موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

بوصلة العدالة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

عندما يريد الإعلام العالمي المحترف أن يشيطن ويشوه شخصية ما فإنه يقوم بهذا الأمر بحرفية ومكر، ابتداءً من المظهر الخارجي لتلك الشخصية وانتهاء بآخر فاتورة له من البقال، يستطيع الإعلام الذي يضمر أجندة خفية أن يركب مقاطع للصورة النمطية بشكل مخادع... ويجذرها بثبات سلبي لا يتزحزح من الوعي.


 

تماما كما يفعل الإعلام البريطاني الآن بصورة العربي والمسلم التي تتشوه عبر وجه الإرهابي (أبي قتادة الفلسطيني) ولحيته الطويلة الكثة، وملابسه الطالبانية، ونظرته المتجهمة التي تشبه نظرة رجل كهف متوحش، تجعلني أصيح كلما ظهر على التلفاز، أنا عربية ومسلمة ولكن هذا الرجل وصورته النمطية لا تمثلني.

ويعتبر (أبو قتادة الفلسطيني) الأب الروحي للقاعدة في أوروبا ومن أبرز المنظرين والمؤصلين شرعيا للسلفية الجهادية هناك. ويسمى عمر محمود عثمان، وهو إسلامي أردني من أصل فلسطيني.

(أبو قتادة). متهم بالإرهاب من قبل عدة بلدان حول العالم، ومن ضمنها الأردن، سافر بعد حرب الخليج الأولى إلى بريطانيا بجواز سفر إماراتي مزور، وطلب اللجوء السياسي بحجة الاضطهاد الديني ومنح اللجوء العام الذي يليه، ليدير هو وعدد من المتطرفين حواضن ملتهبة للأفكار الدينية المتطرفة داخل الغيتوهات الإسلامية في بريطانيا.

ولكن بعد تفجيرات لندن 2005 ومن قبلها أحداث 11 سبتمبر اختلفت الموازين، وبدأت الدوائر العدلية البريطانية تراجع حساباتها بخصوص تلك الجماعات، وتم القبض على أبي قتادة وأودع السجن، ومن هناك تصعدت قضيته.

فهو قد قدم استئنافا ضد حكم صدر ضده بتسليمه للأردن عام 2007 وربح الاستئناف بموجب قانون حقوق الإنسان البريطاني الصادر عام 1998 بالاضافة إلى الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان، ومن هناك ابتدأ الجدل حول قضيته في الدوائر العدلية البريطانية.

المشاهد الخارجي بالطبع يعلم أن الإعلام هناك يمارس تسطيحا للقضية من ناحية، ومن ناحية أخرى يحاول أن يلمع سجله العدلي المتعلق بشعوب المنطقة العربية وتركة الاستعمار الثقيلة فيها.

فالإعلام البريطاني يتعامل مع قضية (أبي قتادة) كأنها تقع في الكوكب العربي البعيد عنهم ويسلط الأضواء على رحلة المدعي العام البريطانية لزيارة وزير الداخلية الأردني بهدف التأكد بأن (أبي قتادة) سيلقى معاملة إنسانية في حال سلمته بريطانيا إلى الأردن.

والرسالة في هذا الخبر تضمر الكثير، حيث تشير أن هناك في الكوكب الآخر من المجرة حيث يعيش العرب المتوحشون تحت ظل أنظمة قمعية، وغياب العدالة والإنسانية والأنظمة القضائية، وكأن الذاكرة البريطانية القصيرة تسقط وتتناسي تاريخها في المنطقة، تتناسي يوم صنع ضابط بريطاني مغامر اسمه لورنس كيانا اسمه الأردن استجابة لمصالح دولته في المنطقة.

تتناسي المندوب البريطاني في فلسطين الذي علق شعب فلسطين على صليب التشرد والترحال وعذابات لا تنقطع منذ 80 عاما للمنطقة وسكانها، الإعلام البريطاني يلهث وراء العناوين العريضة المثيرة، ولا يميل للتنقيب في الجذور، فهناك التابو الصهيوني المعلق فوق الرؤوس، الإعلام البريطاني لم يمر على وثائق بدايات القرن الماضي ولم يحاول أن يصل إلى سيرة السير سايكس وهو يقسم المنطقة مع الجنرال بيكو بإشراف روسيا القيصرية.

لا يريد أن يعبث الإعلام بالأقبية القديمة ويكتفي بأن يتعامل مع حالة (أبي قتادة) كمخلوق همجي قادم من كوكب المتوحشين ويجب أن يوضع في أول طائرة ويعاد إلى موطنه.

الصورة الذهنية وسمعة العدالة البريطانية يجب ألا تمس وهذا مايشير إليه أحد الحقوقيين البريطانين بل يجب أن تفخر بريطانيا باستقلالية قضائها الذي يواجه رأياً عاماً قوامه 65 مليون إنجليزي، وجهاز أمني لجميعهم يريدون ترحيل (أبي قتادة) ولكن يصر القضاء على استقلاله.

بالطبع هذه المسرحية البريطانية لن تستمر طويلا وسيسلم أبو قتادة في النهاية إلى الأردن، ولكن أثناء ذلك سيكسب الإعلام البريطاني صفقته دون أن يسعى إلى نبش الأوراق القديمة، والتوغل في التاريخ قليلا ليتأمل التركة الثقيلة التي تركتها بريطانيا لشعوب المنطقة.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21827
mod_vvisit_counterالبارحة37471
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع59298
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي292572
mod_vvisit_counterهذا الشهر680212
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48192905