موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

هل التعليم لدينا يكرس... الطبقية؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

عندما يدرس الطالب أو الطالبة لدينا في مدرسة خاصة هل هذا يعني أنه سيتاح لهما مناخ علمي وتربوي متميز ثري يقودهما إلى النجاح والتفوق؟

 

ليس بالضرورة ولكن فلنقل بأنهما سيمران بتجارب وخبرات أفضل من تلك المتاحة في مدارس التعليم العام، فسيوفر لهما التعليم الخاص مناهج لغات موازية تمكنهما من اتقان اللغات الأجنبية في مراحل مبكرة وهذا لن يتوفر لطالب التعليم العام، سيمران حتما ببرامج متعددة لإتقان المهارات الحياتية وتعزيز الثقة بقدراتهما من رياضة وحاسب مع دورات في تطوير الذات واكتساب الخبرات، وهذا ليس موجودا في التعليم العام.

في التعليم الخاص سيكون هناك مبان وفصول تمتلك الحد الأدني من الشروط التي أقرتها منظمة اليونسكو عن المدرسة المثالية من ناحية عدد الطلاب والمساحة والتكييف.. ونظافة الأفنية المدرسية والمرافق وصيانتها وهذا غائب تماما في التعليم العام.

أيضا سيكون هناك (نظرا للبعد التجاري) تعامل أكثر إنسانية ورفقا مع الطلاب والطالبات منه في مدارس التعليم العام... أي على الأقل سيتاح للطالب في المدارس الخاصة أن تتفتح وتزهر شخصيته بثقة وطمأنينة، دون مقصات القمع والعسف والتسلط والزعيق التي تلجأ إليها معظم الكوادر الإدارية في مدارس التعليم العام.

ليس هذا فقط بل وزارة التربية والتعليم تقر ضمناً بهذا التفوق والتمايز... فحين تزورها وفود أجنبية فأنها تهرع بها إلى مدارس التعليم الخاص، حينما تريد أن تطبق برنامجا تعليميا جديدا تبدأه في مدارس التعليم الخاص، الكثير من احتفالات ومناسبات الوزارة تقام في مدارس التعليم الخاص، قرار تدريس المعلمات للطلاب إلى الصف الثالث إبتدائي بدأ من مدارس التعليم الخاص وظل هناك، وكأن التعليم العام قلعة مصمتة خارج إرادة القرارات التعليمية الملزمة التي تتخذها القيادات العليا في الوزارة.

ومؤخرا عندما أتيحت الرياضة المدرسية للبنات اقتصر الأمر على مدارس التعليم الخاص، وهي المفارقة التي أشارت لها د. هيا المنيع في مقالها الأسبوع الماضي، المنشور بجريدة الرياض، ورفعت علامات الاستفهام حولها (لمَ لا تكون الرياضة حقا متاحا لجميع فتياتنا في التعليم العام؟).

وقبل د. هيا يتساءل الكثير ما الذي يمنع أن يتاح للفتيات ممارسة الأنشطة الرياضية في مدارس التعليم العام؟ ما الذي يقصيهن عن أن يعشن مرحلة طفولتهن وصباهن بأقل قدر من المشاكل الجسدية والنفسية والاجتماعية، مستفيدات من العائدات الايجابية اللامتناهية التي تحققها الرياضة على النفسيات والأجساد بل على نمط العيش والعمل ضمن فريق.

نخشى أن الهوة بين مدارس التعليم الخاص والعام تزداد اتساعا والشق يتسع على الرقعة، إلى الدرجة التي من شأنها أن تخلق شتى صنوف التمايز والاختلاف بين طبقات المجتمع.. حتى أن إحدى المدارس الخاصة المعروفة قد اختارت لها شعارا... نحن نصنع القادة!!

أي أن هناك مكانا محددا أو مصنعا للقادة الذين سيكونون مهيئين بالعلوم والمعارف والتجارب والخبرات لينالوا الفرص ويقطفوا الامتيازات.. وبالتالي يقودون البقية؟

ليس تعليمياً فقط بل أيضا اجتماعياً فأنت كطالب حينما تكون ضمن طلاب مدرسة خاصة بالتأكيد المناخ الاجتماعي لتلك المدارس يؤهلك لصناعة علاقات مبكرة مع طبقة معينة من أصحاب النفوذ والسلطة بشكل يجعلك أقرب للضوء والفرص معا...؟؟

كل هذه الاحتمالات واردة.. على كل حال في النهاية لابد أن نقر بأن هناك هوة كبرى في الجودة بين التعليم العام والخاص.. هذه الهوة من شأنها أن تكرس التمايز الطبقي في المجتمع، وإلى أن تردم هذه الهوة سيكون عندها باستطاعتنا أن نقول إن التعليم لدينا قد حقق... نقلة جودة نوعية.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم846
mod_vvisit_counterالبارحة35422
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع255038
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر583380
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48096073