موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي:: الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر ::التجــديد العــربي:: النفط عند أعلى مستوى منذ نهاية 2014 ::التجــديد العــربي:: صفاقس التونسية تشهد العديد من الفعاليات الثقافية ::التجــديد العــربي:: مهرجان دبي السينمائي يعدّل موعد تنظيمه الدوري ::التجــديد العــربي:: النشاط الجسدي يحمي المسنين من السقوط أكثر من الفيتامينات ::التجــديد العــربي:: الفيفا يعتزم إلغاء كأس القارات والاستعاضة عنها بمونديال الأندية ::التجــديد العــربي:: تحديد موعد إقامة كلاسيكو إسبانيا بين الغريمين برشلونة وريال مدريد في السادس من مايو المقبل على ملعب "كامب نو" معقل الفريق الكتالوني ::التجــديد العــربي:: الجنائية الدولية تجري استقصاء مبدئيا حول أحداث غزة ::التجــديد العــربي:: لبنان يستعد لانتخابات برلمانية بتحالفات جديدة ::التجــديد العــربي:: 'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم ::التجــديد العــربي:: السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن القضاء على أمير تنظيم داعش في عملية مداهمة لعدد من المناطق الجبلية الوعرة وسط سيناء ::التجــديد العــربي:: كوبا تستعد لانتخاب بديل لعهد كاسترو ::التجــديد العــربي::

لأجل اعدة الاعتبار إلى غابرييل ريكويتي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

تجربة الثورة الفرنسية ليست من المقدسات!

سبب اختياري الحديث عن غابريل ريكويتي هو لسبب واضح، ألا وهو القاء ضوء بما يسمح به المقال على تجربته على ضوء على واقعنا العربي الحالي.

وانا اعتقد ان مهمتنا كمثقفين ان نتفاعل مع قضايانا خاصة في المراحل التاريخية الصعبة التي نمر فيها، والتي بات يسودها العنف الأعمى والتحريض والتعصب وتسييس الطوائف ووضعها في حرب باردة او ساخنة في مواجهة بعضها.

 

ولقد سعيت في العديد من المقالات والمحاضرات ان انبه الى ضرورة عدم الوقوع في النمطيات الفكرية والسياسية الجاهزة لان بلادنا باتت بحق تتعرض لتحديات قد لا تكون مسبوقة في تاريخنا المعاصر. فالتطرف يزداد ومنطق العنف يزداد يوما بعد يوم مهددا نسيج مجتمعاتنا اكثر بكثير من المضي بها الى ما نسعى اليه من حرية وعدالة وتقدم.

ومن أهم ملامح هده المرحلة حسب رأي هو الانتقال من مرحلة الاسلام السياسي العام الى الاسلام السياسي الطائفي. بحيث باتت الهويات الطائفية الضيقة تنافس بل وتحل مكان الهوية العامة الجامعة. الامر الذي يؤدي تدريجيا الى تآكل دولنا ومجتمعاتنا مؤسسة لوعي مزيف لا يخرج عن حدود كل طائفة الامر الذي يؤدي لمستقبل مليء بالالغام. والحديث عن تجربة غابرييل ريكويتي ليس من قبيل نسخ التجربة بقدر ما هو رؤية افاق تتعدى افكار النمطية الثنائية التي تتحكم بالتفكير العربي السائد. خاصة.

تشكل مأساة الرجل من وجهة نظري مأساة من يسعون لحلول سياسية عقلانية لانقاد البلاد من الخراب والدمار في اوقات تاريخية صعبة. غابرييل ريكويتي كان ثوريا وكاتبا ودبلوماسيا وصحافيا وخطيبا ورجل يحظى بالاحترام. وكان الرجل من انصار الملكية الدستورية متأثرا يالتجربة الديموقراطية البريطانية التي تتطورت تدريجيا عبر قرون في بريطانيا بدءً من الماغنا كارتا 1215 وحتى العصور القربية.

كان الرجل يرى ان انفلات الامر بيد الغوغاء سيدمر فرنسا وعلى هذا الأساس قام بمحادثات سرية مع الملك ليقنعه بالامر وقد فشل. تركزت افكاره وجهوده على محاربة الاستبداد من خلال تقييد سلطة الملك وفي الوقت نفسه تأمين حكومة قوية منعا للفوضى التي قد تعم البلاد. كما وقف بقوة ضد أي تدخل اجنبي معتبرا ان تغيير نظام الحكم يخص الشعب الفرنسي وحده لاجل التغيير نحو الديموقراطيه والعدالة. كان من رأيه ان المضي بالثورة الى الحدود القصوى سيعرض فرنسا للدمار وايضا للتدخلات الاجنبية كما حصل فعلا لاحقا.

الخلاصة ان ضاعت جهود الرجل وقد مات مبكرا ولم يسمع رأيه احد لا من هنا ولا من هناك. وكما توقع حصل: جاء روبسبير ودانتون وبدا عصر المقصلة وسفك الدماء والقتل والاعدامات الجماعية. وسنرى لاحقا كيف جاءت الثورة البلشفية التي تابعت مسيرة ثقافة القتل وسفك الدماء الى درجة فاقت الثورة الفرنسية بكثير.

والتاريخ قد ظلم هدا الرجل الذي سعى لانقاد فرنسا من ثقافة العنف الأعمى

الخلاصة ان الثورة الفرنسية اسست لثقافة القتل وسفك الدماء في سبيل التغيير ولا ينبغي حسب رأي النظر اليها بلا نقد وكانها من المقدسات. اما في انكلترا فقد تم بناء الديموقراطية على مراحل طويلة وبدون (ضربة كف) والاهم ان ذلك حصل قبل الثورة الفرنسية.

 

 

د. سليم نزال

مؤرخ فلسطيني نرويجي. كتاباته وأبحاثه مترجمة إلى أكثر من عشر لغات.

 

 

شاهد مقالات د. سليم نزال

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل

News image

حالة من الجدل خلفها قرار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بإجراء انتخابات رئاسية وبرل...

بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر

News image

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، اليوم الخميس، أن التحضير مازال جاريا لعقد لقا...

الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر

News image

أكدت الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة لا تسعى للمواجهة مع روسيا في سور...

'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم

News image

القدس- أحيا الفلسطينيون الثلاثاء "يوم الاسير الفلسطيني" في مسيرات تضامنية في مدن وقرى الضفة الغ...

السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه

News image

الخرطوم - أعلن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، الأربعاء، أن بلاده تقدمت بشكوى لمجلس الأ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16094
mod_vvisit_counterالبارحة26265
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع78683
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر825157
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52957589
حاليا يتواجد 2018 زوار  على الموقع