موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي:: الصين تتقدم لمنظمة التجارة بشكوى من رسوم أميركية مقترحة و تهدد الولايات المتحدة بفرض رسوم نسبتها عشرة في المئة بقيمة 200 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: رحلة مع الموسيقى «من قرطاجة إلى أشبيلية» ::التجــديد العــربي:: «منتدى الشعر المصري» ينطلق بأمسية عربية ::التجــديد العــربي:: النظام النباتي.. "المعيار الذهبي" لخفض الكوليسترول ::التجــديد العــربي:: وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي ::التجــديد العــربي:: فرنسا بطلة لمونديال روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: فرنسا تقسو على كرواتيا 4 / 2 وتحقق لقب كأس العالم للمرة الثانية في تاريخها ::التجــديد العــربي:: الفائزين بجوائز مونديال روسيا 2018: الكرواتي لوكا مودريتش بجائزة " الكرة الذهبية " كأفضل لاعب والبلجيكي تيبو كورتوا بجائزة " القفاز الذهبي " كأفضل حارس مرمى و الفرنسي كيليان مبابي أفضل لاعب صاعد ::التجــديد العــربي:: بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم ::التجــديد العــربي:: الرئيسة الكرواتية تواسي منتخبها برسالة مؤثرة ::التجــديد العــربي:: الفرنسيون يحتفلون في جادة الشانزليزيه‬‎ بفوز بلادهم بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي ::التجــديد العــربي:: ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم" ::التجــديد العــربي:: احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي::

نقفور.. الضال المضل

إرسال إلى صديق طباعة PDF

يقال إن قائد أحد الجماعات الإسلامية في مصر، والذي يعيش في لندن كلاجئ سياسي قد صرح لجماعة المسجد الذي يؤم فيه مسلمي منطقته.. بأنه يعتبرهم طلائع الجيوش الإسلامية التي ستخضع يوما ما الإنجليز الكفار،


حتى ترفرف الرايات حول نهر التايمز وفوق مبنى مجلس العموم، تلك الجيوش التي ستجعل من الملكة الإنجليزية تدفع الجزية لهم وهي صاغرة..

علما بأن المناضل الفاتح المذكور يعيش على الإعانة الشهرية التي تقدمها له الحكومة، هو وزوجته وثمانية أطفال تقوم الحكومة البريطانية بتعليمهم وعلاجهم وتوفير المسكن لهم.

ويبدو أن القائد المذكور يعاني من مشاكل في علاقته مع أوراق التقويم والتاريخ والزمن، والزمن بالنسبة له دائرة تجتر وتستعيد نفسها، والعصور لديه ليست بتيار هادر من التغيير وركام المنجز البشري، فهو مابرح يقبع في زمن نقفور.. والأودية والبطاح تردد صيحة الخليفة هارون الرشيد عندما أملى رسالته رداً على قائد الروم (من هارون أمير المؤمنين إلى نقفور كلب الروم، قد قرأت كتابك يا ابن الكافرة، والجواب ما تراه دون أن تسمعه، والسلام)

ولكن السؤال هنا.. قائد الجماعة عندما ينتعش حسابه البنكي كل شهر براتبه المقتطع من أموال دافعي الضرائب في بريطانيا، وعندما يوفر له مسكن مناسب لعائلته الكبيرة، وعندما يعيش آمنا في سربه معافى في بدنه عنده قوت يومه ألا يدور بخلده شك أو حيرة.. لماذا؟

ألا يقلب (ولو من باب الفضول) أوراق القوانين التي أشرعت له البوابة الإنجليزية كلاجئ سياسي من الممكن أن تتعرض حياته للخطر في حال العودة؟ أو أنه حتى من الممكن أن يكون ورقة سياسية تستعمله بريطانيا الماكرة عند الحاجة كوسيلة ضغط على حكومته؟

مكوثه الطويل في لندن لماذا لم يقده للتنقيب عن لمحة موجزة حول تاريخ القوم الذي يعيش بينهم؟ لم يفكر حتى بالمرور على مكتبة عامة في الحي الذي يعيش فيه ليتعرف على أحوال وتاريخ وقوانين رعية الملكة التي ستدفع له مستقبلاً الجزية وهي صاغرة.

ليمحص الدستور والقوانين التي تقود (الباوندات) إلى حسابه كل شهر، لعله عندها يصادف النضالات التي خاضها الشعب الإنجليزي للحصول على حريته كأول ديمقراطية في أوروبا.. بل وفي العالم، وقد يصادف مدونات الفيلسوف الإنجليزي (جون لوك) في القرن السابع عشر الميلادي الذي يعتبر أحد كبار مؤسسي فلسفة التسامح في أوروبا ومن الداعين إلى محاربة المتشددين المتعصبين ودعاة الطائفية، وهو من أوائل الفلاسفة الذين غادروا المملكة اللاهوتية العلوية، وساهموا في تأسيس مملكة الإنسان على الأرض؟

ولكن يبدو أن هذه الأمور جميعها لاتثير قائد الجماعة (فالمخيال الجمعي) للجماعات الإسلامية المتطرفة، مابرح قابعاً في زمن نقفور، علاقتهم مع الزمان والواقع الموضوعي حولهم ضبابية ولم تحدث حالة انقطاع معرفي بينها وبين زمن نقفور.

المفكر العربي الجابري في كتابه (تكوين العقل العربي).. يتساءل: (ماذا تغير في الثقافة العربية منذ الجاهلية إلى اليوم؟

إننا نشعر بأن امرأ القيس وسيبويه والشافعي والطبري والمسعودي وابن رشد وابن الأثير يعيشون هنا معنا، أو يقفون هناك أمامنا على خشبة مسرح واحد، مسرح الثقافة العربية الذي لم يسدل فيه الستار بعد، ولو مرة واحدة) ويسترسل حول الانقطاع الزمني وتشوش علاقة ثقافتنا مع الزمن بقوله (زمن الثقافة العربية لايخضع لمقاييس التوقيت الطبيعي والسياسي والاجتماعي لأن له مقاييسه الخاصة، وزمن العقل العربي هو نفس زمن الثقافة العربية التي قلنا أن أبطالها التاريخيين، مازالوا يتحركون أمامنا على السرح ويشدوننا إليها شدا). انتهى كلام الجابري..

ولكن لم تنته تلك الأحلام التي تطمح إلى جعل ملكة بريطانيا تدفع الجزية وهي راغمة، وذلك الذي يطلب من جماعة الإخوان المسلمين في مصر فتح الحدود في رفح ليبدأ الزحف، أو ذلك الذي يقف على جبال الأردن وسيطير منها كسوبرمان إلى القدس.

خطاب حماسي طفولي خيالي منقطع عن واقعه، وكتبنا المدرسية مابرحت كل عام تجتر لنا حكاية نقفور الذي دفع الجزية صاغرا..

أنها غلطة نقفور.. الظليل المضلل.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم

News image

نقل الكرملين الإثنين عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوله إن بلاده تعرضت خلال استضافتها كأس...

بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي

News image

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن جميع المواطنين الأجانب الذي يملكون بطاقات هوية المشجع لمو...

ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم"

News image

عرضت محطات التلفزيون الفرنسية صور الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وهو يحتفي بفوز منتخب بلاده بكأ...

احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم

News image

غصت شوارع العاصمة الفرنسية باريس مساء الأحد بالجموع البشرية التي خرجت للاحتفال بفوز بلادها بكأ...

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم18943
mod_vvisit_counterالبارحة40259
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع91865
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر455687
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55372166
حاليا يتواجد 5283 زوار  على الموقع