موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

شرفة.. طائفية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

هل جربتم يوماً أن تكونوا طرفاً في صراع دون أن تختاروا ذلك؟ كأن تمروا بمشاجرة وسط شارع، وحين تحاولون أن تهرولوا مبتعدين تجدون فجأة أنكم تورطتم وتحولتم إلى ألد الخصوم؟

لن يكون الأمر سهلاً لاسيما إذا كنت لا تعي الأسباب الحقيقية للمشاجرة، وحتى إذا عرفتها قد لا تجد أنها مبرر كافٍ لاشتعال مشاجرة.

قبل سنوات قليلة في مدينة بيروت كنت في زيارة لمنزل قريبة لي هناك، وبدلا من أن أحظى (بصبحيه) منعشة وفنجان قهوة على شرفة تطل على الكورنيش، استدرجت على غرة لأصبح طرفاً داخل جدل عبثي.. أكد لي أن بيروت لا تود أن أغادرها دون أن تمنحني تذكاراً من طائفيتها المزمنة.

شاركتنا صبحيه الشرفة جارة لقريبتي، وهي سيدة وقورة متحجبة، قدمتها لي قريبتي بأنها تعطي دروساً دينية أسبوعية، وتوقعت عندها أن أنال حظوة لديها كوني قادمة من بلاد الحرمين، وأيضاً للدلال وحسن الضيافة الذي يناله الخليجيون في لبنان عادة.

ولكن الأمر لم يكن بتلك الصورة النضرة التي توقعتها لأن تلك الشرفة تحولت فجأة إلى محكمة تفتيش!! حتى كدت أن أعتزلها كما اعتزل (واصل بن العطاء) ركناً في المسجد.

فتلك السيدة كانت تتبع طائفة (الأحباش)والأحباش للذين لايعرفهم هم طائفة سنية متطرفة انتشرت في لبنان وبعض جهات العالم ويتبعون شيخهم المدعو (عبد الله الهرري الحبشي)وهم يكفرون معظم الطوائف الإسلامية.طائفة الأحباش أو(المشاريع الإسلامية) يقال إنها جماعة كانت مدعومة من المخابرات السورية لمواجهة المد السلفي في بيروت، وأنها استطاعت أن تجند الكثير من الإتباع والمريدين.

وحتى صباحية الشرفة لم أكن أملك صورة واضحة عن تلك الطائفة، كما أن مزاج تلك الشرفة الصباحية المنعشة التي تنهض أمام بحر بيروت لايحتمل جدلاً طائفياً عبثياً، لكن تلك السيدة كانت عاجزة عن رؤية اتساع الأفق أمام بحر بيروت، وقد حضرت عازمة عارمة بعد أن سنت أظافرها وأدواتها وتأهبت للنزال ضد الوهابية القادمة من معقل الوهابية.

حينما لمست عدوانيتها قلت لها متهربة من الجدل: جميعنا نتجه لقبلة واحدة في صلاتنا ولا داعي لهذا الشقاق العبثي، لكنها انزعجت أكثر من ردي وأجابت: ان هناك من الفرق الضالة أضر على الإسلام من اليهود والنصارى.. وأنه لابد أن توضح القصور في معتقدي أنا!! حتى تظهر الحقيقة كالمحجة البيضاء!! وتذكرت عندها بأسى ورعب أنه في يوم ما في هذه المدينة كان يتم القتل والتصفية تبعاً على بطاقة الهوية عند الحواجز.

الغريب أنه اتضح لي أن أكثر أمر يزعجها مني (كوهابية) بأنني أقول بأن لله يداً وجسماً وأنه يجلس على العرش (تعالى الله عما يصفون)، واستدارت أعيني بالدهشة فأين سمعتني أتلفظ بهذا؟ فأنا لم أذكر هذا سابقاً ولم يرد على لساني أي من هذه الأمور العقدية الغامضة، ولكنها كانت تصر وقد أزبدت واحتدمت بفورة غضب عارمة (ولاحقاً حينما أخذت أبحث في هذا المبحث عرفت أن قضية (التجسيم) هي باب جدل طويل بين السلفية الوهابية وخصومها.) واسترسلت في تقريعي ولومي كوننا نمتلك معتقدات باطلة، ونستعين بالبترو دولار على بث شرورنا على العالم وهرطقت وثرثرت طويلاً، وأنا في أعماقي أعلم أنني اقتنصت لصدفة سيئة في مساحة مرمى نيران بين جهتين متصارعتين.

في الحقيقة لم أبال بجميع الهذر الذي كانت تتلفظ به، ولا الخطب البليغة التي استعانت بها بدروسها الأسبوعية ضدي، لكن كل الذي كنت أراه أمامي وقتها هو بشاعة التعصب واللغة الظلامية المتقوقعة على يقينها، الاعتقاد المتطرف الذي يتحول إلى منجل شرس لاجتثاث جميع مافي حقول الآخرين من بهجة النبات وتعدده.

الحماس الأبله الأخرق الذي يجعلها دون أن يرف لها جفن تؤثم وتزندق من لا يشبهها، كان يستغرقها وهي تثرثر بثبات عجيب كالدروشة وكأنها عادت من عليين قبل نصف ساعة بعد أن امتلكت صك الحقيقة الكاملة دون العالمين.

وعندما رأت ردود فعلي الفاترة اللامبالية وبأنني أشحت بوجهي عنها وأخذت أتأمل البحر.. صمتت فجأة وبلا مقدمات، وأشعلت سيجارة وأخذت ترشف قهوتها بهدوء!! خمنت لحظتها بأنها مشعوذة حتى كدت أن أمد لها فنجان قهوتي لتقرأه، ولكن في أعماقي كنت أشفق عليها وعلى عالمنا العربي المحتشد بمحاضن التعصب والانغلاق، ولأتأمل ماذا يصنع الفكر الظلامي بأصحابه من كوارث.. العجز عن التعايش ومحدودية الرؤيا، واحتقان الصدور بمشاعر السخط والكراهية للمختلف.. هذا النوع من الفكر ماذا صنع بالبشرية، كم قامت من مجازر وحروب وتصفيات ظالمة ومحاكم تفتيش جائرة..

هل من بطاقة عبور خارج العبور...هل من جيش يساوم رايات الظلام على الرحيل؟

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم5327
mod_vvisit_counterالبارحة34674
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع224097
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر552439
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48065132