري آنذاك، وهناك كتاب مهم للزركشي تحت عنوان (الإجابة لإيراد ما استدركته عائشة على الصحابة ) عندما كان المؤمنون يأتونها للزيارة وللاستفتاء.

سيهرع الآن أصحاب الفقه الصحراوي ومَن على قلوبهم أقفالها بالتذرع بأن عائشة هي أم المؤمنين ومن آل البيت، لكن ماذا عن الأخريات من الصحابيات والتابعات..؟ ماذا عن الشفاء العدوية التي قامت بمهمة الحسبة في عهد الفاروق رضي الله عنه؟

ماذا عن كريمة المروزية والتي كان لها طلبة رجال من العلماء المميزين، وكانت خبيرة في صحيح البخاري وكان يحضر مجلسها العلمي بالمسجد الحرام بمكة عدد كبير من الرجال أمثال المؤرخ الخطيب البغدادي؟

ماذا عن فاطمة بنت الحسين بن علي التي تعتبر من العالمات الكبيرات في زمانها، وأخذ كبار كتاب السيرة أمثال ابن إسحاق وابن هشام عن مجلسها وأبحاثها؟

ماذا عن عدد كبير من الشيخات اللواتي كن يتصدين للتعليم كنفيسة بنت الحسن بن زيد بن الحسن هي واحدةً من مشايخ الإمام الشافعي،

كم هائل من الأسماء لا مجال لحصرهن الآن رغم تواجدهن في تاريخ يكابدن به الطمس وإبعاد الضوء عن تجاربهن لننتهي بفاطمة بنت محمد، ابنة الشيخ محمد بن عبدالوهاب إمام الدعوة السلفية، والذي كان لها مجلس علم يؤمه الكثير من طلاب العلم.

كان للمرأة حضور فاعل ومؤثر في المجال العلمي، وتسليط الضوء على تاريخ النساء واستجلابهن لواجهة الوعي، من شأنه أن يقصي تلك الصورة الذهنية السلبية التي تجعلهن لحماً على وضم بلا حيل ولا قوة ناقصات مستنقصات.. كما يحلو للبعض أن يصورهن.

ولعل من هنا تأتي أهمية الملتقى الذي تنظمه جامعة الأميرة نورة حول سيرة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، فسيرة امرأة كان لها حضور سياسي اجتماعي في تأسيس دولتنا، إنما تبث رسالة مواربة للمجتمع عموماً وللطالبات على وجه الخصوص حول الاستحقاقات التي للمرأة.. والواجبات والمهام الوطنية الكبرى التي تنتظرها.

ولعلها فرصة هنا أن تؤسس جامعة الأميرة نورة كرسياً أكاديمياً للدراسات النسوية، يتبنى عدداً من المهام أهمها إماطة الأذى الذي لحق بالصورة الذهنية للمرأة في عصرنا الحديث.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15981
mod_vvisit_counterالبارحة38380
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع15981
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي292572
mod_vvisit_counterهذا الشهر636895
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48149588