موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

نخلة عمرها نصف قرن

إرسال إلى صديق طباعة PDF

نربط عادة بين قرار تعليم المرأة في السعودية.. وبداية مشروعها النهضوي والحضاري، ولكننا أمام هذه البدهية نغفل مشروعا صغيرا خجولا نبت متزامنا تقريبا مع تلك المرحلة، وشجّر مساحة كانت متصحرة في حقول النساء... وهو مشروع (نادي فتيات الجزيرة) الذي أسس في الرياض عام 1962

 

وذلك النادي قياسا بمعطيات مرحلته والفترة التي أسس فيها والإطار الذي كانت النساء وقتها تتربع داخله، كان يعتبر قفزة أمام أرث متراكم من الإقصاء الذي كان يواري النساء خلف كثبانه.

فهو في البداية جاهر بهويته، وأسفر عن (كلمة فتيات) في اسمه، وجعلها كلمة تزركش الفضاء المقطب المستريب حوله وتتحداه... في وقت كانت فيه التكنية والاشارة المواربة هي ما يستعمل للإشارة لهن.

أيضا اختار هذا الاسم أن يجعل للفتاة ذاتا وكينونة مستقلة بعد أن اعتادت وعبر التاريخ أن تكون جزءا من كل، أو تابعا لعائلة كبيرة ممتدة تصمم لها حياتها ابتداء من نوع طعامها وأرديتها إلى الزوج الذي ستمنحه بقية عمرها، مع (نادي فتيات الجزيرة) أصبح لها منتدى ترتاده وتستمتع بأنشطته، وقبل أن تكتشف ردهاته، تكتشف ذاتها، وتستثمر مواهبها بعيدا عن محيط هائل اعتاد أن يسكب الغياب فوق وجوه النساء، ويلف حضورهن بالتهميش.

أذكر والدتي (يرحمها الله) كانت ترتاده أحيانا وتردد اسمه بتبجيل ولعل اجواؤه وطاقاته الايجابية كانت ترمم جزءً كبيرا من غربتها.

هذا المشروع ما برح سامقا إلى اليوم، وعمر النخلة أصبح الآن نصف قرن، وبات اسمها (جمعية النهضة الخيرية). وعبر بوابته وصل وسام آخر علق على صدر سيدة سعودية عندما نالت مؤسسته الأميرة سارة الفيصل وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى.

ما يميز جمعية النهضة عموما تجاوزها للنمط التقليدي في العمل الخيري، وذهابها باتجاه أساليب متقدمة ورافدة للتنمية النسوية تقوم على التأهيل، الدعم، ومن ثم التمكين.

بقيت الجمعية في سياستها حذرة على الضفاف، ولم ترفع شعارات نسوية فاقعة ومستفزة لمحيطها الذي يعاني (الفوبيانسوية) بشكل متطرف!!!!!!! ولكن كان هناك وعي موارب يؤمن بأن تمكين المرأة ودعمها اقتصاديا، واعطائها الفرصة للتعليم والتأهيل والتدريب سيحل الكثير من مشاكلها دون ورطة الشعارات.

عمر الجمعية الآن أصبح نصف قرن ونجت من مصير المشاريع المتعثرة ذات النفس القصير، لاسيما أن المرأة مع أول خطوة تخطوها خارج منزلها سرعان ما يبادرها فضاء متجهم يكفكفها ويعيدها إلى الداخل، ولكنه المشروع الذي ظلت تحدب عليه مجموعة من نساء الوطن بحرص وعناية (هكذا هن النساء داخل كل مشروع ينخرطن به يقاربنه بحرص وإخلاص أمومي) وهو أيضا احدى تجليات الملكة (عفت) الخضراء التي لطالما كانت لمساتها تستنهض الخصب والحياة في دروب النساء، ولعلي استثمر هذه المناسبة لاقتراح مؤتمر وطني شامل حول قضايا النساء تحت مظلة مؤسسة (عفت)، لتنبثق من توصياته رؤية مبدئية لوزارة للمرأة والطفل.

النخلة التي بات عمرها الآن نصف قرن يحفها ويحيط ويخرج من تحت مظلتها عدد من الفسائل أو (التالات) اللواتي يستمددن قوتهن وحيويتهن من حوض النخلة الأم، مثل جمعية (مودة)، وجمعية (صوت)، (جمعية رعاية الطفولة)، (جمعية صلة)...

انهن النساء رمز الخصب التكاثر... وطاقات الخلق والحياة.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16956
mod_vvisit_counterالبارحة34343
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع51299
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر379641
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47892334