موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

لأجل اعدة الاعتبار إلى غابرييل ريكويتي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

تجربة الثورة الفرنسية ليست من المقدسات!

سبب اختياري الحديث عن غابريل ريكويتي هو لسبب واضح، ألا وهو القاء ضوء بما يسمح به المقال على تجربته على ضوء على واقعنا العربي الحالي.

وانا اعتقد ان مهمتنا كمثقفين ان نتفاعل مع قضايانا خاصة في المراحل التاريخية الصعبة التي نمر فيها، والتي بات يسودها العنف الأعمى والتحريض والتعصب وتسييس الطوائف ووضعها في حرب باردة او ساخنة في مواجهة بعضها.

 

ولقد سعيت في العديد من المقالات والمحاضرات ان انبه الى ضرورة عدم الوقوع في النمطيات الفكرية والسياسية الجاهزة لان بلادنا باتت بحق تتعرض لتحديات قد لا تكون مسبوقة في تاريخنا المعاصر. فالتطرف يزداد ومنطق العنف يزداد يوما بعد يوم مهددا نسيج مجتمعاتنا اكثر بكثير من المضي بها الى ما نسعى اليه من حرية وعدالة وتقدم.

ومن أهم ملامح هده المرحلة حسب رأي هو الانتقال من مرحلة الاسلام السياسي العام الى الاسلام السياسي الطائفي. بحيث باتت الهويات الطائفية الضيقة تنافس بل وتحل مكان الهوية العامة الجامعة. الامر الذي يؤدي تدريجيا الى تآكل دولنا ومجتمعاتنا مؤسسة لوعي مزيف لا يخرج عن حدود كل طائفة الامر الذي يؤدي لمستقبل مليء بالالغام. والحديث عن تجربة غابرييل ريكويتي ليس من قبيل نسخ التجربة بقدر ما هو رؤية افاق تتعدى افكار النمطية الثنائية التي تتحكم بالتفكير العربي السائد. خاصة.

تشكل مأساة الرجل من وجهة نظري مأساة من يسعون لحلول سياسية عقلانية لانقاد البلاد من الخراب والدمار في اوقات تاريخية صعبة. غابرييل ريكويتي كان ثوريا وكاتبا ودبلوماسيا وصحافيا وخطيبا ورجل يحظى بالاحترام. وكان الرجل من انصار الملكية الدستورية متأثرا يالتجربة الديموقراطية البريطانية التي تتطورت تدريجيا عبر قرون في بريطانيا بدءً من الماغنا كارتا 1215 وحتى العصور القربية.

كان الرجل يرى ان انفلات الامر بيد الغوغاء سيدمر فرنسا وعلى هذا الأساس قام بمحادثات سرية مع الملك ليقنعه بالامر وقد فشل. تركزت افكاره وجهوده على محاربة الاستبداد من خلال تقييد سلطة الملك وفي الوقت نفسه تأمين حكومة قوية منعا للفوضى التي قد تعم البلاد. كما وقف بقوة ضد أي تدخل اجنبي معتبرا ان تغيير نظام الحكم يخص الشعب الفرنسي وحده لاجل التغيير نحو الديموقراطيه والعدالة. كان من رأيه ان المضي بالثورة الى الحدود القصوى سيعرض فرنسا للدمار وايضا للتدخلات الاجنبية كما حصل فعلا لاحقا.

الخلاصة ان ضاعت جهود الرجل وقد مات مبكرا ولم يسمع رأيه احد لا من هنا ولا من هناك. وكما توقع حصل: جاء روبسبير ودانتون وبدا عصر المقصلة وسفك الدماء والقتل والاعدامات الجماعية. وسنرى لاحقا كيف جاءت الثورة البلشفية التي تابعت مسيرة ثقافة القتل وسفك الدماء الى درجة فاقت الثورة الفرنسية بكثير.

والتاريخ قد ظلم هدا الرجل الذي سعى لانقاد فرنسا من ثقافة العنف الأعمى

الخلاصة ان الثورة الفرنسية اسست لثقافة القتل وسفك الدماء في سبيل التغيير ولا ينبغي حسب رأي النظر اليها بلا نقد وكانها من المقدسات. اما في انكلترا فقد تم بناء الديموقراطية على مراحل طويلة وبدون (ضربة كف) والاهم ان ذلك حصل قبل الثورة الفرنسية.

 

 

د. سليم نزال

مؤرخ فلسطيني نرويجي. كتاباته وأبحاثه مترجمة إلى أكثر من عشر لغات.

 

 

شاهد مقالات د. سليم نزال

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم13725
mod_vvisit_counterالبارحة40323
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع212937
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي266096
mod_vvisit_counterهذا الشهر613254
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56532091
حاليا يتواجد 3507 زوار  على الموقع