موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

أوّل الطريق

إرسال إلى صديق طباعة PDF

كثيرة هي المحطات التي توقفنا عندها طويلاً وقلنا: هذا أوّل الطريق. ثم اكتشفنا بعد وقت قصير أنها لم تكن سوى آخر الطريق الذي رافقتنا معه الحيرة والخيبة، وأدركنا أن أقدامنا لم تتحرّك خطوة واحدة نحو ما نُريده ويُريده لنا المستقبل. وها نحن الآن،

وفي هذه الظروف الصعبة على موعد مع أوّل طريق جديد قد يقودنا إذا ما أحسن العقلاء التصرّف إلى حيث كنّا نحلم ونشتهي ليس لأشخاصنا وإنما لوطننا ولشعبنا وللأجيال الجديدة التي تأمل أن تتسلم وطناً نظيفاً من المماحكات السياسية ومن الفساد والإفساد. وفي التجارب السابقة ما يكفي لتفادي الوقوع في مصيدة الأخطاء التي أضاعت عقوداً من الزمن في طحن الهواء والحراثة في البحر.

 

وإذا كان الحديث عن أوّل الطريق موجّهًا إلى كل مواطن في هذه البلاد يشعر بأهمّية العبور من المنطقة الجامدة التي توقفت فيها الأقدام والأفكار فهو موجّه أيضاً إلى أعضاء المؤتمر الوطني للحوار الذي يُمثل بهيئته الراهنة كل الشرائح التي يهمّها الخروج بالبلاد من حالة الركود والصراع السياسي. ومن حق الوطن على هؤلاء الإخوة، وفيهم خلاصة حقيقيّة للنخبة المسؤولة عن تصحيح المسارات السياسيّة والاجتماعيّة، من حقه عليهم أن يُطالبهم بأن يسألوا أنفسهم أوّلاً وأن يسألوا الشعب ثانياً عن الأسباب التي جعلتنا نُطيل الوقوف على الأطلال وعلى قبور الأحلام، وهل آن لنا أن نُغادر هذه المنطقة الجامدة والمزدحمة بالخلافات والإحباطات والشعور بالانكسار وعدم الجدوى من عمل أيّ شيء والتنكر للمبدأ الأزلي في التغيير.

لقد سبق لي أن أشرت في أحاديث سابقة إلى أن مؤتمر الحوار كان يجب أن تسبقه عمليّة تحضير واسعة وإجراءات تنفيذيّة عاجلة فمهمّة المتحاورين واضحة ومحدّدة بالقضايا الرئيسيّة المتعلقة بالدستور ونظام الحكم بدلاً من الغرق في مناقشة القضايا الراهنة والمعلقة، وما تُثيره من خلافات وردود أفعال متشنّجة وعصبيّة تحول دون النظر الهادئ والعميق إلى مسألة تكوين اليمن الحديث في ضوء القيم الجديدة والمتغيّرات المتسارعة. وبما أن المؤتمر قد خرج إلى حيّز الوجود وصار من مهمّته أن يقرأ الواقع من جوانبه المختلفة فأتمنّى ألاّ ينسى في زحام النظر في هذا الكم الهائل من المشكلات أن مهمّته الأساسيّة هي في تحديد معالم أوّل الطريق، وإلى أن وجوده نفسه يُشكّل هذه الأولية في طريق طويل وشاق ينبغي أن يقطعه شعبنا إلى أن يصل بأمان وسلام إلى حيث يطمح ويتمنى.

لقد شبعنا خوفاً وقهراً ومجاملة للحكام، وكان أقصى ما يستطيع إنسان هذا البلد أن يحلم به أن يعيش في منأى عن بطش المتنفذين وجبروتهم، وتلك هي السمة البارزة لحياة المواطن في المجتمعات المتخلفة والمحكومة بقانون الصدفة والتحايل والقهر. وسيكون من العبث، بل من العار استمرار هذا النوع من الحكم الجائر والمخزي للحاكم والمحكوم على السواء. وهو عار مشترك يتلبس الحاكم لأنه ارتضى بأن يكون جائراً وقاهراً، ويتلبس المحكوم لأنه قبل بهذا الجور وبهذا القهر. ولم يعد هناك أدنى شك في أن كل شعوب العالم المقهورة تحلم بواقع جديد لا غالب فيه ولا مغلوب، لا قاهر ولا مقهور، وفي إمكانات هذه الشعوب، لو أرادت- أن تصنع هذا الواقع بنفسها وبدون وصائط خارجية، أو نصائح من كهان العالم "المتحضر" الذي لا يملك منهجاً لحماية نفسه من الارتداد إلى ما قبل العصور الوسطى.

 

 

د. عبدالعزيز المقالح

تعريف بالكاتب: كاتب وشاعر
جنسيته: يمني

 

 

شاهد مقالات د. عبدالعزيز المقالح

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم13743
mod_vvisit_counterالبارحة26747
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع195451
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر675840
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54687856
حاليا يتواجد 3090 زوار  على الموقع