موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

نخلة عمرها نصف قرن

إرسال إلى صديق طباعة PDF

نربط عادة بين قرار تعليم المرأة في السعودية.. وبداية مشروعها النهضوي والحضاري، ولكننا أمام هذه البدهية نغفل مشروعا صغيرا خجولا نبت متزامنا تقريبا مع تلك المرحلة، وشجّر مساحة كانت متصحرة في حقول النساء... وهو مشروع (نادي فتيات الجزيرة) الذي أسس في الرياض عام 1962

 

وذلك النادي قياسا بمعطيات مرحلته والفترة التي أسس فيها والإطار الذي كانت النساء وقتها تتربع داخله، كان يعتبر قفزة أمام أرث متراكم من الإقصاء الذي كان يواري النساء خلف كثبانه.

فهو في البداية جاهر بهويته، وأسفر عن (كلمة فتيات) في اسمه، وجعلها كلمة تزركش الفضاء المقطب المستريب حوله وتتحداه... في وقت كانت فيه التكنية والاشارة المواربة هي ما يستعمل للإشارة لهن.

أيضا اختار هذا الاسم أن يجعل للفتاة ذاتا وكينونة مستقلة بعد أن اعتادت وعبر التاريخ أن تكون جزءا من كل، أو تابعا لعائلة كبيرة ممتدة تصمم لها حياتها ابتداء من نوع طعامها وأرديتها إلى الزوج الذي ستمنحه بقية عمرها، مع (نادي فتيات الجزيرة) أصبح لها منتدى ترتاده وتستمتع بأنشطته، وقبل أن تكتشف ردهاته، تكتشف ذاتها، وتستثمر مواهبها بعيدا عن محيط هائل اعتاد أن يسكب الغياب فوق وجوه النساء، ويلف حضورهن بالتهميش.

أذكر والدتي (يرحمها الله) كانت ترتاده أحيانا وتردد اسمه بتبجيل ولعل اجواؤه وطاقاته الايجابية كانت ترمم جزءً كبيرا من غربتها.

هذا المشروع ما برح سامقا إلى اليوم، وعمر النخلة أصبح الآن نصف قرن، وبات اسمها (جمعية النهضة الخيرية). وعبر بوابته وصل وسام آخر علق على صدر سيدة سعودية عندما نالت مؤسسته الأميرة سارة الفيصل وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى.

ما يميز جمعية النهضة عموما تجاوزها للنمط التقليدي في العمل الخيري، وذهابها باتجاه أساليب متقدمة ورافدة للتنمية النسوية تقوم على التأهيل، الدعم، ومن ثم التمكين.

بقيت الجمعية في سياستها حذرة على الضفاف، ولم ترفع شعارات نسوية فاقعة ومستفزة لمحيطها الذي يعاني (الفوبيانسوية) بشكل متطرف!!!!!!! ولكن كان هناك وعي موارب يؤمن بأن تمكين المرأة ودعمها اقتصاديا، واعطائها الفرصة للتعليم والتأهيل والتدريب سيحل الكثير من مشاكلها دون ورطة الشعارات.

عمر الجمعية الآن أصبح نصف قرن ونجت من مصير المشاريع المتعثرة ذات النفس القصير، لاسيما أن المرأة مع أول خطوة تخطوها خارج منزلها سرعان ما يبادرها فضاء متجهم يكفكفها ويعيدها إلى الداخل، ولكنه المشروع الذي ظلت تحدب عليه مجموعة من نساء الوطن بحرص وعناية (هكذا هن النساء داخل كل مشروع ينخرطن به يقاربنه بحرص وإخلاص أمومي) وهو أيضا احدى تجليات الملكة (عفت) الخضراء التي لطالما كانت لمساتها تستنهض الخصب والحياة في دروب النساء، ولعلي استثمر هذه المناسبة لاقتراح مؤتمر وطني شامل حول قضايا النساء تحت مظلة مؤسسة (عفت)، لتنبثق من توصياته رؤية مبدئية لوزارة للمرأة والطفل.

النخلة التي بات عمرها الآن نصف قرن يحفها ويحيط ويخرج من تحت مظلتها عدد من الفسائل أو (التالات) اللواتي يستمددن قوتهن وحيويتهن من حوض النخلة الأم، مثل جمعية (مودة)، وجمعية (صوت)، (جمعية رعاية الطفولة)، (جمعية صلة)...

انهن النساء رمز الخصب التكاثر... وطاقات الخلق والحياة.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم20276
mod_vvisit_counterالبارحة26747
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع201984
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر682373
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54694389
حاليا يتواجد 3332 زوار  على الموقع