موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

استثمار الجهد

إرسال إلى صديق طباعة PDF

المواطن السعودي في سوق العمل يفتقد المعارف والمهارات والخبرات، وتغيب عنه ملكات الإبداع والتطوير، كما أنه يفتقد قيم الانضباط والالتزام اليومي.

بالتأكيد الذي كرس للمقولة السابقة، وروج لها وأسهم في نشرها وترسيخها هما إما رجل أعمال جشع تغيب عنه الوطنية،

يغترف من بئر الوطن ويرمي حجارة الجحود ضد ابنائه، أو متنفع أجنبي لا يهمه النزيف الاقتصادي العجيب باتجاه الخارج والذي تحول داء مزمنا تعاني منه دورة المال المحلية فيسعى إلى تقريب بني جلدته ومصالحه الخاصة، لكن جميعهما يلجآن إلى الاسترخاص والاستسهال، حتى تحولت المملكة إلى أكبر مركز تدريب في العالم يفصل آسيا عن أوروبا، تمر به العمالة الآسيوية، فتتدرب على أحدث الأجهزة المستوردة، وتنخرط في أنظمة تشغيلية متطورة، وينتهي بها الأمر في البلدان المتقدمة كعمالة مدربة بمهارة عالية.. ويبقي سوق العمل المحلي يعاني من المفارقة الكبرى، حيث دولة غنية تكابد البطالة مع تواجد 7 ملايين أجنبي داخل سوق عملها!!

 

لذا فإن الحملة التي تقوم بها وزارة العمل، بالتنسيق مع وزارة الداخلية، هي حملة وطنية كبرى لابد أن يتبناها كل مواطن، ويسعى إلى دعمها كونها جزءاً من أمننا الاقتصادي مستقبلا.

- فرجل الأعمال الذي اعتاد على العمالة الرخيصة التي تعمل تحت أي ظرف وتقبل بساعات عمل طويلة، لابد أن يعي أن دورة المال القصيرة التي اختارها، لابد أن تستبدل بالدورة الاقتصادية الطويلة التي تتحقق حين يشغل المكان أبناء الوطن وتظل العائدات الاقتصادية في الداخل تصب في اقتصاد الوطن تثريه وتنميه.

- أيضا لابد من تعزيز قيم العمل لدينا كقيم أولوية سامية أولى، ففي دولة مثل اليابان مثلا قيم الشرف لديهم هي في التزامهم بالعمل واتقانه وتجويده، بينما محليا قيم الشرف لدينا نختصره بعدد أشبار طول رداء النساء، وبالتالي العمل ليس بقيمة اجتماعية وثقافية متقدمة بالنسبا لنا بل متقهقرة، هذا لأننا اصطحبنا قيم الصحراء إلى المدينة، والصحراوي يقدم قيم الفروسية والكسل، ويحط من شأن قيم العمل والصناعة ويتركها لطبقة متدنية من المجتمع، وبالتأكيد يسهم هذا الإرث في تقهقر قيم العمل لدى العامل الوطني.

- التعليم والتأهيل والتدريب المحلي يطوقها الكثير من علامات الاستفهام، وجميعنا نعرف بأن التعليم العام لا يؤهل الطالب لسوق العمل، ولا يمرر له أياً من المعارف والمهارات التي تؤهله للمنافسة وإثبات الوجود، لاسيما مهارات اتقان اللغات الأجنبية والتعامل مع الحاسب الالي، وبالتالي تهدر السنوات الاثني عشر الأولى من عمر الطالب التعليمي ويغادر المدرسة بحقيبة شبه خاوية، بعدها تحاول الجامعات أن تتداركها بما يسمى بالسنة التحضيرية، مع قيام سوق كبير للتدريب والتعليم على هامش ضعف التعليم العام، هذا السوق على الغالب تغيب عنه مواصفات ومقاييس الجودة، ولكنه يظل ملجأ المضطر من الراغبين في الحصول على وظيفة، ونأمل أن لاتصل الهوة بين مخرجات التعليم العالي ومتطلبات سوق العمل إلى مشروع الملك عبدالله للابتعاث الذي نعتبره مشعلا وسط هذه الحلكة داخل مجتمع بحاجة إلى خبرات ومهارات تخالف النمطي والمتعارف عليه.

حملة وزارة العمل تسعى إلى فتح آفاق سوق العمل للمواطنين والمواطنات بهدف الاستثمار في مقدرات أبناء الوطن وتفكيك حصون البطالة، وحملة وزارة الداخلية تسعى إلى تنظيم أوضاع عمالة غير نظامية قد تكون مرتعا للفوضى والاضطرابات والخروقات الأمنية بجميع أشكالها...

هي حملة وطنية.. تهمنا وتطال كل بيت في الوطن.. حملة لابد أن ننتمي لها، ندعمها، نحدب عليها كي تستمر وتتطور ولاتكون تحركا مؤقتا فقط سرعان مايخبو.... فهي لنا ولمستقبل ارض سيخطو فوقها أبناؤنا وأحفادنا.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم45008
mod_vvisit_counterالبارحة51945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع183298
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر511640
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48024333