موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

مرت سنة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

مرّ عام تقريباً على جلوسي فوق شرفة داخل مجتمع التواصل الاجتماعي أو تويتر بالتحديد.

في البداية شعرت كأنني كنت سابقا أستمع عبر سماعات الأذن إلى نغمة وحيدة مملة برتم مكرر، وكنت أظنها صوت الكون حتى ألفت التعايش وإياها، لكن على شرفة تويتر أزيلت من أذني وعيني وجميع حواسي الحجب، وزج بي داخل تيار هادر متدفق من المعلومات بلا بداية ولانهاية: روابط مقالات، نقاش محتدم، روابط كتب، مقاطع أفلام وأغان ومواقع بهويات لامتناهية.

 

الطارئ على ذاك العالم سرعان ما يداخله الرعب فالأصوات مرتفعة والسجالات محتدمة، والتصنيفات فوق أسنة الرماح وأطراف السهام، وكلّ يجلس فوق مقدمة دكانه يسوق ويروج لجودة بضاعته كي تستجلب المتابعين، فصل مدرسي هائل ضاج بلا ضابط، الجميع يتكلم سوياً ومعاً وفي نفس الوقت لتكتشف في النهاية بأنك لاتسمع أحداً.

هل تويتر غرفة أخبار المستقبل، أم أنه ليس إلا ماء يدلق في أوانينا المستطرقة، ليس فقط يحمل عيوب الثقافة وندوبها بل يروّج لها؟

على المستوى الاجتماعي هل نستطيع أن نقول إنه كان هناك مجتمع قبل أدوات التواصل، ومجتمع ما بعدها؟

على حين أن مصادر الإعلام الرسمية تحاول أن تقلل من شأن هذا العالم وتنعته بالاندفاع وبعدم المصداقية، لكن العداء رد فعل متوقع لأن وسائل الاتصال الافتراضية سحبت سلطة المعلومة منهم، وفي نفس الوقت احترمت وعي المتلقي وأوكلت له مهمة الغربلة والفرز.. بلا وصاية . فالقارئ هو من يحدد كيف ومتى ومن يصدق كمصدر للمعلومة.

بل إن الهمّازين المشائين بنميم استطاع مجتمع تويتر أن يفرزهم، وسرعان ماسقطوا وخبتْ شعبيتهم، بسبب استهانتهم بوعي المتلقين.

أصبح ذلك العالم وسيلة ضغط لايستهان بها، ليس هذا فقط بل هو مؤشر لقياس التوجهات والرؤى والأفكار التي تموج في المجتمع، ولعل هذا، للمفارقة، يمثل محصلة ثمينة للجهات الأمنية والاستخباراتية، ليس على المستوى المحلي فقط بل العالمي.

تويتر تلصَّص على مزاج الحجرات الخلفية في منازلنا التي تظهر واجهات السمت والوقار، لنجد عشرات المقاطع لفتيات يقدمن استعراضات مغرية ، ولكن بوجوه مبرقعة..

إذاً الفضيلة لدينا ليست خيارا شخصيا من احترام الجسد بقدر ما هي رعب اجتماعي.

مواقع التواصل الاجتماعي تمنح دورات مكثفة في الفرز والتصنيف، فسرعان ما تكتشف الميول والأفكار؛ حيث يبرز أتباع تنظيم القاعدة بأفقهم الضيق وآرائهم القطعية، ويلوح الإخوانيون بوضوح وهم يهللون للمرشد صباح مساء، ويتبدى لنا أولئك الإعلاميون العرب الكبار الذين ما برحوا يتلقون أموالا في حساباتهم من المخابرات السورية، وسواهم كثير..

جميع هذا يتبدى بشكل سافر ما كان سيظهر دون فخ المباشرة والتلقائية داخل 140 حرفاً لتويتر.

على مستوى الأفراد داخل تويتر تتعثر بالطاوويس وشيوخ الطريقة الذين يلوحون لأتباعهم ومريديهم بجلال وهيبة داخل التكية أو..الوسم .

وهناك الذين نصبوا خيمة داخل تويتر فلا يغادرونه، وقد يكون بسبب نشوة ورغبة الظهور، أو الشعور بالوحشة وهشاشة وضحالة عوالمهم الخاصة فيهرعون للناس الافتراضيين، أخبارهم وصور أقاربهم.. وتحركاتهم متاحة ومباحة للجميع.

وهناك المتوقدون المّاحون الأذكياء، الذين ليسوا في الواجهة الأولى مع النخب ولكن تفاجأ بقارئ عميق، وقارئة مثقفة ترجع الجميع لموقع التلميذ.

وهناك أيضا السوقيون الذين اعتادوا توظيف الألفاظ الرخيصة والأفكار المنحدرة، والتهم التي تعكس طبع الغوغاء والعامة، وهؤلاء على الغالب الصمت والتجاهل يبعدهم.

مرت سنة داخل ذلك العالم الاستثنائي، والجمهور الحاذق صاحب الوعي المرتفع.. وتوق للمعرفة لاينضب.. لنجد في النهاية أن مجتمعنا يعيش نقلة تمثل قبل.. وبعد العالم الافتراضي..

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم12344
mod_vvisit_counterالبارحة31915
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع44259
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر836860
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50813511
حاليا يتواجد 2175 زوار  على الموقع