موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

نخلة عمرها نصف قرن

إرسال إلى صديق طباعة PDF

نربط عادة بين قرار تعليم المرأة في السعودية.. وبداية مشروعها النهضوي والحضاري، ولكننا أمام هذه البدهية نغفل مشروعا صغيرا خجولا نبت متزامنا تقريبا مع تلك المرحلة، وشجّر مساحة كانت متصحرة في حقول النساء... وهو مشروع (نادي فتيات الجزيرة) الذي أسس في الرياض عام 1962

 

وذلك النادي قياسا بمعطيات مرحلته والفترة التي أسس فيها والإطار الذي كانت النساء وقتها تتربع داخله، كان يعتبر قفزة أمام أرث متراكم من الإقصاء الذي كان يواري النساء خلف كثبانه.

فهو في البداية جاهر بهويته، وأسفر عن (كلمة فتيات) في اسمه، وجعلها كلمة تزركش الفضاء المقطب المستريب حوله وتتحداه... في وقت كانت فيه التكنية والاشارة المواربة هي ما يستعمل للإشارة لهن.

أيضا اختار هذا الاسم أن يجعل للفتاة ذاتا وكينونة مستقلة بعد أن اعتادت وعبر التاريخ أن تكون جزءا من كل، أو تابعا لعائلة كبيرة ممتدة تصمم لها حياتها ابتداء من نوع طعامها وأرديتها إلى الزوج الذي ستمنحه بقية عمرها، مع (نادي فتيات الجزيرة) أصبح لها منتدى ترتاده وتستمتع بأنشطته، وقبل أن تكتشف ردهاته، تكتشف ذاتها، وتستثمر مواهبها بعيدا عن محيط هائل اعتاد أن يسكب الغياب فوق وجوه النساء، ويلف حضورهن بالتهميش.

أذكر والدتي (يرحمها الله) كانت ترتاده أحيانا وتردد اسمه بتبجيل ولعل اجواؤه وطاقاته الايجابية كانت ترمم جزءً كبيرا من غربتها.

هذا المشروع ما برح سامقا إلى اليوم، وعمر النخلة أصبح الآن نصف قرن، وبات اسمها (جمعية النهضة الخيرية). وعبر بوابته وصل وسام آخر علق على صدر سيدة سعودية عندما نالت مؤسسته الأميرة سارة الفيصل وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى.

ما يميز جمعية النهضة عموما تجاوزها للنمط التقليدي في العمل الخيري، وذهابها باتجاه أساليب متقدمة ورافدة للتنمية النسوية تقوم على التأهيل، الدعم، ومن ثم التمكين.

بقيت الجمعية في سياستها حذرة على الضفاف، ولم ترفع شعارات نسوية فاقعة ومستفزة لمحيطها الذي يعاني (الفوبيانسوية) بشكل متطرف!!!!!!! ولكن كان هناك وعي موارب يؤمن بأن تمكين المرأة ودعمها اقتصاديا، واعطائها الفرصة للتعليم والتأهيل والتدريب سيحل الكثير من مشاكلها دون ورطة الشعارات.

عمر الجمعية الآن أصبح نصف قرن ونجت من مصير المشاريع المتعثرة ذات النفس القصير، لاسيما أن المرأة مع أول خطوة تخطوها خارج منزلها سرعان ما يبادرها فضاء متجهم يكفكفها ويعيدها إلى الداخل، ولكنه المشروع الذي ظلت تحدب عليه مجموعة من نساء الوطن بحرص وعناية (هكذا هن النساء داخل كل مشروع ينخرطن به يقاربنه بحرص وإخلاص أمومي) وهو أيضا احدى تجليات الملكة (عفت) الخضراء التي لطالما كانت لمساتها تستنهض الخصب والحياة في دروب النساء، ولعلي استثمر هذه المناسبة لاقتراح مؤتمر وطني شامل حول قضايا النساء تحت مظلة مؤسسة (عفت)، لتنبثق من توصياته رؤية مبدئية لوزارة للمرأة والطفل.

النخلة التي بات عمرها الآن نصف قرن يحفها ويحيط ويخرج من تحت مظلتها عدد من الفسائل أو (التالات) اللواتي يستمددن قوتهن وحيويتهن من حوض النخلة الأم، مثل جمعية (مودة)، وجمعية (صوت)، (جمعية رعاية الطفولة)، (جمعية صلة)...

انهن النساء رمز الخصب التكاثر... وطاقات الخلق والحياة.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم3235
mod_vvisit_counterالبارحة33029
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع3235
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر795836
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50772487
حاليا يتواجد 2922 زوار  على الموقع