موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي::

رحلة.. لا تصل

إرسال إلى صديق طباعة PDF

زرت أمس مقهى في الرياض، سبق أن زرته قبل سنوات واستمتعت وقتها بقهوته الطازجة، وجلسته المنعشة، وأركانه التي تحتضن مساقط الضوء بذكاء. ولكن زيارتي الثانية كانت مخيبة جدا.. فقد فتشت على مكانه


فلم أجده، وبحثت عن نكهة القهوة التي كانت تحف المقاعد ولوحات الجدران، فاستنكرت المكان، ووجدت أن ما حولي غدا أطلالا شاحبة يعلوها الغبار والجو القابض.

وتداعى إلى ذهني قول النابغة:

يا دار ميّة بالعليْاء فالسّند

أقْوتْ وطال عليها سالفُ الأبد

وقفتُ فيها أصيلاً كي أُسائلها

عيّتْ جوابًا وما بالرّبع من أحد

إنها حسرة الشاعر الصحراوي الرحالة المتنقل المؤقت دوما، العاجز عن التجذر في ثقافة الرمل.

ولعل قوانين هذه الثقافة نتأبطها بعد أن تورطنا ولن أقول.. (تطورنا) بالشكل المستقر للعمران المدني.

فمن الملاحظ حولنا ندرة استمرار المشروعات الوطنية الاستثمارية بنفس الزخم المتصاعد الذي تبدأ به وتقوم عليه وتستقطب الرواد ومستفيدي الخدمة من خلاله.

هل نحن ما برحنا ذلك الصحراوي الرحالة المتنقل الذي يقطن رحلة أزلية، ويسكن فوق رحلته.. وراحلته؟ أم أن أمورا أخرى كثيرة تتعلق بالموضوع؟

منها عدم جدية دراسات الجدوى التي تسبق ذلك النوع من المشاريع، أو عدم دقة ومهنية تلك الدراسات.. هذا إذا كان أصحاب المشروع من البداية.. قد قاموا بدراسة جدوى.

أم أن الأمور تنفرط بسبب تهمة الكسل التي تحاصرنا بحيث لا يتابع صاحب العمل مشروعه وفق إشراف مباشر، وحدب دقيق، وتتبع للتفاصيل (الشيطان يكمن في التفاصيل) بل سرعان ما يفتر حماس البدايات وتخبو أحلام التفوق وتتشتت بوابات المشروع بين المرؤوسين العمال، الذي يقومون به ضمن الحد الأدنى من الجودة والاتقان نتيجة غياب الإشراف والمتابعة، ونحن نعلم أن السوق صارمة ومتطلبة والنجاح مع الاستمرارية داخل تلك السوق يتطلب جلدا كبيرا وقدرة على الصراع.

الطفرات الاقتصادية التي حدثت في المكان تباعا، وتوفر السيولة في يد البعض جلبت الكثير من المغامرين وقناصي الفرص والحالمين دون خبرة أو مواهب استثمارية، وبالتالي لم تقس مسافة القفزة داخل السوق وترك الموضوع للتفكير الرغبوي.

يشير بعض الاقتصاديين للموضوع بقلق، نظرا لكون الأعمال الصغيرة هي رافد قوي للاقتصاد المحلي، أيضا تنظم الغرف التجارية الكثير من ورش العمل التدريبية لدعم هذا النوع من المشاريع لوقف نزيف الخسائر، أم أن الأمر برمته هو جزء من التركيبة الثقافية لدينا التي تقوم على المؤقت والآني والارتحال الأبدي.

هل هي الثقافة الاستهلاكية التي تجعلنا ملولين ونبحث دوما عن الجديد والمدهش؟

هل مازال الصحراوي الرحالة يسوقنا ويعسفنا نحو قوافل الارتحال؟

هل ارتباك وغياب الحرفية في مشاريعنا الاستثمارية خلقا نزيفاً اقتصادياً لم نستطع التصدي له؟

لا أدري قد يكون الجواب أحدها.. أو كلها..

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم2891
mod_vvisit_counterالبارحة52309
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع190286
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر982887
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50959538
حاليا يتواجد 3483 زوار  على الموقع