موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

على مرمى.. أجيال

إرسال إلى صديق طباعة PDF

كنا مجموعة من الأمهات، نصطف أمام بوابات مدرسة بناتنا بانتظار أوبة حافلاتهن مساء، بعد مشاركتهن المدرسية بإحدى المناسبات الوطنية.

كان المشهد غير مألوف، جميع الأمهات يقبضن على جمر جوالاتهن الملتهبة بالترقب والانتظار،

بعضهن وجدنها فرصة مناسبة للغط حول عيوب المدرسة وارتفاع أقساطها، وبعضهن يجادلن حراس المدرسة لتأخر البنات، وعلى هوامش المشهد السائق الآسيوي المعهود المطوق بالملل والتثاؤب المعتاد على أن يبقى معلقاً فوق صليب الوقت.

 

لم يكن المشهد من يوميات الرياض أو يدخل في إيقاعها اليومي، لذا عندما مرت سيارة (هيئة الأمر بالمعروف) أمامه تمهلت.. وأغلقت الميكرفون الذي كان يدعو للصلاة حتى توقفت قاب قوسين أو أدني من الأمهات، والتفت رؤوس ركاب جمس الهيئة في تأمل عميق باتجاه الواقفات.

لعل وقت الانتظار الطويل جعلني أنقاد لتخرصاتي وأستسلم لهواجسي حول سيارة الجمس التي شعرتها تلك اللحظة بأنها تقبع على مرمى أجيال من المشهد.. فهل مدينة الرياض التي نعيشها اليوم، هي نفسها الرياض التي تعيش بها سيارة الهيئة وركابها ذوو الأعناق المشرئبة بالفضول نحونا؟

هل ما جعلهم يتمهلون ومن ثم يتوقفون يترقبون هو قلقهم على عفاف النساء من المزعجين والمتطفلين وفاقدي المروءة؟ أو حتى من السائقين الذين يطوقوننا؟؟ لكن هم من قذف بنا إلى المرتبة الخلفية من المركبة بعيداً عن المقود، وجلبوا معدماً آسيوياً غامضاً يطوف بنا في أنحاء المدينة..

هل كان ركاب السيارة الجمس قد تأهبوا لخوض الغمار وساحات الوغى وقد تأبطوا (عجرا) وهم في حالة تأهب كامل للدفاع عن النساء المحتشدات بغموض..؟ ولربما قد تطال هذه (العجرا) بعض اللكيعات المتهتكات اللواتي لم يحسنّ الحشمة ولم يتقنّ الستر.

هل كل وجود نسائي في الفضاء العام هو وجود طارىء ومثير للشك والريبة؟ وبالتالي يصبح وجوداً مداناً حتى يبرز صك براءته.. هل حالة الكساح الأبدي الذي تعيشه النساء بحاجة إلى عكازات الآخرين لتنتقل بين الشوارع والأحياء؟

كان ركاب السيارة الجمس بعيدين على مرمى أجيال.. غاطسين في ظلمة مساء الرياض، لم أجد إجابة لأسئلتي ولم أستطع من موقعي أن ألمح نظرات أعينهم هل هي ساخطة أو مشفقة أو فقط.. متفحصة؟

فهل أعناقهم المشرئبة باتجاه النساء كانت تعكس حيرتهم عن تفسير المشهد؟ فهم لا يملكون في معجمهم المعرفي تفسيراً لتواجد النساء في الفضاء المدني العام، قاموسهم المعرفي يخبرهم عن درب النساء القصير المقنن بين المهد واللحد، صويحبات يوسف، حمّلات الأبناء وأحياناً حمّلات الحطب، يدرجن في الأفنية المنزلية بخطوات قصيرة ومتعثرة يوقدن قدور الطعام في الصباح، وقدور الغرائز للمساء..

لذا بدا مشهد الأمهات المشرئبات الملتفات على قلقهن وسخطهن أمام المدارس غامضاً غير مفسر.. شرخ الصورة النمطية.. فكك المألوف المعرفي.. عبث بالمرجعية الثقافية.. واستحق هذا الفضول الذي جعل الأعناق تشرئب نحونا محتسبة.. بلا كلل.

شكراً رجال الحسبة لتأخيركم أو تأجيلكم موعد صلاة العشاء، وكمونكم في السيارة إلى أن جاءت حافلات بناتنا.. وشكراً لأنكم عبأتم وقت الانتظار المملل بهذه التأملات التي احتلت زاويتي اليوم.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم13096
mod_vvisit_counterالبارحة34674
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع231866
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر560208
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48072901