موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

"أراك عصي الدمع"

إرسال إلى صديق طباعة PDF

كنت أستمع لأغنية أم كلثوم للشاعر أبي فراس الحمداني، مجرد المطلع حرك شيئا ما بداخلي وبدأت أفكر بعمق في المطلع الذي يقول: "أراك عصيّ الدمع شيمتك الصبر"، تجمدت عند هذه التعابير، وأخذتني في دوامة، حقا من هو عصي الدمع؟ هل هو العاشق؟ أم المحتار؟ أم المتألم؟ أم المظلوم؟

كم تمر علينا في حياتنا لوحات بشرية ترى في أعينها خيالا لدمعة حائرة ترفض الإعلان عنها بل حتى إنها ترفضها.. ولكننا نلقي نظرة عابرة عليهم ونستمر في الحياة، لأنها الحياة.. حياتنا.. لا مكان فيها لأدمع الغير، يكفينا ما نمتلك منها.. بحار إن لم تكن أنهُر! نعيش إنسانيتنا بالشعارات، وقد نتعاطف ولكن من مسافة تشعرنا بالأمان، فنحن لا نريد أن نقترب، نخاف أن نغرق.. أن نحترق! نعم في عصرنا هذا أصبح الماء والنار يتواجدان في روح واحدة.. سأعرض لكم منها نقاطا تتناقل بين أبجديات أيامنا.. أنجم في حياتنا ولكن منها نخاف.. أن نقترب!

 

- رجل يشعر بمعاناة المرأة في المجتمع العربي، ولكن يخاف أو ربما يرفض أن يخرج موقفه المعارض للعلن كي لا يصنف بأنه من مؤيدي حقوق المرأة، لما لذلك من مفاهيم سلبية مصاحبة، لا يرغب بأن تلصق به، أو على الأقل كي لا يوصف بأنه رجل ضعيف، أو قد يكون نتيجة تنشئة ذكورية تعتبر مساندة قضايا المرأة من قبل الرجل نقصا في "المرجلة"! أشعر كلما صادفت أحدهم يظهر لي بأنه يكاد يختنق مما فرض عليه ارتداؤه من جلباب الأعراف والتقاليد ولكنه لا يحاول خلعه، بل يفضل أن يخنق مشاعره، قد تتسرب منه بعض الكلمات المساندة ولكن سرعان ما يتراجع عنها عند أول بادرة اعتراض!

- شخص يعيش في بيئة سلبية، منقادة أو مخدرة تحت تأثير رأي الأغلبية، لا يستطيع أن يجادل أو يقدم أي حجج لأن العقول قد أغلقت، والنفوس قد قررت بأن ما هو في مجال الرؤيا هو الحقيقة المطلقة، وكل من يعترض لن يكون مصيره سوى الإقصاء أو الشتم أو الاعتداء بهجوم فردي أو جماعي، وقد يكون جميع ما سبق وأكثر! وكلما شعر بأن الوقت قد حان للحديث يجدهم يبتعدون أكثر، يجبن ويتراجع خوفا من خسارتهم لأنه يحبهم ويعزهم أو ربما خوفا من خسارة موقعه بينهم، معلنا لنفسه أن غدا هو يوم آخر.. ولكن غده لا يأتي!

- طفل معنف، يهاجم كل يوم من مجموعة من الأقران المتنمرين في الحارة أو في المدرسة، ولكنه لا يستطيع أن يشتكي لأهله لأن ذلك يعد ضعفا، والذكر يجب أن يكون رجلا ولا يسمح لأحد بأن يعتدي عليه، بل أن يرد الصاع صاعين، وهو ضعيف البنية قليل الخبرة! فيكبت في نفسه وتتراكم مشاعر الغضب بداخله، ويعلم الله على أي شكل ستنفجر، بأذية نفسه أم أذية من حوله!

- طفلة تتعرض للتحرش الجنسي من مربيتها أو السائق أو حتى من أحد الأقارب، تشعر بألم ما يحدث لها، أو قد تشعر بعدم الارتياح، أو قد تشعر بالضياع لأنها لا تفهم ما يجري.. ضياع وخوف ورعب ولا أحد يأخذ قليلا من الوقت لينظر في عينيها ليرى تلك الدمعة الحائرة بين أن تخرج أو تبقى مختبئة، لتنهمر فقط في ظلام الزوايا أو تحت الأسرة!

- عامل يتلقى أحط أنواع التعامل، لا تتقبله كرامته ولا تتحمله إنسانيته، ولكن بسبب الأفواه التي يجب أن يطعمها في بلده يبلع شفرة الإهانة ويحترق، ليجد أن كل ما تحمله كان للاشيء بعد أن يحرم راتبه لشهر أو لشهرين أو لعدة أشهر، ولماذا؟ كي يثبت بأنه لن يهرب ويضيع على كفيله ما دفعه من تكاليف إحضاره!

- خريج جامعي قضى سنوات طويلة من عمره بين جدران مؤسسات تعليمية يطلب العلم أو ربما فرض عليه العلم، المهم أنه لسبب أو لآخر استمر في مسيرته، ليجد أنه وصل لطريق مسدود، فليس تخصصه مطلوبا، ولا يمتلك خبرة عملية أو مهنية تفيده في إيجاد ما يمكنه أن يدخل سوق العمل ليبدأ مستقبله، وإن وجد يكون في مجال مسدود لا يقدم ولا يؤخر.. مكانك سر، وفوق هذا كله مطلوب منه أن يبدع وهو لم يؤهل أصلا ليفكر كي يبدع.. ويشعر كمن ربطت يداه وقذف في بحر المجتمع ومن ثم يحذر من البلل!

- مطلقة تحرم من مشاهدة بناتها بسبب عنجهية وتسلط طليقها، لا تجد من ينصرها، فتلجأ لرؤيتهن في المدرسة في الخفاء دون علم سوى المديرة المتعاطفة مع حالتها! تتخفى وهي داخلة إلى المدرسة كي لا تتعرف عليها إحدى قريبات زوجها من التلميذات أو المدرسات، تسرق من الزمن ما هو حقها بالأساس.. ترسم الابتسامة على وجهها كي تحول لحظات اللقاء إلى فرحة، وتدريجيا وبعد كل لقاء يتآكل ما تبقى بداخلها من إنسانية!

- مواطن عربي يرى أمته تتناحر فيما بينها، طائفيا ومذهبيا وعرقيا وحزبيا وفكريا وولاءات لجهات ظاهرة ومعروفة وغيرها مستترة ومجهولة! أمة تأكل أبناءها كما تأكل الوحوش فريستها، يأتي من يرمي لها فكرا هنا.. ومفهوما هناك، يضخم حدثا هنا.. ويفبرك حدثا هناك، يرمي بالسلاح هنا.. وهناك، وتستعر الأحقاد، وتشتعل المشاعر، وتنتشر الرذيلة وتنحسر الأخلاق.. ثم تقف في قلب مجال السيل العارم إما شامتة وإما تبكي إخوة لها.. معمية عن أخطار ما هو حتما آت!

لا أريد أن أقلب المواجع، ولكنني أريدنا أن نتواصل مع إنسانيتنا التي اشتاقت إلينا، تنادينا فلا تجد سوى صدى يرتد إليها بعد أن اصطدم بجدار قلوب متحجرة وعقول مجمدة. ليرحمنا الله.. فنحن لم نعد نقوى على رحمة أنفسنا!

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

الأيام كاشفة أسرار المصالحة الفلسطينية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

تساءل بعض السياسيين والمفكرين عن الأسباب التي عجلت بالمصالحة الفلسطينية في هذه المرحلة بالذات، حيث...

الانعتاق العقلي وحرية التفكير والاستيلاء على العقول

مــدارات | سميح خلف | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

حصار الثقافة الوطنية بأبجديات وتجربة فاشلة:- عملية تجهيل العقل واقصاؤه تعني حالة التبعية للآخرين ومح...

زلزال داعش.. ماذا بعد؟

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأربعاء, 11 أكتوبر 2017

    " التواصل المذهبي وما بعد داعش " هكذا جاء عنوان محاضرة الشيخ حسن الصفار ...

توطين العمالة في الخليج العربي.. التحديات والضرورات

مــدارات | نايف عبوش | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

يلاحظ ان العمالة الوافدة الى الخليج بقصد السعي للحصول على فرص عمل، غالبا ما تست...

سلاح المقاومة أبعد من المرحلة

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

أعرب كثير من الفلسطينيين عن قلقهم على مستقبل سلاح المقاومة، ولاسيما بعد لقاء السيد محم...

العلاقات الإسرائيلية الكردية بين الحقيقة والادعاء

مــدارات | سميح خلف | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

في 25 من شهر سبتمبر انجز الاكراد استفتائهم حول قرار الاستقلال بأغلبية كردية وان كان...

مستلزمات التغيير

مــدارات | نجيب الخنيزي | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    نحن نعيش في زمن عولمة عاتية ومهيمنة، لا انفكاك منها (حتى لو أردنا الانزواء ...

الفكر الاحتكاري

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    انتقد سماحة الشيخ حسن الصفار في محاضرة الليلة الخامسة من موسم عاشوراء التي جاءت ...

وتتمسك بفلسطينيتها!

مــدارات | د. صالح الشقباوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

فشل الربيع العبري.. أدى بالضرورة الى فشل المشروع الاخواني وبالتالي فشل تيار قيادي كبير في ...

المصالحة الفلسطينية ليست شخصية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | السبت, 7 أكتوبر 2017

هي مصالحة بين نهجين سياسيين، اختلفا وتفارقا، ولذلك فالمصالحة تقوم على التوافق والتراضي بين طرف...

سيدي الرئيس لا تفجع شعبك ولا تقتل فرحة أهلك

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

بقدر ما كان الفلسطينيون فرحين باستقبال رئيس حكومتهم العائد إلى قطاع غزة، ومستبشرين باستلامه مها...

حذاري من لغة وعنجهية سلوك المنتصر..

مــدارات | سميح خلف | السبت, 7 أكتوبر 2017

الشعب الفلسطيني وحدة واحدة، وان حاولت البرامج ان تفرق ولا تجمع، هنا الكثير من الع...

المزيد في: مــدارات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21557
mod_vvisit_counterالبارحة40729
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع189350
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر680906
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45743294
حاليا يتواجد 3404 زوار  على الموقع