موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

رحلة.. لا تصل

إرسال إلى صديق طباعة PDF

زرت أمس مقهى في الرياض، سبق أن زرته قبل سنوات واستمتعت وقتها بقهوته الطازجة، وجلسته المنعشة، وأركانه التي تحتضن مساقط الضوء بذكاء. ولكن زيارتي الثانية كانت مخيبة جدا.. فقد فتشت على مكانه


فلم أجده، وبحثت عن نكهة القهوة التي كانت تحف المقاعد ولوحات الجدران، فاستنكرت المكان، ووجدت أن ما حولي غدا أطلالا شاحبة يعلوها الغبار والجو القابض.

وتداعى إلى ذهني قول النابغة:

يا دار ميّة بالعليْاء فالسّند

أقْوتْ وطال عليها سالفُ الأبد

وقفتُ فيها أصيلاً كي أُسائلها

عيّتْ جوابًا وما بالرّبع من أحد

إنها حسرة الشاعر الصحراوي الرحالة المتنقل المؤقت دوما، العاجز عن التجذر في ثقافة الرمل.

ولعل قوانين هذه الثقافة نتأبطها بعد أن تورطنا ولن أقول.. (تطورنا) بالشكل المستقر للعمران المدني.

فمن الملاحظ حولنا ندرة استمرار المشروعات الوطنية الاستثمارية بنفس الزخم المتصاعد الذي تبدأ به وتقوم عليه وتستقطب الرواد ومستفيدي الخدمة من خلاله.

هل نحن ما برحنا ذلك الصحراوي الرحالة المتنقل الذي يقطن رحلة أزلية، ويسكن فوق رحلته.. وراحلته؟ أم أن أمورا أخرى كثيرة تتعلق بالموضوع؟

منها عدم جدية دراسات الجدوى التي تسبق ذلك النوع من المشاريع، أو عدم دقة ومهنية تلك الدراسات.. هذا إذا كان أصحاب المشروع من البداية.. قد قاموا بدراسة جدوى.

أم أن الأمور تنفرط بسبب تهمة الكسل التي تحاصرنا بحيث لا يتابع صاحب العمل مشروعه وفق إشراف مباشر، وحدب دقيق، وتتبع للتفاصيل (الشيطان يكمن في التفاصيل) بل سرعان ما يفتر حماس البدايات وتخبو أحلام التفوق وتتشتت بوابات المشروع بين المرؤوسين العمال، الذي يقومون به ضمن الحد الأدنى من الجودة والاتقان نتيجة غياب الإشراف والمتابعة، ونحن نعلم أن السوق صارمة ومتطلبة والنجاح مع الاستمرارية داخل تلك السوق يتطلب جلدا كبيرا وقدرة على الصراع.

الطفرات الاقتصادية التي حدثت في المكان تباعا، وتوفر السيولة في يد البعض جلبت الكثير من المغامرين وقناصي الفرص والحالمين دون خبرة أو مواهب استثمارية، وبالتالي لم تقس مسافة القفزة داخل السوق وترك الموضوع للتفكير الرغبوي.

يشير بعض الاقتصاديين للموضوع بقلق، نظرا لكون الأعمال الصغيرة هي رافد قوي للاقتصاد المحلي، أيضا تنظم الغرف التجارية الكثير من ورش العمل التدريبية لدعم هذا النوع من المشاريع لوقف نزيف الخسائر، أم أن الأمر برمته هو جزء من التركيبة الثقافية لدينا التي تقوم على المؤقت والآني والارتحال الأبدي.

هل هي الثقافة الاستهلاكية التي تجعلنا ملولين ونبحث دوما عن الجديد والمدهش؟

هل مازال الصحراوي الرحالة يسوقنا ويعسفنا نحو قوافل الارتحال؟

هل ارتباك وغياب الحرفية في مشاريعنا الاستثمارية خلقا نزيفاً اقتصادياً لم نستطع التصدي له؟

لا أدري قد يكون الجواب أحدها.. أو كلها..

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم4483
mod_vvisit_counterالبارحة45806
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع188579
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر516921
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48029614