موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

سيرك.. فالنتين

إرسال إلى صديق طباعة PDF

بعد انتهاء موسم أعياد الميلاد ورأس السنة في الولايات المتحدة وعودة الطلاب إلى مدارسهم والعمال إلى مصانعهم والموظفين إلى مكاتبهم، تهدأ عجلة الاقتصاد نوعا ما وتبطئ دورتها ويخف الإنفاق الاستهلاكي،

وهو الإنفاق الذي يمثل المصدر الأهم للاقتصاد لديهم، لذا كان لابد من موسم متورد مشتعل يحرك بركة الاقتصاد ويشعل لوثة الاقتناء من جديد لاسيما خلال الفترة الراكدة التي تقع بين مواسم الأعياد، ومواسم الربيع و(عيد الإيستر).

لذا في منتصف شهر فبراير تقرع الطبول وترفع الرايات ويدخل سيرك (فالتتين) الهائل، وتُطلى واجهة المشهد بالأحمر ويتورط الجميع ببرمجة مغوية ماكرة لمشاعرهم، دون أن يعوا حقيقة إن كانت هذه أحاسيسهم ومشاعرهم، أم أنها عملية استبهام يقوم بها ساحر الخفة داخل خيمة (فالنتين).

وبطاقة دخول السيرك الفالنتيني تشترط أن أحِب وأُحب، حتى لا أظل منبوذا خارج الخيمة دون رفيق.

الأمر بالتأكيد لا يقتصر على الولايات المتحدة بل أصبح موسما عالميا تضخ فيه سنويا آلة الدعاية والإعلان الرأسمالية أرقاما هائلة لكي تسلع عواطف العشاق وأولئك الذين يكابدون الوحشة والوحدة أو الآخرين من الحواة ومنتهزي الفرص.. جميع هذا يعلب ويصبح سلعة للتسويق.

باقات الورود الحمراء، وخدمات التوصيل لها، صناعة الأفلام والأغاني الرومانسية، صناعة الشكولا.. صناعة الأردية والثياب الحمراء، صناعة البطاقات وتصميمها .. غير إشغال المقاهي والمطاعم ودور السينما ..

ويرقص العالم جميعه على وقع دقات قلب أحمر ضخم تضبط إيقاعه ثقافة القوي، ثقافة صانع الحضارة والمهيمن على تشكيل التوجهات والأفكار والميول، عبر الإعلام واستهداف الغرائز وشغف الاقتناء والتسليع..

محلياً حاولتُ أن أقوم بعملية استقراء عاجلة غير قيمية أو معيارية لمرور (سيرك فالنتين) بنا فوجدت أنه لم يدخل كسيرك بل تسلل عبر الأسوار المكهربة متوجسا حذرا، أول من تصدى له بالطبع المؤسسة الدينية كونه يلعب في ساحاتها ويعابث ثوابتها فهو من ناحية بدعة، وكل بدعة ضلاله، ومن ناحية أخرى هو عيد ولا يوجد سوى عيدين في العام، وفي النهاية هو أيضا عيد للحب..!! أي يمارس الخطايا المغلظة جميعها.

بالنسبة لفئة الشباب الذين تستهدفهم سهام كيوبيد ورفيقه فالنتين كانت ردود فعلهم تتفاوت.

فالإناث مثلا اكتشفن حيزا جديدا يتيح لهن التعبير عن مكنوناتهن التي كانت طوال الوقت تبقى داخل أعماقهن كلواعج غامضة غير مفسرة بسبب الرقابة الاجتماعية الصارمة، وبتنا نرى على شبكات التواصل مئات الأفكار التي تتبادلها الزوجات كي تجعل فالنتين يوما خاصا ودربا مختلفا لها مع رفيقها، فهي هنا تشعر بأنها أصبحت جزءا من رقصة الحب تطالب به وتشارك في صناعته بينما كانت عبر تاريخها فقط مستقبلا ومتلقيا سلبيا، عاجزة عن تفسير أحاسيسها أو التعبير عنها لشريكها.

أما استقبال فئة الذكور لذلك اليوم فاتخذ بعدا آخر، فالرجل الصحراوي المؤطر بالثقافة الذكورية التي ترى التعبير عن المشاعر نوعا من الضعف والانكسار المغيب لملامح الخشونة والرجولة راوغ هذا العيد، لأن هناك تهمة اجتماعية (الخروف) أو (الطلي) تتربص بهم.

زوج إحدى صديقاتي جلب لها بمناسبة (فالنتين).. خروف مندي.. فهو بلا وعي شعوري وبطقوس رمزيه ذبح الخروف في أعماقه وصنع منه "مندي".

عموما لايمر يوم (فالنتين) بهدوء لدينا، بل تظل هناك حالة شد وقلق وتجاذب في المجتمع بين ساخط وآخر ساخر وماكر متفرج.

لكن على المستوى الاقتصادي لم يصنع فرقاً، لربما كون فعاليته محاصرة بشدة، ولكن حتى وإن لم تدخل قافلة سيرك فالنتين جميعها إلى أرضنا، ولكن من تسلل منها.. بعثر الكثير من انتظام الأرفف التقليدية القديمة.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم24188
mod_vvisit_counterالبارحة37471
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع61659
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي292572
mod_vvisit_counterهذا الشهر682573
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48195266