موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

بوصلة العدالة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

عندما يريد الإعلام العالمي المحترف أن يشيطن ويشوه شخصية ما فإنه يقوم بهذا الأمر بحرفية ومكر، ابتداءً من المظهر الخارجي لتلك الشخصية وانتهاء بآخر فاتورة له من البقال، يستطيع الإعلام الذي يضمر أجندة خفية أن يركب مقاطع للصورة النمطية بشكل مخادع... ويجذرها بثبات سلبي لا يتزحزح من الوعي.


 

تماما كما يفعل الإعلام البريطاني الآن بصورة العربي والمسلم التي تتشوه عبر وجه الإرهابي (أبي قتادة الفلسطيني) ولحيته الطويلة الكثة، وملابسه الطالبانية، ونظرته المتجهمة التي تشبه نظرة رجل كهف متوحش، تجعلني أصيح كلما ظهر على التلفاز، أنا عربية ومسلمة ولكن هذا الرجل وصورته النمطية لا تمثلني.

ويعتبر (أبو قتادة الفلسطيني) الأب الروحي للقاعدة في أوروبا ومن أبرز المنظرين والمؤصلين شرعيا للسلفية الجهادية هناك. ويسمى عمر محمود عثمان، وهو إسلامي أردني من أصل فلسطيني.

(أبو قتادة). متهم بالإرهاب من قبل عدة بلدان حول العالم، ومن ضمنها الأردن، سافر بعد حرب الخليج الأولى إلى بريطانيا بجواز سفر إماراتي مزور، وطلب اللجوء السياسي بحجة الاضطهاد الديني ومنح اللجوء العام الذي يليه، ليدير هو وعدد من المتطرفين حواضن ملتهبة للأفكار الدينية المتطرفة داخل الغيتوهات الإسلامية في بريطانيا.

ولكن بعد تفجيرات لندن 2005 ومن قبلها أحداث 11 سبتمبر اختلفت الموازين، وبدأت الدوائر العدلية البريطانية تراجع حساباتها بخصوص تلك الجماعات، وتم القبض على أبي قتادة وأودع السجن، ومن هناك تصعدت قضيته.

فهو قد قدم استئنافا ضد حكم صدر ضده بتسليمه للأردن عام 2007 وربح الاستئناف بموجب قانون حقوق الإنسان البريطاني الصادر عام 1998 بالاضافة إلى الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان، ومن هناك ابتدأ الجدل حول قضيته في الدوائر العدلية البريطانية.

المشاهد الخارجي بالطبع يعلم أن الإعلام هناك يمارس تسطيحا للقضية من ناحية، ومن ناحية أخرى يحاول أن يلمع سجله العدلي المتعلق بشعوب المنطقة العربية وتركة الاستعمار الثقيلة فيها.

فالإعلام البريطاني يتعامل مع قضية (أبي قتادة) كأنها تقع في الكوكب العربي البعيد عنهم ويسلط الأضواء على رحلة المدعي العام البريطانية لزيارة وزير الداخلية الأردني بهدف التأكد بأن (أبي قتادة) سيلقى معاملة إنسانية في حال سلمته بريطانيا إلى الأردن.

والرسالة في هذا الخبر تضمر الكثير، حيث تشير أن هناك في الكوكب الآخر من المجرة حيث يعيش العرب المتوحشون تحت ظل أنظمة قمعية، وغياب العدالة والإنسانية والأنظمة القضائية، وكأن الذاكرة البريطانية القصيرة تسقط وتتناسي تاريخها في المنطقة، تتناسي يوم صنع ضابط بريطاني مغامر اسمه لورنس كيانا اسمه الأردن استجابة لمصالح دولته في المنطقة.

تتناسي المندوب البريطاني في فلسطين الذي علق شعب فلسطين على صليب التشرد والترحال وعذابات لا تنقطع منذ 80 عاما للمنطقة وسكانها، الإعلام البريطاني يلهث وراء العناوين العريضة المثيرة، ولا يميل للتنقيب في الجذور، فهناك التابو الصهيوني المعلق فوق الرؤوس، الإعلام البريطاني لم يمر على وثائق بدايات القرن الماضي ولم يحاول أن يصل إلى سيرة السير سايكس وهو يقسم المنطقة مع الجنرال بيكو بإشراف روسيا القيصرية.

لا يريد أن يعبث الإعلام بالأقبية القديمة ويكتفي بأن يتعامل مع حالة (أبي قتادة) كمخلوق همجي قادم من كوكب المتوحشين ويجب أن يوضع في أول طائرة ويعاد إلى موطنه.

الصورة الذهنية وسمعة العدالة البريطانية يجب ألا تمس وهذا مايشير إليه أحد الحقوقيين البريطانين بل يجب أن تفخر بريطانيا باستقلالية قضائها الذي يواجه رأياً عاماً قوامه 65 مليون إنجليزي، وجهاز أمني لجميعهم يريدون ترحيل (أبي قتادة) ولكن يصر القضاء على استقلاله.

بالطبع هذه المسرحية البريطانية لن تستمر طويلا وسيسلم أبو قتادة في النهاية إلى الأردن، ولكن أثناء ذلك سيكسب الإعلام البريطاني صفقته دون أن يسعى إلى نبش الأوراق القديمة، والتوغل في التاريخ قليلا ليتأمل التركة الثقيلة التي تركتها بريطانيا لشعوب المنطقة.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم26875
mod_vvisit_counterالبارحة52797
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع257476
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر621298
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55537777
حاليا يتواجد 3177 زوار  على الموقع