موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

لماذا لانستنسخ تجربة أرامكو؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

في مدينة برشلونة يهدون وردة لكل من يبتاع كتابا يوم (23 إبريل) لأنه يوم الكتاب العالمي، بينما مركز الملك عبدالعزيز الثقافي (أرامكو) اختار أن تكون احتفائيته بالكتاب أوسع مع المزيد من التفاصيل والأفكار والرؤى في ندوة (يوم الكتاب العالمي).

 

(أرامكو) كانت تعني لي مجموعة من العناوين المقتطعة من سياقها، قطع فسيفساء لصورة غامضة، تنقيب الأمريكان عن النفط، صورة باهتة بالأبيض والأسود لرمال ومعدات حفر، بئر الخير 1938، مظاهرات العمال، روايات عبدالرحمن منيف، واحة حرية مستجلبة من أمريكا ومرتبات فارهة تجعلها حلم كل شاب، توطين أرامكو، وأيضا وجودها خلف عدد من المشاريع الوطنية الناجحة أهمها جامعة (كاوست).

كانت مفارقة بالنسبة لي على الأقل، أن اكتشف أنني إلى الآن لم أزرها وظللت أكتفي بما تمنحه لي المخيلة من صور مفككة، إلى أن استدرجني الكتاب إلى هناك.

ومن هناك كان لي إطلالة على مخلوق الفينيق الهائل القابع فوق الرمال، قلبنا النابض الهائل الذي يهدر على الشاطئ الشرقي.

ومن هناك استطعت أيضا أن أتأمل كيف تبقى هذه الشركة العملاقة حريصة على مقاييس جودتها كمشروع وطني ناجح، حتى في أدق التفاصيل المتعلقة بتنظيم وإدارة الفعاليات وقاعة المحاضرات ،التجهيزات التقنية ،وفريق العمل من الشباب والشابات، بصورة عجز المحيط الإداري البيروقراطي المقنع بالكسل والخمول أن يجرها إليه، فظل هناك متفردا يرفع قوانينه الصارمة التي تبقيه بمنأى عن تلك المعدة الهائلة التي تبتلع الكثير من المشاريع الألمعية والوطنية وتفتتها وتأخذها للفناء.

وأثناء مشاركتي بورقة عمل في ندوة اليوم العالمي للكتاب، كان باستطاعتي تقصي ملامح المشروع الوطني عبر مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي، فهو أحد مشاريع أرامكو الكبرى المعنية بالشأن الثقافي، في الوقت الذي تبقى فيه الثقافة وتجلياتها دائما على الهوامش والأطراف في مجتمعنا، ولا تنال إلا فتات الإيرادات والميزانيات فلا أحد يكترث أو يؤسس لخطط تنموية على خلفية أن الفعل الثقافي هو محور رئيس في الفعل التنموي وصناعة الإنسان، وأن الأنشطة الثقافية هي أهم التجليات الحضارية لعصر المعرفة.

لكن الحقيبة الثقافية لدينا مابرحت تكابد حالة إهمال وإقصاء بالاضافة إلى الطغيان الأيديولوجي الطامس للأطياف الملونة البراقة المبهجة التي يوقدها الفعل الثقافي في حياتنا.

ندوة اليوم العالمي للكتاب لم تهد للفضاء الثقافي وردة.. لكنها استقطبت وعبر شراكتها مع (مؤسسة الفكر العربي) الكثير من الأسماء المميزة والفاعلة على المستوى المحلي والعربي.

ولكن هذا الاستقطاب لم ينسها الاحتفاء بالتجارب الشبابية، التي بعد مشاهدتي توقدهم وحماسهم أمامنا شعرت بالأطمئنان فهؤلاء هم من سيقود الدفة في المستقبل، وهم من سيبقون معايير الجودة في مستوياتها المرتفعة كما لمسناها هناك.

وعاد الكتاب من يوم احتفاليته عارما فخورا محملا بحقائب الهدايا التي أهمها إعلان مبادرة قرائية وطنية سيتبناها(مركز الملك عبدالعزيز العالمي) بهدف تفعيل عادة القراءة بين فئة الشباب وستستمر إلى شهر نوفمبر القادم.

عدت من هناك أماشي سرب الغيوم الواعدة في السماء.. وأنا على يقين بأن أرامكو هي تجربة وطنية ناجحة يجب أن نستنسخها في الكثير من مؤسساتنا الخاملة.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم26727
mod_vvisit_counterالبارحة37471
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع64198
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي292572
mod_vvisit_counterهذا الشهر685112
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48197805