موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

المواساة إنسانية.. المواساة مهارة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

تأتي علينا أوقات نجد أنفسنا أمام أهل وأحبة وأصدقاء، وأحيانا غرباء يمرون بمأساة في حياتهم، وتختلف حدة الحدث من حالة إلى حالة ولكنها تظل مأساة. ويظل علينا أن نواجه ما تفرضه علينا ضمائرنا وأخلاقياتنا، أن نقف إلى جانبهم، ولكن الذي يحدث رغم وجود النية الحسنة، والقلوب البيضاء، يخرج منا ما يؤجج أو يزيد عليهم الألم.

هنا بالطبع لا أتحدث عمن يؤدي فعل المواساة كواجب اجتماعي دون أدنى ذرة من التعاطف، بل أتحدث عن الذين يرغبون من كل قلبهم أن يساعدوا، ولكن أحيانا - ودون قصد- يرشون الملح على الجرح.

 

سأستعرض عليكم بعضا مما سمعته شخصيا في حالات ألمي، وبعض ما سمعته مما قيل لغيري بمواقف مختلفة: "توفي أبي وأنا أصغر منك بكثير، على الأقل عشتي معه وتهنيت بقربه لسنوات عدة"، أو "أعرف شخصا لديه نفس المرض وهو يا لطيف يتعذب كثيرا من الألم"، أو "لم يطعمك الله أطفال، وماذا تريدين بهم؟ كلهم هم وثقل ومصاريف ووجع راس"، أو "خسرت أخاك ولكن لديك إخوة غيره سيكونون لك السند بإذن الله"، أو "وماذا يعني أنك أصبحت مطلقة؟ يذهب واحد ويأتي عشرة غيره"، أو "رسبت في الاختبار؟ بسيطة ليست نهاية العالم أعرف من يرسبون طوال عمرهم ولم يتمكنوا من نيل أي شهادة"، والقائمة تطول، وقد يسأل منكم: "أين الخلل فيما ذكرت"؟

نعم إن من يقوم بالمواساة على هذه الطريقة لا يضمرون في أنفسهم إلا كل خير، وما تفاعلهم على هذه الطريقة إلا كي يساهموا في تخفيف الألم أو الصدمة، ولكنهم بالتأكيد سوف يشعرون بتأنيب الضمير حتما حين يعلمون أنهم ضاعفوا من حدة الألم بدلا من تقديم المساعدة من منطلق أنه الكلام الذي يجب أن يقال في مثل هكذا حالات، كما سمعوه من قبل أو كما قيل لهم أنه ما يجب أن يقال.

لقد قرأت مرة عن كيفية التعاطي مع من هم في أزمة أو صدمة، الخط الأول هو أن من هو في عين العاصفة أو وسط الأزمة يجب أن يصغى إليه دون أي تدخل، لندعه يخرج كل ما في قلبه، قد يصدمنا أحيانا بما يقول، ولكن لنتذكر أنه ليس في حالة طبيعية، وتفكيره مقيد، مجمد، ومن هنا يصبح الأهم بالنسبة له هو أن يفرغ تلك الشحنات السلبية من داخله، وإن كان ولا بد أن نتحدث فلنجعله يشعر بأننا معه، وأنّا مقدرون حجم الألم الذي يمر به، ثم ومع مرور الوقت وبعد أن يهدأ نستطيع أن نتدخل، ليس لسرد خبراتنا وقصصنا عمن نعرف أنهم كانوا أو ما زالوا أقل حظا منه، أو حتى يمرون في نفس الظروف، ولكن بأن نساعده ضمن قدراتنا واستطاعتنا، بأن نقوم عنه بمهام من المفترض أن ينجزها، قد لا يحتاجها ولكن مجرد العرض يخفف ويجعله ينتبه بأن هنالك من هم واقفون بجانبه لا لتقديم المشورة - لأن من هم وسط الأزمة عادة ليس لديهم استعداد للإصغاء لأي مشورة- بل لتوفير الدعم والراحة.

أما إن كان الموقف يذكرنا بأحداث مررنا بها ونريد أن نتحدث عنها ونشعر بأننا بحاجة لمشاركة أي أحد عما يجري بدواخلنا، لنختر أحدا من الموجودين ليكن الكأس الذي نفرغ به، ولكن ليكن هذا الفرد بعيدا عن عين العاصفة، خارج الأسرة المنكوبة، كصديق مشترك أو أحد الحاضرين؛ لأن مشاعره ليست بالحساسية التي قد تتأثر سلبيا وقد يتعاطف معك ويصغي وبالتالي ترتاح دون أن تتسبب بأذية أحد، طبعا دون قصد.

المهم هنا أننا غالبا ما نكون مع أصحاب الأزمات أو الصدمات في لحظاتها أو أيامها الأولى، ثم نعود لحياتنا وننسى!. في المشافي الزوار كثر، ولكن ماذا عن فترة النقاهة؟، في العزاء تهب الأسرة والأصدقاء والمعارف، ولكن ماذا عن الأيام والأسابيع حتى الأشهر التالية؟، وهل ينسى الميت في ثلاثة أيام؟ أما في حالة الطلاق هل يلتئم الجرح بزيارة عابرة أو بمكالمة قصيرة على الهاتف، هذا إن لم تكن رسالة قصيرة نعتقد أنه بجمال وروعة كلماتها سوف تنسى كل ما مرت به!. المعنى هنا أن الوجود يكون في أوج الأزمة ثم يختفي الغالبية إن لم يكن الجميع، ويترك المكلوم ليواجه أيامه وحيدا!.

ماذا لو أننا بقينا على اتصال، زيارة بين الفينة والأخرى، لا للتحدث عن أنفسنا أو ما يحدث من حولنا، وقد نجلس بصمت لأنه أحيانا وجودنا الصامت يقدم خدمة كبيرة لمجرد شعورهم بأننا معهم وليسوا لوحدهم بين أربعة "حيطان"، ولكن هزة رأس ونحن نصغي، ابتسامة، لمسة على اليد أو الكتف، قد يكون لها مفعول أقوى من حديث العالم كله، أو نقوم باتصال متواصل وببث رسائل قصيرة على الهاتف النقال تحمل مشاعر رقيقة وتسأل عن الحال، أو دعوات للخروج سويا للترفيه عن النفس والمساعدة على النسيان، طبعا لا نريدهم نسيان الأعزاء، ولكن نسيان قوة ألم الصدمة أو الفراق، إنها المشاعر الإيجابية التي نرسلها لهم من خلال تصرفات بس-يطة متواصلة تحيي فيهم الأم-ل وتعي-دهم شيئا فش-يئا إلى دائ-رة الح-ياة.

نريد أن نساعد؟ لنفكر بكل كلمة نتفوه بها، ونضع أنفسنا مكان المتلقي، نريد أن نساعد؟ لنكن حولهم ولو لفترات متقطعة، المهم ألا نبتعد؛ لأن الجراح لا تندمل ولا الآلام تختفي بنفس السرعة التي تهاجمنا، والأيام دوارة، اليوم هم، غدا من يدري... نحن!.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

الأيام كاشفة أسرار المصالحة الفلسطينية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

تساءل بعض السياسيين والمفكرين عن الأسباب التي عجلت بالمصالحة الفلسطينية في هذه المرحلة بالذات، حيث...

الانعتاق العقلي وحرية التفكير والاستيلاء على العقول

مــدارات | سميح خلف | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

حصار الثقافة الوطنية بأبجديات وتجربة فاشلة:- عملية تجهيل العقل واقصاؤه تعني حالة التبعية للآخرين ومح...

زلزال داعش.. ماذا بعد؟

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأربعاء, 11 أكتوبر 2017

    " التواصل المذهبي وما بعد داعش " هكذا جاء عنوان محاضرة الشيخ حسن الصفار ...

توطين العمالة في الخليج العربي.. التحديات والضرورات

مــدارات | نايف عبوش | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

يلاحظ ان العمالة الوافدة الى الخليج بقصد السعي للحصول على فرص عمل، غالبا ما تست...

سلاح المقاومة أبعد من المرحلة

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

أعرب كثير من الفلسطينيين عن قلقهم على مستقبل سلاح المقاومة، ولاسيما بعد لقاء السيد محم...

العلاقات الإسرائيلية الكردية بين الحقيقة والادعاء

مــدارات | سميح خلف | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

في 25 من شهر سبتمبر انجز الاكراد استفتائهم حول قرار الاستقلال بأغلبية كردية وان كان...

مستلزمات التغيير

مــدارات | نجيب الخنيزي | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    نحن نعيش في زمن عولمة عاتية ومهيمنة، لا انفكاك منها (حتى لو أردنا الانزواء ...

الفكر الاحتكاري

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    انتقد سماحة الشيخ حسن الصفار في محاضرة الليلة الخامسة من موسم عاشوراء التي جاءت ...

وتتمسك بفلسطينيتها!

مــدارات | د. صالح الشقباوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

فشل الربيع العبري.. أدى بالضرورة الى فشل المشروع الاخواني وبالتالي فشل تيار قيادي كبير في ...

المصالحة الفلسطينية ليست شخصية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | السبت, 7 أكتوبر 2017

هي مصالحة بين نهجين سياسيين، اختلفا وتفارقا، ولذلك فالمصالحة تقوم على التوافق والتراضي بين طرف...

سيدي الرئيس لا تفجع شعبك ولا تقتل فرحة أهلك

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

بقدر ما كان الفلسطينيون فرحين باستقبال رئيس حكومتهم العائد إلى قطاع غزة، ومستبشرين باستلامه مها...

حذاري من لغة وعنجهية سلوك المنتصر..

مــدارات | سميح خلف | السبت, 7 أكتوبر 2017

الشعب الفلسطيني وحدة واحدة، وان حاولت البرامج ان تفرق ولا تجمع، هنا الكثير من الع...

المزيد في: مــدارات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21400
mod_vvisit_counterالبارحة28305
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع75980
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر567536
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45629924
حاليا يتواجد 2832 زوار  على الموقع