موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

أوّل الطريق

إرسال إلى صديق طباعة PDF

كثيرة هي المحطات التي توقفنا عندها طويلاً وقلنا: هذا أوّل الطريق. ثم اكتشفنا بعد وقت قصير أنها لم تكن سوى آخر الطريق الذي رافقتنا معه الحيرة والخيبة، وأدركنا أن أقدامنا لم تتحرّك خطوة واحدة نحو ما نُريده ويُريده لنا المستقبل. وها نحن الآن،

وفي هذه الظروف الصعبة على موعد مع أوّل طريق جديد قد يقودنا إذا ما أحسن العقلاء التصرّف إلى حيث كنّا نحلم ونشتهي ليس لأشخاصنا وإنما لوطننا ولشعبنا وللأجيال الجديدة التي تأمل أن تتسلم وطناً نظيفاً من المماحكات السياسية ومن الفساد والإفساد. وفي التجارب السابقة ما يكفي لتفادي الوقوع في مصيدة الأخطاء التي أضاعت عقوداً من الزمن في طحن الهواء والحراثة في البحر.

 

وإذا كان الحديث عن أوّل الطريق موجّهًا إلى كل مواطن في هذه البلاد يشعر بأهمّية العبور من المنطقة الجامدة التي توقفت فيها الأقدام والأفكار فهو موجّه أيضاً إلى أعضاء المؤتمر الوطني للحوار الذي يُمثل بهيئته الراهنة كل الشرائح التي يهمّها الخروج بالبلاد من حالة الركود والصراع السياسي. ومن حق الوطن على هؤلاء الإخوة، وفيهم خلاصة حقيقيّة للنخبة المسؤولة عن تصحيح المسارات السياسيّة والاجتماعيّة، من حقه عليهم أن يُطالبهم بأن يسألوا أنفسهم أوّلاً وأن يسألوا الشعب ثانياً عن الأسباب التي جعلتنا نُطيل الوقوف على الأطلال وعلى قبور الأحلام، وهل آن لنا أن نُغادر هذه المنطقة الجامدة والمزدحمة بالخلافات والإحباطات والشعور بالانكسار وعدم الجدوى من عمل أيّ شيء والتنكر للمبدأ الأزلي في التغيير.

لقد سبق لي أن أشرت في أحاديث سابقة إلى أن مؤتمر الحوار كان يجب أن تسبقه عمليّة تحضير واسعة وإجراءات تنفيذيّة عاجلة فمهمّة المتحاورين واضحة ومحدّدة بالقضايا الرئيسيّة المتعلقة بالدستور ونظام الحكم بدلاً من الغرق في مناقشة القضايا الراهنة والمعلقة، وما تُثيره من خلافات وردود أفعال متشنّجة وعصبيّة تحول دون النظر الهادئ والعميق إلى مسألة تكوين اليمن الحديث في ضوء القيم الجديدة والمتغيّرات المتسارعة. وبما أن المؤتمر قد خرج إلى حيّز الوجود وصار من مهمّته أن يقرأ الواقع من جوانبه المختلفة فأتمنّى ألاّ ينسى في زحام النظر في هذا الكم الهائل من المشكلات أن مهمّته الأساسيّة هي في تحديد معالم أوّل الطريق، وإلى أن وجوده نفسه يُشكّل هذه الأولية في طريق طويل وشاق ينبغي أن يقطعه شعبنا إلى أن يصل بأمان وسلام إلى حيث يطمح ويتمنى.

لقد شبعنا خوفاً وقهراً ومجاملة للحكام، وكان أقصى ما يستطيع إنسان هذا البلد أن يحلم به أن يعيش في منأى عن بطش المتنفذين وجبروتهم، وتلك هي السمة البارزة لحياة المواطن في المجتمعات المتخلفة والمحكومة بقانون الصدفة والتحايل والقهر. وسيكون من العبث، بل من العار استمرار هذا النوع من الحكم الجائر والمخزي للحاكم والمحكوم على السواء. وهو عار مشترك يتلبس الحاكم لأنه ارتضى بأن يكون جائراً وقاهراً، ويتلبس المحكوم لأنه قبل بهذا الجور وبهذا القهر. ولم يعد هناك أدنى شك في أن كل شعوب العالم المقهورة تحلم بواقع جديد لا غالب فيه ولا مغلوب، لا قاهر ولا مقهور، وفي إمكانات هذه الشعوب، لو أرادت- أن تصنع هذا الواقع بنفسها وبدون وصائط خارجية، أو نصائح من كهان العالم "المتحضر" الذي لا يملك منهجاً لحماية نفسه من الارتداد إلى ما قبل العصور الوسطى.

 

 

د. عبدالعزيز المقالح

تعريف بالكاتب: كاتب وشاعر
جنسيته: يمني

 

 

شاهد مقالات د. عبدالعزيز المقالح

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1338
mod_vvisit_counterالبارحة31915
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع33253
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر825854
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50802505
حاليا يتواجد 2222 زوار  على الموقع