موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي:: مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا ::التجــديد العــربي:: ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي ::التجــديد العــربي:: جرحى في استمرار الاحتجاجات في جنوب العراق ::التجــديد العــربي:: إصابة أربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بقصف للاحتلال لمنزل في غزة ::التجــديد العــربي:: زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب قبالة ساحل اليمن ::التجــديد العــربي:: "الإسكان" السعودية تعلن عن 25 ألف منتج سكني جديد ::التجــديد العــربي:: الرباط تعفي شركات صناعية جديدة من الضريبة لـ5 سنوات ::التجــديد العــربي:: الأوبزرفر: كشف ثمين يلقي الضوء على أسرار التحنيط لدى الفراعنة ::التجــديد العــربي:: وفاة الكاتب والمسرحي السعودي محمد العثيم ::التجــديد العــربي:: تناول المكسرات "يعزز" الحيوانات المنوية للرجال ::التجــديد العــربي:: علماء يتوصلون إلى طريقة لمنع الإصابة بالسكري من النوع الأول منذ الولادة ::التجــديد العــربي:: فرنسا للقب الثاني وكرواتيا للثأر ومعانقة الكأس الذهبية للمرة الأولى لبطولة كأس العالم روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: بوتين يحضر نهائي كأس العالم إلى جانب قادة من العالم ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تعبر انجلترا وتفوز2 /صفر وبالميداليات البرونزية وتحصل على 20 مليون يورو إثر إحرازها المركز الثالث في منديال روسيا ::التجــديد العــربي:: ضابط أردني: عشرات الآلاف من السوريين فروا من معارك درعا إلى الشريط الحدودي مع الأردن ::التجــديد العــربي:: الدفاع الروسية: 30 بلدة وقرية انضمت لسلطة الدولة السورية في المنطقة الجنوبية ::التجــديد العــربي:: كمية محددة من الجوز يوميا تقي من خطر الإصابة بالسكري ::التجــديد العــربي:: ابتكار أول كبسولات للإنسولين ::التجــديد العــربي::

هل التعليم لدينا يكرس... الطبقية؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

عندما يدرس الطالب أو الطالبة لدينا في مدرسة خاصة هل هذا يعني أنه سيتاح لهما مناخ علمي وتربوي متميز ثري يقودهما إلى النجاح والتفوق؟

 

ليس بالضرورة ولكن فلنقل بأنهما سيمران بتجارب وخبرات أفضل من تلك المتاحة في مدارس التعليم العام، فسيوفر لهما التعليم الخاص مناهج لغات موازية تمكنهما من اتقان اللغات الأجنبية في مراحل مبكرة وهذا لن يتوفر لطالب التعليم العام، سيمران حتما ببرامج متعددة لإتقان المهارات الحياتية وتعزيز الثقة بقدراتهما من رياضة وحاسب مع دورات في تطوير الذات واكتساب الخبرات، وهذا ليس موجودا في التعليم العام.

في التعليم الخاص سيكون هناك مبان وفصول تمتلك الحد الأدني من الشروط التي أقرتها منظمة اليونسكو عن المدرسة المثالية من ناحية عدد الطلاب والمساحة والتكييف.. ونظافة الأفنية المدرسية والمرافق وصيانتها وهذا غائب تماما في التعليم العام.

أيضا سيكون هناك (نظرا للبعد التجاري) تعامل أكثر إنسانية ورفقا مع الطلاب والطالبات منه في مدارس التعليم العام... أي على الأقل سيتاح للطالب في المدارس الخاصة أن تتفتح وتزهر شخصيته بثقة وطمأنينة، دون مقصات القمع والعسف والتسلط والزعيق التي تلجأ إليها معظم الكوادر الإدارية في مدارس التعليم العام.

ليس هذا فقط بل وزارة التربية والتعليم تقر ضمناً بهذا التفوق والتمايز... فحين تزورها وفود أجنبية فأنها تهرع بها إلى مدارس التعليم الخاص، حينما تريد أن تطبق برنامجا تعليميا جديدا تبدأه في مدارس التعليم الخاص، الكثير من احتفالات ومناسبات الوزارة تقام في مدارس التعليم الخاص، قرار تدريس المعلمات للطلاب إلى الصف الثالث إبتدائي بدأ من مدارس التعليم الخاص وظل هناك، وكأن التعليم العام قلعة مصمتة خارج إرادة القرارات التعليمية الملزمة التي تتخذها القيادات العليا في الوزارة.

ومؤخرا عندما أتيحت الرياضة المدرسية للبنات اقتصر الأمر على مدارس التعليم الخاص، وهي المفارقة التي أشارت لها د. هيا المنيع في مقالها الأسبوع الماضي، المنشور بجريدة الرياض، ورفعت علامات الاستفهام حولها (لمَ لا تكون الرياضة حقا متاحا لجميع فتياتنا في التعليم العام؟).

وقبل د. هيا يتساءل الكثير ما الذي يمنع أن يتاح للفتيات ممارسة الأنشطة الرياضية في مدارس التعليم العام؟ ما الذي يقصيهن عن أن يعشن مرحلة طفولتهن وصباهن بأقل قدر من المشاكل الجسدية والنفسية والاجتماعية، مستفيدات من العائدات الايجابية اللامتناهية التي تحققها الرياضة على النفسيات والأجساد بل على نمط العيش والعمل ضمن فريق.

نخشى أن الهوة بين مدارس التعليم الخاص والعام تزداد اتساعا والشق يتسع على الرقعة، إلى الدرجة التي من شأنها أن تخلق شتى صنوف التمايز والاختلاف بين طبقات المجتمع.. حتى أن إحدى المدارس الخاصة المعروفة قد اختارت لها شعارا... نحن نصنع القادة!!

أي أن هناك مكانا محددا أو مصنعا للقادة الذين سيكونون مهيئين بالعلوم والمعارف والتجارب والخبرات لينالوا الفرص ويقطفوا الامتيازات.. وبالتالي يقودون البقية؟

ليس تعليمياً فقط بل أيضا اجتماعياً فأنت كطالب حينما تكون ضمن طلاب مدرسة خاصة بالتأكيد المناخ الاجتماعي لتلك المدارس يؤهلك لصناعة علاقات مبكرة مع طبقة معينة من أصحاب النفوذ والسلطة بشكل يجعلك أقرب للضوء والفرص معا...؟؟

كل هذه الاحتمالات واردة.. على كل حال في النهاية لابد أن نقر بأن هناك هوة كبرى في الجودة بين التعليم العام والخاص.. هذه الهوة من شأنها أن تكرس التمايز الطبقي في المجتمع، وإلى أن تردم هذه الهوة سيكون عندها باستطاعتنا أن نقول إن التعليم لدينا قد حقق... نقلة جودة نوعية.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

جرحى في استمرار الاحتجاجات في جنوب العراق

News image

استمرت الاحتجاجات في مدن جنوب العراق، الأحد، مع محاولات لاقتحام مقرات إدارية وحقل للنفط رغم...

إصابة أربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بقصف للاحتلال لمنزل في غزة

News image

غزة - أصيب أربعة مواطنين فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بجروح اليوم الأحد، جراء قصف طائ...

زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب قبالة ساحل اليمن

News image

سنغافورة - ضرب زلزال بلغت قوته 6.2 درجة على مقياس ريختر اليوم قبالة ساحل الي...

واشنطن تحث الهند على إعادة النظر في علاقاتها النفطية مع إيران و اليابان تستبدل النفط الإيراني بالخام الأميركي

News image

نيودلهي - دعت سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة نيكي هايلي الهند الخميس إلى إعا...

السيسي: مصر نجحت في محاصرة الإرهاب ووقف انتشاره بمناسبة الذكرى الخامسة لثورة 30 يونيو

News image

القاهرة - أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أن المصريين أوقفوا في الـ 30 من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم11193
mod_vvisit_counterالبارحة32663
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع43856
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر407678
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55324157
حاليا يتواجد 2544 زوار  على الموقع