موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

نقفور.. الضال المضل

إرسال إلى صديق طباعة PDF

يقال إن قائد أحد الجماعات الإسلامية في مصر، والذي يعيش في لندن كلاجئ سياسي قد صرح لجماعة المسجد الذي يؤم فيه مسلمي منطقته.. بأنه يعتبرهم طلائع الجيوش الإسلامية التي ستخضع يوما ما الإنجليز الكفار،


حتى ترفرف الرايات حول نهر التايمز وفوق مبنى مجلس العموم، تلك الجيوش التي ستجعل من الملكة الإنجليزية تدفع الجزية لهم وهي صاغرة..

علما بأن المناضل الفاتح المذكور يعيش على الإعانة الشهرية التي تقدمها له الحكومة، هو وزوجته وثمانية أطفال تقوم الحكومة البريطانية بتعليمهم وعلاجهم وتوفير المسكن لهم.

ويبدو أن القائد المذكور يعاني من مشاكل في علاقته مع أوراق التقويم والتاريخ والزمن، والزمن بالنسبة له دائرة تجتر وتستعيد نفسها، والعصور لديه ليست بتيار هادر من التغيير وركام المنجز البشري، فهو مابرح يقبع في زمن نقفور.. والأودية والبطاح تردد صيحة الخليفة هارون الرشيد عندما أملى رسالته رداً على قائد الروم (من هارون أمير المؤمنين إلى نقفور كلب الروم، قد قرأت كتابك يا ابن الكافرة، والجواب ما تراه دون أن تسمعه، والسلام)

ولكن السؤال هنا.. قائد الجماعة عندما ينتعش حسابه البنكي كل شهر براتبه المقتطع من أموال دافعي الضرائب في بريطانيا، وعندما يوفر له مسكن مناسب لعائلته الكبيرة، وعندما يعيش آمنا في سربه معافى في بدنه عنده قوت يومه ألا يدور بخلده شك أو حيرة.. لماذا؟

ألا يقلب (ولو من باب الفضول) أوراق القوانين التي أشرعت له البوابة الإنجليزية كلاجئ سياسي من الممكن أن تتعرض حياته للخطر في حال العودة؟ أو أنه حتى من الممكن أن يكون ورقة سياسية تستعمله بريطانيا الماكرة عند الحاجة كوسيلة ضغط على حكومته؟

مكوثه الطويل في لندن لماذا لم يقده للتنقيب عن لمحة موجزة حول تاريخ القوم الذي يعيش بينهم؟ لم يفكر حتى بالمرور على مكتبة عامة في الحي الذي يعيش فيه ليتعرف على أحوال وتاريخ وقوانين رعية الملكة التي ستدفع له مستقبلاً الجزية وهي صاغرة.

ليمحص الدستور والقوانين التي تقود (الباوندات) إلى حسابه كل شهر، لعله عندها يصادف النضالات التي خاضها الشعب الإنجليزي للحصول على حريته كأول ديمقراطية في أوروبا.. بل وفي العالم، وقد يصادف مدونات الفيلسوف الإنجليزي (جون لوك) في القرن السابع عشر الميلادي الذي يعتبر أحد كبار مؤسسي فلسفة التسامح في أوروبا ومن الداعين إلى محاربة المتشددين المتعصبين ودعاة الطائفية، وهو من أوائل الفلاسفة الذين غادروا المملكة اللاهوتية العلوية، وساهموا في تأسيس مملكة الإنسان على الأرض؟

ولكن يبدو أن هذه الأمور جميعها لاتثير قائد الجماعة (فالمخيال الجمعي) للجماعات الإسلامية المتطرفة، مابرح قابعاً في زمن نقفور، علاقتهم مع الزمان والواقع الموضوعي حولهم ضبابية ولم تحدث حالة انقطاع معرفي بينها وبين زمن نقفور.

المفكر العربي الجابري في كتابه (تكوين العقل العربي).. يتساءل: (ماذا تغير في الثقافة العربية منذ الجاهلية إلى اليوم؟

إننا نشعر بأن امرأ القيس وسيبويه والشافعي والطبري والمسعودي وابن رشد وابن الأثير يعيشون هنا معنا، أو يقفون هناك أمامنا على خشبة مسرح واحد، مسرح الثقافة العربية الذي لم يسدل فيه الستار بعد، ولو مرة واحدة) ويسترسل حول الانقطاع الزمني وتشوش علاقة ثقافتنا مع الزمن بقوله (زمن الثقافة العربية لايخضع لمقاييس التوقيت الطبيعي والسياسي والاجتماعي لأن له مقاييسه الخاصة، وزمن العقل العربي هو نفس زمن الثقافة العربية التي قلنا أن أبطالها التاريخيين، مازالوا يتحركون أمامنا على السرح ويشدوننا إليها شدا). انتهى كلام الجابري..

ولكن لم تنته تلك الأحلام التي تطمح إلى جعل ملكة بريطانيا تدفع الجزية وهي راغمة، وذلك الذي يطلب من جماعة الإخوان المسلمين في مصر فتح الحدود في رفح ليبدأ الزحف، أو ذلك الذي يقف على جبال الأردن وسيطير منها كسوبرمان إلى القدس.

خطاب حماسي طفولي خيالي منقطع عن واقعه، وكتبنا المدرسية مابرحت كل عام تجتر لنا حكاية نقفور الذي دفع الجزية صاغرا..

أنها غلطة نقفور.. الظليل المضلل.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم2467
mod_vvisit_counterالبارحة32454
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع72392
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي292572
mod_vvisit_counterهذا الشهر693306
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48205999