موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ستشهاد 4 فلسطينيين وإصابة 269 خلال أسبوعين ::التجــديد العــربي:: السيسي: 13 ألف جريح جراء الإرهاب بمصر ::التجــديد العــربي:: مصر.. السيسي يعلن ترشحه لفترة رئاسية ثانية ::التجــديد العــربي:: تدمير صاروخ بالستي أُطلق باتجاه نجران ::التجــديد العــربي:: تركيا تبدأ «عملية عفرين» بقصف عبر الحدود ::التجــديد العــربي:: لبنان يحبط مخططا إرهابيا لداعش ::التجــديد العــربي:: اكسون موبيل: مشروع مرتقب مع "سابك" لتأسيس أكبر مصنع لتقطير الغاز في العالم ::التجــديد العــربي:: شلل يصيب الحكومة الأميركية مع وقف التمويل الفيدرالي ::التجــديد العــربي:: انطلاقة مهرجان مسقط 2018 ::التجــديد العــربي:: القائمة الطويلة للبوكر العربية تقدم للقراء ثمانية وجوه جديدة ::التجــديد العــربي:: الزواج وصفة طبية للنجاة من أمراض القلب ::التجــديد العــربي:: فول الصويا الغني بالمادة الكيميائية 'آيسوفلافونز' يمنع آلية الموت المبرمج للخلايا العضلية، ويحسن صحة القلب والأوعية الدموية لدى النساء في سن الشيخوخة ::التجــديد العــربي:: الاتحاد يقلب الطاولة على الاتفاق ويستقر بربع نهائي والتأهل في كأس الملك ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يعود لسكة الانتصارات في كأس اسبانيا بيفوزه على جاره ليغانيس ::التجــديد العــربي:: الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي::

لأجل اعدة الاعتبار إلى غابرييل ريكويتي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

تجربة الثورة الفرنسية ليست من المقدسات!

سبب اختياري الحديث عن غابريل ريكويتي هو لسبب واضح، ألا وهو القاء ضوء بما يسمح به المقال على تجربته على ضوء على واقعنا العربي الحالي.

وانا اعتقد ان مهمتنا كمثقفين ان نتفاعل مع قضايانا خاصة في المراحل التاريخية الصعبة التي نمر فيها، والتي بات يسودها العنف الأعمى والتحريض والتعصب وتسييس الطوائف ووضعها في حرب باردة او ساخنة في مواجهة بعضها.

 

ولقد سعيت في العديد من المقالات والمحاضرات ان انبه الى ضرورة عدم الوقوع في النمطيات الفكرية والسياسية الجاهزة لان بلادنا باتت بحق تتعرض لتحديات قد لا تكون مسبوقة في تاريخنا المعاصر. فالتطرف يزداد ومنطق العنف يزداد يوما بعد يوم مهددا نسيج مجتمعاتنا اكثر بكثير من المضي بها الى ما نسعى اليه من حرية وعدالة وتقدم.

ومن أهم ملامح هده المرحلة حسب رأي هو الانتقال من مرحلة الاسلام السياسي العام الى الاسلام السياسي الطائفي. بحيث باتت الهويات الطائفية الضيقة تنافس بل وتحل مكان الهوية العامة الجامعة. الامر الذي يؤدي تدريجيا الى تآكل دولنا ومجتمعاتنا مؤسسة لوعي مزيف لا يخرج عن حدود كل طائفة الامر الذي يؤدي لمستقبل مليء بالالغام. والحديث عن تجربة غابرييل ريكويتي ليس من قبيل نسخ التجربة بقدر ما هو رؤية افاق تتعدى افكار النمطية الثنائية التي تتحكم بالتفكير العربي السائد. خاصة.

تشكل مأساة الرجل من وجهة نظري مأساة من يسعون لحلول سياسية عقلانية لانقاد البلاد من الخراب والدمار في اوقات تاريخية صعبة. غابرييل ريكويتي كان ثوريا وكاتبا ودبلوماسيا وصحافيا وخطيبا ورجل يحظى بالاحترام. وكان الرجل من انصار الملكية الدستورية متأثرا يالتجربة الديموقراطية البريطانية التي تتطورت تدريجيا عبر قرون في بريطانيا بدءً من الماغنا كارتا 1215 وحتى العصور القربية.

كان الرجل يرى ان انفلات الامر بيد الغوغاء سيدمر فرنسا وعلى هذا الأساس قام بمحادثات سرية مع الملك ليقنعه بالامر وقد فشل. تركزت افكاره وجهوده على محاربة الاستبداد من خلال تقييد سلطة الملك وفي الوقت نفسه تأمين حكومة قوية منعا للفوضى التي قد تعم البلاد. كما وقف بقوة ضد أي تدخل اجنبي معتبرا ان تغيير نظام الحكم يخص الشعب الفرنسي وحده لاجل التغيير نحو الديموقراطيه والعدالة. كان من رأيه ان المضي بالثورة الى الحدود القصوى سيعرض فرنسا للدمار وايضا للتدخلات الاجنبية كما حصل فعلا لاحقا.

الخلاصة ان ضاعت جهود الرجل وقد مات مبكرا ولم يسمع رأيه احد لا من هنا ولا من هناك. وكما توقع حصل: جاء روبسبير ودانتون وبدا عصر المقصلة وسفك الدماء والقتل والاعدامات الجماعية. وسنرى لاحقا كيف جاءت الثورة البلشفية التي تابعت مسيرة ثقافة القتل وسفك الدماء الى درجة فاقت الثورة الفرنسية بكثير.

والتاريخ قد ظلم هدا الرجل الذي سعى لانقاد فرنسا من ثقافة العنف الأعمى

الخلاصة ان الثورة الفرنسية اسست لثقافة القتل وسفك الدماء في سبيل التغيير ولا ينبغي حسب رأي النظر اليها بلا نقد وكانها من المقدسات. اما في انكلترا فقد تم بناء الديموقراطية على مراحل طويلة وبدون (ضربة كف) والاهم ان ذلك حصل قبل الثورة الفرنسية.

 

 

د. سليم نزال

مؤرخ فلسطيني نرويجي. كتاباته وأبحاثه مترجمة إلى أكثر من عشر لغات.

 

 

شاهد مقالات د. سليم نزال

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

ستشهاد 4 فلسطينيين وإصابة 269 خلال أسبوعين

News image

القدس المحتلة -أظهر تقرير حماية المدنيين الصادر عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية «أو...

السيسي: 13 ألف جريح جراء الإرهاب بمصر

News image

القاهرة - أشرف عبدالحميد - كشف الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أن عدد المصابين جراء الع...

مصر.. السيسي يعلن ترشحه لفترة رئاسية ثانية

News image

القاهرة - اشرف عبدالحميد- أعلن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ترشحه لفترة رئاسية ثانية في كلم...

تدمير صاروخ بالستي أُطلق باتجاه نجران

News image

الرياض - صرح المتحدث الرسمي لقوات التحالف "تحالف دعم الشرعية في اليمن" العقيد الركن ترك...

تركيا تبدأ «عملية عفرين» بقصف عبر الحدود

News image

عواصم -أعلن وزير الدفاع التركي، نور الدين جانيكلي، الجمعة، أن عملية عفرين السورية بدأت فعل...

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم29525
mod_vvisit_counterالبارحة38315
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع266986
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر756199
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49411662
حاليا يتواجد 4393 زوار  على الموقع