موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

شكاوى بناتنا المبتعثات..

إرسال إلى صديق طباعة PDF

تشتكي بناتنا من تغير المشرف أو المشرفة دون إعلامهن، ومن تأخر إصدار الضمان المالي من الجامعة مما يؤثر على دراستهن فيتراجع مستواهن، هذا إن لم يرفض طلبهن بالالتحاق بالجامعة

 

لا أعلم كيف يفكر البعض، وبأي منطق تعمل عقولهم؟! وهنا أتحدث عمن تقع بين أيديهم مصالح الناس، فيتعاملون معهم كحالات تابعة لقوانين وتعميمات لا كبشر! يتجاهلون الحالات الإنسانية، ويغضون البصر عن كل اعتراض أو طلب توضيح، بل منهم من يصم أذنيه ويقفل قلبه عن التوسلات! الذي أعرفه أننا إن كنا في موقع مسؤولية فهذا يعني أننا وضعنا لخدمة المواطن سواء كان في الداخل أو الخارج، ولا يعني وجودنا في الخارج أننا خارج دائرة المحاسبة، فإعلامنا قادر ولله الحمد أن يصلهم ولن ترحمهم أقلامنا ولا حتى شاشاتنا.

وقضية اليوم هي المبتعثات في الخارج، فما زالت الشكاوى تصلني ممن يطلب مني عرض إشكالاتهن على الرأي العام لربما تصل لمن يستطيع أن يحرك الماء الراكد، ورغم أنني قد نصحت بعضهم بأن يتوجهوا إلى الأستاذ داوود الشريان لإيماني كما هو إيمان الكثيرين غيري بقدرته على عرض مشاكلهم بطرق أكثر دقة ودراسة، بل إنه يستخدم المواجهة مع الجهة المسؤولة ويطالبها بالتفسير والإيضاح وعلى الهواء مباشرة، أما أنا فتأثير قلمي قد لا يصل إلا إلى القلة الصامدة التي تتابعني عن وفاء، وكما وعدت سوف أعرض القضية هنا.

وحين أتحدث عن قضية من قضايا المبتعثات الكثيرة، لا يعني أن أبناءنا المبتعثين لا يواجهون تحديات كثيرة تؤثر على مسيرتهم التعليمية في الخارج، ولكن اليوم ارتأيت عن أعرض مشكلة بعض بناتنا في الخارج لأهمية وحساسية الموضوع، فكيف بالله عليكم يستطيع أي فرد بكامل قواه العقلية أن يفكر بأن يقطع الراتب عن إحداهن وهي في الغربة؟! نعم قد تكون مع أخ أو زوج أو أب أو قد تكون لوحدها، ماذا تنتظر الملحقية من الطالبة.. أن تتقدم هي أو مرافقها إلى وظيفة لتدفع مصاريف السكن والأكل والشرب والمواصلات؟! وهل يسمح لها أصلا بذلك وهي على تأشيرة طالبة؟! أين تذهب في الغربة ولمن تلجأ؟.. لصديقات من دول أخرى يعيلونها والله أعلم ما هي أخلاقهن أو نواياهن، وأين تذهب بمرافقها إن كان معها مرافق خاصة إن كان أبا عجوزا، هل تضعه في مأوى؟! هذا إن وجدت من لديها القدرة من الزميلات الفاضلات على احتوائها إلى أن تحل مشكلتها مع الملحقية!

تشتكي بناتنا من تغير المشرف أو المشرفة دون إعلامهن، ومن تأخر إصدار الضمان المالي المطلوب من الجامعة مما يؤثر على دراستهن فيتراجع مستواهن ويتعرضن لتعقيدات ليس لها أول من آخر، هذا إن لم يرفض طلبهن بالالتحاق بالجامعة أو يفصلن، يشتكين أيضا من التأخر في الرد على مراسلاتهن للملحقية، وإن جاء الرد بعد طول انتظار يأتي بلهجة وكأن الطالبة تستجدي حقوقها، وأحيانا تكون اللغة جافة ومختصرة، وهنا تجدر الإشارة إلى أن المراسلات من قبل بعض المشرفين تأتي بمضمون محترم ومتابعة مستمرة لكل من يكون من ضمن قائمتهم لمتابعة الإشراف، أما البعض الآخر فيتعاملون بفوقية ويتمسكون باللوائح والتعليمات بغض النظر عن أن بعض الحالات تستدعي إعادة الدراسة والتمعن، فمثلا لا ذنب لطالبة إن قررت الجامعة تغيير مسمى القسم من "علم النفس" إلى "العلوم" وتندرج تحته نفس التخصصات مع إضافة غيرها، كيف يطلب من الطالبة بأن تغير الجامعة أو القسم وتعيد كل ما درسته وإلا يقطع راتبها لأنها حسب القوانين يظهر لهم أنها غيرت تخصصها؟! ولو أننا قبلنا بذلك وقامت الطالبة بالتوضيح لما حدث، وطلب منها أن تأتي بإفادة من الجامعة بأن القسم تغير اسمه وليس الطالبة التي غيرت تخصصها، فقامت الطالبة بالتواصل مع جامعتها وأرسلت المطلوب، كيف وبعد كل ذلك وبدون سابق إنذار، يتم قطع الراتب؟!

برأيي لو أن الطالبة كانت أخت أو ابنة المشرفة أو المشرف لما تجرأ على ذلك، ولكن للبعض "بنات الناس ناس.. وبناتنا معجونين بمحبة وإحساس"! قالت لي إحدى الزميلات لا تنسي أن بعض المبتعثات يتلاعبن ويتصرفن وكأنهن في إجازة على حساب الدولة! وليكن، فإن كان الأمر كذلك تطلب للحضور إلى الملحقية ويتم التعامل معها وجها لوجه ويقدم لها الإنذار إن ثبت حقا أنها كما تظهر الأوراق وتقارير الجامعة والمسؤول عنها في القسم، فطبعا مستقبل المرء لا يبنى على تقارير من جهة واحدة، ولكن أبدا وأكرر أبدا لا نقطع عنها الراتب ونطلب منها أن تدبر أمرها! فإن كانت كما تقول التقارير فلسوف تغرق أكثر ولربما خسرناها، ولا أحتاج أن أوضح أكثر، ففهم القارئ العزيز يكفي! أما إن ثبت العكس يتم محاسبة المشرف أو المشرفة على التقصير في حق الطالبة وليته يكون بتوقيف الراتب ليشعروا بما شعرت به من حرمان وقهر وتعطيل لمصالحها، قد أكون قاسية في حكمي ولكن برأيكم كيف كان حكمهم، وأيهما أشد ضررا؟!

في النهاية أتمنى على المسؤولين مراجعة قرار قطع الراتب على الإناث خاصة، ومتابعة الشكاوى من أبنائنا الطلبة والطالبات، فهم أمانة في رقاب من اختاروهم كي يقوموا على خدمة المبتعثين، فإما أن يراعوا الأمانة وإما يسرحون، ولتكن معايير الاختيار أدق وأشمل في المرات القادمة.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

الالتزام الديني ..أين تكمن المشكلة ؟

مــدارات | حسن علي آل جميعان | السبت, 21 أكتوبر 2017

    في ليلة السابع من المحرم تحدث سماحة الشيخ حسن الصفار عن " الالتزام الديني ...

الأيام كاشفة أسرار المصالحة الفلسطينية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

تساءل بعض السياسيين والمفكرين عن الأسباب التي عجلت بالمصالحة الفلسطينية في هذه المرحلة بالذات، حيث...

الانعتاق العقلي وحرية التفكير والاستيلاء على العقول

مــدارات | سميح خلف | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

حصار الثقافة الوطنية بأبجديات وتجربة فاشلة:- عملية تجهيل العقل واقصاؤه تعني حالة التبعية للآخرين ومح...

زلزال داعش.. ماذا بعد؟

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأربعاء, 11 أكتوبر 2017

    " التواصل المذهبي وما بعد داعش " هكذا جاء عنوان محاضرة الشيخ حسن الصفار ...

توطين العمالة في الخليج العربي.. التحديات والضرورات

مــدارات | نايف عبوش | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

يلاحظ ان العمالة الوافدة الى الخليج بقصد السعي للحصول على فرص عمل، غالبا ما تست...

سلاح المقاومة أبعد من المرحلة

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

أعرب كثير من الفلسطينيين عن قلقهم على مستقبل سلاح المقاومة، ولاسيما بعد لقاء السيد محم...

العلاقات الإسرائيلية الكردية بين الحقيقة والادعاء

مــدارات | سميح خلف | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

في 25 من شهر سبتمبر انجز الاكراد استفتائهم حول قرار الاستقلال بأغلبية كردية وان كان...

مستلزمات التغيير

مــدارات | نجيب الخنيزي | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    نحن نعيش في زمن عولمة عاتية ومهيمنة، لا انفكاك منها (حتى لو أردنا الانزواء ...

الفكر الاحتكاري

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    انتقد سماحة الشيخ حسن الصفار في محاضرة الليلة الخامسة من موسم عاشوراء التي جاءت ...

وتتمسك بفلسطينيتها!

مــدارات | د. صالح الشقباوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

فشل الربيع العبري.. أدى بالضرورة الى فشل المشروع الاخواني وبالتالي فشل تيار قيادي كبير في ...

المصالحة الفلسطينية ليست شخصية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | السبت, 7 أكتوبر 2017

هي مصالحة بين نهجين سياسيين، اختلفا وتفارقا، ولذلك فالمصالحة تقوم على التوافق والتراضي بين طرف...

سيدي الرئيس لا تفجع شعبك ولا تقتل فرحة أهلك

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

بقدر ما كان الفلسطينيون فرحين باستقبال رئيس حكومتهم العائد إلى قطاع غزة، ومستبشرين باستلامه مها...

المزيد في: مــدارات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم12850
mod_vvisit_counterالبارحة43787
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع12850
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر756931
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45819319
حاليا يتواجد 3796 زوار  على الموقع