موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

هل نحن جزء من هذا العالم؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

كان موجعا ومهينا في الوقت نفسه بعد تفجيرات بوسطن، أن تتجه أصابع الاتهام (بصورة سريعة لا واعية) نحو السعوديين، ويتحول كل سعودي إلى إرهابي محتمل أو متهم يجب أن يثبت براءته، ومن خلال هذا التصعيد الإعلامي المحموم سيخوض حتما كل مبتعث ومبتعثة رحلة يومية صعبة ستبدأ من أول خطوة له خارج منزله وسط ضغوط لا متناهية قد تتربص به، تصحبها نظرات الشك والريبة من قبل الشارع الأمريكي الذي تسيطر على أدمغته وتقوده بصورة كبيرة وسائل الإعلام.

 

تذكرت عندها معلقاً رياضياً أجنبياً أخرق صاح عند دخول فريقنا لكرة القدم إلى الملعب (هاهم قد قدموا الإرهابيون) الصورة النمطية وصمة حارقة تلتصق بالجلد ومن الصعب إسقاطها والتخلص منها، لاسيما مع وجود دوائر إعلامية يهمها أن تبقى صورة الإرهاب متصلة بالشرق الأوسط.

كم هو صعب أن تتحول ملامحي وطريقة ارتدائي للثياب وخصائص ثقافتي إلى تهمة، وتهمة غريبة يختلط فيها الخوف بالازدراء مع ربط شعوب المنطقة بحالة تخلف وعجز أبدي يعجز عن اللحاق بالركب الحضاري، ولكن يبدو أن الذاكرة الغربية ستحتاج قرونا كي تنسى مشهد البرجين وهم يتهاويان، أو تتجاوز مشهد تفجيرات مترو لندن، أو غير ذلك من الحوادث التي ارتبطت بنا وجعلت من الملامح الشرق أوسطية إدانة بحد ذاتها.

الموضوع بالتأكيد متشابك وليس كما يتبدى لنا من الوهلة الأولى، وتتداخل به عدة عوامل وأطراف، وعلى سبيل المثال تنظيم القاعدة (كمتهم محتمل) وإن كان له أذرع داخلية محلية، إلا أنه أيضا يمتلك أذرعاً وخلايا حول العالم يقول المؤلف الفرنسي (أوليفيه روا) في كتابه الجهل المقدس (الأصولية المتطرفة هي الشكل الديني الأفضل تكيفا مع العولمة، لأنه يقوم بإزالة هويته الثقافية الخاصة، ليجعل من هذا طريقا له نحو العالمية).

وهذا يعني المزيد من استقطاب الاتباع والمريدين في جميع أنحاء العالم، لكن المفارقة هنا منذ أن أعلنت الحرب الدولية على الإرهاب، بأنه إلى الآن لم تع الدول والقيادات حول العالم، أن الحلول الأمنية وإن كانت ناجعة أحيانا في قمع ومنع فعل عنف إرهابي إلا أن هذا يكون بظرفية مؤقتة، لكن العمل الأمني حتما لن يفلح في تجفيف المنابع والحواضن والمحرضات والمسوغات لهذا النوع من الفكر والنشاط المتطرف.

إضافة إلى أن العنف والتطرف هو نتيجة لتراكم عوامل وأسباب أكبر واكثر شمولية، وإن كانت المنطقة عبر التاريخ قد تعرضت لسلسلة متصلة من الأزمات والاحتلال والتقسيم، فإن قضايا العدالة فيها لم تحسم إلى الآن وعلى رأسها (قضية فلسطين) التي كانت ومازالت تقود جميع الاتجاهات الراديكالية في المنطقة إما بشكل مثالي يحلم بالعدالة... أو للمزايدة عبر طلاب السلطة، وأصحاب الأجندات السياسية المستترة.

بالطبع هذا الاحتقان يغذيه بصورة كبيرة الكثير من المشكلات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية المتجذرة في العالم العربي، والناتجة عن أنظمة شمولية قمعية متخلفة عاجزة عن تحقيق طموحات شعوبها وآمالهم بالانضمام إلى الركب الحضاري العالمي، وقاصرة عن تحقيق أحلام الشعوب تلك الشعوب بالدولة الحديثة القائمة على الشفافية والعدالة الاجتماعية، وارتفاع سقف الحريات.

المنطقة تكابد إرثاً متراكماً من التخلف والاستبداد.. والعنف حتما هو إحدى نتائجه ومخرجاته.

في النهاية لابد أن نصيح جميعا بصوت واحد... بأن السعودي ليس بمشروع إرهابي محتمل!!

لكن مع الأسف الفيلم الهوليودي الأمريكي بحاجة إلى أن يحدد هوية الأشرار كي يتغلب عليهم الأخيار.. ويصبح الفيلم الأمريكي مكتمل الشروط.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم48863
mod_vvisit_counterالبارحة53156
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع226667
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر590489
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55506968
حاليا يتواجد 2868 زوار  على الموقع