موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

حديقتنا الخلفية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

حرس الحدود قبض في العام الماضي على 338 ألف متسلل..

ومن بداية هذا العام إلى الخميس الماضي قبض على 98 ألف متسلل من الحدود الجنوبية للمملكة..هذه الأرقام الهائلة

التي أمدني بها العميد محمد الغامدي من حرس الحدود، استوقفتني لا لكثرتها فقط بل أيضا للبحث عن تفسير لهذه الموجات البشرية الهائلة القادمة من البوابة الجنوبية.

ويبدو أن هنا التاريخ يمارس دورة ماكرة، فبعد أن كانت الجزيرة العربية بيئة طاردة قاحلة شاحبة، وكان سكانها من القبائل السامية يغادرونها عبر هجرات كبيرة انتشرت في جميع بقاع الأرض، إلا أنه في الخمسين عاما الماضية وتبعا لطفرات اقتصادية كبرى أصابت المنطقة اختل الميزان السكاني، وعادت المنطقة لتتحول إلى منطقة جذب وإغراء للكثير من الطامحين في المردودات الاقتصادية السريعة والسهلة، سواء بطريقة قانونية أو بطريقة مخالفة، عبر منفذين رئيسين يهددان المملكة هما..الحج.. وحديقتنا الخلفية في الجنوب.

ومشكلة المهاجرين غير الشرعيين قد لا تقتصر على المملكة ولكنها بالتأكيد هي قضيه عالمية تعاني منها الكثير من الدول، مثل الولايات المتحدة، وأوروبا، واستراليا، وسواها من الدول التي تعاني التباين الاقتصادي مع محيطها الإقليمي.

الهجرات والنزوح هي مأساة أليمة بعمق التاريخ، ولطالما هددت الشعوب والحضارات بالشح الاقتصادي والجوع وغياب الأمن (أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف) مأساة أليمة يتداخل بملفها البعد الإنساني مع الأمني في الكثير من الأحيان مع تحسس اجتماعي كبير ضدهم نتيجة قوانين الهجرة وشرعية الإقامة.

ولكن أعتقد بالنسبة لنا محليا أن ارتفاع عدد المتسللين من البوابة الجنوبية (بالتحديد) فجأة، وفي ظل الاضطرابات السياسية في المنطقة، من المستحيل أن نرجعها إلى العوامل الاقتصادية فهذه الأرقام لابد أن يداخلها أبعاد أخرى، لاسيما أن اليمن نتيجة للاضطرابات الأمنية التي حدثت بها مؤخرا، تأسس بها مركز لتنظيم القاعدة، وأيضا مركز للمخابرات التابعة للنظام الإيراني، وأرض اليمن السعيد الآن تعتبر مسرحا لحرب الجواسيس، وأمام أعداد المتسللين التي أعلن عنها حرس الحدود لابد أن نتوقف ونعي نوع الخطر والتهديد الذي حاصرنا كمسؤولين، وفي نفس الوقت نوع المسؤولية الكبرى المنوطة بنا كمواطنين.

فمع الأسف أن نكتشف أن حديقتنا الخلفية مخترقة، ومن المحزن، أن نعرف أن التهريب هناك بات تجارة لها رجالاتها وأساطينها وبروتكولاتها.

مع عدد من المتورطين في تهريب المتسللين، أو إيوائهم أو توفير المعلومات التي تؤمن تحركهم، وحتى إذا دخلوا المدن الكبرى ضاعوا هناك، وسط التواجد الكثيف للعمالة العالمية، ووسط حاجة المشاريع الإنشائية التي تكثفت مؤخرا ليد عاملة، جميع هذا خلق هذه السوق السوداء النشطة والخطرة في الوقت نفسه.

وأعتقد أنه قد لا يجدي هنا تدبيج سطور إنشائية ومواعظ خلقية للتذكير بخطر هذا الموضوع على المستوى الأمني بشكل يجعله يقترب من خيانة الوطن، وفتح بواباته الخلفية للغرباء.

ومن لم تزعه مواطنته منذ البداية، وهو يسرب إلى بيت أهله الغرباء والمجرمين وعملاء المخابرات، فلن يردعه سوى قوانين صارمة، وتشريعات أمنية تأخذ على يد من جعل هذا الموضوع حرفته.

الباقي من هذا الملف هو البعد الإنساني، وحتى لانتهم بأننا نمثل اليمين المتطرف الذي يرفض الأغراب بطريقة عنصرية كما هي الفرنسية اليمينية (مارين لوبين) لابد من تنظيم أوضاع من هم في الداخل قبل التصدي لمن هم في الخارج فعشوائية وجودهم وعدم متابعتهم يسهم في جلب المزيد منهم.

وفي أوروبا أقام المهاجرون هناك حملة كبرى تحت شعار (أن المهاجرين يشكلون ثروة للاتحاد الأوروبي وليسوا عالة عليه). وبالنسبة لنا بالتأكيد لا يجب أن نغفل أبدا الجوانب الإنسانية عند تعاملنا مع هذا الملف الحساس، إضافة إلى مسؤوليتنا الأخلاقية بجانب دورنا الريادي في المنطقة الذي يتطلب منا دعم بلدانهم بالمشاريع التنموية التي من الممكن أن تحميهم عن الأخطار والتورط في الانحرافات الأمنية كمتطلب حيوي يؤمِّن بوابتنا الخلفية.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10954
mod_vvisit_counterالبارحة36532
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع10954
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر709583
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54721599
حاليا يتواجد 2255 زوار  على الموقع