موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

أحد الكبار؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

اعترف نائب وزير الدفاع الأمريكي الأسبق بول وولفوفتز، بارتكاب إدارة جورج دبليو بوش أخطاء فادحة، تسببت في جر العراق إلى دائرة من العنف "ظلت تتفاقم حتى أصبحت خارج نطاق السيطرة". وانتقد خطة أن يحكم العراق بواسطة الأمريكيين عقب الغزو، وقال كان يجب إعداد قيادة عراقية من البداية بدلا من الاحتلال. وذكر وولفوفتز أن أكبر مخاوفه الآن - يتحدث في الذكرى العاشرة للغزو- أن يدفع الضعف الذي اعترى أمريكا جراء الحروب واشنطن إلى التخلي عن العراق.

 

عن المعارضة العراقية آنذاك والتي دعت للغزو وزودت أمريكا بالمعلومات الخاطئة، قال "لا أعتقد أن هناك أحدا في ذلك الجزء من العالم "يقصد العراق" كان مستقيما ونزيها معنا. جميعهم لديهم أجندتهم الخاصة".

في بداية الغزو كان وولفوفتز يظهر في القنوات الفضائية الأمريكية مزهوا، متفاخرا بقوة أمريكا وقدراتها الخارقة، لكنه تراجع في وقت مبكر، وتحسس الخطر الحقيقي المحدق بقواتهم في العراق، وفي زيارته لبغداد أواخر شهر يوليو قال في مؤتمر صحفي، لقد صُدمنا بثلاثة أمور في العراق، الأول، لم نجد سياسيين وإداريين حقيقيين في هذا البلد من الذين جاؤوا معنا، الأمر الثاني، صور البعض لنا أن العراقيين سيستقبلون قواتنا بالورود، وهذا لم يحصل، أما أخطر ما صدمنا، فهو تعرض قواتنا إلى هجمات مسلحة توقع ضحايا بين جنودنا ومجنداتنا بصورة يومية (تصريحات وولفوفتز 24-7-2003). في نفس شهر يوليو اعترف الجنرال تومي فرانكس قائد القوات الأمريكية الوسطى بتعرض قواتهم إلى (25) هجوما في اليوم الواحد.

بعد تلك الزيارة، أراد نائب وزير الدفاع أن يرى أرض الواقع في العراق، بعد تلقيه تقارير يومية مفجعة، بسبب تصاعد هجمات المقاومين العراقيين ضد قواتهم، وصل أواخر اكتوبر وأمضى ليلته في فندق الرشيد في المنطقة الخضراء شديدة التحصين، وبينما كان غاطا في نومه، وإذا سريره يرتعش بقوة وصوت انفجار شديد وتتساقط السقوف الثانوية في غرفته بالطابق الحادي عشر من الفندق، وقال مراسلون يتواجدون في الفندق، إن بول وولفوفتز قد هرول مذعورا إلى باحة الفندق الداخلية بملابس النوم، وشاهدوا شعره المبعثر والإصفرار والشحوب يغطي قسمات وجهه، بعد ذلك بساعتين عقد مؤتمرا صحفيًّا في الفندق، ما زال الهلع باديا على وجهه وظهر في قناة السي إن إن في حالة من الارتباك والخوف، وكان في غاية الاستغراب عن الكيفية التي عرفت بها المقاومة العراقية الطبقة التي يسكن فيها وسط إجراءات أمنية كبيرة جدا، وكان المقاومون قدا طلقوا صاروخا قاصدا مكان إقامة نائب وزير الدفاع الأمريكي، وكانت المقصودة الغرفة التي يرقد فيها.

لم تفارق لحظات الهلع والرعب أبرز مخططي غزو العراق والمحرضين عليه، بل إنه ابرز مهندسي هذه الجريمة، لكن رجال المقاومة لقنوه ذلك الدرس البليغ، فقرر ارتداء عباءة اليأس، ولم يعد بمقدوره الحديث عن نصر مؤكد في العراق، فانزوى مثل غيره من الذين ركضوا ولهثوا لغزو العراق واحتلاله.

ذهب إلى رئاسة البنك الدولي، عسى أن يتخلص من كوابيس الهجوم ولحظات الرعب، لكن فضيحة أخلاقية كبرى لاحقته، وأصبح اسمه يتردد في جميع وسائل الإعلام، لكن ليس كما كان يحلم، ليكون الفارس المنتصر في العراق، بل بفضيحة مجلجلة، تلاشى حضوره وغاب عن الشاشات والصحافة، ليخرج في الذكرى العاشرة للغزو الأمريكي، معترفا بهزيمة بلاده في العراق أمام المقاومة العراقية.

*******

wzbidy@hotmail.com

 

 

وليد الزبيدي

كاتب عراقي – المشرف على شبكة الوليد

 

 

شاهد مقالات وليد الزبيدي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم27736
mod_vvisit_counterالبارحة52002
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع114081
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر442423
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47955116