موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

استثمار الجهد

إرسال إلى صديق طباعة PDF

المواطن السعودي في سوق العمل يفتقد المعارف والمهارات والخبرات، وتغيب عنه ملكات الإبداع والتطوير، كما أنه يفتقد قيم الانضباط والالتزام اليومي.

بالتأكيد الذي كرس للمقولة السابقة، وروج لها وأسهم في نشرها وترسيخها هما إما رجل أعمال جشع تغيب عنه الوطنية،

يغترف من بئر الوطن ويرمي حجارة الجحود ضد ابنائه، أو متنفع أجنبي لا يهمه النزيف الاقتصادي العجيب باتجاه الخارج والذي تحول داء مزمنا تعاني منه دورة المال المحلية فيسعى إلى تقريب بني جلدته ومصالحه الخاصة، لكن جميعهما يلجآن إلى الاسترخاص والاستسهال، حتى تحولت المملكة إلى أكبر مركز تدريب في العالم يفصل آسيا عن أوروبا، تمر به العمالة الآسيوية، فتتدرب على أحدث الأجهزة المستوردة، وتنخرط في أنظمة تشغيلية متطورة، وينتهي بها الأمر في البلدان المتقدمة كعمالة مدربة بمهارة عالية.. ويبقي سوق العمل المحلي يعاني من المفارقة الكبرى، حيث دولة غنية تكابد البطالة مع تواجد 7 ملايين أجنبي داخل سوق عملها!!

 

لذا فإن الحملة التي تقوم بها وزارة العمل، بالتنسيق مع وزارة الداخلية، هي حملة وطنية كبرى لابد أن يتبناها كل مواطن، ويسعى إلى دعمها كونها جزءاً من أمننا الاقتصادي مستقبلا.

- فرجل الأعمال الذي اعتاد على العمالة الرخيصة التي تعمل تحت أي ظرف وتقبل بساعات عمل طويلة، لابد أن يعي أن دورة المال القصيرة التي اختارها، لابد أن تستبدل بالدورة الاقتصادية الطويلة التي تتحقق حين يشغل المكان أبناء الوطن وتظل العائدات الاقتصادية في الداخل تصب في اقتصاد الوطن تثريه وتنميه.

- أيضا لابد من تعزيز قيم العمل لدينا كقيم أولوية سامية أولى، ففي دولة مثل اليابان مثلا قيم الشرف لديهم هي في التزامهم بالعمل واتقانه وتجويده، بينما محليا قيم الشرف لدينا نختصره بعدد أشبار طول رداء النساء، وبالتالي العمل ليس بقيمة اجتماعية وثقافية متقدمة بالنسبا لنا بل متقهقرة، هذا لأننا اصطحبنا قيم الصحراء إلى المدينة، والصحراوي يقدم قيم الفروسية والكسل، ويحط من شأن قيم العمل والصناعة ويتركها لطبقة متدنية من المجتمع، وبالتأكيد يسهم هذا الإرث في تقهقر قيم العمل لدى العامل الوطني.

- التعليم والتأهيل والتدريب المحلي يطوقها الكثير من علامات الاستفهام، وجميعنا نعرف بأن التعليم العام لا يؤهل الطالب لسوق العمل، ولا يمرر له أياً من المعارف والمهارات التي تؤهله للمنافسة وإثبات الوجود، لاسيما مهارات اتقان اللغات الأجنبية والتعامل مع الحاسب الالي، وبالتالي تهدر السنوات الاثني عشر الأولى من عمر الطالب التعليمي ويغادر المدرسة بحقيبة شبه خاوية، بعدها تحاول الجامعات أن تتداركها بما يسمى بالسنة التحضيرية، مع قيام سوق كبير للتدريب والتعليم على هامش ضعف التعليم العام، هذا السوق على الغالب تغيب عنه مواصفات ومقاييس الجودة، ولكنه يظل ملجأ المضطر من الراغبين في الحصول على وظيفة، ونأمل أن لاتصل الهوة بين مخرجات التعليم العالي ومتطلبات سوق العمل إلى مشروع الملك عبدالله للابتعاث الذي نعتبره مشعلا وسط هذه الحلكة داخل مجتمع بحاجة إلى خبرات ومهارات تخالف النمطي والمتعارف عليه.

حملة وزارة العمل تسعى إلى فتح آفاق سوق العمل للمواطنين والمواطنات بهدف الاستثمار في مقدرات أبناء الوطن وتفكيك حصون البطالة، وحملة وزارة الداخلية تسعى إلى تنظيم أوضاع عمالة غير نظامية قد تكون مرتعا للفوضى والاضطرابات والخروقات الأمنية بجميع أشكالها...

هي حملة وطنية.. تهمنا وتطال كل بيت في الوطن.. حملة لابد أن ننتمي لها، ندعمها، نحدب عليها كي تستمر وتتطور ولاتكون تحركا مؤقتا فقط سرعان مايخبو.... فهي لنا ولمستقبل ارض سيخطو فوقها أبناؤنا وأحفادنا.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16023
mod_vvisit_counterالبارحة33029
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع16023
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر808624
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50785275
حاليا يتواجد 2645 زوار  على الموقع