موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

تذكرة لأمين المنطقة الجديد

إرسال إلى صديق طباعة PDF

أحسب أن كثيرا من الناس قد تفاءلوا بمقدم الأمين الجديد للمنطقة الشرقية. وبهذه المناسبة أود وضع بعض النقاط على طاولته على سبيل التذكير.

أولى هذه النقاط هي ضرورة الاهتمام بدور المجلس البلدي الذي يمثل الذراع الأهلية للبلدية. يمكن للمجالس البلدية في محافظات المنطقة أن تسهم بدور


فعال في تنميتها وترسيخ التعاون بين الأجهزة الخدمية والمجتمع. في الدورات الماضية عانت المجالس قلة اكتراث التنفيذيين بها وعدم تقديرهم لقيمتها. وننتظر من الأمين الجديد أن يعيد صوغ العلاقة بين الطرفين على نحو يعزز مكانة المجلس البلدي كصوت للمجتمع وتطلعاته.

ثانيا: الفارق بين بلدية ناجحة وأخرى فاشلة، يكمن في تأثير مشاريعها على مستوى معيشة الناس خلال فترة محددة. التخطيط العمراني في معناه الموسع هو تطوير المدينة والقرية على نحو يجعل الحياة فيها أقل تكلفة على المستوى الإنساني، وأعلى مردودا على المستوى الاقتصادي. من هنا فالمطلوب من البلدية ليس فقط حل العقد الصغيرة هنا وهناك، بل وضع الأسس الضرورية لتوسيع منظومات العمل والاستثمار. توسع النشاط الاقتصادي في أي مدينة سينعكس إيجابيا على مداخيل البلدية وعلى تفاعل المجتمع معها. ويهمني هنا التأكيد على الحاجة لتطوير المناطق الصناعية وجعلها بيئة أكثر جذبا للاستثمار وتوليدا للوظائف. كما أود التأكيد على أهمية التوسع في إنشاء الحدائق العامة وأماكن اللهو للشباب، ولاسيما أن المنطقة تتمتع ببيئة مناسبة مثل الواجهة البحرية الطويلة والمساحات القابلة للتشجير.

ثالثا: تعاني المنطقة الشرقية معضلة لا أظنها معروفة في مناطق المملكة الأخرى، ألا وهي ''محجوزات أرامكو''. تفويض ''أرامكو'' صلاحية منع الناس أو السماح لهم بتسجيل أملاكهم وتغيير استعمالاتها، أدى عمليا إلى تعطيل أو إبطاء التنمية الاقتصادية، لا سيما في المدن القريبة من منشآت ''أرامكو''. وهذا يشمل جميع قرى محافظة القطيف على سبيل المثال. تخيل أن سعر المتر المربع في أي قرية من قرى القطيف يزيد على ألفي ريال، ويصل في بعض القرى إلى 3500 ريال، أي ما يقارب سعر المتر المربع في العاصمة الرياض. بعبارة أخرى فإن بناء بيت يتطلب صرف مليون ريال تقريبا، قبل أن تضع طابوقة واحدة. السبب الرئيس لهذا هو شح الأراضي المعروضة، لأن المحروسة ''أرامكو'' لا تسمح بتحويل الأراضي إلى سكنية أو تجارية إلا بالقطارة. نأمل أن يهتم الأمين الجديد بمعالجة هذه المسألة، التي أدت فعليا إلى رفع تكلفة السكن، وإحباط جهود الشباب الذين يستطيعون الحصول على قرض للبناء، لكنهم يفشلون في الحصول على قطعة أرض بسعر معقول.

أدعو الله للأمين الجديد بالتوفيق في مهمته، وأحسب أنه أهل لها، وسننتظر مبادراته وآمل أن يكون منفتحا على المجتمع ومتجاوبا مع مطالبه وآماله.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16850
mod_vvisit_counterالبارحة37471
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع54321
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي292572
mod_vvisit_counterهذا الشهر675235
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48187928