موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

رحلة.. لا تصل

إرسال إلى صديق طباعة PDF

زرت أمس مقهى في الرياض، سبق أن زرته قبل سنوات واستمتعت وقتها بقهوته الطازجة، وجلسته المنعشة، وأركانه التي تحتضن مساقط الضوء بذكاء. ولكن زيارتي الثانية كانت مخيبة جدا.. فقد فتشت على مكانه


فلم أجده، وبحثت عن نكهة القهوة التي كانت تحف المقاعد ولوحات الجدران، فاستنكرت المكان، ووجدت أن ما حولي غدا أطلالا شاحبة يعلوها الغبار والجو القابض.

وتداعى إلى ذهني قول النابغة:

يا دار ميّة بالعليْاء فالسّند

أقْوتْ وطال عليها سالفُ الأبد

وقفتُ فيها أصيلاً كي أُسائلها

عيّتْ جوابًا وما بالرّبع من أحد

إنها حسرة الشاعر الصحراوي الرحالة المتنقل المؤقت دوما، العاجز عن التجذر في ثقافة الرمل.

ولعل قوانين هذه الثقافة نتأبطها بعد أن تورطنا ولن أقول.. (تطورنا) بالشكل المستقر للعمران المدني.

فمن الملاحظ حولنا ندرة استمرار المشروعات الوطنية الاستثمارية بنفس الزخم المتصاعد الذي تبدأ به وتقوم عليه وتستقطب الرواد ومستفيدي الخدمة من خلاله.

هل نحن ما برحنا ذلك الصحراوي الرحالة المتنقل الذي يقطن رحلة أزلية، ويسكن فوق رحلته.. وراحلته؟ أم أن أمورا أخرى كثيرة تتعلق بالموضوع؟

منها عدم جدية دراسات الجدوى التي تسبق ذلك النوع من المشاريع، أو عدم دقة ومهنية تلك الدراسات.. هذا إذا كان أصحاب المشروع من البداية.. قد قاموا بدراسة جدوى.

أم أن الأمور تنفرط بسبب تهمة الكسل التي تحاصرنا بحيث لا يتابع صاحب العمل مشروعه وفق إشراف مباشر، وحدب دقيق، وتتبع للتفاصيل (الشيطان يكمن في التفاصيل) بل سرعان ما يفتر حماس البدايات وتخبو أحلام التفوق وتتشتت بوابات المشروع بين المرؤوسين العمال، الذي يقومون به ضمن الحد الأدنى من الجودة والاتقان نتيجة غياب الإشراف والمتابعة، ونحن نعلم أن السوق صارمة ومتطلبة والنجاح مع الاستمرارية داخل تلك السوق يتطلب جلدا كبيرا وقدرة على الصراع.

الطفرات الاقتصادية التي حدثت في المكان تباعا، وتوفر السيولة في يد البعض جلبت الكثير من المغامرين وقناصي الفرص والحالمين دون خبرة أو مواهب استثمارية، وبالتالي لم تقس مسافة القفزة داخل السوق وترك الموضوع للتفكير الرغبوي.

يشير بعض الاقتصاديين للموضوع بقلق، نظرا لكون الأعمال الصغيرة هي رافد قوي للاقتصاد المحلي، أيضا تنظم الغرف التجارية الكثير من ورش العمل التدريبية لدعم هذا النوع من المشاريع لوقف نزيف الخسائر، أم أن الأمر برمته هو جزء من التركيبة الثقافية لدينا التي تقوم على المؤقت والآني والارتحال الأبدي.

هل هي الثقافة الاستهلاكية التي تجعلنا ملولين ونبحث دوما عن الجديد والمدهش؟

هل مازال الصحراوي الرحالة يسوقنا ويعسفنا نحو قوافل الارتحال؟

هل ارتباك وغياب الحرفية في مشاريعنا الاستثمارية خلقا نزيفاً اقتصادياً لم نستطع التصدي له؟

لا أدري قد يكون الجواب أحدها.. أو كلها..

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6256
mod_vvisit_counterالبارحة29467
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع35723
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر734352
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54746368
حاليا يتواجد 2345 زوار  على الموقع