موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

عام على الانسحاب الأمريكي.. الخاسرون والرابحون (7- 10)

إرسال إلى صديق طباعة PDF

خسر العراق الكثير، فقد تم تدمير البنية التحتية بطريقة ممنهجة، ولم يتحقق أي نوع من البناء في هذا البلد رغم الأموال الطائلة التي دخلت ميزانية العراق، إذ يذكر الخبير النفطي العالمي ووزير النفط العراقي الأسبق الدكتور عصام الجلبي، أن جميع واردات العراق من النفط منذ أن بدأ إنتاجه في عشرينات القرن الماضي حتى عام 2003،

أي بداية احتلال العراق من قبل الولايات المتحدة قد بلغ 295 مليار دولار، في حين دخلت ميزانية الدولة العراقية منذ عام 2003 حتى نهاية عام 2012 ما يزيد على 700 مليار دولار، أي ما يعادل أكثر من ضعف واردات العراق من النفط خلال ثمانين عاما.

 

ووصلت للمرة الأولى في تاريخ العراق ميزانيته السنوية إلى أكثر من مائة مليار دولار، يضاف إلى ذلك أموال العراق المتبقية من صادرات العراق النفطية منذ عام 1996 ضمن برنامج النفط مقابل الغذاء، وأسقطت غالبية دول العالم ديونها على العراق بدعم من الإدارة الأمريكية.

في حسابات الربح والخسارة، فإن العراق قد خسر الكثير من الأموال التي دخلت ميزانيته ضمن سنوات الاحتلال الأمريكية منذ عام 2003، إذ أسس نظام الحكم في العراق تحت الاحتلال أخطر مافيات الفساد في هذا البلد، وهذا التأسيس قد يبقي على اليات نخر الثروات العراقية لأمد غير محدد، فقد أوصل سراق المال العام في العراق هذا البلد إلى مقدمة الدول الأكثر فسادا في العالم - حسب تصنيف منظمة الشفافية الدولية- وهذا الأمر يتجاوز حدود عنوان الفساد إلى ما هو أبعد من ذلك بكثير، لأن سرقات مئات المليارات في بلد غني مثل العراق تصنع الكثير من بؤر الفساد الكبيرة والخطيرة لتؤسس لسرقات ممنهجة داخل كيان الدولة العراقية، وبدون أدنى شك أن صناعة مثل هذا البرنامج قد يستحيل التخلص منه بسهولة، وأن حصل ذلك فقد يستغرق وقتا طويلا يكلف المجتمع العراقي الكثير.

إن خسارة العراق فرصة البناء والتنمية الحقيقية بسبب سرقات أمواله بالطريقة المشهورة، يصنع فجوات كبيرة في هذا البلد، ففي الوقت الذي تتسارع فيه خطوات البناء وتشييد الطرق الحديثة والمصانع والسكن اللائق للناس في مختلف بلدان العالم، لا يجد المواطن العراقي تيارا كهربائيًّا لتمشية أمور حياته اليومية، كما أنه يفتقد إلى الأمن الشخصي والجمعي، إضافة إلى انتهاكات حقوق الإنسان التي سجلت درجات عالية وفلكية.

سبق مرحلة سرقات أموال العراق حقبة الحصار التي استمرت من عام 1990، توقف خلالها البرنامج التنموي في العراق، إذ منعت الولايات المتحدة في قصدية واضحة العراق من تصدير نفطه، وهو بلد يعتمد اقتصاده على النفط بنسبة 98 في المائة، ثم جاء تصدير النفط بعد الغزو بكميات هائلة، لكن واردات خاصة بأكثر من ثلاثين ملايين عراقي ذهبت إلى جيوب عدد محدود من السياسيين وتجار السياسة في العراق.

وخلال عقدين ونصف العقد وقع العراق تحت مظلة الحرمان التام من البناء، وهذا يعني أن ثلاثة أجيال من العراقيين قد وقعوا ضحايا لهذا البرنامج الخطير، ونتج عن ذلك تهجير الكثير من الكفاءات بعد اغتيال الكثيرين، ووقوع التعليم والقضاء تحت برنامج التخريب وتوقف المصانع بصورة تامة وتدهور غير مسبوق في الزراعة والبيئة والصحة.

هذه المحطات السريعة عن خسائر العراق خلال سنوات الاحتلال، لم تتضمن بطبيعة الحال الخسائر البشرية من القتلى والجرحى والمعاقين واليتامى والأرامل والمشردين والمهجرين.

******

wzbidy@hotmail.com

 

 

وليد الزبيدي

كاتب عراقي – المشرف على شبكة الوليد

 

 

شاهد مقالات وليد الزبيدي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم9787
mod_vvisit_counterالبارحة34127
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع71388
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر551777
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54563793
حاليا يتواجد 1779 زوار  على الموقع