موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

استثمار الجهد

إرسال إلى صديق طباعة PDF

المواطن السعودي في سوق العمل يفتقد المعارف والمهارات والخبرات، وتغيب عنه ملكات الإبداع والتطوير، كما أنه يفتقد قيم الانضباط والالتزام اليومي.

بالتأكيد الذي كرس للمقولة السابقة، وروج لها وأسهم في نشرها وترسيخها هما إما رجل أعمال جشع تغيب عنه الوطنية،

يغترف من بئر الوطن ويرمي حجارة الجحود ضد ابنائه، أو متنفع أجنبي لا يهمه النزيف الاقتصادي العجيب باتجاه الخارج والذي تحول داء مزمنا تعاني منه دورة المال المحلية فيسعى إلى تقريب بني جلدته ومصالحه الخاصة، لكن جميعهما يلجآن إلى الاسترخاص والاستسهال، حتى تحولت المملكة إلى أكبر مركز تدريب في العالم يفصل آسيا عن أوروبا، تمر به العمالة الآسيوية، فتتدرب على أحدث الأجهزة المستوردة، وتنخرط في أنظمة تشغيلية متطورة، وينتهي بها الأمر في البلدان المتقدمة كعمالة مدربة بمهارة عالية.. ويبقي سوق العمل المحلي يعاني من المفارقة الكبرى، حيث دولة غنية تكابد البطالة مع تواجد 7 ملايين أجنبي داخل سوق عملها!!

 

لذا فإن الحملة التي تقوم بها وزارة العمل، بالتنسيق مع وزارة الداخلية، هي حملة وطنية كبرى لابد أن يتبناها كل مواطن، ويسعى إلى دعمها كونها جزءاً من أمننا الاقتصادي مستقبلا.

- فرجل الأعمال الذي اعتاد على العمالة الرخيصة التي تعمل تحت أي ظرف وتقبل بساعات عمل طويلة، لابد أن يعي أن دورة المال القصيرة التي اختارها، لابد أن تستبدل بالدورة الاقتصادية الطويلة التي تتحقق حين يشغل المكان أبناء الوطن وتظل العائدات الاقتصادية في الداخل تصب في اقتصاد الوطن تثريه وتنميه.

- أيضا لابد من تعزيز قيم العمل لدينا كقيم أولوية سامية أولى، ففي دولة مثل اليابان مثلا قيم الشرف لديهم هي في التزامهم بالعمل واتقانه وتجويده، بينما محليا قيم الشرف لدينا نختصره بعدد أشبار طول رداء النساء، وبالتالي العمل ليس بقيمة اجتماعية وثقافية متقدمة بالنسبا لنا بل متقهقرة، هذا لأننا اصطحبنا قيم الصحراء إلى المدينة، والصحراوي يقدم قيم الفروسية والكسل، ويحط من شأن قيم العمل والصناعة ويتركها لطبقة متدنية من المجتمع، وبالتأكيد يسهم هذا الإرث في تقهقر قيم العمل لدى العامل الوطني.

- التعليم والتأهيل والتدريب المحلي يطوقها الكثير من علامات الاستفهام، وجميعنا نعرف بأن التعليم العام لا يؤهل الطالب لسوق العمل، ولا يمرر له أياً من المعارف والمهارات التي تؤهله للمنافسة وإثبات الوجود، لاسيما مهارات اتقان اللغات الأجنبية والتعامل مع الحاسب الالي، وبالتالي تهدر السنوات الاثني عشر الأولى من عمر الطالب التعليمي ويغادر المدرسة بحقيبة شبه خاوية، بعدها تحاول الجامعات أن تتداركها بما يسمى بالسنة التحضيرية، مع قيام سوق كبير للتدريب والتعليم على هامش ضعف التعليم العام، هذا السوق على الغالب تغيب عنه مواصفات ومقاييس الجودة، ولكنه يظل ملجأ المضطر من الراغبين في الحصول على وظيفة، ونأمل أن لاتصل الهوة بين مخرجات التعليم العالي ومتطلبات سوق العمل إلى مشروع الملك عبدالله للابتعاث الذي نعتبره مشعلا وسط هذه الحلكة داخل مجتمع بحاجة إلى خبرات ومهارات تخالف النمطي والمتعارف عليه.

حملة وزارة العمل تسعى إلى فتح آفاق سوق العمل للمواطنين والمواطنات بهدف الاستثمار في مقدرات أبناء الوطن وتفكيك حصون البطالة، وحملة وزارة الداخلية تسعى إلى تنظيم أوضاع عمالة غير نظامية قد تكون مرتعا للفوضى والاضطرابات والخروقات الأمنية بجميع أشكالها...

هي حملة وطنية.. تهمنا وتطال كل بيت في الوطن.. حملة لابد أن ننتمي لها، ندعمها، نحدب عليها كي تستمر وتتطور ولاتكون تحركا مؤقتا فقط سرعان مايخبو.... فهي لنا ولمستقبل ارض سيخطو فوقها أبناؤنا وأحفادنا.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم30929
mod_vvisit_counterالبارحة26747
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع212637
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر693026
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54705042
حاليا يتواجد 3171 زوار  على الموقع