موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

أحد الكبار؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

اعترف نائب وزير الدفاع الأمريكي الأسبق بول وولفوفتز، بارتكاب إدارة جورج دبليو بوش أخطاء فادحة، تسببت في جر العراق إلى دائرة من العنف "ظلت تتفاقم حتى أصبحت خارج نطاق السيطرة". وانتقد خطة أن يحكم العراق بواسطة الأمريكيين عقب الغزو، وقال كان يجب إعداد قيادة عراقية من البداية بدلا من الاحتلال. وذكر وولفوفتز أن أكبر مخاوفه الآن - يتحدث في الذكرى العاشرة للغزو- أن يدفع الضعف الذي اعترى أمريكا جراء الحروب واشنطن إلى التخلي عن العراق.

 

عن المعارضة العراقية آنذاك والتي دعت للغزو وزودت أمريكا بالمعلومات الخاطئة، قال "لا أعتقد أن هناك أحدا في ذلك الجزء من العالم "يقصد العراق" كان مستقيما ونزيها معنا. جميعهم لديهم أجندتهم الخاصة".

في بداية الغزو كان وولفوفتز يظهر في القنوات الفضائية الأمريكية مزهوا، متفاخرا بقوة أمريكا وقدراتها الخارقة، لكنه تراجع في وقت مبكر، وتحسس الخطر الحقيقي المحدق بقواتهم في العراق، وفي زيارته لبغداد أواخر شهر يوليو قال في مؤتمر صحفي، لقد صُدمنا بثلاثة أمور في العراق، الأول، لم نجد سياسيين وإداريين حقيقيين في هذا البلد من الذين جاؤوا معنا، الأمر الثاني، صور البعض لنا أن العراقيين سيستقبلون قواتنا بالورود، وهذا لم يحصل، أما أخطر ما صدمنا، فهو تعرض قواتنا إلى هجمات مسلحة توقع ضحايا بين جنودنا ومجنداتنا بصورة يومية (تصريحات وولفوفتز 24-7-2003). في نفس شهر يوليو اعترف الجنرال تومي فرانكس قائد القوات الأمريكية الوسطى بتعرض قواتهم إلى (25) هجوما في اليوم الواحد.

بعد تلك الزيارة، أراد نائب وزير الدفاع أن يرى أرض الواقع في العراق، بعد تلقيه تقارير يومية مفجعة، بسبب تصاعد هجمات المقاومين العراقيين ضد قواتهم، وصل أواخر اكتوبر وأمضى ليلته في فندق الرشيد في المنطقة الخضراء شديدة التحصين، وبينما كان غاطا في نومه، وإذا سريره يرتعش بقوة وصوت انفجار شديد وتتساقط السقوف الثانوية في غرفته بالطابق الحادي عشر من الفندق، وقال مراسلون يتواجدون في الفندق، إن بول وولفوفتز قد هرول مذعورا إلى باحة الفندق الداخلية بملابس النوم، وشاهدوا شعره المبعثر والإصفرار والشحوب يغطي قسمات وجهه، بعد ذلك بساعتين عقد مؤتمرا صحفيًّا في الفندق، ما زال الهلع باديا على وجهه وظهر في قناة السي إن إن في حالة من الارتباك والخوف، وكان في غاية الاستغراب عن الكيفية التي عرفت بها المقاومة العراقية الطبقة التي يسكن فيها وسط إجراءات أمنية كبيرة جدا، وكان المقاومون قدا طلقوا صاروخا قاصدا مكان إقامة نائب وزير الدفاع الأمريكي، وكانت المقصودة الغرفة التي يرقد فيها.

لم تفارق لحظات الهلع والرعب أبرز مخططي غزو العراق والمحرضين عليه، بل إنه ابرز مهندسي هذه الجريمة، لكن رجال المقاومة لقنوه ذلك الدرس البليغ، فقرر ارتداء عباءة اليأس، ولم يعد بمقدوره الحديث عن نصر مؤكد في العراق، فانزوى مثل غيره من الذين ركضوا ولهثوا لغزو العراق واحتلاله.

ذهب إلى رئاسة البنك الدولي، عسى أن يتخلص من كوابيس الهجوم ولحظات الرعب، لكن فضيحة أخلاقية كبرى لاحقته، وأصبح اسمه يتردد في جميع وسائل الإعلام، لكن ليس كما كان يحلم، ليكون الفارس المنتصر في العراق، بل بفضيحة مجلجلة، تلاشى حضوره وغاب عن الشاشات والصحافة، ليخرج في الذكرى العاشرة للغزو الأمريكي، معترفا بهزيمة بلاده في العراق أمام المقاومة العراقية.

*******

wzbidy@hotmail.com

 

 

وليد الزبيدي

كاتب عراقي – المشرف على شبكة الوليد

 

 

شاهد مقالات وليد الزبيدي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم4512
mod_vvisit_counterالبارحة36532
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع4512
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر703141
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54715157
حاليا يتواجد 2221 زوار  على الموقع