موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

إنها.. الحرب

إرسال إلى صديق طباعة PDF

إن احتكمنا إلى الأرقام لتقصي واقع المواجهة المحلية بين المجتمع والمخدرات فلن يطيب لنا الحال كثيراً بل ستفجعنا النتائج، لأن الحرب ليست شرسة وعنيفة فقط، بل هي حربائية متلونة تتخذ وسائل متجددة كل مرة.. تماماً كالفيروس الذي يكون مناعة مستمرة على مضاده الحيوي.

 

عام 1971 أعلن الرئيس الأمريكي (نيكسون) حربه على المخدرات، وفي إعلان رسمي نشر عام 2011 أعلنت أعلى هيئة لمكافحة المخدرات في الولايات المتحدة فشل حربها على المخدرات، اي بعد ما يقارب الأربعين عاماً من حرب وظفت فيها الدولة العظمى جميع الوسائل الممكنة لمواجهة هذه الآفة لم تفلح في القضاء على تجارة تديرها شبكات جريمة عالمية لها أوكارها في جميع بقاع الأرض.

ولعل السمة الوبائية والطابع العالمي لداء المخدرات هو الذي جعل عنوان الندوة التي تنظمها المديرية العامة لمكافحة المخدرات تتخذ لها مسمى الندوة (الأقليمية) لمكافحة المخدرات وتبادل المعلومات، لأن من المستحيل التصدي لهذه الهجمة بمعزل عن المحيط الأقليمي والعمق الاستراتيجي لممرات تجارة المخدرات حولنا، لاسيما أن السوق المحلية مستهدفة بصورة شرسة، وذكر تقرير الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة في 2011م أن المملكة احتلت المرتبة الأولى عالمياً في ضبط المنشطات الإمفيتامينية للعام 2009م، وبلغ عدد قضايا المخدرات في العام 1433ﻫ، 31.723 قضية، وعدد المتهمين 40.266 متهم، وتم القبض على أكثر من 55 مليون حبة كبتاجون، و43 طن حشيش، وما يقارب 55 كجم من الهيروين.

هذه الأرقام المرعبة إضافة إلى كونها تتصعد عاماً إثر الآخر، فهي بالتأكيد مؤشرات على أن هناك استهدافاً منظماً لسوقنا، وتأتي التحديات الكبرى للحرب مع المخدرات عبر عدة عوامل من أبرزها:

- أن من يدير هذه الحرب هم بارونات المخدرات الذين يملكون محاور نفوذ وقوى متجذرة في العديد من الدول، بالإضافة إلى شبكة جريمة منظمة وبؤر غسيل أموال في جميع الأقطار، حيث أبشع صور الشر المطلق الذي لا ينفك عن الولوغ في المزيد من الشر والجريمة لتحقيق مآربه وأهدافه.

- المخدرات تعمل بالضبط كما يعمل (الفامبير) أو مصاص الدماء، فكل ما يحتاجه التاجر هو أن يورط الضحية أو يمتص دماءها مرة واحدة فقط، لتتحول الضحية بدورها إلى عضو مباشر أو غير مباشر في هذه الشبكة إما عبر الاستعمال أو الترويج أو توفير أي من الدعم اللوجستي لهم.

- السوق المظلمة الغامضة لهذا المنتج يكمن خلفها أرباح طائلة، وبالتالي تغري الكثير من ضعاف النفوس وأولئك الذين لا يمتلكون نفسيات سوية، أو من جهة أخرى الذين يعيشون على الهوامش أو الأطراف في قاع المجتمع، وجميعهم من يضمن لتلك السوق الديمومة والاستمرارية..

الحرب على المخدرات هي حرب شرسة وطويلة المدى، ولن نستطيع كمجتمع أن نقف مكتوفي الأيدي ونرقبها بطريقة مستلبة، فالحل الأمني هو مؤقت، مالم يكن هناك حلول جذرية داخليا تتعلق بالتوعوية، ودولياً عبر تبادل المعلومات والقضاء على بؤر زراعتها وتصديرها.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم2178
mod_vvisit_counterالبارحة34127
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع63779
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر544168
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54556184
حاليا يتواجد 2391 زوار  على الموقع