موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

على مرمى.. أجيال

إرسال إلى صديق طباعة PDF

كنا مجموعة من الأمهات، نصطف أمام بوابات مدرسة بناتنا بانتظار أوبة حافلاتهن مساء، بعد مشاركتهن المدرسية بإحدى المناسبات الوطنية.

كان المشهد غير مألوف، جميع الأمهات يقبضن على جمر جوالاتهن الملتهبة بالترقب والانتظار،

بعضهن وجدنها فرصة مناسبة للغط حول عيوب المدرسة وارتفاع أقساطها، وبعضهن يجادلن حراس المدرسة لتأخر البنات، وعلى هوامش المشهد السائق الآسيوي المعهود المطوق بالملل والتثاؤب المعتاد على أن يبقى معلقاً فوق صليب الوقت.

 

لم يكن المشهد من يوميات الرياض أو يدخل في إيقاعها اليومي، لذا عندما مرت سيارة (هيئة الأمر بالمعروف) أمامه تمهلت.. وأغلقت الميكرفون الذي كان يدعو للصلاة حتى توقفت قاب قوسين أو أدني من الأمهات، والتفت رؤوس ركاب جمس الهيئة في تأمل عميق باتجاه الواقفات.

لعل وقت الانتظار الطويل جعلني أنقاد لتخرصاتي وأستسلم لهواجسي حول سيارة الجمس التي شعرتها تلك اللحظة بأنها تقبع على مرمى أجيال من المشهد.. فهل مدينة الرياض التي نعيشها اليوم، هي نفسها الرياض التي تعيش بها سيارة الهيئة وركابها ذوو الأعناق المشرئبة بالفضول نحونا؟

هل ما جعلهم يتمهلون ومن ثم يتوقفون يترقبون هو قلقهم على عفاف النساء من المزعجين والمتطفلين وفاقدي المروءة؟ أو حتى من السائقين الذين يطوقوننا؟؟ لكن هم من قذف بنا إلى المرتبة الخلفية من المركبة بعيداً عن المقود، وجلبوا معدماً آسيوياً غامضاً يطوف بنا في أنحاء المدينة..

هل كان ركاب السيارة الجمس قد تأهبوا لخوض الغمار وساحات الوغى وقد تأبطوا (عجرا) وهم في حالة تأهب كامل للدفاع عن النساء المحتشدات بغموض..؟ ولربما قد تطال هذه (العجرا) بعض اللكيعات المتهتكات اللواتي لم يحسنّ الحشمة ولم يتقنّ الستر.

هل كل وجود نسائي في الفضاء العام هو وجود طارىء ومثير للشك والريبة؟ وبالتالي يصبح وجوداً مداناً حتى يبرز صك براءته.. هل حالة الكساح الأبدي الذي تعيشه النساء بحاجة إلى عكازات الآخرين لتنتقل بين الشوارع والأحياء؟

كان ركاب السيارة الجمس بعيدين على مرمى أجيال.. غاطسين في ظلمة مساء الرياض، لم أجد إجابة لأسئلتي ولم أستطع من موقعي أن ألمح نظرات أعينهم هل هي ساخطة أو مشفقة أو فقط.. متفحصة؟

فهل أعناقهم المشرئبة باتجاه النساء كانت تعكس حيرتهم عن تفسير المشهد؟ فهم لا يملكون في معجمهم المعرفي تفسيراً لتواجد النساء في الفضاء المدني العام، قاموسهم المعرفي يخبرهم عن درب النساء القصير المقنن بين المهد واللحد، صويحبات يوسف، حمّلات الأبناء وأحياناً حمّلات الحطب، يدرجن في الأفنية المنزلية بخطوات قصيرة ومتعثرة يوقدن قدور الطعام في الصباح، وقدور الغرائز للمساء..

لذا بدا مشهد الأمهات المشرئبات الملتفات على قلقهن وسخطهن أمام المدارس غامضاً غير مفسر.. شرخ الصورة النمطية.. فكك المألوف المعرفي.. عبث بالمرجعية الثقافية.. واستحق هذا الفضول الذي جعل الأعناق تشرئب نحونا محتسبة.. بلا كلل.

شكراً رجال الحسبة لتأخيركم أو تأجيلكم موعد صلاة العشاء، وكمونكم في السيارة إلى أن جاءت حافلات بناتنا.. وشكراً لأنكم عبأتم وقت الانتظار المملل بهذه التأملات التي احتلت زاويتي اليوم.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم7707
mod_vvisit_counterالبارحة33464
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع41171
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر700270
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55616749
حاليا يتواجد 2732 زوار  على الموقع