موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

هلكوني

إرسال إلى صديق طباعة PDF

لا نستطيع أن نسمي أسواقنا بالأسواق المفتوحة، فعندنا أعتقد مراقبة باستطاعتها أن تسمع دبيب النمل وهو يتحرك، ورجع الأنفاس في المكالمات المختلسة..مع مراقبة للواردات والأدوية والكتب والأفلام بل أحيانا الطرود

البريدية قد تخضع للمراقبة قبل أن تصل لصاحبها.

هذا النمط من الرقابة بكل عيوبه (لاسيما فيما يتعلق بالمنتج الفكري) إلا أنه خلق حداً أدنى من الثقة والطمأنينة بين السوق والمستهلك على الأقل بأن كل ما هو موجود في الأسواق صالح للاستهلاك ..الآدمي !!؟

لذا عندما فتحت دكاكين بيع الشهادات العلمية، واكتسحت إعلاناتها الصحف الرسمية بصورة شبه يومية، توهم من ارتادها أنها تملك نوعا من الشرعية والقبول على المستوى الرسمي، لاسيما وأن أصحاب تلك المكاتب أخبروهم بأنهم في طريقهم لعقد اتفاقيات مع وزارة التعليم العالي لتعادل شهاداتهم بما يتناسب مع اشتراطات وزارة التعليم العالي!!

ولم تكن هناك بالمقابل حملة تحذيرية مضادة تحذر مستقبلي الخدمة من هذا النوع من الاحتيال، فترك الحبل على الغارب كما يقولون.. ومنحت الجهات المعنية لدكاكين الجامعات الوهمية الترخيص تلو الآخر للعمل والتواجد في المملكة، وتركتها تسوق السراب وتبيع الألقاب العلمية دون حسيب أو متابعة، عدا بعض التحذيرات الخافتة، التي لم تكن بحجم ضوضاء تلك الحملة الشرسة الافتراسية المسماة

(هلكوني).. والتي نهشت أسماء هم أنفسهم كانوا ضحايا.. حيث أبرزتهم بشكل مهين، وكأنهم ابتاعوا شهاداتهم كبضاعة مهربة من زقاق مظلم خلفي خلسة، بينما الواقع هم حصلوا عليها من مكتب مشرع الأبواب نهارا جهارا وأمام أعين المسئولين في كل من وزارة التعليم العالي ووزارة التجارة، تقول إحدى ضحايا الحملة بأنهم كانوا يدرسون كتبا ومنهجا، بل كان لديهم أستاذ يشرف عليهم، وكل ما في الأمر أن المشرفين كانوا يختصرون المسافة الزمنية لهم للحصول على الدرجة العلمية إلى سنة أو ستة أشهر، مبررين هذا أنها طرق تدريس حديثة في .. عصر الإنترنت والكثافة المعلوماتية وتطور أساليب العلم في العالم مقابل الشكل التقليدي المحلي، هذا النوع من المسوغات كان يمنح طلابها نوعا من الطمأنينة يدفعها ميل فطري بشري للاستسهال والكسل.

كالذئب الذي تصدى لذات الرداء الأحمر، وأوهمها بأن الطريق السهلة للوصول أفضل من الطريق الوعرة البعيدة !!!

وفي النهاية يعاقب المجتمع الضحايا وليس الذئب بطريقة تشهيرية غير لائقة، ويترك المسؤولين عن هذا كله طلقاء، كمستهلك مسكين ابتاع جهازا كهربائيا مضروبا بلا ضمان من محل فمن نصيره في هذه الحالة؟

ونفس الأمر بأصحاب الشهادات، فهل سمعنا بتحرك قانوني واحد ضد هذه المكاتب؟ هل نوقش الأمر على نطاق رسمي وكُونت له لجنة، ونحن عادة نمتلك مهارة عالية في تكوين..اللجان؟

في الولايات المتحدة مثلا والتي تعتبر من أكبر الأسواق المفتوحة للعالم لا يترك المستهلك لقمة سائغة للجشعين وغائبي الضمائر، بل هناك منظمات حكومية مراقبة ولها شروط وقوانين صارمة، يترتب عليها عقوبات صارمة ضد كل من يحاول أن يبيع للمستهلك الأمريكي بضاعة تضره في نفسه أو ماله أو.. سمعته مثل (Credential America) أو(primary source verification).

وهي منظمات تستطيع تتبّع الشهادات من مصدرها الرسمي، وتتأكد من مطابقتها للمواصفات والمعايير الأمريكية، قبل أن تنال أي ترخيص للعمل في أي ولاية.

أحترم الحملة كونها أعطت فرصة لأصحاب ذلك النوع من الشهادات للقيام بإتلافها وعدم تضمينها سيرهم الذاتية، ولكن لابد أن يكون هناك بعد أخلاقي يراعي سمعة الضحايا، ومخاطبتهم بصورة سرية مباشرة قبل التشهير بهم.

وفي النهاية أجد أن حملة (هلكوني) لابد أن تراعي عدداً من الأمور:-

- التركيز على المجال الطبي الذي يقال إن به 15 ألف شهادة مضروبة، يحملها أولئك الذين هم في حالة تماس مباشر مع حياة وصحة المجتمع.

- التركيز على أصحاب تلك الدكاكين الوهمية، وجلبهم تحت دائرة الضوء والمحاسبة.

- مراعاة البعد الأخلاقي في حملة التشهير بالبعض الذين هم أنفسهم.. كانوا ضحايا غياب المراقبة واختلال المعايير في سوق يعاني من الفوضى..

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10913
mod_vvisit_counterالبارحة52002
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع97258
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر425600
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47938293