موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

"مجنون القرية" هل ينطق بحكمتها؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

نقول حين لا يعجبنا الحديث: "مجنون يحكي وعاقل يسمع"، وحين نصدم بمنطق من لا نتوقع أن لديه منطقا نقول: "خذوا الحكمة من أفواه المجانين"، وحين تعيينا الحيلة ولا نستطيع أن نفعل شيئا للتغير نقول: "لا تتعب نفسك إنه عالم مجنون.. مجنون"! من منا في طفولته لم تمر عليه خبرة مع ما يسمى "مجنون الحي أو القرية"، إن لم يكن من خلال الواقع يكون من خلال القصص والروايات، منها من تحدث عن عبقريته، ومنها من تحدث عن جنونه وهذيانه، ومنها عن بؤسه وشقائه، ومنها عن عشقه وهيامه، ومنها عن خبثه وإجرامه، المهم أنه ف حفظ ي غالبيتها تكمن العبر لمن يعتبر، وحين كبرنا وبالتحديد في هذه الأيام، نجد أنه ظهر علينا نوع جديد من مجانين العالم الافتراضي، والكثير منهم أصبحوا يعدّون من مشاهير قنوات التواصل الاجتماعي، وطبعا مجانين الإعلام، شخصيات تخرج إلينا بأفكار غريبة عجيبة، بعضهم يغطيها بثوب الثقافة، وبعضهم يغطيها بثوب الدين والشرع، والبعض يمتشق أسهم "كيوبد" ويتخفى بظلال "أدونيس" أو قناع "عشتروت" ومن "مونت ألومبيس" أعلن افتتاح موسم الصيد، والبعض الآخر ـ وهو برأيي الصادق بينهم ـ يعري أفعاله أو أقواله ليصدمنا، المهم أننا لا نستيقظ ولا نعتبر، قد نغضب، قد نسخر، قد نثير بعضا من الغبار في جولات حوارية ساخنة، ولكن دائما.. دائما ما نرجع للمربع الأول لنتلقى الضربة التالية!.

 

 

من هو "مجنون قرية" عصرنا هذا؟ إنه من يعيش في قلب العاصفة، بل هو عين العاصفة، الكل يراقب، ينتظر، يتتبع خطواته.. يتلقف أقواله كغيث من المطر، لا يهم مظهره، لا يهم إن كان بلا كيان، يظهر ويختفي كالشبح، لا يهم... يكفي أن نعلم بأننا نكرهه لأنه يتحدانا، ونحبه لأنه يحرك الفكر فينا، نكرهه لأن لديه الشجاعة ليواجه، ونحبه لأنه يدفعنا لنقلده، نكرهه لأنه يعكس ضعفنا، ونحبه لأنه يوحدنا ضده أو معه.. إنه نبض التناقضات في شريان مجتمعـاتنا، بكلمة... بعبارة... بظهور عابر وسريع ينفضنا نفضا، فتكون ردة الفعل إما "انجلاط" يضرب الضمائر والقلوب فتتوقف إن لم تمت تماما، وإما انسعار وتحرك سريع قد يُفعل من خلالهما العقل وقد لا يُفعل! وحين تخرج أصوات لتنبهنا ماذا تكون ردة فعـلنا؟ نطاردها إلى خارج أسـوار المدينة تمـاما كما يـطارد "مجنون القرية" من أطفالها!.

أشعر أننا سنستيقظ يوما لنجد أنفسنا كأبطال القصة التالية: كان هناك قرية معظم أهلها يعدّ من البسطاء يعيشون بقوت يومهم، ومثل معظم القرى كان لهم شخص يعتبره الجميع أحمق، والذي كان محط سخرية الكبار وملاحقة الصغار، كلما قابله أحدهم يضع أمامه قرشا لامعا وورقة بنكنوت مهترئة ويطلب منه أن يختار، وكالعادة كان يختار القرش فيعطى القرش وسط الضحكات والقهقهة ممن حوله، وعلى الرغم من فقر القرية كان هذا المشهد يتكرر عدة مرات في اليوم، ولعلهم على فقرهم كانوا يبحثون عمن يذكرهم بأن هنالك من هو أقل حظا منهم، وبالطبع كان بعض النساء والرجال في القرية ممن كان يرفض تلك التصرفات ويتصدق على المسكين ببعض من بقايا الطعام والملابس القديمة، بل إنهم قدموا له كوخا على أطراف القرية للعيش فيها.

وفي يوم من الأيام ظهر مجنون القرية بملابس جديدة فخمة أذهلت الجميع، واستغرب أهل القرية وأخذ الجميع يهمس في نفسه: "من أين له هذا"؟ خاصة وأنه لم يكن في القرية سوى متجر لبيع الملابس المستعملة، اعتقد الجميع بأنه سرقها من مكان ليس ببعيد عنهم، فسأله أحدهم: "من أين لك هذا"؟ فأجاب الرجل بأنه اشتراها، بل إنه أشار إلى المنزل الفخم الذي كان يبنى على رأس التلة، وأخبرهم بأنه له، وحين سئل من أين حصل على المال أجابهم بأنه من القروش التي كانوا يرمونها إليه ثمنا لسخريتهم وضحكهم، وأضاف أنه كان يدخر ماله لأنه كان هنالك من يعطيه الأكل والملابس والمأوى، وبالتالي لم يكن بحاجة أن يصرف قرشا واحدا، وأنهى إجابته قائلا: "قد أكون أحمق قريتكم، ولكنني لم أنخدع بل خدعت"! فسألوه: "ولكن إن لم تكن أحمق لماذا لم تكن تأخذ البنكنوت بدلا من القروش"؟ فأجابهم: "لو أنني أخذت الأكثر لتوقفتم عن الضحك وعن إعطائي المال ولبحثتم عن تسلية أخرى بدلا عني، والآن أنا أغنى شخص في القرية وأمتلك كل المال الذي سيعيشني في راحة للبقية الباقية من حياتي، فأنا لم أصرف أموالي على التسلية ممن هم أقل مني، وانظروا أين أصبحت، أما أنتم فأجيبوني: ماذا لديكم الآن؟ من هو الأحمق أنا أم أنتم"؟.

ما أريده أن يصل هنا هو أننا من أجل تسليتنا، من أجل أن نستعرض عضلاتنا الفكرية على بعضنا البعض، قد نكون نحن أداة التسلية لجهة ثانية أو ثالثة، وبدلا من أن نشغل العقل نغذي ونخدم المشاعر، فيتسلل إلينا من يستخدمنا لتقدمه، لمجده، لبناء ثروته، ونستيقظ يوما لنجد أننا لا نمتلك شيئا سوى الهواء الذي اقتحم أفواهنا المفتوحة من هول الصدمة!.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

الأيام كاشفة أسرار المصالحة الفلسطينية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

تساءل بعض السياسيين والمفكرين عن الأسباب التي عجلت بالمصالحة الفلسطينية في هذه المرحلة بالذات، حيث...

الانعتاق العقلي وحرية التفكير والاستيلاء على العقول

مــدارات | سميح خلف | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

حصار الثقافة الوطنية بأبجديات وتجربة فاشلة:- عملية تجهيل العقل واقصاؤه تعني حالة التبعية للآخرين ومح...

زلزال داعش.. ماذا بعد؟

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأربعاء, 11 أكتوبر 2017

    " التواصل المذهبي وما بعد داعش " هكذا جاء عنوان محاضرة الشيخ حسن الصفار ...

توطين العمالة في الخليج العربي.. التحديات والضرورات

مــدارات | نايف عبوش | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

يلاحظ ان العمالة الوافدة الى الخليج بقصد السعي للحصول على فرص عمل، غالبا ما تست...

سلاح المقاومة أبعد من المرحلة

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

أعرب كثير من الفلسطينيين عن قلقهم على مستقبل سلاح المقاومة، ولاسيما بعد لقاء السيد محم...

العلاقات الإسرائيلية الكردية بين الحقيقة والادعاء

مــدارات | سميح خلف | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

في 25 من شهر سبتمبر انجز الاكراد استفتائهم حول قرار الاستقلال بأغلبية كردية وان كان...

مستلزمات التغيير

مــدارات | نجيب الخنيزي | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    نحن نعيش في زمن عولمة عاتية ومهيمنة، لا انفكاك منها (حتى لو أردنا الانزواء ...

الفكر الاحتكاري

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    انتقد سماحة الشيخ حسن الصفار في محاضرة الليلة الخامسة من موسم عاشوراء التي جاءت ...

وتتمسك بفلسطينيتها!

مــدارات | د. صالح الشقباوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

فشل الربيع العبري.. أدى بالضرورة الى فشل المشروع الاخواني وبالتالي فشل تيار قيادي كبير في ...

المصالحة الفلسطينية ليست شخصية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | السبت, 7 أكتوبر 2017

هي مصالحة بين نهجين سياسيين، اختلفا وتفارقا، ولذلك فالمصالحة تقوم على التوافق والتراضي بين طرف...

سيدي الرئيس لا تفجع شعبك ولا تقتل فرحة أهلك

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

بقدر ما كان الفلسطينيون فرحين باستقبال رئيس حكومتهم العائد إلى قطاع غزة، ومستبشرين باستلامه مها...

حذاري من لغة وعنجهية سلوك المنتصر..

مــدارات | سميح خلف | السبت, 7 أكتوبر 2017

الشعب الفلسطيني وحدة واحدة، وان حاولت البرامج ان تفرق ولا تجمع، هنا الكثير من الع...

المزيد في: مــدارات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم34203
mod_vvisit_counterالبارحة40945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع242941
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر734497
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45796885
حاليا يتواجد 3714 زوار  على الموقع