موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي:: الصين تتقدم لمنظمة التجارة بشكوى من رسوم أميركية مقترحة و تهدد الولايات المتحدة بفرض رسوم نسبتها عشرة في المئة بقيمة 200 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: رحلة مع الموسيقى «من قرطاجة إلى أشبيلية» ::التجــديد العــربي:: «منتدى الشعر المصري» ينطلق بأمسية عربية ::التجــديد العــربي:: النظام النباتي.. "المعيار الذهبي" لخفض الكوليسترول ::التجــديد العــربي:: وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي ::التجــديد العــربي:: فرنسا بطلة لمونديال روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: فرنسا تقسو على كرواتيا 4 / 2 وتحقق لقب كأس العالم للمرة الثانية في تاريخها ::التجــديد العــربي:: الفائزين بجوائز مونديال روسيا 2018: الكرواتي لوكا مودريتش بجائزة " الكرة الذهبية " كأفضل لاعب والبلجيكي تيبو كورتوا بجائزة " القفاز الذهبي " كأفضل حارس مرمى و الفرنسي كيليان مبابي أفضل لاعب صاعد ::التجــديد العــربي:: بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم ::التجــديد العــربي:: الرئيسة الكرواتية تواسي منتخبها برسالة مؤثرة ::التجــديد العــربي:: الفرنسيون يحتفلون في جادة الشانزليزيه‬‎ بفوز بلادهم بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي ::التجــديد العــربي:: ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم" ::التجــديد العــربي:: احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي::

فضاء يحتفي بالنساء

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

يصر أولئك الذين يختبئون خلف باب سد الذرائع على التوسل بالنص الديني كذريعة على صدق حجتهم وقوة برهانهم، بينما قد يكون ما يقدمونه هو محض قراءة انتقائية للنص الشرعي تعسف داخله النصوص وفق ما يستجيب لحدود وعيهم، ولاسيما في ما يتعلق بالموقف من المرأة ودورها الاجتماعي وحضورها الفاعل في الفضاء العام.

 

والدليل على منهجهم الانتقائي فيما يتعلق بالنصوص، هو تغييبهم أو تغاضيهم عن كم وافر من النصوص التي كان للمرأة فيها حضور مؤسس فاعل، فعلى سبيل المثال السيدة عائشة رضي الله عنها كانت جزءاً من ملحمة الرسالة وحضرت أكثر أحداثها قدسية وهو نزول الوحي، فقد رأت جبريل (عليه السلام) في صورة دحية الكلبي في حضرة الرسول عليه الصلاة والسلام، وسلم عليها (وثبت في الصحيحين زاد الحاكم) فقالت يا رسول الله من هذا، قال بمن شبهته؟ قالت بدحية.. فأجابها عليه الصلاة والسلام: لقد رأيت جبريل..)

لم يكن هناك هوس القلوب المتورمة ريبة ودنسا حول المرأة ببعدها الغرائزي مع تغييب بعدها الإنساني بتمام خواصه، كانت المرأة متمثلة في السيدة عائشة رضي الله عنها تحتل حضورا فاعلا في البنيان الفكري آنذاك، وهناك كتاب مهم للزركشي تحت عنوان (الإجابة لإيراد ما استدركته عائشة على الصحابة ) عندما كان المؤمنون يأتونها للزيارة وللاستفتاء.

سيهرع الآن أصحاب الفقه الصحراوي ومَن على قلوبهم أقفالها بالتذرع بأن عائشة هي أم المؤمنين ومن آل البيت، لكن ماذا عن الأخريات من الصحابيات والتابعات..؟ ماذا عن الشفاء العدوية التي قامت بمهمة الحسبة في عهد الفاروق رضي الله عنه؟

ماذا عن كريمة المروزية والتي كان لها طلبة رجال من العلماء المميزين، وكانت خبيرة في صحيح البخاري وكان يحضر مجلسها العلمي بالمسجد الحرام بمكة عدد كبير من الرجال أمثال المؤرخ الخطيب البغدادي؟

ماذا عن فاطمة بنت الحسين بن علي التي تعتبر من العالمات الكبيرات في زمانها، وأخذ كبار كتاب السيرة أمثال ابن إسحاق وابن هشام عن مجلسها وأبحاثها؟

ماذا عن عدد كبير من الشيخات اللواتي كن يتصدين للتعليم كنفيسة بنت الحسن بن زيد بن الحسن هي واحدةً من مشايخ الإمام الشافعي،

كم هائل من الأسماء لا مجال لحصرهن الآن رغم تواجدهن في تاريخ يكابدن به الطمس وإبعاد الضوء عن تجاربهن لننتهي بفاطمة بنت محمد، ابنة الشيخ محمد بن عبدالوهاب إمام الدعوة السلفية، والذي كان لها مجلس علم يؤمه الكثير من طلاب العلم.

كان للمرأة حضور فاعل ومؤثر في المجال العلمي، وتسليط الضوء على تاريخ النساء واستجلابهن لواجهة الوعي، من شأنه أن يقصي تلك الصورة الذهنية السلبية التي تجعلهن لحماً على وضم بلا حيل ولا قوة ناقصات مستنقصات.. كما يحلو للبعض أن يصورهن.

ولعل من هنا تأتي أهمية الملتقى الذي تنظمه جامعة الأميرة نورة حول سيرة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، فسيرة امرأة كان لها حضور سياسي اجتماعي في تأسيس دولتنا، إنما تبث رسالة مواربة للمجتمع عموماً وللطالبات على وجه الخصوص حول الاستحقاقات التي للمرأة.. والواجبات والمهام الوطنية الكبرى التي تنتظرها.

ولعلها فرصة هنا أن تؤسس جامعة الأميرة نورة كرسياً أكاديمياً للدراسات النسوية، يتبنى عدداً من المهام أهمها إماطة الأذى الذي لحق بالصورة الذهنية للمرأة في عصرنا الحديث.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم

News image

نقل الكرملين الإثنين عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوله إن بلاده تعرضت خلال استضافتها كأس...

بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي

News image

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن جميع المواطنين الأجانب الذي يملكون بطاقات هوية المشجع لمو...

ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم"

News image

عرضت محطات التلفزيون الفرنسية صور الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وهو يحتفي بفوز منتخب بلاده بكأ...

احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم

News image

غصت شوارع العاصمة الفرنسية باريس مساء الأحد بالجموع البشرية التي خرجت للاحتفال بفوز بلادها بكأ...

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم27593
mod_vvisit_counterالبارحة32663
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع60256
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر424078
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55340557
حاليا يتواجد 4987 زوار  على الموقع