موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

شكاوى بناتنا المبتعثات..

إرسال إلى صديق طباعة PDF

تشتكي بناتنا من تغير المشرف أو المشرفة دون إعلامهن، ومن تأخر إصدار الضمان المالي من الجامعة مما يؤثر على دراستهن فيتراجع مستواهن، هذا إن لم يرفض طلبهن بالالتحاق بالجامعة

 

لا أعلم كيف يفكر البعض، وبأي منطق تعمل عقولهم؟! وهنا أتحدث عمن تقع بين أيديهم مصالح الناس، فيتعاملون معهم كحالات تابعة لقوانين وتعميمات لا كبشر! يتجاهلون الحالات الإنسانية، ويغضون البصر عن كل اعتراض أو طلب توضيح، بل منهم من يصم أذنيه ويقفل قلبه عن التوسلات! الذي أعرفه أننا إن كنا في موقع مسؤولية فهذا يعني أننا وضعنا لخدمة المواطن سواء كان في الداخل أو الخارج، ولا يعني وجودنا في الخارج أننا خارج دائرة المحاسبة، فإعلامنا قادر ولله الحمد أن يصلهم ولن ترحمهم أقلامنا ولا حتى شاشاتنا.

وقضية اليوم هي المبتعثات في الخارج، فما زالت الشكاوى تصلني ممن يطلب مني عرض إشكالاتهن على الرأي العام لربما تصل لمن يستطيع أن يحرك الماء الراكد، ورغم أنني قد نصحت بعضهم بأن يتوجهوا إلى الأستاذ داوود الشريان لإيماني كما هو إيمان الكثيرين غيري بقدرته على عرض مشاكلهم بطرق أكثر دقة ودراسة، بل إنه يستخدم المواجهة مع الجهة المسؤولة ويطالبها بالتفسير والإيضاح وعلى الهواء مباشرة، أما أنا فتأثير قلمي قد لا يصل إلا إلى القلة الصامدة التي تتابعني عن وفاء، وكما وعدت سوف أعرض القضية هنا.

وحين أتحدث عن قضية من قضايا المبتعثات الكثيرة، لا يعني أن أبناءنا المبتعثين لا يواجهون تحديات كثيرة تؤثر على مسيرتهم التعليمية في الخارج، ولكن اليوم ارتأيت عن أعرض مشكلة بعض بناتنا في الخارج لأهمية وحساسية الموضوع، فكيف بالله عليكم يستطيع أي فرد بكامل قواه العقلية أن يفكر بأن يقطع الراتب عن إحداهن وهي في الغربة؟! نعم قد تكون مع أخ أو زوج أو أب أو قد تكون لوحدها، ماذا تنتظر الملحقية من الطالبة.. أن تتقدم هي أو مرافقها إلى وظيفة لتدفع مصاريف السكن والأكل والشرب والمواصلات؟! وهل يسمح لها أصلا بذلك وهي على تأشيرة طالبة؟! أين تذهب في الغربة ولمن تلجأ؟.. لصديقات من دول أخرى يعيلونها والله أعلم ما هي أخلاقهن أو نواياهن، وأين تذهب بمرافقها إن كان معها مرافق خاصة إن كان أبا عجوزا، هل تضعه في مأوى؟! هذا إن وجدت من لديها القدرة من الزميلات الفاضلات على احتوائها إلى أن تحل مشكلتها مع الملحقية!

تشتكي بناتنا من تغير المشرف أو المشرفة دون إعلامهن، ومن تأخر إصدار الضمان المالي المطلوب من الجامعة مما يؤثر على دراستهن فيتراجع مستواهن ويتعرضن لتعقيدات ليس لها أول من آخر، هذا إن لم يرفض طلبهن بالالتحاق بالجامعة أو يفصلن، يشتكين أيضا من التأخر في الرد على مراسلاتهن للملحقية، وإن جاء الرد بعد طول انتظار يأتي بلهجة وكأن الطالبة تستجدي حقوقها، وأحيانا تكون اللغة جافة ومختصرة، وهنا تجدر الإشارة إلى أن المراسلات من قبل بعض المشرفين تأتي بمضمون محترم ومتابعة مستمرة لكل من يكون من ضمن قائمتهم لمتابعة الإشراف، أما البعض الآخر فيتعاملون بفوقية ويتمسكون باللوائح والتعليمات بغض النظر عن أن بعض الحالات تستدعي إعادة الدراسة والتمعن، فمثلا لا ذنب لطالبة إن قررت الجامعة تغيير مسمى القسم من "علم النفس" إلى "العلوم" وتندرج تحته نفس التخصصات مع إضافة غيرها، كيف يطلب من الطالبة بأن تغير الجامعة أو القسم وتعيد كل ما درسته وإلا يقطع راتبها لأنها حسب القوانين يظهر لهم أنها غيرت تخصصها؟! ولو أننا قبلنا بذلك وقامت الطالبة بالتوضيح لما حدث، وطلب منها أن تأتي بإفادة من الجامعة بأن القسم تغير اسمه وليس الطالبة التي غيرت تخصصها، فقامت الطالبة بالتواصل مع جامعتها وأرسلت المطلوب، كيف وبعد كل ذلك وبدون سابق إنذار، يتم قطع الراتب؟!

برأيي لو أن الطالبة كانت أخت أو ابنة المشرفة أو المشرف لما تجرأ على ذلك، ولكن للبعض "بنات الناس ناس.. وبناتنا معجونين بمحبة وإحساس"! قالت لي إحدى الزميلات لا تنسي أن بعض المبتعثات يتلاعبن ويتصرفن وكأنهن في إجازة على حساب الدولة! وليكن، فإن كان الأمر كذلك تطلب للحضور إلى الملحقية ويتم التعامل معها وجها لوجه ويقدم لها الإنذار إن ثبت حقا أنها كما تظهر الأوراق وتقارير الجامعة والمسؤول عنها في القسم، فطبعا مستقبل المرء لا يبنى على تقارير من جهة واحدة، ولكن أبدا وأكرر أبدا لا نقطع عنها الراتب ونطلب منها أن تدبر أمرها! فإن كانت كما تقول التقارير فلسوف تغرق أكثر ولربما خسرناها، ولا أحتاج أن أوضح أكثر، ففهم القارئ العزيز يكفي! أما إن ثبت العكس يتم محاسبة المشرف أو المشرفة على التقصير في حق الطالبة وليته يكون بتوقيف الراتب ليشعروا بما شعرت به من حرمان وقهر وتعطيل لمصالحها، قد أكون قاسية في حكمي ولكن برأيكم كيف كان حكمهم، وأيهما أشد ضررا؟!

في النهاية أتمنى على المسؤولين مراجعة قرار قطع الراتب على الإناث خاصة، ومتابعة الشكاوى من أبنائنا الطلبة والطالبات، فهم أمانة في رقاب من اختاروهم كي يقوموا على خدمة المبتعثين، فإما أن يراعوا الأمانة وإما يسرحون، ولتكن معايير الاختيار أدق وأشمل في المرات القادمة.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

الأونروا بين أمريكا والجمعية العامة

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الأحد, 16 سبتمبر 2018

بدلاً من الغضب الشعبي الذي يحرق الأخضر والناشف تحت أقدام المحتلين، وبدلاً عن الموقف الر...

نقل القرنية بين الاباحة والتجريم

مــدارات | د. عادل عامر | الأحد, 16 سبتمبر 2018

إن التطور العلمي في مجال الطب خلال القرن العشرين أحدث نقله نوعية فريدة في مجا...

بلطجية مرفوضة ..!!

مــدارات | شاكر فريد حسن | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    أمس، ألقيت ٣ زجاجات حارقة " مولوتوف " باتجاه سينماتك ومسرح أم الفحم بالمزكز ...

السنونو .. في ذاكرة جيل أيام زمان

مــدارات | نايف عبوش | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    ذكرني أحد الزملاء، بطائر السنونو ، والذي يعرف بالخشاف، في بعض مناطقنا الريفية . ...

عبودية الآلة

مــدارات | د. حسن مدن | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    يرسم أوسكار وايلد رؤية لمستقبل إنساني آخر غير الذي عرفه أسلافنا ونعرفه نحن اليوم. ...

العرب ونظام العولمة 2-2

مــدارات | نجيب الخنيزي | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    بداية لابد من الإشارة إلى أن حالة التخلف والتأخر الذي تعيشه المجتمعات العربية يعود ...

أمام شاشة البناية

مــدارات | د. حسن مدن | السبت, 15 سبتمبر 2018

    كنتُ في زيارة لصديق انتقل للتو للعيش في شقة ببناية جديدة، بالكاد ابتدأ السكان ...

قضية امرأة خلف القضبان

مــدارات | سامي قرّة | الجمعة, 14 سبتمبر 2018

    يكشف لنا الكاتب الفرنسي فكتور هوجو في كتابه الشهير البؤساء أن الظروف الاجتماعية التي ...

جرائم داعش بحق الأيزيديات

مــدارات | جميل السلحوت | الأربعاء, 12 سبتمبر 2018

    بعد أن قرأت رواية"ليلى وليالي الألم" للكاتب العراقيّ الكرديّ الأيزيدي خالد تعلو القائدي، وكتبت ...

بين نيويورك وتورا بورا

مــدارات | د. حسن مدن | الثلاثاء, 11 سبتمبر 2018

    في كتابه «تغريب العالم»، كتب الباحث الفرنسي سيرج لاتوش: «إن رجال الأعمال في القارات ...

في وداع الرجل الصالح الحاج ابراهيم محمد صبيحات ( أبو محمد )

مــدارات | شاكر فريد حسن | الثلاثاء, 11 سبتمبر 2018

  أبى العم الحاج ابراهيم محمد صبيحات " أبو محمد "، ابن قرية سالم ، ...

حسابات إدلب

مــدارات | د. حسن مدن | الأحد, 9 سبتمبر 2018

    كان لكلٍ من أطراف الصراع في سوريا حساباته في إدلب، وهي حسابات مختلفة حد ...

المزيد في: مــدارات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15398
mod_vvisit_counterالبارحة30543
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع117414
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر629930
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57707479
حاليا يتواجد 2885 زوار  على الموقع